بتـــــاريخ : 11/8/2008 7:48:50 PM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1258 0


    Visual Basic (2)

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | المصدر : www.kettaneh.net

    كلمات مفتاحية  :
    دروس فيجول بيسك

    بيئة ويندوز متعددة المهام :
    يمكن لـ ويندوز أن تشغل أكثر من تطبيق في وقت واحد ، وهو مايعرف بتعدد المهام Multitasking . تقوم "ويندوز" بتوزيع إمكانيات الجهاز بين التطبيقات المختلفة التي تعمل في نفس الوقت مما يؤدي إلى أن تعمل هذه التطبيقات جنبا إلى جنب . ولأنه من الممكن أن يعمل أكثر من تطبيق على نفس الجهاز في وقت واحد فإن هذه التطبيقات تتقاسم فيما بينها الإمكانات المتاحة بالجهاز مثل شاشة الجهاز والذاكرة ، وأهم من ذلك تتقاسم وقت المعالج المركزي CPU .
    لذلك عندما تصمم برنامجك ، يجب أن تضع في ذهنك احتمال وجود برامج أخرى تعمل في نفس الوقت وألا تحتكر أيا من موارد النظام System Resources ، مثل الذاكرة أو الشاشة . هذه نقطة مهمة جدا في فهم فلسفة البرمجة لـ "ويندوز" بشكل عام ولـ"فيجول بيسيك" بشكل خاص . فإذا كنت قد كتبت برامج بأي لغة لنظام ‘‘دوس’’ فإنك كنت تفترض أن برنامجك هو الوحيد الذي يعمل وبالتالي فإنه يمتلك الجهاز بكامله . وهذا الافتراض كان صحيحاً بالنسبة لبيئة ‘‘دوس’’ ولكنه غير صحيح ـ إطلاقا ـ بالنسبة لبيئة ‘‘ويندوز’’ .
    استخدام الأدوات :
    نقطة مهمة يجب أن تضعها في ذهنك عند تصميم البرنامج : ذلك أنك لا تبدأ كتابة البرنامج من الصفر ، وإنما هناك مجموعة من الأدوات الموجودة في "فيجول بيسيك" والتي يمكنك استخدامها في برنامجك . هذه الأدوات هي أكثر الأدوات استخداماً في بيئة "ويندوز" . فعندما تريد أن تقوم بعمل نافذة ، فأنت لا تكتب أ ي تعليمات خاصة بإنشائها ، وإنما تصدر أمراً إلى "فيجول بيسيك" بإنشاء نافذة جديدة ، ثم تبدأ بالتحكم في شكلها وطريقة تصرفها . وعندما تريد أن تكتب في أداة العنوان Label تقوم بسحبها من نافذة الأدوات إلى نافذة البرنامج ، ولذلك تعد عملية " التصميم " البرنامج واختيار الأدوات المناسبة جزءاً مهماً من مراحل كتابة البرامج بـ"فيجول بيسيك" .
    مراحل كتابة البرنامج :
    كما هو الحال في البرمجة بأي لغة تأتي الفكرة في المقدمة ، بل إن فكرة البرنامج قد تكون هي العامل الرئيسي في تحديد البيئة التي ستكتبه بها ، بعد أن تحدد فكرة البرنامج ، تبدأ في تقسيم البرنامج إلى أجزاء مستقلة يقوم كل جزء منها بأداء دور معين ، وهكذا
    وبعد أن تنتهي من إعداد فكرة البرنامج ، سيمر برنامجك من خلال المراحل الثلاث الآتية :
    1.              تصميم واجهة البرنامج Drawing the interface
    بعد أن تحدد فكرة البرنامج ، تبدأ عملية تصميمه . ويجب أن تجيب على عدة أسئلة : كم نافذة يحتاج البرنامج ؟ ما هي الأدوات التي تحتاجها ؟ هل تحتاج إلى قائمة منسدلة ؟ وهكذا ..
    ثم تبدأ في تحديد شكل البرنامج بوضع الأدوات المختلفة على نافذة أو نوافذ البرنامج .
    2.                   ضبط الخصائص Setting Properties
    بعد أن تضع الأدوات على النافذة ، تأتي مرحلة تحديد سلوك هذه الأدوات . توجد لكل أداة من الأدوات بما في ذلك نافذة البرنامج عدة خصائص Properties تحدد شكلها ولونها والخط المستخدم فيها وعنوانها ، وغير ذلك . وتقوم في مرحلة ضبط الخصائص بتغيير الخصائص الافتراضية لهذه الأدوات لتناسب برنامجك . فمثلاً يفترض "فيجول بيسيك" أنك تريد لون خلفية نافذة برنامجك بنفس اللون الذي يختاره المستخدم من لوحة التحكم Control Panel  في "ويندوز" . فإذا كنت لا تريد ذلك وتريد أن تظهر خلفية النافذة باللون الأسود مثلاً ، فما عليك سوى أن تغير خاصية لون الخلفية BackColor للنافذة
    3.               كتابة التعليمات Writing Code
    بعد أن تنتهي من المرحلتين السابقتين ، تأتي مرحلة كتابة التعليمات التي تريد من "فيجول بيسيك" أن يقوم بتنفيذها عند وقوع حدث معين . فإذا كنت قد نفذت البرنامج التجريبي في المحاضرة الأولى ستلاحظ أننا كتبنا أمراً واحداً وهو
    caption = format (now, "long time ")
    وهذا الأمر يقوم "فيجول بيسيك" بتنفيذه كل ثانية بسبب أداة المؤقت على نافذة البرنامج ، وهذا الأمر بدوره يغّير عنوان النافذة إلى الوقت الحالي .
    وبعد التعرف على بيئة ويندوز واستخدام الأدوات ومراحل كتابة البرنامج نتعرف على
    أدوات فيجوال بيسك
    ما هي الأدوات ؟
    عبارة عن أجزاء برامج "جاهزة للاستخدام". وهي توفر عليك الوقت والجهد . الذي تكفل به مبرمجين عنك ووضعوا أدواتهم مشاعا للمبرمجين .
     
    استخدامها
     
    اسمها
    عرض الصور أو كوعاء للأدوات الأخرى
     
    خانة الصورة
    عرض النصوص الثابتة التي لا يستطيع المستخدم تعديلها كالعنواين .
     
    العنوان
    طلب معلومة من المستخدم أو عرض النصوص التي يمكن للمستخدم أن يعدلها .
     
    خانة النص
     وضع الأدوات الأخرى في مجموعة داخله .
     
    الإطار
    ينقر عليه المستخدم لتنفيذ أمر معين
     
    زر الأمر
    سؤال المستخدم هل يريد فعل شئ محدد أم لا
     
    خانة الاختيار
    إعطاء المستخدم الحرية في الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة .
     
    الخانة المركبة
    عرض قائمة مرتبة أو غير مرتبة ، من عمود واحد أو عدة أعمدة .
     
    خانة القائمة
    استعراض محتويات قائمة أو نافذة ، أو للحصول على معلومة من المستخدم
     
    شريط تمرير أفقي
    نفس استخدام شريط التمرير الافقي
     
    شريط تمرير رأسي
    تنفيذ أوامر كل فترة زمنية محددة .
     
    المؤقت
    عرض قائمة بالأقراص الموجودة بالجهاز .
     
    قائمة الأقراص
    عرض قائمة بالأدلة الموجودة في القرص الحالي .
     
    قائمة الأدلة
    عرض قائمة بالملفات الموجودة في القرص الحالي .
     
    قائمة الملفات
    وضع أشكال هندسية مثل الدوائر والمربعات فوق نافذة البرنامج .
     
    أداة الأشكال
    رسم الخطوط فوق نافذة البرنامج .
     
    أداة الخطوط
    عرض الصور .
     
    أداة الرسم
    الدخول على ملفات قواعد البيانات .
     
    أداة قاعدة البيانات
    عرض البيانات في جداول .
     
    أداة الشبكة
    وضع " كائنات " من التطبيقات الأخرى في برنامجك واستخدام التطبيقات الأصلية في تحريرها .
     
    أداة ربط الكائنات وتضمينها
    استخدام مربعات الحوار الشائعة الموجودة في ويندوز من داخل برنامجك .
     
    أداة مربعات الحوار الشائعة
     
     
    وضع الأدوات على النافذة
    هناك طريقتان لوضع الأدوات على النافذة :
    1.     وضع الأدوات بالنقر المزدوج
    2.طريقة الرسم    
    وضع الأدوات بالنقر المزدوج
    إذا نقرت على أي أداة موجودة في نافذة الأدوات نقراً مزدوجاً ، ستجد أن "فيجول بيسيك" قد نقل نسخة إلى منتصف نافذة البرنامج وأصبحت محاطة بمربعات صغيرة كما في الشكل التالي :
     


     
    طريقة الرسم :
    v                 انقر الأداة التي تريد استخدامها في نافذة الأدوات نقرة واحدة فقط .
    v                 حرك المشيرة إلى نافذة البرنامج ، ستلاحظ أن شكل المشيرة تغير وهذا معناه أن "فيجول بيسيك" في طور "رسم" .
    v                 ضع المشيرة في المكان الذي تريد وضع الأداة فيه ثم اضغط زر الفأرة الأيسر واحتفظ به مضغوطا ثم اسحب .
    v                 حرك المستطيل إلى أن ترضى عن حجمه ثم حرر زر الفأرة .
    طرق تحديد الأدوات
    تحديد الأداة النشطة
    عندما تريد أن تقوم بأي تغير على اداة معينة من الأدوات التي وضعتها على نافذة البرنامج ، مثل تغيير خصائصها أو قصها أو خذفها من النافذة ، فإن عليك أن تحدد هذه الأداة لتجعلها نشطة
     
    تحديد أكثر من أداة :
    ×       انقر على الاداة الأولى ثم اضغط مفتاح العالي Shift  واحتفظ به مضغوطا ثم انقر بقية الأدوات . ستجد أن "فيجول بيسيك" يحدد كل الأدوات التي تنقر عليها .
    تغيير موقع الأدوات
    قم بالنقر على الاداة التي تريد ان تغير موقعها ثم اسحبها عن طريق الفارة
    وطريقة أخرى وهي عن طريق خصائصها من خلال نافذة خصائص
    خاصية Lift وخاصية Top
    قص الأدوات : ctrl-x
    لصق الأدوات : ctrl-v
    نسخ الأدوات : ctrl-c
    حذف الأدوات : عن طريق مفتاح Delete من لوحة المفاتيح

     

    كلمات مفتاحية  :
    دروس فيجول بيسك

    تعليقات الزوار ()