بتـــــاريخ : 1/2/2011 5:45:25 AM
الفــــــــئة
  • الاقتصـــــــــاد
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 928 0

    موضوعات متعلقة


    الدروس من مشوار هوندا

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : شبابيك | المصدر : www.shabayek.com

    كلمات مفتاحية  :
    الدروس مشوار هوندا

    في عام 1951 أنتج هوندا الدراجة البخارية ذات الشوطين والسعة الأصغر (98 س م) والتي سماها دريم – الفئة E والتي لاقت نجاحا باهرا بسبب إبداع هوندا في تصميم محركها. في عام 1952، قدم هوندا الفئة F من الدراجات والتي حصلت على 70% من إجمالي إنتاج اليابان من الدراجات البخارية في هذا العام، وما هي إلا برهة من الوقت حتى طرح هوندا شركته في البورصة وبدأ في تصدير دراجاته للعالم كله.
    في عام 1955 كانت هوندا أكبر منتج للدراجات البخارية في اليابان، وفي عام 1958 كانت أول من يبيع أكثر من مليون دراجة بخارية في اليابان. في عام 1959 افتتح هوندا فرعه الأول في الولايات المتحدة الأمريكية. في بداية الستينات، أعلن هوندا عن عزمه دخول معترك تصميم وتصنيع السيارات، ومثلما فعل مع الدراجات، عمد هوندا لإشراك سياراته في السباقات، ومع فوزها في هذه، بدأت مبيعات سياراته في الزيادة.
    1949 honda dream type D
    الطريف أن دراجات هوندا كانت رائجة في اليابان، لكنها حين دخلت السوق الأمريكية، خربت وعانت من انفجارات وتسربات وعدم رضا من المستخدمين والراكبين. أعاد هوندا هذه الدراجات إلى اليابان، وعكف على دراستها، ليكتشف اختلاف أسلوب القيادة ما بين الراكب الياباني والأمريكي، فالأول وقور لا يحب السرعة، بينما الثاني يعيش من أجل السرعة العالية في القيادة، ولذا لم تتحمل الدراجات وانفجرت وسربت.
    تجلت عبقرية هوندا مرة أخرى، حيث استطاع في وقت قصير معالجة مصادر الخلل، وغير من تصميم الدراجات لتناسب طريقة القيادة الأمريكية، وبعد سنوات قليلة، كانت دراجات هوندا تنافس على زعامة السوق الأمريكية.
     
    في عام 1973 وعمره 63 عاما تقاعد هوندا من رئاسته لشركته، بعد مرور ربع قرن منذ أسس الشركة، وهو أعلن وقتها عن إصرار هوندا على أن تكون شركة بمفعمة بالشباب. بعد التقاعد، كرس هوندا حياته للخدمات العامة، وحصل على وسام رفيع من إمبراطور اليابان، وعلى تقدير خاص من صناعة السيارات الأمريكية. في الخامس من أغسطس من عام 1991، أسلم هوندا الروح عن 85 عاما، متأثرا بفشل كبدي.
    والآن، جاء وقت الخروج بالدروس والعبر والحكمة من قصة الكفاح هذه:
    • حين احتاج للتعلم، عاد للمدرسة وتعلم وتتلمذ.
    • حين مُنع منه الأسمنت، صنعه بنفسه.
    • حين تعرض مصنعه للقصف، استفاد من هدايا الرئيس الأمريكي ترومان كمواد خام صنع منها منتجاته.
    • حين شح الوقود، اعتمد على زيت النخيل كوقود.
    • تميز هوندا بالإبداع بشكل سريع، ما جعل الفجوة بينه وبين المنافسة تزيد.
    إن مشكلتنا الفعلية هي أننا نتعلم في بلادنا من أجل الحصول على شهادات ورقية، وليس من أجل العلم ذاته، ولهذا نحصل على مسجلات صوتية بشرية عالية الجودة، لكن كم من أوائل دفعات خريجي جامعاتنا العربية من يستطيع إختراع خلطة أسمنت قابلة للتنفيذ من مكونات محلية، أو الاستغناء عن الوقود النفطي، أو اختراع فكرة جديدة مثل الدراجة البخارية، والأهم، الاختراع بطريقة تجارية تضمن الاستمرار في البحث العلمي والابتكار، مع تحقيق الأرباح، وليس الاكتفاء بواحدة دون الأخرى، هذه هي النقطة التي يجب أن تبدأ نهضتنا العربية منها، العلم للتعلم…
    رابط الجزء الأول من القصة: لا تجد عوائق، تصد العازم
    رابط الجزء الثاني من القصة: هوندا الذي لا يعرف مستحيلا
    رابط الجزء الثالث من القصة: الدروس من مشوار هوندا

    كلمات مفتاحية  :
    الدروس مشوار هوندا

    تعليقات الزوار ()