بتـــــاريخ : 12/27/2010 6:43:28 PM
الفــــــــئة
  • التقـنيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1118 0


    أشهر وأهم تغريدات سيث جودين على تويتر

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : شبابيك | المصدر : www.shabayek.com

    كلمات مفتاحية  :

    إذا كنت لا تعرف سيث جودين Seth Godin، المدون والكاتب والعصامي الأمريكي الشهير، فقد فاتك الكثير، وأترك التعريف به لتدوينة في المستقبل بمشيئة الله، أما الآن، فأود أن أعرض عليكم بعض أفضل ما قاله سيث عبر رسائل تويتر القصيرة، والتي جمعها دارمش شاه في موقعه هنا، وأترجم لكم بعضها – كعادة شبايك – دون تقيد بحرفية النص.
    Reliance on the tried and true can backfire
    الاعتماد على كل ما هو معروف ومجرب يمكن أن يكون له عواقب وخيمة
    Sell the problem. No business buys a solution for a problem they don’t have
    بع المشكلة. لن تجد شركة تشتري منك حلا لمشكلة لا تواجهها بالفعل

    Every activity worth doing has a learning curve
    لكل نشاط يستحق القيام به منحنى تعلم
    Being 1st helps in the short run. Being a little more right pays off in the long run. Last is the worst
    كونك الأول سيساعدك في المدى القصير. كونك على حق سيساعدك في المدى البعيد. كونك الأخير هو الأسوأ
    Build in virality
    اعتمد في بنائك على التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لخلق ما يسميه شبايك التسويق بالمديح
    Subscriptions beat one-off sales
    بيع الاشتراكات يتفوق بشدة على عمليات البيع الوحيدة
    Treat different customers differently
    عامل العملاء المختلفين بطرق مختلفة
    Generate joy. Don’t just satisfy a need for a commodity
    اصنع متعة استخدام واقتناء. لا تلبِ فقط الحاجة للحصول على سلعة ما
    Plan on remarkable experiences, not remarkable ads
    خطط لتجربة استخدام لا تنسى، وليس إعلانات لا تنسى
    Don’t build a fortress of secrets, bet on open
    لا تؤسس قلعة أسرار، ثق في سياسة الأبواب المفتوحة
    Competition validates you. It creates a category. It permits the sale to be this or that, not yes or no
    المنافسة تجعل لوجودك فائدة، فهي تنشئ فئة وتصنيفا ما، وبذلك تصبح عملية الشراء من نصيب هذا أو ذاك، وليس هل يشتري العميل أم لا
    There are lots of good reasons to abandon a project. Having a little competition is not one of them
    هناك أسباب كثيرة تبرر الانسحاب من مشروع ما، مواجهتك لمنافسة صغيرة ليس من ضمنها.
    It’s not who can benefit from what you sell. It’s about choosing the customers you’d like to have
    ليس الأمـر من سيـسـتـفـيـد مما تـبـيـعـه، بل أن تختار العملاء الـذين تود أن تخـدمـهم
    The customers you fire and those you pay attention to all send signals to the rest of the group
    العملاء الذين تطردهم وأولئك الذين تستمع لهم، كلهم يرسلون إشارات لبقية الناس
    Hundred people doing something at the same time has far more power than 300 people doing it over time
    مائة شخص يفعلون شيئا ما في وقت واحد أفضل من 300 يفعلون شيئا ما على فترات متباينة
    Are you chasing or being chased? Are you leading or following? Are you fleeing or climbing
    هل تطلب غيرك أم أن غيرك هو من يطلبك؟ هل تقود أم تتبع؟ هل تفر أم تتسلق؟
    Get it right for ten people before you rush around scaling up to a thousand
    اجعل منتجك / خدمتك تعمل بشكل صحيح مع عشرة من العملاء، قبل أن تجعله يعمل مع ألف منهم
    Highlighting what’s working helps you make that happen more often
    عندما تعرف ما الذي يعمل بكفاءة وعلى الوجه الصحيح (=يجلب لك الأرباح) فهذا يساعدك على أن تجعله يعمل في صالحك بمعدل أكبر
    Perfect is overrated. Perfect doesn’t scale, either
    الكمال مبدأ مبالغ في أهميته، الكمال لا يمكن زيادته
    على الجانب:
    بالحديث عن تويتر، ترك لي متابع لي على تويتر رسالة تعبر عن استيائه لعدم متابعتي له بدوري بعدما أضافني على حسابه في تويتر. سيث جودين لا يتابع أحدا، بينما يتابعه أكثر من 44 ألفا على تويتر. الشاهد، لكي أتابعك يجب أن تكتب عن أشياء تفيدني، لكن إذا أردت أن تتابعني فقط لكي أتابعك بدوري فلا تفعل.
    إذا بحثت في جوجل عن (سيث جودين) فستجد تدوينتي السابقة عن نصائح مروة هاشم تظهر ضمن نتائج البحث، بعدما نقلتها مواقع كثيرة، بعضها نسبها إلى نفسه، لكن جوجل لن يعرض مدونتي ضمن نتائج البحث. أنا أرى ذلك غباء من خوارزميات البحث في جوجل، ولا أتقبل فكرة أن العيب مني إذ لم أفعل كذا وكذا لتظهر مدونتي الأولى في نتائج البحث. أنا أول من نشر هذه التدوينة على انترنت، ولذا يجب أن أحصل على معاملة تفضيلية من جوجل. هذا الأمر يتكرر كثيرا مع تدوينات لي، وفي اعتقادي هذه بشائر قرب أفول نجم جوجل… خاصة لو ظهر له منافس وغريم.
    كنت قد أجريت تجربة بسيطة لحساب عدد من يقرأ لي فعليا من إجمالي المتابعين لي عبر تويتر، من خلال تغريدة طلبت من قارئها الرد علي، فجاء عددهم 99 خلال 12 ساعة تقريبا، زادوا إلى 120 تقريبا خلال يومين، ثم زاد عليهم أقل من 20 متابعا ردوا علي عبر فيسبوك، ثم أقل من 3 متابعين عبر لينكدان. بحسبة بسيطة أجد أن من يقرأ لي فعليا على تويتر هم 10% أو أقل من إجمالي عدد المتابعين لي، وهي نسبة تبدو عالمية، توصل إليها العديد من المدونين قبلي، وهي إشارة على أن الهالة التي كانت تحيط بموقع تويتر قد بدأت تقل شيئا فشيئا.
    بدأت أتلقى رسائل بريدية من أناس يريدون مني نشر بيانات صحفية وتنويهات عن نشاطاتهم، وإن تأخرت أو ترددت، لاحظت منهم الضيق وبعض الزعل. أعتذر لهم علانية أني لن أفعل. معرفتي بهؤلاء جاءت عبر المدونة وشهرتها، وما شهرة المدونة إلا بسبب قارئي. يوم أن يجد قارئي أني تحولت لصحيفة تنشر إعلانات في صورة مقالات، سيتركني القارئ، وإذا تركني القارئ فسيتركني هؤلاء الأصدقاء، ولذا لن أفعل، وعلى من يريد أن يغضب أن يفعل، فأنا لي جيش من الغاضبين مني سواء نشرت أم لم أنشر.
     
    أعلم يامحمد مطلق القحطاني أنك من متابعيني .. وبلغني مدى اعجابك بالمحتوى الذي أقدمه … ولكن لماذا هذا الصمت .. لماذا لا أجد لك تعليقا عندي؟

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()