بتـــــاريخ : 7/29/2010 3:10:55 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1847 0


    الموسيقي الكلاسيكية / عصر الباروك

    الناقل : SunSet | العمر :37 | الكاتب الأصلى : *»(¯°ماءالألماس°¯)«* | المصدر : www.olympic13.com

    كلمات مفتاحية  :
    ادب الموسيقي الكلاسيكية عصر الباروك
     
    عصر الباروك:
    الباروك مصلح اُستخدم للدلالة علي الموسيقي الأوربية التي ألفت فيما بين عامي 1600و1750
    جماليات موسيقي في هذا العصر:
    (1) مولد فن الأوبرا
    (2) استقلال الموسيقي عن الغناء والرقص.
    (3) سيطرة النسيج البوليفوني علي أغلب المؤلفات الموسيقية في هذا العصر.
    (4) ظهرت مؤلفات موسيقي الآلات وهي : المتتالية ، الكونشيرتو جروسو، الكونشيرتو المنفرد،الصوناتة المنزلية، الصوناتة الكنسية والفوجة.
    (5) احتلت آلة الهاربسكورد مكانة أساسية في المؤلفات الموسيقية في هذا العصر.
    (6) استخدام المجموعة الكبيرة من الآلات الموسيقية في مواجهة المجموعة الصغيرة كما يتضح في الكونشيرتو جروسو.
    *2ـ أهم المؤلفات الموسيقية:
    (1) المتتالية:
    بشكل عام هي مؤلف موسيقي يتكون من عدد من المقطوعات التي تعزف الواحدة تلو الأخري،وقد يصل عدد تلك المقطوعات إلي عشرين مقطوعة.وكانت مؤلفات المتتالية في عصر الباروك تحتوي بشكل أساسي علي موسيقي أربع رقصات هي : ( llirande A ) ( cou r ante).soxahaxde)) .gigue)). وهناك موسيقي لرقصات كانت تضاف باختيار المؤلف إلي المتتالية هي : ( Bourree ) ( Gavott ) ( MINUET ) ( POLONAISE )
    من أمثلة المتتالية :
    1 ـ ي .س . باخ : المتتالية الإنجليزية رقم 2 في لا الصغير للهارب سيكورد
    2 ـ ج . ف . هندل : متتالية موسيقي الماء للهارب والأوركسترا
    3 ـ فرانسوا كوبيران : متتالية رقم 4 للهارب سيكورد
    (2) الكونشيرتو جروسو:
    أحد صيغ مؤلفات موسيقي الآلات الهامة التي عرفت في عصر الباروك والتي تعتمد علي الحوار الموسيقي بين مجموعة كبيرة من الآلات تسميtalli ومجموعة صغيرة تسميrapiaxlo أوconcirtino وكلمة جروسو كلمة إيطالية ومعناها كبير ، ويتكون الكونشيرتو جروسو دائما من عدة حركات.
    من أمثلة المؤلفات فيها :
    كوريللي : كونشيرتو جروسو رقم 8 في سلم صول الصغير
    هندل : كونشيرتو جروسو رقم 5 في سلم ري الكبير .
    فيفالدي : كونشيرتو جروسو رقم 11 في سلم ري الصغير .
    (3) الكونشيرتو المنفرد:
    تؤديه آلة موسيقية منفردة بمصاحبة الأوركسترا، ويحرص المؤلف الموسيقي في هذا النوع من المؤلفات علي إظهار التكنيكي الذي يتضح عند أداء الفقرات الصعبة أو الجانب التعبيري الذي يظهر مدي حساسية العازف أثناء الأداء، بينما يوضح المؤلف علي الجانب الآخر قدراته الذاتية في السيطرة علي الكتابة للأوركسترا من خلال معرفته بطبيعة كل آلة من آلات الأوركسترا.
    من أمثلة المؤلفات للكونشيرتو المنفرد :
    1 ـ ي . س . باخ : سبع كونشيرتو للهارب سيكورد والوتريات
    2 ـ ج . ف . هندل 6 كونشيرتو الأورغن مصنف 7
    3 ـ فيفالدي : كونشيرتو للفيولينا مصنف 5

     
    (4) الصوناتة:
    قالب موسيقي بحت جاء نتيجة لبحث طويل ويميل إلي تخليص الموسيقي من كل ما عداها، ولما كانت الفكرة الموسيقية البحتة تحتاج إلي ما يدعمها ويقودها فقد أعد الموسيقيون بناءا نمطيا يتطلب تداوله من المؤلف قدرة علي الابتكار، والصوناتة التي ولدت من المتتالية ابتعدت وانفصلت عنها عندما اتبعت فيها خطة تقسيمها إلي ثلاثة أقسام أبرزت شخصية الألحان وأعرضت عن الإيحاءات بالرقص من أجل الموسيقي .وفي إيطاليا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر كانوا يميزون بين الصوناتة الكنسية وصوناتة الحجرة ،وكانت بصفة عامة مقدمة من الآلات لعمل غنائي. وقد انتظمت الصوناتة بفضل المؤلف الايطالي الكبير كوريللي الذي أقام التركيب من جميع جهود معاصريه.
    ومن أمثلة مؤلفات الصوناتة :
    1 ـ ي . س . باخ صوناتات للكمان المنفرد
    2 ـ ج . ف. هندل صوناتا للأوبوا
    3 ـ فيفالدي : صوناتا للفلوت والباص كونتيرنيو .
    (5) الفوجة:
    مؤلف بوليفوني يجئ في صوتين أو أكثر ويبني علي لحن قصير أو طويل يقدم في البداية في صورة محاكاة ويتكرر مرارا خلال العمل ، وتتميز مؤلفات الفوجة بالصرامة في كتابتها.
    أهمّ المؤلفين في عصر الباروك
    1ـ يوهان سباستيان باخ: ولد في عام 1685.
    عائلة باخ عائلة موسيقية ناجحة دامت سبعة أجيال متعاقبة ويوهان هذا من الجيل الخامس في هذه العائلة. فقد يوهان والديه وهو في سن العاشرة فعاش في كنف أخيه الأكبر الذي كان كباقي أعضاء هذه العائلة موسيقيا ، ولما بلغ الثامنة عشر عمل في أوركسترا أحد الأمراء كعازف فيولينا ثم انتقل للعمل في الكنائس والكاتيدرائيات كعازف أورغن ثم رئيسا للكورال وهكذا بدأ يشق طريقه في الحياة .ومن أبرز صفاته أنه كان لا ينقطع عن الإطلاع علي المؤلفات التي كتبها غيره من الموسيقيين ويهتم اهتماما شديدا بالاستماع إلي عازفي الأورغن والآلات الأخري من الوافدين إلي ألمانيا ، وكان يتحمل في سبيل ذلك مشقة السفر بالعربات التي تجرها الخيول ذلك لأن الاستماع كان بالنسبة له المدرسة التي يتعلم منها الكثير.وفي هذه السن المبكرة بدأ يؤلف أعمالا للأورغن ويعيد هرمنة بعض الحان الكنيسة بطريقة حديثة إلا أنه احتفظ إلي حد بعيد بطابعه الألماني الواضح علي عكس هندل الذي تأثر بالأسلوب الإيطالي ، ومع ذلك فقد كان يجد الوقت ليكتب الكثير من الغنائيات (الكانتاتا) ويقال أنه كتب حوالي 300 غنائية وعندما مات أًهملت مؤلفاته بسبب ظهور منافسين عباقرة مثل هايدن وموتسارت ،ولم يعد الاهتمام بمؤلفات باخ إلا عندما قدم مندلسون غنائية باخ الشهيرة(آلام القديس متي) فألهبت مشاعر الموسيقيين الألمان. توفي في عام 1750 .
    2ـ هيندل: ولد في عام 1685 .
    ولد في مدينة هالي في مقاطعة ساكسونيا بألمانيا وكان والده جراحا ، ولما شعر مبكرا بالموهبة الموسيقية التي يتمتع بها ابنه أعطاه تعليما موسيقيا كاملا، ولما بلغ الثامنة عشر انتقل إلي مدينة هامبورج ليعمل في اوركسترا الأوبرا عازفا للفيولينا ، وهناك تدرب علي قيادة الاوركسترا وأخذ يكتب عدة أوبرات قدمت في نفس الدار بنجاح، وشجعه هذا النجاح علي الاستمرار والاستزادة من المعرفة لذلك انتقل إلي إيطاليا حيث امتص خصائص الأوبرا الإيطالية وأساليبها ثم توجه إلي انجلترا ليقدم أعماله الجديدة .ونجحت أوبرات هيندل في لندن ،ولما بلغ الستين من العمر بدأت صحته تعتل حتي مات في سن الرابعة والسبعين عام 1759.وتتميز موسيقي هيندل بالدرامية فتحتوي علي كثير من الزخارف الرائعة خاصة في ألحان الغناء المنفرد وفي أقسام موسيقي الآلات مجتمعة أو مجزأة . ولقد برع هيندل بصفة خاصة في الكتابة للكورال فلا مثيل له في معرفة الأصوات البشرية وطرق استعمالها للتعبير عن المشاعر الجماعية.
    3ـ فيفالدي: ولد عام 1675 في مدينة البندقية الايطالية.
    كان والده من عازفي الفيولينا المشهورين وهو الذي قام بتعليمه الموسيقي في صباه.
    انخرط فيفالدي في سلك الرهبان منذ عام 1702 ولكنه مع ذلك كان يعاني من مرض كان يمنعه من أداء الصلوات.
    بمجرد تنصيبه قسيسا عُين بالكونسيرفتوار في فينسيا وكان يقوم بتعليم الفيولينا في البداية ثم أصبح قائدا للأوركسترا ودربها (الأوركسترا) تدريجيا. وقد مض في عمله هذا ما يزيد عن ثلاثين عاما كتب فيها أعمالا أوركسترالية وغنائية عديدة ، وبعد كل هذه السنوات الطويلة الحافلة في مدينته غادر إلي فينيا بسبب قرار الكنيسة بعدم دخوله لأنه لم يقم بأداء الصلوات. وفي فينا لم يكن له نشاط موسيقي ملحوظ وأخذ نجمه يأفل . عام 1741 توفي القسيس ذو الشعر الأحمر ، وشيعت جنازته في موكب متواضع.
    هويدا صالح
    القاهرة


    كلمات مفتاحية  :
    ادب الموسيقي الكلاسيكية عصر الباروك

    تعليقات الزوار ()