بتـــــاريخ : 7/26/2010 3:32:00 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1436 0


    صناعة الورق والأدوات الكتابية عند المسلمين الأوائل

    الناقل : SunSet | العمر :36 | الكاتب الأصلى : د / أحمد عبد الحميد عبد الحق | المصدر : www.altareekh.com

    كلمات مفتاحية  :

     
    كان العرب قبل الإسلام أمة محدودة الثقافة، معرفتها بالقراءةقليلة، ووسائل الكتابة عندهم متواضعة، فكانوا يكتبون على أكتاف الإبل، والحجارةالرقيقة البيض، وعسيب النخل، والأديم (1)، ولكن ليس معنى ذلك أنهم لم يستعملواالورق السائد في عصرهم؛ لأن القرآن الكريم وردت فيه إشارات إلى وجود الصحف والكتب؛التي لا يمكن أن تكون موجودة إلا على ورق، من ذلك قوله تعالى: (وَلَوْ نَزَّلْنَاعَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَكَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ) (2)، وقوله: (تَجْعَلُونَهُقَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا) (3)، وقوله: (أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُولَئِكُمْأَمْ لَكُم بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ) (4)، وقوله: (صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (5).
    ولكن هذا الورق لم يصنع داخل الجزيرة العربية، وإنما كان يُجلب منالشام ومصر، فلما دخل المسلمون هذين القطرين اهتموا بتنشيط صناعة الورق بهما، وظهرذلك بوضوح في عصر الأمويين؛ الذين عملوا على زيادة كميته، بإنشاء مصانع لورقالبردي، في دمشق وطبرية وطرابلس وحماة ومنبج (6).
     
    ومع ازدهار التجارة الخارجية مع الصين، شرع تجار المسلمين في جلبالورق المسمى بالكاغد؛ لجودته ورخص ثمنه (7)، فبدأ يزاحم القراطيس الشامية، وأوراقالبردي المصرية.
    لكن المسلمين ما لبثوا أن عرفوا طريقة صناعته، واستغنوا عناستيراده (8) وأُنشئت أول مصانع للكاغد في سمرقند على ما يبدو، واشتُهرت به حتى صارخير صادراتها، في القرن الثالث الهجري (9) ثم انتقلت صناعته إلى كثير من الأقطارالإسلامية, وأُنشئت له المصانع في العراق واليمن وفارس والشام ومصر والمغرب، لاسيما في القيروان والمهدية، وفي الأندلس، خصوصًا مدينة الشاطبة (10).
     
    لكن بلاد الشام اشتهرت من بين تلك البلاد بإنتاجه، ونافست سمرقند،وعُدَّ ورق الكاغد في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، من الصادرات الأساسيةلها (11)، بعد أن صارت له مصانع كبيرة (12)، في دمشق وطبرية وطرابلس وفلسطين (13)،وكان في مقدمة تلك المناطق طرابلس، حيث كان يُحمل منها إلى كثير من المناطق الشاميةالمختلفة لجودته وشهرته (14)، وإلى مصر، في عهد الفاطميين، حتى تفوق على ورق سمرقندنفسها، يقول ناصر خسرو: إن الكاغد الذي كان يُحمل من طرابلس يُشبه ورق سمرقند، إلاأنه أحسن صفاءً (15)
    ثم تلتها في الشهرة دمشق، وعدَّه المقدسي، من صادراتها الأساسية (16)، وذكر القلقشندي فيما بعدُ، أن الورق المعروف بورق الطير؛ الذي تُكتب بهالبطاقات، وتُعلَّق في أجنحة حمام الزاجل، هو صنف من هذا الورق الشامي، رقيقللغاية، وفيه تُكتب ملطفات الكتب، ويُطلَق الحمام (17).
     
    هذا وقد أسهمت مصانع الورق هذه في إثراء المكتبات بما تحتاجه منكميات الورق الوفيرة، فكان لذلك أثره على حركة التأليف والكتابة والترجمة؛ التينشطت في طرابلس في تلك الفترة، ولا سيما في عصر بني عمار (18).
    وعن طريق الاحتكاك بين المسلمين والروم، أثناء الحروب الصليبية،انتقلت صناعة الورق إلى أوربا، ومن قبْلُ كانت أوربا الشرقية تكتفي بابتياعه، علىما يشهد لذلك الوراق الدمشقي (شارتا دا ماسينا) (19).
    وقد ذكر أ. محمد كرد، أن أسيرين فرنسيين، أثناء الحروب الصليبية،تعلما صناعة الورق بدمشق، فلما عادا إلى بلادهما، نشرا صناعته في فرنسا، ومنهاانتقل إلى جميع أوربا، فلدمشق على فرنسا، بل على المدنية بأسرها، الفضل الأول فيتعليم هذه الصناعة للغربيين (20).
    ويَشهَد لذلك، أن أقدم المصانع التي أُنشئت لصناعته، في كل منفرنسا وإيطاليا وألمانيا، ترجع إلى أواخر القرن الثالث عشر الميلادي، أما إنجلترافجاءت بعد ذلك (21)، تقول زيجريد هونكه: وسار موكب صناعة الورق.. بسورية، حيث تركوراءه في دمشق وطرابلس قواعده - أي مصانعه- مارًا بفلسطين ومصر، ينطلق منها إلىالغرب، إلى فرنسا ومراكش وإسبانية (22)، وفتح ورق العرب هذا عصرًا جديدًا، فلميَعُد العلم وقفًا على طبقة معينة من الناس، بل غدا مشاعًا للجميع ودعوة لكلالعقول؛ لأن تعمل وتفكر (23).
     
    ثانيًا: صناعة المداد "الحبر":
    وهي من لوازم الكتابة التي لاتتم إلا بها، ووجودها يرتبط بوجودالورق، إذ لا فائدة له بدونها، وقد كان المداد معروفًا لدى العرب أيضًا، قبل مجيءالإسلام، إذ ذُكِرَ في قوله تعالى: (قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًالِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّيوَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) (24).
     
    ويبدو أن هذا المداد كان يُصنع من الدخان، بطريقة بدائية، ومعتعرف المسلمين على الكاغد الصيني، تعرفوا على المداد الصيني أيضًا، ويُرجَّح أنهمجلبوهما معًا (25)، ثم عمت صناعته الأماكن الحضرية في العالم الإسلامي، حتى صار لهعِلم خاص، يُسَمَّى "علم تركيب المداد"، من السواد والحمرة والصفرة، وسائر الألوان (26).
    وتفنن الصناع في تجويده، وتنويع أصنافه، ودرجة جودته، حسبالمستخدم، والحاجة المستخدم لها، وفي ذلك يقول ابن مقلة، الوزير الخطاط: "وأجودالمداد ما اتُّخذ من سُخام النفط، وذلك بأن يؤخذ ثلاثة أرطال، فيُجاد نخلُهوتصفيتُه، ثم يُلقى في طنجير، ويُصب عليه من الماء ثلاثة أمثاله، ومن العسل رطلواحد، ومن الملح خمسة عشر درهمًا, ومن العفص عشرة دراهم، ولا يزال يُساط على نارلينة، حتى يثخن جرمه، ويصير في هيئة الطين, ثم يُترك في إناء، فيُرفع إلى وقتالحاجة، وذكر صاحب الحلية، أنه يحتاج مع ذلك إلى الكافور؛ لتطييب رائحته، والصبرلمنع وقوع الذباب عليه (27).
     
    وكان يُصنع لكل نوع من الورق حبر خاص به، فهناك ما يناسب الكاغد،وهو حبر الدخان، وصفته أن يؤخذ من العفص الشامي قدر رطل، يُدَق جريشًا، ويُنقع فيستة أرطال ماء، مع قليل من الآسي، أسبوعًا, ثم يُغلى على النار، حتى يصير على النصفأو الثلثين، ثم يُصفَّى في مئزرٍ، ويُترك ثلاثة أيام، ثم يُصفَّى ثانيًا, ثم يضافلكل رطل من هذا الماء أوقية من الصمغ العربي، ومن الزاج القبرسي كذلك، ثم يضاف إليهمن الدخان المتقدم ذكره، بالكيفية الملائمة، ولا بد مع ذلك من الصبر والعسل؛ ليُمنعبالصبر وقوع الذباب فيه, ويُحفظ بالعسل على طول الزمن.
    والصنف الثاني ما يناسب الرَّق، ويُسَمَّى الحبر، ولا دخان فيه،ولذلك يجيء بصاصًا براقًا، وبه إضرار بالبصر بالنظر إليه، ويُفسد الكاغد، وصفته أنيؤخذ من العفص الشامي رطل واحد، فيجرش، ويُلقى عليه من الماء العذب ثلاثة أرطال،ويُجعل في طنجر، ويوضع على النار، ويوقد تحته بنار لينة، حتى ينضج، وعلامة نضجه أنتكتب به فتكون الكتابة حمراء بصاصة، ثم يُقلى عليه الصمغ العربي، ثلاثة أوراق منالزاج، ثم يُصفَّى في إناء جيد، ويُستعمل عند الحاجة (28).
    وثمة نوع من الحبر السريِّ؛ الذي يُصنع جافًا، ويضاف إليه الماءعند الحاجة، ويُعمل على البارد من غير نار, ويؤخذ العفص فيُجرش جرشًا، ويُسحق لكلأوقية عفص درهم واحد من الزاج، ودرهم من الصمغ العربي، ويُلقى عليه، ويرفع إلى وقتالحاجة، فإذا احتيج إليه صُب عليه الماء قدر الكفاية (29).
     
    ثالثًا: صناعة الأقلام:
     
    وتطورت صناعة الأقلام أيضًا، ولم تعُد تقتصر على الريش البدائية؛التي تُتخذ من العُشب، بعد بريها، فقد ابتكر صاعد بن الحسن - الذي عاش في القرنالخامس الهجري في دمشق- قلم الحبر المداد، وصنعه من الحديد، وكان يُملأ مُدادًا،فيظل يُستخدم في الكتابة، ما يقارب شهرًا، دون أن يجف (30).
    وصارت الأقلام والمداد والأوراق تباع في أسواق خاصة بها، تسمىالوراقة (31)، تشبه المكتبات الحديثة، واشتُهرت الشام أيضًا بإنتاج الأقلاموتصديرها(32)، خاصة مدينتي الرقة ونصيبين، حيث كانت الأقلام والمداد والدواياتتُصدَّر منهما إلى كثير من البلدان (33).
    وكانت الدوايات أو المحابر تُصنع من العاج أو الزجاج، وأحيانًاالفضة أو الذهب، حسب منزلة ومكانة من يستخدمها، فدواة الخليفة أو الأمير من الذهبالخالص، ودواة الوزير محلاة بالذهب، ودواة القاضي محلاة بالفضة (34)، ودواة كتابالديوان من الأبنوس المذهب بالحُليِّ (35).
     
    وساعدت كثرة الورق والمداد على تنشيط الحركة العلمية؛ التي كانتأبرز سمات المجتمع الإسلامي، في العصور السابقة، حيث ازدادت حركة التأليف، في شتىأصناف المعرفة, وكثرت المكتبات ودور العلم، وصار الكتاب متوفرًا للفقراء والأغنياء،على السواء.
    وهذا بالطبع، لا بد أن يساعد على انتشار مهنة الوراقة؛ التي كانيُقصد بها نسخ الكتب، وتصحيحها، وتجليدها، وخزمها، وكل ما يتعلق بها، حيث عمل بهاكثير من الناس، وخاصة العلماء والزاهدين، البعيدين عن المناصب الحكومية، حيث كانوايرون أجرها أطيب الأجر (36).
    وحتى بعض من عمل منهم في الوظائف الحكومية، كالقضاء مثلا، زهد فيراتبه، واكتفى بثمن ما ينسخه أو يورقه (37)، ولا عجب في ذلك، فإن أجرها كانمرتفعًا، لا بالقياس إلى رواتب الموظفين، وإنما بالقياس إلى غيرها من الحرف، فقدبلغت أجرة نسخ عشرة الورقات أحيانًا عشرة دراهم (38)، وأجرة تجليد الكتاب دينارين (39)، ويذكر أحد العلماء، أنه كان يشتري كاغدًا بخمسة دراهم، فيكتب فيه ديوانالمتنبي في ثلاث ليال، ويبيعه بمائتي درهم، وأقله بمائة وخمسين درهمًا (40).
     
    ولا عجب أيضًا، أن يحدث ذلك في مجتمع يمتلك أحد أفراده الدرهم،فيظل مترددًا أيضعه، أي يصرفه في الحبر أو الورق أو الخبز (41)؛ الذي هو قوتحياته.
    وأخيرًا أقول: إن ازدهار صناع الورق والأدوات الكتابية، كان لهمادور كبير في النهضة العلمية الحديثة، شهد بذلك علماء الغرب أنفسهم، يقول ولديورانت: وانتقلت صناعته إلى صقلية وإسبانيا ثم إلى إيطاليا وفرنسا (42)، وتقولزيجريد هونكه: ... وسار موكب الورق.... بسورية حيث ترك وراءه في دمشق قواعده، مارًابفلسطين ومصر؛ لينطلق منها إلى الغرب, ولقد فتح ورق العرب هذا عصرًا جديدًا, إذ لميعُد العلم وقفًا على طبقة معينة من الناس، بل غدا مشاعًا للجميع، ودعوة لكلالعقول؛ لأن تعمل وتفكر (43).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     
    الهوامش
    (1)- أ. محمد كرد علي: خطط الشام ج4 ص243. 
    (2)سورة الأنعام: الآية 7. 
    (3) الأنعام: الآية 91. 
    (4) القمر: آية 43. 
    (5) الأعلى: آية 19. 
    (6)أ. محمد كرد علي: خطط الشام ج4 ص243. 
    (7) وترجع جودته إلى أنه يصنع من مادة حريرية، ويمتاز بالنظافة وسرعة الاستعمال.
    (8) بعض الباحثين يرون أن بداية صناعته كانت على أيدي أسيرين من أسرى الصين، أسرهم الأمير زياد بن صالح في وقعة أطلخ سنة 134 هـ، فاتخذوه له من حرف الكتان والعنب على ما كان جاريًا في بلادهم، فقلدهم الناس من ذلك الحين، وكثر صنعه في نواحٍ متعددة من بلاد الإسلام، حسن حسني عبد الوهاب: هامش كتاب التبصرة بالتجارة للجاحظ ص36، 37 دار الكتاب الجديد - بيروت- بدون تاريخ. 
    (9) الجاحظ: التبصرة بالتجارة ص36. ويرى ابن خلدون أن سبب ظهور صنعة الكاغد عند المسلمين هو أنه لما طمى بحر التأليف والتدوين، وكثر ترسيل السلطان وصكوكه، وضاق الرق عن ذلك، أشار الفضل بن يحيى بصناعة الكاغد وصنعه، وكتب فيه رسائل السلطان وصكوكه، واتخذه الناس من بعده صحفًا لمكتوباتهم السلطانية والعلمية، وبلغت الإجادة في صناعته ما شاءت..(المقدمة ص296 دار الأمين - القاهرة - بدون تاريخ)، كما أن ورقة الكاغد كانت تسع حوالي ثمانين سطرًا.
    (10) حسن حسني عبد الوهاب: السابق ص37/، وانظر الفهرست ص31./ وصبح الأعشى ج1 ص474، 476. 
    (11) انظر أحسن التقاسيم: ص154، 155. 
    (12) ورد في سجلات الجنيزة أن كميات هائلة من الورق قدمت من دمشق كانت تحمل علامة مصنع واحد، مما يؤكد ذلك. ديماند: دراسات في تاريخ الإسلام والنظم الإسلامية ص183. 
    (13) آدم متز: الحضارة الإسلامية ج2 ص309 /، وأبو زيد شلبي: تاريخ الحضارة ص274 /. وأحمد أمين: ظهر الإسلام ج2 ص246/ ود/ إبراهيم العدوي: الدولة الإسلامية وإمبراطورية الروم ص138.
    (14)  د. علي السيد علي: العلاقات الاقتصادية بين المسلمين والصليبين ص11، وعن جودته وسائر الكاغد عند المسلمين، يقول صاحب التراتيب الإدارية: واعتنى به أهله، حتى جاء من وراء الغاية، بحيث يظهر في الصفحة صورة الناظر، وتكون ألوانه مختلفة، وبنقوش مستحسنة (التراتيب الإدارية: ج2 ص242)، ولكي يكتسب الورق هذه الألوان، كان الوراقون يقومون باتخاذ الأواني النحاسية المناسبة، ثم يُوضع فيها الماء العذب الصافي، ويُطرح فيه النشا النقي الجيد، ويتم غليانه حتى ينقص الماء، ثم يضاف إليه يسير من مادة الزغوان، قدر ما يحتاج إليه من تلوين الورق، ويصب في أطباق واسعة، ثم يغمس فيه الورق غمسًا رفيقًا، ثم ينشر بعد ذلك لكي يجف حتى لا تلتصق أطراف الورق على بعضها، وكلما جف يسيرًا يُقلب على الغاب؛ لئلا يلتصق فيه، وهكذا حتى يصير في أحسن حالاته؛ لاستخدامه في الكتابة (د. السيد طه أبو سديرة: الحرف والصناعات في مصر الإسلامية ص82).
    (15) سفرنامه: ص48. 
    (16) أحسن التقاسيم: ص155. 
    (17)  القلقشندي: صبح الأعشى ج6ص183.
    (18) عمر تدمري: تاريخ طرابلس ص356.  
    (19) أ. محمد كرد: الإسلام والحضارة العربية ج1 ص215. 
    20) أ. محمد كرد: خطط الشام ج4 ص243. 
    (21) د. أحمد مختار العبادي: الحالة الاقتصادية ص347.
    (22) سفرنامه: ص48. 
    (23) القلقشندي: صبح الأعشى ج6 ص183. 
    (24)سورة الكهف: الآية 109.
    (25) ذكر الجاحظ أنه كان يجلب المداد من الصين انظر التبصرة بالتجارة ص34. 
    (26) كشف الظنون: ج1 ص401.  
    (27) القلقشندي: صبح الأعشى ج2 ص505. 
    (28) صبح الأعشى: ج2 ص506. 
    (29) السابق: ج2 ص506. 
    (30) زهيران حمدان: أعلام الحضارة العربية والإسلامية ج1 ص480 وابن عساكر ج23 ص287. 
    (31)انظر ابن بطوطة:الرحلةص207. 
    (32)الأنطاكي:تاريخ الأنطاكي ص332. 
    (33) أحسن: التقاسيم ص134.  
    (34) د. السيد طه أبو سديرة: الحرف والصناعات في مصر الإسلامية ص95 بتصرف.
    (35) ابن جبير:  ص 211. 
    (36) انظر بغية الطلب ج5 ص2444. 
    (37) السابق: ج5 ص2446. مثل الحسن بن عبد الله المرزبان الذي قدم من بغداد على سيف الدولة بحلب.
    (38) السابق: ج9 ص4210. 
    (39) ذكر المقدسي أنه كان باليمن أثناء رحلته، وكان قد تعلم تجليد الكتب على طريقة أهل الشام كما ذكر، وكان أهل اليمن يعجبهم التجليد الحسن ويبذلون فيه الأجرة الوفيرة، فكانوا يعطون الكتب للمقدسي؛ لتجليدها وكان أحيانًا يُعطى على تجليد المصحف دينارين، انظر (أحسن التقاسيم). 
    (40) طبقات الحنابلة ج2 ص187. 
    (41) ذكر الذهبي أن أحد العلماء المقدسيين - في القرن الخامس الهجري- كان بتنيس ولم يكن معه غير درهم، فتردد في صرفه أيصرفه في الحبر أو الكاغد أو الخبز.. (انظر سير أعلام النبلاء: ج19 ص367)، وهذا دمشقي آخر يقول:
     
    لمحبرة تجالسني نهاري ****** أحب إليَّ من أنس الصديق
     
    ورزمة كاغدٍ في البيت عندي * * * أحب إليَّ من شرب الرقيق
     
    ولطمة عالم في الخد مني *  ***** ألذ لديَّ من شرب الرحيق
                                                           (بغية الطلب:ج6 ص2801).  
    (42) ول ديورانت: قصة الحضارة مجلد4 ج2 ص170، وانظر فيليب حتى: تاريخ العرب ص503، ومحمد كرد: الإسلام والحضارة الغربية ص222، إذ ينقل عن سنيوبوس، أن الفرنسيين تعلموا صناعة الورق عن طريق أسيرين منهم، قضيا زمنًا في دمشق، فلما عادا إلى بلادهما نشرا فيها هذه الصنعة المفيدة. 
    (43) زيجريد هونكه: شمس العرب تسطع على الغرب ص46 بتصرف.  

     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()