بتـــــاريخ : 7/12/2010 11:02:32 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1199 0


    من المحبة النافعة في الدنيا والآخرة ..

    الناقل : SunSet | العمر :36 | الكاتب الأصلى : الشيماء | المصدر : www.propheteducation.com

    كلمات مفتاحية  :


    (( المحبة الزوجية ))

    ..
    من المحبة النافعة في الدنيا والآخرة
    ~~~~~~ ** ~~~~~
    قال الإمام ابن القيم -رحمه الله- :
    [فمن المحبة النافعة : محبة الزوجة ، وما ملكت يمين الرجل ؛ فإنها معينة على ما شرع الله سبحانه له من النكاح وملك اليمين ، مِن إعفاف الرجل نفسَه وأهلَه ؛ فلا تطمح نفسُه إلى سواها من الحرام ،ويعفها فلا تطمح نفسُها إلى غيره ، وكلما كانت المحبة بين الزوجين أتم وأقوى كان هذا المقصود أتم وأكمل .


    قال تعالى: {هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها}.

    وقال: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة}.وفي الصحيح عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه سئل من أحب الناس إليك؟ فقال: ((عائشة)).ولهذا كان مسروق -رحمه الله- إذا حدث عنها يقول: حدثتني الصديقة بنت الصديق ، حبيبة رسول الله المبرأة من فوق سبع سموات.


    وصح عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((حبب إلي من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة )).


    فلا عيب على الرجل في محبته لأهله ، وعشقه لها ، إلا إذا شغله ذلك عن محبة ما هو أنفع له ؛ من محبة الله ورسوله ، وزاحم حبَّه وحبَّ رسوله .


    فإن كل محبة زاحمت محبة الله ورسوله بحيث تضعفها وتنقصها ، فهي مذمومة.

    وإن أعانت على محبة الله ورسوله ، وكانت من أسباب قوتها ، فهي محمودة .

    ولذلك كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب الشراب البارد الحلو ، ويحب الحلواء والعسل ،ويحب الخيل ، وكان أحب الثياب إليه القميص ، وكان يحب الدباء .

    فهذه المحبة لا تزاحم محبة الله ، بل قد تجمع الهمَّ والقلب على التفرغ لمحبة الله ، فهذه محبة طبيعيةتتبع نية صاحبها ، وقصده بفعل ما يحبه .

    فإن نوى به القوة على أمر الله تعالى وطاعته كانت قربة ، وإن فعل ذلك بحكم الطبع والميل المجردلم يثب ولم يعاقب ، وإن فاته درجة مَن فعله متقرباً به إلى الله .

    فالمحبة النافعة ثلاثة أنواع :
    محبة الله ، ومحبة في الله ، ومحبة ما يعين على طاعة الله تعالى ، واجتناب معصيته.

    والمحبة الضارة ثلاثة أنواع :المحبة مع الله ، ومحبة ما يبغضه الله تعالى ، ومحبة ما تقطع محبته عن محبة الله تعالى أو تنقصها.

    فهذه ستة أنواع ، عليها مدار محاب الخلق .

    فمحبة الله -عز وجل- أصل المحاب المحمودة ، وأصل الإيمان والتوحيد ، والنوعان الآخران تبع لها .

    والمحبة مع الله أصل الشرك ، والمحاب المذمومة والنوعان الآخران تبع لها .
    ومحبة الصور المحرمة ، وعشقها من موجبات الشرك ، وكلما كان العبد أقرب إلى الشرك وأبعد من الإخلاص ؛ كانت محبته بعشق الصور أشد .

    وكلما كان أكثر إخلاصاً ، وأشد توحيداً ؛ كان أبعد من عشق الصور .

    ولهذا أصاب امرأة العزيز ما أصابها من العشق لشركها .

    ونجا منه يوسف الصديق -عليه السلام- بإخلاصه.

    قال تعالى: {كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين}.فالسوء : العشق ، والفحشاء: الزنا .

    فالمخلص قد خلص حبه لله فخلصه الله من فتنة عشق الصور ، والمشرك قلبه متعلق بغير الله ، لم يخلص توحيده وحبه لله -عز وجل .




    المصدر

    [إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان (481-482) - طبعة دار الآثار - الجزء الثاني]

    __________________



    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()