بتـــــاريخ : 7/26/2008 6:43:39 PM
الفــــــــئة
  • الأســـــــــــرة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1466 0


    كيف نربي رجال الغد؟

    الناقل : heba | العمر :43 | المصدر : www.sa66.com

    كلمات مفتاحية  :
    اسرة طفل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إلى كل مربّي فاضل ، إلى كل أب وأم ، نهدي هذه الحصيلة الرائعة من تجارب بعض أهل الفضل في التربية ، وقد تم تلخيصها على شكل نقاط ، ليسهل قراءتها والاستفادة منها :
    1 - اِصطحاب الأبناء في سِنِّ السابعة إلى المساجد .
    2 - القيام مع الأولاد بصِلة الأرحام ، والإحسان إلى الجيران .
    3 - تعليم البنات حُبَّ الحجاب منذ الصِّغَر .
    4 - التخطيط لإملاء أوقات فراغ الأبناء .
    5 - تعليم البنات الخياطة أو ما يناسبها .
    6 - تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة ، والاهتمام بالمكان والبرنامج .
    7 - الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد .
    8 - ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين .
    9 - اصطحابهم عند فعل الخير ، كتوزيع الصدقات ، وجمع التبرعات و .. .
    10 - إلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن مع المراقبة والمتابعة .
    11 - تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي .
    12 - التحدث أمامهم بالفصحى - قدر الإمكان - .
    13 - استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة .
    14 - توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة .
    15 - الأخذ بنظر الإعتبار أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار .
    16 - التركيز على موضوع الحب ، فهو خيط التربية الأصيل .
    17 - معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة .
    18 - توحيد الطريقة - نمط التربية - بين الوالدين .
    19 - حَثّ الأبناء على العادات الطيبة وتعزيزها .
    20 - تدريبهم على العمل النافع .
    21 - تعويد الأبناء على الأكل مما هو موجود على المائدة .
    22 - تعوديهم على عدم السهر ، وعدم النوم في مكان مظلم .
    23 - غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم ، من كرمٍ وشجاعة وما شابههما .
    24 - تأسيس مكتبة خاصة للأولاد في البيت ، وحبَّذا لو أضيف إليها جهاز الكومبيوتر ، مع بعض البرامج النافعة .
    25 - غرس شِيَم إكرام الضيف في سِنٍّ مبكرة ، بتعويدهم على استقبال الضيوف.
    26 - التركيز على قراءة قصص الأنبياء .
    27 - تعليمهم السُّنن الربانية ، كَسُنَّة أنَّ الأسباب مربوطه بِمُسبباتها ، وأنه لكي يأتيك الرزق لابُدَّ من العمل .
    28 - تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة .
    29 - تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة ، وعدم العَجَلة فيها .
    30 - تعليمهم الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر تدريجياً .
    31 - عدم إهمال الأخطاء التي يقعون بها دون معالجة .
    32 - زرع القناعة في نفوس الأولاد .
    33 - الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد ، والإستعانة بالله ، والدعاء لهم بالصلاح .
    34 - ضرورة العدالة في المعاملة والعطيات بين الأولاد .
    35 - إيجاد المحفِّزَات لأعمال الخير .
    36 - إيجاد بعض الدروس في المنزل .
    37 - تعليميهم على الإستفادة من الوقت في السيارة .
    38 - الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية لكي يألفوها .
    39 - التدرّج ، والصبر ، وطول النفس ، في مراحل التربية ، لِغَرض تحقيق الأهداف .
    40 - إيجاد القدوة ، وتنويع الأساليب .
    41 - رَبط القلب بالله عزَّ وجلَّ في التربية .
    42 - التركيز على الولد الأكبر في تربيته .
    43 - إيضاح دور الأم للبنات ، وهو دور المرأة في الإسلام .
    44 - اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها .
    45 - ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد .
    46 - التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المَنع من الشر والمعاصي .
    47 - مراعاة التوازن في التربية .
    48 - الشمول في التربية .
    49 - إذا أمَرْتَ الإبن بشيء فتابع تنفيذه .
    50 - القدرة على التحكم في الشخصية .
    51 - توجيه انفعالات الغضب والحب لله عزَّ وجلَّ .
    52 - تنمية الطموحات وتوجيهها .
    53 - عدم تلبية رغبات الولد كُلَّما طلب شيئاً.
    54 - تربية البنات بما يناسِبُهُنَّ .
    55 - خطورة الإطراء بوصف الجمال أو غيره ، من الصفات الخَلقيَّة أو الخُلُقيَّة لدى الأولاد .
    56 - تعليمهم الفرق بين الذكر والأنثى ، التي وردت في الشرع .
    57 - ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عزَّ وجلَّ ، وليس بالعادات والتقاليد .
    58 - تَحبِيبهم لله عزَّ وجلَّ بذكر صفاته ، ونِسبة النعم إلى خَالِقِها .
    59 - توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب .
    60 - اختيار المدرسة والحيِّ المناسبَين .
    61 - لاعب إبنك سبعاً ، من السنة الأولى إلى السابعة .
    62 – أدِّبه سبعاً ، من السنة السابعة إلى الرابعة عشر .
    63 – صاحبه سبعاً ، من السنة الرابعة عشر إلى الحادية والعشرين .
    64 – توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي .
    65 – الإستشارة من أهل العلم والتخصص .
    66 - الإتزان في العقوبة .
    67 - الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة .
    68 - استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد .
    69 - استئصال عادة الحلف دائماً بالله .
    70 - أن يطالع الأب ويقرأ ، ولا داعي على أن يأمرهم مباشرة ، أي عدم التوجيه مباشرة ، وإنما يقوم الأب بعمل شيء كالقراءة ونحوها ، ويتابعه الأبناء بعد ذلك .
    71 - تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء ، وتجنب الحديث السلبي .
    72 – معرفة التركيبة النفسيه لِكُلِّ إبن .
    73 - كثرة التحذير يولد الخوف .
    74 - كثرة الإحتياط تولد الوَسْوَسة .
    75 - كثرة التدخل تفسد العلاقة .
    76 - استثمار فرص الأم في العمل .
    77 - اِصصحاب الأولاد في حلقات العلم والمحاضرات .
    78 - التعليق على كلام الأولاد بما يقتضيه الوجه الشرعي .
    79 - تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً ، وللأب وللأم خصوصاً .
    80 - تعليمهم كلمات في مَحَبَّة بعضهم لبعض .
    81 - التربية على الاعتماد على النفس ، وإنجاز الأمور بنفسه .
    82 - التربية على عدم انقلاب الوسائل إلى غايات ، مثل الرياضة ، ونيل الشهادة .
    83 - قراءة وشرح جوامع الحِكَم والأمثال .
    84 - عدم المقارنة بين الأولاد .
    85 - عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد .
    86 - الأخذ في الحسبان دائماً أن الوقاية خير من العلاج .
    87 - التربية على التواضع ، وقبول الحق ، وعدم الكِبَر .
    88 - التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية




    كلمات مفتاحية  :
    اسرة طفل

    تعليقات الزوار ()