السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى كل مربّي فاضل ، إلى كل أب وأم ، نهدي هذه الحصيلة الرائعة من تجارب بعض أهل الفضل في التربية ، وقد تم تلخيصها على شكل نقاط ، ليسهل قراءتها والاستفادة منها : 1 - اِصطحاب الأبناء في سِنِّ السابعة إلى المساجد . 2 - القيام مع الأولاد بصِلة الأرحام ، والإحسان إلى الجيران . 3 - تعليم البنات حُبَّ الحجاب منذ الصِّغَر . 4 - التخطيط لإملاء أوقات فراغ الأبناء . 5 - تعليم البنات الخياطة أو ما يناسبها . 6 - تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة ، والاهتمام بالمكان والبرنامج . 7 - الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد . 8 - ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين . 9 - اصطحابهم عند فعل الخير ، كتوزيع الصدقات ، وجمع التبرعات و .. . 10 - إلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن مع المراقبة والمتابعة . 11 - تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي . 12 - التحدث أمامهم بالفصحى - قدر الإمكان - . 13 - استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة . 14 - توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة . 15 - الأخذ بنظر الإعتبار أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار . 16 - التركيز على موضوع الحب ، فهو خيط التربية الأصيل . 17 - معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة . 18 - توحيد الطريقة - نمط التربية - بين الوالدين . 19 - حَثّ الأبناء على العادات الطيبة وتعزيزها . 20 - تدريبهم على العمل النافع . 21 - تعويد الأبناء على الأكل مما هو موجود على المائدة . 22 - تعوديهم على عدم السهر ، وعدم النوم في مكان مظلم . 23 - غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم ، من كرمٍ وشجاعة وما شابههما . 24 - تأسيس مكتبة خاصة للأولاد في البيت ، وحبَّذا لو أضيف إليها جهاز الكومبيوتر ، مع بعض البرامج النافعة . 25 - غرس شِيَم إكرام الضيف في سِنٍّ مبكرة ، بتعويدهم على استقبال الضيوف. 26 - التركيز على قراءة قصص الأنبياء . 27 - تعليمهم السُّنن الربانية ، كَسُنَّة أنَّ الأسباب مربوطه بِمُسبباتها ، وأنه لكي يأتيك الرزق لابُدَّ من العمل . 28 - تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة . 29 - تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة ، وعدم العَجَلة فيها . 30 - تعليمهم الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر تدريجياً . 31 - عدم إهمال الأخطاء التي يقعون بها دون معالجة . 32 - زرع القناعة في نفوس الأولاد . 33 - الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد ، والإستعانة بالله ، والدعاء لهم بالصلاح . 34 - ضرورة العدالة في المعاملة والعطيات بين الأولاد . 35 - إيجاد المحفِّزَات لأعمال الخير . 36 - إيجاد بعض الدروس في المنزل . 37 - تعليميهم على الإستفادة من الوقت في السيارة . 38 - الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية لكي يألفوها . 39 - التدرّج ، والصبر ، وطول النفس ، في مراحل التربية ، لِغَرض تحقيق الأهداف . 40 - إيجاد القدوة ، وتنويع الأساليب . 41 - رَبط القلب بالله عزَّ وجلَّ في التربية . 42 - التركيز على الولد الأكبر في تربيته . 43 - إيضاح دور الأم للبنات ، وهو دور المرأة في الإسلام . 44 - اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها . 45 - ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد . 46 - التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المَنع من الشر والمعاصي . 47 - مراعاة التوازن في التربية . 48 - الشمول في التربية . 49 - إذا أمَرْتَ الإبن بشيء فتابع تنفيذه . 50 - القدرة على التحكم في الشخصية . 51 - توجيه انفعالات الغضب والحب لله عزَّ وجلَّ . 52 - تنمية الطموحات وتوجيهها . 53 - عدم تلبية رغبات الولد كُلَّما طلب شيئاً. 54 - تربية البنات بما يناسِبُهُنَّ . 55 - خطورة الإطراء بوصف الجمال أو غيره ، من الصفات الخَلقيَّة أو الخُلُقيَّة لدى الأولاد . 56 - تعليمهم الفرق بين الذكر والأنثى ، التي وردت في الشرع . 57 - ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عزَّ وجلَّ ، وليس بالعادات والتقاليد . 58 - تَحبِيبهم لله عزَّ وجلَّ بذكر صفاته ، ونِسبة النعم إلى خَالِقِها . 59 - توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب . 60 - اختيار المدرسة والحيِّ المناسبَين . 61 - لاعب إبنك سبعاً ، من السنة الأولى إلى السابعة . 62 – أدِّبه سبعاً ، من السنة السابعة إلى الرابعة عشر . 63 – صاحبه سبعاً ، من السنة الرابعة عشر إلى الحادية والعشرين . 64 – توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي . 65 – الإستشارة من أهل العلم والتخصص . 66 - الإتزان في العقوبة . 67 - الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة . 68 - استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد . 69 - استئصال عادة الحلف دائماً بالله . 70 - أن يطالع الأب ويقرأ ، ولا داعي على أن يأمرهم مباشرة ، أي عدم التوجيه مباشرة ، وإنما يقوم الأب بعمل شيء كالقراءة ونحوها ، ويتابعه الأبناء بعد ذلك . 71 - تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء ، وتجنب الحديث السلبي . 72 – معرفة التركيبة النفسيه لِكُلِّ إبن . 73 - كثرة التحذير يولد الخوف . 74 - كثرة الإحتياط تولد الوَسْوَسة . 75 - كثرة التدخل تفسد العلاقة . 76 - استثمار فرص الأم في العمل . 77 - اِصصحاب الأولاد في حلقات العلم والمحاضرات . 78 - التعليق على كلام الأولاد بما يقتضيه الوجه الشرعي . 79 - تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً ، وللأب وللأم خصوصاً . 80 - تعليمهم كلمات في مَحَبَّة بعضهم لبعض . 81 - التربية على الاعتماد على النفس ، وإنجاز الأمور بنفسه . 82 - التربية على عدم انقلاب الوسائل إلى غايات ، مثل الرياضة ، ونيل الشهادة . 83 - قراءة وشرح جوامع الحِكَم والأمثال . 84 - عدم المقارنة بين الأولاد . 85 - عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد . 86 - الأخذ في الحسبان دائماً أن الوقاية خير من العلاج . 87 - التربية على التواضع ، وقبول الحق ، وعدم الكِبَر . 88 - التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية