بتـــــاريخ : 7/24/2008 4:35:09 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1784 1


    مشكلة ضعف الدافعيه للدراسة

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : عبد الله العقلاء | المصدر : www.socialar.com

    كلمات مفتاحية  :
    تربيه طالب

     

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بداية ماهي المشكلة ؟
    هي إنحراف ما من الحالة الطبيعية إلى المؤثرات السلبية تضر الحالة النفسية كما تضر البيئة

    الاجتماعية والاقتصادية و السياسية ويسعى الفرد إلى معرفة أسباب المشكلة لكي يحاول إصلاحها

    كالمرض والتسرب والانحراف وغيره .

    - ماهي أنواع المشكلات التربويه ؟

    _ مشكلات سلوكية مدرسية تظهر في المحيط المدرسي .
    _مشكلات صفيه سلوكية.
    _مشكلات صفيه تعليميه .
    _مشكلات صفيه أكاديميه.
    _مشكلات نفسية للمتعلم .
    _مشكلات علميه تعليميه.
    _مشكلات صحيه للتلاميذ.
    _مشكلات إداريه مدرسية.

    ويتعلق موضوع دراستي هنا بفرع من تلك الفروع ( المشكلات الصفيه التعليميه ) وهو
    ضعف الدافعية للدراسة .

    * بداية ما هو الدافع ؟
    الدافع هو مايدفع الانسان الى القيام بتصرف ما , وهو في حالة داخلية تحرك السلوك وتوجهه.

    * أسباب ضعف الدافعية للدراسة :
    1- ردة فعل السلوك الأبوي :
    وأشارة بعض الدراسات أن بعض الاطفال يظهرون نقصا في الدافعية وتعلم مهارات القراءة بسبب
    الضغط الأبوي نحو التحصيل خاصة إذا كان الوالدان قاسيان .

    2- التوقعات المتدنية :
    إذا أساء الاباء تقدير قررات ابنائهم واعتقدوا بأنهم غير جديرين بالتحصيل العالي فهذا الاعتقاد
    يخفض من دافعيتهم نحو الدراسة .

    3- الإهمال وعدم الإهتمام :
    ينشغل بعض الأباء بشؤونهم الخاصة وينسون أبنائهم وهذا مايدفعهم إلى الإهمال .

    4- التساهل :
    يعتقد بعض الأباء أن التساهل مع الأبناء يخلق الدافعية لديهم وعلى العكس فإن التساهل لايؤدي
    للدافعية.

    5- الصراعات الأسرية.

    6- الرفض والنقد المستمرين .

    7- الحمايهة الزائدة .

    8- تدني مفهوم الذات :
    لأن شعور الطالب بالنقص والعجز يضعف دافعيته نحو الدراسة .

    9- مشاكل النمو :
    أن الاطفال الذين ينمون بسرعه أقل من أندادهم هم أقل دافعية ويوصف هؤلاء الأطفال بعدم النضج
    الجسمي والنفسي والاجتماعي .

    * الوقاية من ضعف الدافعية للدراسة :
    1- إستخدام نظام الحوافز والتشجيع القوي .

    2- علم الأطفال التعليم الفعال وأسلوب حل المشكلات .

    3- كافىء الاهتمام بالتعليم والإنجاز الأكاديمي .

    4- أعد النظر في التوقعات وغيرها عند الحاجة .

    ( الانجاز الأكاديمي والدافعيه يزيدان عندما يحس الأطفال بأن الآباء يتفهمونهم ويعطونهم حرية
    الاختيار في البيت كما يمكن للأباء أن يغيروا من توقعاتهم وأن ينظروا من وجهة نظر الطفل).

    * العلاج :
    1- استخدام نظام المعززات القوي :
    إن إنتباه المعلم والأهل للطفل يشكل أكبر دافع له نحو القدرة على الإنجاز كما أن على المعلم والأهل
    مكافأة الأمور الإيجابية عند الأطفال .

    2-علم الأطفال السياسات الدافعية النافعة :
    يتعلم الطفل طرقا عديدة للتحكم بالذات بعد أن ينجز المهمات المطلوبة منه بحيث يستطيعون مكافأة أنفسهم مثل السماح لأنفسهم بمشاهدة التلفاز وغيرة ....

    3-اجعل المدرسة بيئة معززة :
    كيف ؟ وذلك بأن يساهم الآباء كأعضاء في مجالس المعلمين بحيث يستطيعون التأثير على المعلم والمدرسة والآباء المتشائمين لا يستطيعون أن يغيروا من دافعية أبنائهم وبالتالي يعتبرون نماذج
    سالبة لأطفالهم .
    .......... ............................. ........... انتهى

    هذا ما أستطعت جمعه وإعداده فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فما توفيقي
    إلا بيد الله .

    أخوكم / عبدالله العقلاء

    المراجع :
    _ مشكلات تربوية
    للدكتور عبدالعزيز المعايطة _ محمد الجغيمان 2006

    _ التوجية المدرسي
    للأستاذ سعيد عبدالعزيز _ جودت عزت عطيوي 2004

    _ Slah.jeeal.com:
    محاضرة للدكتور صلاح عبدالسميع عبدالرزاق .


     

    كلمات مفتاحية  :
    تربيه طالب

    تعليقات الزوار ()