مشكلة ضعف الدافعيه للدراسة

الناقل : heba | الكاتب الأصلى : عبد الله العقلاء | المصدر : www.socialar.com

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بداية ماهي المشكلة ؟
هي إنحراف ما من الحالة الطبيعية إلى المؤثرات السلبية تضر الحالة النفسية كما تضر البيئة

الاجتماعية والاقتصادية و السياسية ويسعى الفرد إلى معرفة أسباب المشكلة لكي يحاول إصلاحها

كالمرض والتسرب والانحراف وغيره .

- ماهي أنواع المشكلات التربويه ؟

_ مشكلات سلوكية مدرسية تظهر في المحيط المدرسي .
_مشكلات صفيه سلوكية.
_مشكلات صفيه تعليميه .
_مشكلات صفيه أكاديميه.
_مشكلات نفسية للمتعلم .
_مشكلات علميه تعليميه.
_مشكلات صحيه للتلاميذ.
_مشكلات إداريه مدرسية.

ويتعلق موضوع دراستي هنا بفرع من تلك الفروع ( المشكلات الصفيه التعليميه ) وهو
ضعف الدافعية للدراسة .

* بداية ما هو الدافع ؟
الدافع هو مايدفع الانسان الى القيام بتصرف ما , وهو في حالة داخلية تحرك السلوك وتوجهه.

* أسباب ضعف الدافعية للدراسة :
1- ردة فعل السلوك الأبوي :
وأشارة بعض الدراسات أن بعض الاطفال يظهرون نقصا في الدافعية وتعلم مهارات القراءة بسبب
الضغط الأبوي نحو التحصيل خاصة إذا كان الوالدان قاسيان .

2- التوقعات المتدنية :
إذا أساء الاباء تقدير قررات ابنائهم واعتقدوا بأنهم غير جديرين بالتحصيل العالي فهذا الاعتقاد
يخفض من دافعيتهم نحو الدراسة .

3- الإهمال وعدم الإهتمام :
ينشغل بعض الأباء بشؤونهم الخاصة وينسون أبنائهم وهذا مايدفعهم إلى الإهمال .

4- التساهل :
يعتقد بعض الأباء أن التساهل مع الأبناء يخلق الدافعية لديهم وعلى العكس فإن التساهل لايؤدي
للدافعية.

5- الصراعات الأسرية.

6- الرفض والنقد المستمرين .

7- الحمايهة الزائدة .

8- تدني مفهوم الذات :
لأن شعور الطالب بالنقص والعجز يضعف دافعيته نحو الدراسة .

9- مشاكل النمو :
أن الاطفال الذين ينمون بسرعه أقل من أندادهم هم أقل دافعية ويوصف هؤلاء الأطفال بعدم النضج
الجسمي والنفسي والاجتماعي .

* الوقاية من ضعف الدافعية للدراسة :
1- إستخدام نظام الحوافز والتشجيع القوي .

2- علم الأطفال التعليم الفعال وأسلوب حل المشكلات .

3- كافىء الاهتمام بالتعليم والإنجاز الأكاديمي .

4- أعد النظر في التوقعات وغيرها عند الحاجة .

( الانجاز الأكاديمي والدافعيه يزيدان عندما يحس الأطفال بأن الآباء يتفهمونهم ويعطونهم حرية
الاختيار في البيت كما يمكن للأباء أن يغيروا من توقعاتهم وأن ينظروا من وجهة نظر الطفل).

* العلاج :
1- استخدام نظام المعززات القوي :
إن إنتباه المعلم والأهل للطفل يشكل أكبر دافع له نحو القدرة على الإنجاز كما أن على المعلم والأهل
مكافأة الأمور الإيجابية عند الأطفال .

2-علم الأطفال السياسات الدافعية النافعة :
يتعلم الطفل طرقا عديدة للتحكم بالذات بعد أن ينجز المهمات المطلوبة منه بحيث يستطيعون مكافأة أنفسهم مثل السماح لأنفسهم بمشاهدة التلفاز وغيرة ....

3-اجعل المدرسة بيئة معززة :
كيف ؟ وذلك بأن يساهم الآباء كأعضاء في مجالس المعلمين بحيث يستطيعون التأثير على المعلم والمدرسة والآباء المتشائمين لا يستطيعون أن يغيروا من دافعية أبنائهم وبالتالي يعتبرون نماذج
سالبة لأطفالهم .
.......... ............................. ........... انتهى

هذا ما أستطعت جمعه وإعداده فإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن أصبت فما توفيقي
إلا بيد الله .

أخوكم / عبدالله العقلاء

المراجع :
_ مشكلات تربوية
للدكتور عبدالعزيز المعايطة _ محمد الجغيمان 2006

_ التوجية المدرسي
للأستاذ سعيد عبدالعزيز _ جودت عزت عطيوي 2004

_ Slah.jeeal.com:
محاضرة للدكتور صلاح عبدالسميع عبدالرزاق .