بتـــــاريخ : 12/1/2009 5:50:29 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1809 0


    ( طبيعة العملية التعليمية فى مدارس التعلم النشط )

    الناقل : mahmoud | العمر :34 | المصدر : sidigamal.yoo7.com

    كلمات مفتاحية  :

     ان المدارس التى تطبق برنامج التعلم النشط يجب ان تراعى :
    * ان يعمل بالفصل معلمتان .
    * التمركز حول المتعلم وليس المعلم وان يصبح دور المعلم ميسرا لعملية التعلم .
    *الانفتاح على المجتمع المحلى .
    *اتباع نظام الفقرات وليس نظام الحصص ( الطابور ـالتهيئة الصباحية ـ التخطيط للاركان ـ الاركان ـ العرض والتقييم ـ الراحة ـ النشاط الجمعى الموجه ـ النشاط الحركى ـ لقاء الميسرات )

    ( انواع الاركان التعليمية )

    اولا الاركان الدائمة :
    هى اماكن فى حجرة الدراسة تخصصها الميسرة للتركيز على مدة دراسية معينة او نشاط معين و قد يستمر الركن على نحو واحد طوال العام الدراسى او يتم تغيره . و تحتوى الاركان الدائمة عادة على ( منضدة ـ مساحة من الحائط لوضع التوجيهات والصور )
    والاركان داخل الفصل هى :

    (1) ركن الرياضيات :
    والهدف منه تحسين مهارة المتعلمين فى الحساب وزيادة فهمهم للمفاهيم الرياضية ـ ان يجرى المتعلم عمليات جمع وطرح ـ وان يكتب المتعلم الاعداد الطبيعية و تكوين مجموعات من اشياء مختلفة .
    (2) ركن الغة العربية :
    و يهدف هذا الركن الى تطو ير مهارة المتعلمين فى مادة اللغة العربية ( كتابة و تحدث واستماع ) باستخدام الانشطة التى اعدتها الميسرة ـ وان يعبر المتعلم عن ذاته ـ و يتعرف على معانى الكلمات ـو يكون كلمات من الحروف و يجرد الكلمات .

    (3) ركن الانشطة :
    و الهدف من الركن اتاحة الفرصة للمتعلمين من تطبيق المفاهيم التى يتعلمو ها وتجريب بعض المواد العلمية والادوات وحل المشكلات اثناء العمل .

    (4) ركن الفن :
    و يهدف هذا الركن الى تحسين مهارة المتعلمين فى استخدام المواد الفنية واكسابهم مهارات فنية متنوعة وان يعبر المتعلم عن بيئتة ـ وان يتعرف على الالوان ويميز بينها ـ وان يكون اشكالاً من الصلصال .

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()