( طبيعة العملية التعليمية فى مدارس التعلم النشط )

الناقل : mahmoud | المصدر : sidigamal.yoo7.com

 ان المدارس التى تطبق برنامج التعلم النشط يجب ان تراعى :
* ان يعمل بالفصل معلمتان .
* التمركز حول المتعلم وليس المعلم وان يصبح دور المعلم ميسرا لعملية التعلم .
*الانفتاح على المجتمع المحلى .
*اتباع نظام الفقرات وليس نظام الحصص ( الطابور ـالتهيئة الصباحية ـ التخطيط للاركان ـ الاركان ـ العرض والتقييم ـ الراحة ـ النشاط الجمعى الموجه ـ النشاط الحركى ـ لقاء الميسرات )

( انواع الاركان التعليمية )

اولا الاركان الدائمة :
هى اماكن فى حجرة الدراسة تخصصها الميسرة للتركيز على مدة دراسية معينة او نشاط معين و قد يستمر الركن على نحو واحد طوال العام الدراسى او يتم تغيره . و تحتوى الاركان الدائمة عادة على ( منضدة ـ مساحة من الحائط لوضع التوجيهات والصور )
والاركان داخل الفصل هى :

(1) ركن الرياضيات :
والهدف منه تحسين مهارة المتعلمين فى الحساب وزيادة فهمهم للمفاهيم الرياضية ـ ان يجرى المتعلم عمليات جمع وطرح ـ وان يكتب المتعلم الاعداد الطبيعية و تكوين مجموعات من اشياء مختلفة .
(2) ركن الغة العربية :
و يهدف هذا الركن الى تطو ير مهارة المتعلمين فى مادة اللغة العربية ( كتابة و تحدث واستماع ) باستخدام الانشطة التى اعدتها الميسرة ـ وان يعبر المتعلم عن ذاته ـ و يتعرف على معانى الكلمات ـو يكون كلمات من الحروف و يجرد الكلمات .

(3) ركن الانشطة :
و الهدف من الركن اتاحة الفرصة للمتعلمين من تطبيق المفاهيم التى يتعلمو ها وتجريب بعض المواد العلمية والادوات وحل المشكلات اثناء العمل .

(4) ركن الفن :
و يهدف هذا الركن الى تحسين مهارة المتعلمين فى استخدام المواد الفنية واكسابهم مهارات فنية متنوعة وان يعبر المتعلم عن بيئتة ـ وان يتعرف على الالوان ويميز بينها ـ وان يكون اشكالاً من الصلصال .