بتـــــاريخ : 11/28/2009 7:49:25 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1119 0


    تفسير بن كثير - سورة يونس - الآية 3

    الناقل : elmasry | العمر :42 | المصدر : quran.al-islam.com

    كلمات مفتاحية  :

    إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ

    يخبر تعالى أنه رب العالم جميعه وأنه خلق السموات والأرض في ستة أيام قيل كهذه الأيام وقيل كل يوم كألف سنة مما تعدون كما سيأتي بيانه ثم استوى على العرش والعرش أعظم المخلوقات وسقفها قال ابن أبي حاتم : حدثنا حجاج بن حمزة حدثنا أبو أسامة حدثنا إسماعيل بن أبي خالد قال : سمعت سعدا الطائي يقول : العرش ياقوتة حمراء وقال وهب بن منبه خلقه الله من نوره وهذا غريب وقوله " يدبر الأمر " أي يدبر أمر الخلائق " لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض " ولا يشغله شأن عن شأن ولا تغلطه المسائل ولا يتبرم بإلحاح الملحين ولا يلهيه تدبير الكبير عن الصغير في الجبال والبحار والعمران والقفار " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " الآية " وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين " وقال الدراوردي عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة أنه قال حين نزلت هذه الآية " إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض " الآية لقيهم ركب عظيم لا يرون إلا أنهم من العرب فقالوا لهم من أنتم ؟ قالوا من الجن خرجنا من المدينة أخرجتنا هذه الآية رواه ابن أبي حاتم وقوله " ما من شفيع إلا من بعد إذنه " كقوله تعالى " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه " وقوله تعالى " وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى " وقوله " ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له " وقوله " ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون " أي أفردوه بالعبادة وحده لا شريك له " أفلا تذكرون " أي أيها المشركون في أمركم تعبدون مع الله إلها غيره وأنتم تعلمون أنه المتفرد بالخلق كقوله تعالى " ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله " وقوله " قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون الله قل أفلا تتقون " وكذا الآية التي قبلها والتي بعدها .

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()