وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
القول في تأويل قوله تعالى : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان } يعني تعالى ذكره بذلك : وإذا سألك يا محمد عبادي عني أين أنا ؟ فإني قريب منهم أسمع دعاءهم , وأجيب دعوة الداعي منهم . وقد اختلفوا فيما أنزلت فيه هذه الآية , فقال بعضهم : نزلت في سائل سأل النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : يا محمد أقريب ربنا فنناجيه , أم بعيد فنناديه ؟ فأنزل الله { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب } . .. الآية . 2381 - حدثنا بذلك ابن حميد , قال : ثنا جرير , عن عبدة السجستاني , عن الصلت بن حكيم , عن أبيه , عن جده . 2382 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا جعفر بن سليمان عن عوف , عن الحسن , قال : سأل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم : أين ربنا ؟ فأنزل الله تعالى ذكره : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان . .. } الآية . وقال آخرون : بل نزلت جوابا لمسألة قوم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم : أي ساعة يدعون الله فيها ؟ ذكر من قال ذلك : 2383 - حدثنا سفيان بن وكيع , قال : ثنا أبي , عن سفيان , عن ابن جريج , عن عطاء قال : لما نزلت : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } قالوا في أي ساعة ؟ قال : فنزلت : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب } إلى قوله : { لعلهم يرشدون } 2384 - حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي , قال : ثنا أبو أحمد الزبيري , قال : ثنا سفيان , عن ابن جريج , عن عطاء في قوله : { أجيب دعوة الداع إذا دعان } قالوا : لو علمنا أي ساعة ندعو ؟ فنزلت { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب } الآية . * - حدثني القاسم . قال : ثنا الحسين , قال : حدثني حجاج , عن ابن جريج , قال : زعم عطاء بن أبي رباح أنه بلغه لما نزلت : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } 40 60 قال الناس : لو نعلم أي ساعة ندعو ؟ فنزلت : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون } 2385 - حدثنا موسى بن هارون , قال : ثنا عمرو بن حماد , قال ثنا أسباط , عن السدي : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان } قال : ليس من عبد مؤمن يدعوا الله إلا استجاب له , فإن كان الذي يدعو به هو له رزق في الدنيا أعطاه الله , وإن لم يكن له رزق في الدنيا ذخره له إلى يوم القيامة , ودفع عنه به مكروها . 2386 - حدثني المثنى , قال ثنا الليث بن سعد عن ابن صالح , عمن حدثه أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما أعطى أحد الدعاء ومنع الإجابة , لأن الله يقول : ادعوني أستجب لكم " ومعنى متأولي هذا التأويل : وإذا سألك عبادي عني أي ساعة يدعونني فإني منهم قريب في كل وقت أجيب دعوة الداع إذا دعان . وقال آخرون : بل نزلت جوابا لقول قوم قالوا إذ قال الله لهم : { ادعوني أستجب لكم } 40 60 إلى أين ندعوه ؟ ذكر من قال ذلك : 2387 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : حدثني حجاج , عن ابن جريج , قال مجاهد : { ادعوني أستجب لكم } قالوا : إلى أين ؟ فنزلت : { أينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم } 2 115 وقال آخرون : بل نزلت جوابا لقوم قالوا : كيف ندعو ؟ ذكر من قال ذلك : 2388 - حدثنا بشر بن معاذ , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة قال : ذكر لنا أنه لما أنزل الله { ادعوني أستجب لكم } 40 60 قال رجال : كيف ندعو يا نبي الله ؟ فأنزل الله : { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب } إلى قوله : { يرشدون }
فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي
وأما قوله : { فليستجيبوا لي } فإنه يعني : فليستجيبوا لي بالطاعة , يقال منه : استجبت له واستجبته بمعنى أجبته , كما قال كعب بن سعد الغنوي :
وداع دعا يا من يجيب إلى الندى
لم يستجبه عند ذاك مجيب
يريد : فلم يجبه . وبنحو ما قلنا في ذلك قال مجاهد وجماعة غيره . 2389 - حدثنا القاسم , قال ثنا الحسين , قال : حدثني الحجاج , عن ابن جريج , قال : قال مجاهد قوله : { فليستجيبوا لي } قال : فليطيعوا لي , قال : الاستجابة : الطاعة . 2390 - حدثني المثنى , قال : ثنا حبان بن موسى , قال : سألت عبد الله بن المبارك عن قوله : { فليستجيبوا لي } قال : طاعة الله . وقال بعضهم : معنى { فليستجيبوا لي } فليدعوني . ذكر من قال ذلك : 2391 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : حدثني منصور بن هارون , عن أبي رجاء الخراساني , قال { فليستجيبوا لي } : فليدعوني .
وَلْيُؤْمِنُوا بِي
وأما قوله : { وليؤمنوا بي } فإنه يعني : وليصدقوا , أي وليؤمنوا بي إذا هم استجابوا لي بالطاعة أني لهم من وراء طاعتهم لي في الثواب عليها وإجزالي الكرامة لهم عليها . وأما الذي تأول قوله : { فليستجيبوا لي } أي بمعنى فليدعوني , فإنه كان يتأول قوله : { وليؤمنوا بي } : وليؤمنوا بي أني أستجيب لهم . ذكر من قال ذلك : 2392 - حدثنا القاسم , ثنا الحسين , قال : حدثني منصور بن هارون , عن أبي رجاء الخراساني : { وليؤمنوا بي } يقول : أني أستجيب لهم .
لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ
وأما قوله : { لعلهم يرشدون } فإنه يعني : فليستجيبوا لي بالطاعة , وليؤمنوا بي فيصدقوا على طاعتهم إياي بالثواب مني لهم وليهتدوا بذلك من فعلهم فيرشدوا كما : 2393 - حدثني به المثنى , قال : ثنا إسحاق , قال : ثنا عبد الرحمن بن سعد , قال ثنا أبو جعفر , عن الربيع في قوله : { لعلهم يرشدون } يقول : لعلهم يهتدون . فإن قال لنا قائل : وما معنى هذا القول من الله تعالى ذكره ؟ فأنت ترى كثيرا من البشر يدعون الله فلا يجاب لهم دعاء وقد قال : { أجيب دعوة الداع إذا دعان } ؟ قيل : إن لذلك وجهين من المعنى : أحدهما أن يكون معنيا بالدعوة العمل بما ندب الله إليه وأمر به , فيكون تأويل الكلام : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ممن أطاعني وعمل بما أمرته به أجيبه بالثواب على طاعته إياي إذا أطاعني . فيكون معنى الدعاء مسألة العبد ربه وما وعد أولياؤه على طاعتهم بعلمهم بطاعته , ومعنى الإجابة من الله التي ضمنها له الوفاء له بما وعد العاملين له بما أمرهم به , كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله : " إن الدعاء هو العبادة " . 2394 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا جويبر , عن الأعمش , عن ذر , عن يسيع الحضرمي , عن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الدعاء هو العبادة " , ثم قرأ : { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } 40 60 فأخبر صلى الله عليه وسلم أن دعاء الله إنما هو عبادته ومسألته بالعمل له والطاعة وبنحو الذي قلنا في ذلك ذكر أن الحسن كان يقول . 2395 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : حدثني منصور بن هارون , عن عبد الله بن المبارك , عن الربيع بن أنس , عن الحسن أنه قال فيها : { ادعوني أستجب لكم } 40 60 قال : اعملوا وأبشروا فإنه حق على الله أن يستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله . والوجه الآخر : أن يكون معناه : أجيب دعوة الداع إذا دعان إن شئت . فيكون ذلك وإن كان عاما مخرجه في التلاوة خاصا معناه .