بتـــــاريخ : 10/13/2009 9:42:16 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 2873 0


    الوحدة الثانية عناد الكفار في رفض الحق وتهديدهم - في ظلال القرآن

    الناقل : elmasry | العمر :42 | المصدر : www.khayma.com

    كلمات مفتاحية  :

    مقدمة الوحدة

    موضوع الوحدة الثانية موقف المشركين هذه هي الموجة التالية في افتتاح السورة ; بعد الموجة الأولى ذات اللمسات العريضة الموجة التي غمرت الكون كله بحقيقة الوجود الإلهي متجلية في خلق السماوات والأرض منشئة للظلمات والنور ; ثم في خلق الإنسان من مادة هذه الأرض ; وتقدير أجله الذي ينتهي بالموت ; والاحتفاظ بسر الأجل الآخر المضروب للبعث ; والإحاطة بسر الناس وجهرهم وما يكسبون في السر والجهر هذا الوجود الإلهي الذي يتجلى في الآفاق والأنفس هو وجود متفرد متوحد ; ليس مثله وجود ; لأنه ما من خالق غير الله ; كما أنه وجود غامر باهر قاهر يبدو التكذيب في ظله والإعراض عن هذه الآيات الهائلة منكرا قبيحا لا سند له ولا عذر لصاحبه ومن ثم يعرض السياق موقف المشركين الذين يعارضون الدعوة الإسلامية في ظل هذا الوجود الغامر الباهر القاهر ; فيبدو هذا الموقف منكرا قبيحا حتى في حس أصحابه الذين يواجههم هذا القرآن بهذه الحقيقة ويكسب القرآن المعركة في الجولة الأولى يكسبها في أعماق فطرة الناس على الرغم من مكابرتهم ومن عنادهم الظاهرين وهو يعرض في هذه الموجة صورة العناد والمكابرة ; ويواجهها بالتهديد مرة ; وبتوجيه القلوب إلى مصارع المكذبين من قبل مرة ; ويحشد فيها عدة مؤثرات وموحيات بعد الهزة الأولى التي مضت بها تلك الموجة العريضة

     

    الدرس الأول موقف الكفار من الحق

    وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين فقد كذبوا بالحق لما جاءهم فسوف يأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم وأرسلنا السماء عليهم مدرارا وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين إنهم يتخذون موقف الإعراض عنادا واصرارا فليس الذي ينقصهم هو الآيات الداعية إلى الإيمان ولا العلامات الدالة على صدق الدعوة والداعية ولا البراهين الناطقة بما وراء الدعوة والداعية من ألوهية حقة هي التي يدعون إلى الإيمان بها والاستسلام لها ليس هذا هو الذي ينقصهم إنما تنقصهم الرغبة في الاستجابة ويمسك بهم العناد والإصرار ويقعد بهم الإعراض عن النظر والتدبر وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين وحين يكون الأمر كذلك حين يكون الإعراض متعمدا ومقصودا مع توافر الأدلة وتواتر الآيات ووضوح الحقائق فإن التهديد بالبطش قد يحدث الهزة التي تفتح نوافذ الفطرة حين تسقط عنها حاجز الكبر والعناد فقد كذبوا بالحق لما جاءهم فسوف يأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون إنه الحق هذا الذي جاءهم من لدن خالق السماوات والأرض وجاعل الظلمات والنور وخالق الإنسان من طين والإله في السماوات وفي الأرض الذي يعلم سرهم وجهرهم ويعلم ما يكسبون إنه الحق وقد كذبوا به مصرين على التكذيب معرضين عن الآيات مستهزئين بالدعوة إلى الإيمان فليرتقبوا إذن أن يأتيهم الخبر اليقين عما كانوا به يستهزئون ويتركهم أمام هذا التهديد المجمل الذي لا يعرفون نوعه ولا موعده يتركهم يتوقعون في كل لحظة أن تأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون حيث يتكشف لهم الحق أمام العذاب المرتقب المجهول وفي موقف التهديد يلفت أعناقهم وأنظارهم وقلوبهم وأعصابهم إلى مصارع المكذبين من قبلهم وقد كانوا يعرفون بعضها في دور عاد بالأحقاف وثمود بالحجر وكانت أطلالهم باقية يمر عليها العرب في رحلة الشتاء للجنوب وفي رحلة الصيف للشمال كما كانوا يمرون بقرى لوط المخسوفة ويعرفون ما يتناقله المحيطون بها من أحاديث فالسياق يلفتهم إلى هذه المصارع وبعضها منهم قريب ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم وأرسلنا السماء عليهم مدرارا وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين ألم يروا إلى مصارع الأجيال الغابرة وقد مكنهم الله في الأرض وأعطاهم من أسباب القوة والسلطان ما لم يعط مثله للمخاطبين من قريش في الجزيرة ; وأرسل المطر عليهم متتابعا ينشى ء في حياتهم الخصب والنماء ويفيض عليهم من الأرزاق ثم ماذا ثم عصوا ربهم فأخذهم الله بذنوبهم وأنشأ من بعدهم جيلا آخر ورث الأرض من بعدهم ; ومضوا هم لا تحفل بهم الأرض فقد ورثها قوم آخرون فما أهون المكذبين المعرضين أصحاب القوة والتمكين من البشر َ ما أهونهم على الله ; وما أهونهم على هذه الأرض أيضا لقد أهلكوا وغبروا فما أحست هذه الأرض بالخلاء والخواء ; إنما عمرها جيل آخر ; ومضت الأرض في دورتها كأن لم يكن هنا سكان ; ومضت الحياة في حركتها كأن لم يكن هنا أحياء وهي حقيقة ينساها البشر حين يمكن الله لهم في الأرض ينسون أن هذا التمكين إنما تم بمشيئة الله ليبلوهم فيه أيقومون عليه بعهد الله وشرطه من العبودية له وحده والتلقي منه وحده بما أنه هو صاحب الملك وهم مستخلفون فيه أم يجعلون من أنفسهم طواغيت تدعي حقوق الألوهية وخصائصها ; ويتصرفون فيما استخلفوا فيه تصرف المالك لا المستخلف إنها حقيقة ينساها البشر إلا من عصم الله وعندئذ ينحرفون عن عهد الله وعن شرط الاستخلاف ; ويمضون على غير سنة الله ; ولا يتبين لهم في أول الطريق عواقب هذا الانحراف ويقع الفساد رويدا رويدا وهم ينزلقون ولا يشعرون حتى يستوفي الكتاب أجله ; ويحق وعد الله ثم تختلف أشكال النهاية مرة يأخذهم الله بعذاب الاستئصال بعذاب من فوقهم أو من تحت أرجلهم كما وقع لكثير من الأقوام ومرة يأخذهم بالسنين ونقص الأنفس والثمرات كما حدث كذلك لأقوام ومرة يأخذهم بأن يذيق بعضهم بأس بعض ; فيعذب بعضهم بعضا ويدمر بعضهم بعضا ويؤذي بعضهم بعضا ولا يعود بعضهم يأمن بعضا ; فتضعف شوكتهم في النهاية ; ويسلط الله عليهم عبادا له طائعين أو عصاة يخضدون شوكتهم ويقتلعونهم مما مكنوا فيه ; ثم يستخلف الله العباد الجدد ليبتليهم بما مكنهم وهكذا تمضي دورة السنة السعيد من وعى أنها السنة ومن وعى أنه الابتلاء ; فعمل بعهد الله فيما استخلف فيه والشقي من غفل عن هذه الحقيقة وظن أنه أوتيها بعلمه أو أوتيها بحيلته أو أوتيها جزافا بلا تدبير وإنه لما يخدع الناس أن يروا الفاجر الطاغي أو المستهتر الفاسد أو الملحد الكافر ممكنا له في الأرض غير مأخوذ من الله ولكن الناس إنما يستعجلون إنهم يرون أول الطريق أو وسطه ; ولا يرون نهاية الطريق ونهاية الطريق لا ترى إلا بعد أن تجيء لا ترى إلا في مصارع الغابرين بعد أن يصبحوا أحاديث والقرآن الكريم يوجه إلى هذه المصارع ليتنبه المخدوعون الذين لا يرون في حياتهم الفردية القصيرة نهاية الطريق ; فيخدعهم ما يرون في حياتهم القصيرة ويحسبونه نهاية الطريق إن هذا النص في القرآن فأهلكناهم بذنوبهم وما يماثله وهو يتكرر كثيرا في القرآن الكريم إنما يقرر حقيقة ويقرر سنة ويقرر طرفا من التفسير الإسلامي لأحداث التاريخ إنه يقرر حقيقة أن الذنوب تهلك أصحابها وأن الله هو الذي يهلك المذنبين بذنوبهم ; وأن هذه سنة ماضية ولو لم يرها فرد في عمره القصير أو جيل في أجله المحدود ولكنها سنة تصير إليها الأمم حين تفشو فيها الذنوب ; وحين تقوم حياتها على الذنوب كذلك هي جانب من التفسير الإسلامي للتاريخ فإن هلاك الأجيال واستخلاف الأجيال ; من عوامله فعل الذنوب في جسم الأمم ; وتأثيرها في إنشاء حالة تنتهي إلى الدمار ; إما بقارعة من الله عاجلة كما كان يحدث في التاريخ القديم وإما بالانحلال البطيء الفطري الطبيعي الذي يسري في كيان الأمم مع الزمن وهي توغل في متاهة الذنوب وأمامنا في التاريخ القريب نسبيا الشواهد الكافية على فعل الانحلال الأخلاقي والدعارة الفاشية واتخاذ المرأة فتنة وزينة والترف والرخاوة والتلهي بالنعيم أمامنا الشواهد الكافية من فعل هذا كله في انهيار الإغريق والرومان وقد أصبحوا أحاديث وفي الانهيار الذي تتجلى أوائله وتلوح نهايته في الأفق في أمم معاصرة كفرنسا وانجلترا كذلك على الرغم من القوة الظاهرة والثراء العريض إن التفسير المادي للتاريخ يحذف هذا الجانب حذفا باتا من تفسيره لأطوار الأمم وأحداث التاريخ ذلك أن وجهته ابتداء هي استبعاد العنصر الأخلاقي من الحياة واستعباد القاعدة الاعتقادية التي يقوم عليها ولكن هذا التفسير يضطر إلى مماحكات مضحكة في تفسير أحداث وأطوار في حياة البشرية لا سبيل إلى تفسيرها إلا على أساس القاعدة الاعتقادية والتفسير الإسلامي بشمولة وجديته وصدقه وواقعيته لا يغفل أثر العناصر المادية التي يجعلها التفسير المادي هي كل شيء ولكنه يعطيها مكانها الذي تستحقه في رقعة الحياة العريضة ; ويبرز العناصر الفعالة الأخرى التي لا ينكرها إلا أصحاب العناد الصفيق لواقعيات الوجود يبرز قدر الله من وراء كل شيء ; ويبرز التغير الداخلي في الضمائر والمشاعر والعقائد والتصورات ; ويبرز السلوك الواقعي والعنصر الأخلاقي ولا يغفل عاملا واحدا من العوامل التي تجري بها سنة الله في الحياة

     

    الدرس الثاني عناد الكفار ليس لنقص الآيات

    ثم يمضي السياق يصور طبيعة العناد التي ينبعث منها ذلك الإعراض ; فيرسم نموذجا عجيبا من النفوس البشرية ولكنه نموذج مع ذلك مكرور يجده الإنسان في كل عصر وفي كل بيئة وفي كل جيل نموذج النفس المكابرة التي يخرق الحق عينها ولا تراه والتي تنكر ما لا ينكر لأنه من الوضوح بحيث يخجل المخالف أن ينكره على الأقل من باب الحياء والقرآن يرسم هذا النموذج شاخصا في كلمات قلائل على طريقة التعبير القرآني المبدعة المعجزة في التعبير والتصوير ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين إنه ليس الذي يجعلهم يعرضون عن أيات الله أن البرهان على صدقها ضعيف أو غامض أو تختلف فيه العقول إنما الذي يجعلهم يقفون هذا الموقف هو المكابرة الغليظة والعناد الصفيق وهو الإصرار مبدئيا على الرفض والإنكار وعدم اعتبار البرهان أو النظر إليه أصلا ولو أن الله سبحانه نزل على رسول الله ص هذا القرآن لا عن طريق الوحي الذي لا يرونه ; ولكن في ورقة منظورة ملموسة محسوسة ; ثم لمسوا هم هذه الورقة بأيديهم لا سماعا عن غيرهم ولا مجرد رؤية بعيونهم ما سلموا بهذا الذي يرونه ويلمسونه ولقالوا جازمين مؤكدين إن هذا الا سحر مبين وهي صورة صفيقة منكرة تثير الاشمئزاز وتستعدي من يراها عليها صورة تثير النفس لتتقدم فتصفعها حيث لا مجال مع هذه الجبلات لحجة أو جدل أو دليل وتصويرها على هذا النحو وهي صورة تمثل حقيقة لنماذج مكرورة يؤدي غرضين أو عدة أغراض إنه يجسم للمعارضين أنفسهم حقيقة موقفهم الشائن الكريه البغيض ; كالذي يرفع المرآة لصاحب الوجه الشائه والسحنة المنكرة ليرى نفسه في هذه المرآة ويخجل منها وهو في الوقت ذاته يستجيش ضمائر المؤمنين تجاه إعراض المشركين وإنكار المنكرين ; ويثبت قلوبهم على الحق فلا تتأثر بالجو المحيط من التكذيب والإنكار والفتنة والإيذاء كذلك هو يوحي بحلم الله الذي لا يعجل على هؤلاء المعارضين المكذبين وهم في مثل هذا العناد المنكر الصفيق وكلها أسلحة وحركة في المعركة التي كانت تخوضها الجماعة المسلمة بهذا القرآن في مواجهة المشركين بعد ذلك يحكي نموذجا من اقتراحات المشركين التي يمليها التمحل والعناد كما يمليها الجهل وسوء التصور ذلك إذ يقترحون أن ينزل الله سبحانه على الرسول ص ملكا يصاحبه في تبليغ الدعوة ; ويصدقه في أنه مرسل من عند الله ثم يبين لهم ما في هذا الاقتراح من جهل بطبيعة الملائكة وبسنة الله في إرسالهم كما يبين لهم رحمة الله بهم في أن لا يستجيب لهم فيما يقترحون وقالوا لولا أنزل عليه ملك ولو أنزلنا ملكا لقضي الأمر ثم لا ينظرون ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون وهذا الاقتراح الذي كان المشركون يقترحونه ; والذي اقترحه من قبلهم أقوام كثيرون على رسلهم كما يحكي القرآن الكريم في قصصهم والرد القرآني عليه في هذا الموضع هذا وذاك يثيران جملة حقائق نلم بها هنا بقدر الإمكان الحقيقة الأولى أن أولئك المشركين من العرب لم يكونوا يجحدون الله ; ولكنهم كانوا يريدون برهانا على ان الرسول ص مرسل من عنده ; وأن هذا الكتاب الذي يتلوه عليه م منزل من عند الله حقا ويقترحون برهانا معينا هو أن ينزل الله عليه ملكًا يصاحبه في الدعوة ويصدق دعواه ولم يكن هذا إلا اقتراحا من اقتراحات كثيرة من مثله ورد ذكرها في القرآن في مواضع منه شتى وذلك كالذي ورد في سورة الإسراء وهو يتضمن هذا الاقتراح واقتراحات من نوعه تدل كلها على التعنت الذي وصفته الآية السابقة كما تدل على الجهل بكثير من الحقائق الكونية وكثير من القيم الحقيقية ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا كفورا وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله والملائكة قبيلا أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا أبعث الله بشرا رسولا قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولًا الإسراء ومن مثل هذه الاقتراحات يتبين التعنت كما تتبين الجهالة وإلا فقد كان لهم من خلق رسول الله ص الذي يعرفونه جيدا بالخبرة الطويلة ; ما يدلهم على صدقة وأمانته وهم كانوا يلقبونه الأمين ويودعون لديه أماناتهم حتى وهم معه على أشد الخلاف ; وقد هاجر ص وترك ابن عمه عليا رضي الله عنه يرد إلى قريش ودائعهم التي كانت ما تزال عنده ; وهم معه على الخلاف الذي يدبرون معه قتله وكذلك كان صدقه عندهم مستيقنا كأمانته ; فإنه لما دعاهم أول مرة دعوة جماعية جهرية على الصفا حين أمره ربه بذلك وسألهم إن كانوا يصدقونه لو أنبأهم بنبأ أجابوه كلهم بأنه عندهم مصدق فلو كانوا يريدون أن يعلموا صدقه لقد كان لهم في ماضيه برهان ولقد كانوا يعلمون إنه لصادق وسيأتي في سياق السورة خبر الله الصادق لنبيه أنهم لا يكذبونه قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون فهي الرغبة في الإنكار والإعراض ; وهو العناد والاستكبار عن الحق وليس أنهم يشكون في صدقه ص ثم لقد كان لهم في القرآن ذاته برهان أصدق من هذه البراهين المادية التي يطلبون فإن هذا القرآن شاهد بذاته بتعبيره ثم بمحتوى هذا التعبير على أنه من عند الله وهم لم يكونوا يجحدون الله وهم على وجه التأكيد كانوا يحسون ذلك ويعرفونه كانوا يعرفون بحسهم اللغوي الأدبي الفني مدى الطاقة البشرية ; ويعرفون أن هذا القرآن فوق هذا المدى وهذا الإحساس يعرفه من يمارس فن القول ويتذوقه أكثر مما يعرفه من ليست له هذه الممارسة وكل من مارس فن القول يدرك إدراكا واضحا أن هذا القرآن فوق ما يملك البشر أن يبلغوا ; لا ينكر هذا إلا معاند يجد الحق في نفسه ثم يخفيه كما أن المحتوى القرآني من التصور الاعتقادي والمنهج الذي يتخذه لتقرير هذا الاعتقاد في الإدراك البشري ونوع المؤثرات واللمسات الموحية كلها غير معهود في طبيعة التصورات البشرية والمناهج البشرية والطرائق البشرية في الإداء النفسي والتعبيري أيضا والعرب لم يكن يخفي عليهم الشعور بهذا في قرارة نفوسهم وأقوالهم ذاتها وأحوالهم تقرر أنهم ما كانوا يشكون في أن هذا القرآن من عند الله وهكذا يبدو أن هذه الاقتراحات لم تكن طلبا للبرهان ; إنما كانت وسيلة من وسائل الإعنات ; وأسلوبا من أساليب التعنت ; وخطة للمماحكة والمعاندة ; وأنهم كانوا كما قال الله سبحانه عنهم في الآية السابقة ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين والحقيقة الثانية أن العرب كانوا يعرفون الملائكة ; وكانوا يطلبون أن ينزل الله على رسوله ملكا يدعو معه ويصدقه ولكنهم لم يكونوا يعرفون طبيعة هذا الخلق التي لا يعلمها إلا الله ; وكانوا يخبطون في التيه بلا دليل في تصور هذا الخلق ; وفي نوع علاقته بربه ; ونوع علاقته بالأرض وأهلها وقد حكى القرآن الكريم كثيرا من ضلالات العرب وأساطير الوثنية حول الملائكة ; وصححها كلها لهم ليستقيم تصور من يهتدي بهذا الدين منهم ; وتصح معرفتهم لهذا الكون وما يعمره من خلائق وكان الإسلام من هذا الجانب منهجا لتقويم العقل والشعور كما كان منهجا لتقويم القلب والضمير ومنهجا لتقويم الأوضاع والأحوال سواء وحكى القرآن الكريم من أضاليل العرب ومن جهالاتهم في جاهليتهم أنهم كانوا يظنون أن الملائكة بنات الله سبحانه وتعالى عما يصفون وأنهم من ثم لهم شفاعة عند الله لا ترد والراجح أن بعض كبار الأصنام كانت رموزا للملائكة كما حكى قولهم هذا في طلبهم أن ينزل الله على رسوله ملكا ليصدقه في دعواه وقد صحح لهم القرآن ضلالتهم الأولى في مواضع منه شتى كالذي جاء في سورة النجم أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذن قسمة ضيزى إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى أم للإنسان ما تمنى فلله الآخرة والأولى وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى وما لهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئًا كما صحح لهم ضلالتهم الثانية في تصورهم لطبيعة الملائكة في هاتين الآيتين في هذه السورة وفي مواضع أخرى كثيرة وقالوا لولا أنزل عليه ملك ولو أنزلنا ملكا لقضي الأمر ثم لا ينظرون وهذا جانب من التعريف بهذا الخلق من عباد الله إنهم يقترحون أن ينزل الله ملكا ولكن سنة الله أن ينزل الملائكة حين ينزلون إلى الأرض على قوم كذبوا برسولهم أن ينزلوا للتدمير عليهم وتحقيق أمر الله فيهم بالهلاك والدمار ولو أن الله استجاب للمشركين من العرب فأنزل ملكا لقضي الأمر وتم التدمير ولم ينظروا إلى مهلة بعد هذا التنزيل فهل هذا ما يريدون وما يقترحون وهلا يستشعرون رحمة الله في عدم إجابتهم لما يقترحون لأنفسهم من الهلاك المبين هكذا يقفهم السياق وجها لوجه أمام رحمة الله بهم وحلمه عليهم ; وأمام جهلهم بمصلحة أنفسهم وجهلهم بسنة الله في تنزيل الملائكة وهم بهذا الجهل الذي يكاد يدمر عليهم حياتهم يرفضون الهدى ويرفضون الرحمة ويتعنتون في طلب الدليل والجانب الثاني من التعريف بهذا الخلق من عباد الله تتضمنه الآية الثانية ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون إنهم يقترحون أن ينزل الله سبحانه ملكا على رسوله ص يصدقه في دعواه ولكن الملائكة خلق آخر غير الخلق الإنساني خلق ذو طبيعة خاصة يعلمها الله وهم كما يقول الله عنهم ونحن لا علم لنا بهم إلا مما يقوله عنهم الذي خلقهم لا يستطيعون أن يمشوا في الأرض بهيئتهم التي خلقهم الله عليها ; لأنهم ليسوا من سكان هذا الكوكب ; ولكن لهم مع ذلك من الخصائص ما يجعلهم يتخذون هيئة البشر حين يؤدون وظيفة من وظائفهم في حياة البشر ; كتبليغ الرسالة ; أو التدمير على من يريد الله أن يدمر عليهم من المكذبين ; أو تثبيت المؤمنين أو قتال أعدائهم وقتلهم إلى آخر الوظائف التي يقص القرآن الكريم أنهم يكلفون بها من ربهم فلا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون فلو شاء الله أن يرسل ملكا يصدق رسوله لتبدى للناس في صورة رجل لا في صورته الملائكية وعندئذ يلتبس عليهم الأمر مرة أخرى وإذا كانوا يلبسون على أنفسهم الحقيقة ومحمد ص يقول لهم أنا محمد الذي تعرفونه أرسلني الله إليكم لأنذركم وأبشركم فكيف يكون اللبس إذا جاءهم ملك في صورة رجل لا يعرفونه يقول لهم أنا ملك أرسلني الله لأصدق رسوله بينما هم يرونه رجلا كأي منهم إنهم يلبسون الحقيقة البسيطة فلو أرسل الله ملكا لجعله رجلا وللبس عليهم الحقيقة التي يلبسونها ; ولما اهتدوا قط إلى يقين وهكذا يكشف الله سبحانه جهلهم بطبيعة خلائقه كما كشف لهم جهلهم في معرفة سنته وذلك بالإضافة إلى كشف تعنتهم وعنادهم بلا مبرر وبلا معرفة وبلا دليل والحقيقة الثالثة التي يثيرها النص القرآني في الفكر هي طبيعة التصور الإسلامي ومقومات هذا التصور ومن بينها تلك العوالم الظاهرة والمغيبة التي علم الإسلام المسلم أن يدركها أولا وأن يتعامل معها أخيرا ومن بين تلك العوالم المغيبة عالم الملائكة وقد جعل الإسلام الإيمان بها مقوما من مقومات الإيمان لا يتم الإيمان إلا به الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره وقد سبق أن ذكرنا في هذه الظلال ونحن نتحدث عن مطلع سورة البقرة ما ملخصه أن الإيمان بالغيب نقلة في حياة الإنسان ضخمة ; لأن خروجه من دائرة المحسوس الضيقة إلى إدراك أن هناك غيبا مجهولا يمكن وجوده ويمكن تصوره هو بلا شك نقلة من دائرة الحس الحيواني إلى مجال الإدراك الإنساني وأن إغلاق هذا المجال دون الإدراك الإنساني نكسة به إلى الوراء ; وهو ما تحاوله المذاهب المادية الحسية ; وتدعوه تقدمية وسنتحدث إن شاء الله بشيء من التفصيل عن الغيب عندما نواجه في هذه السورة قوله تعالى وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو فنقصر الحديث هنا عن الملائكة من عالم الغيب لقد تضمن التصور الإسلامي عن عالم الغيب أن هناك خلقا من عباد الله اسمهم الملائكة وأخبرنا القرآن الكريم عن قدر من صفاتهم يكفي لهذا التصور ويكفي للتعامل معهم في حدوده فهم خلق من خلق الله يدين لله بالعبودية وبالطاعة المطلقة ; وهم قريبون من الله لا ندري كيف ولا ندري نوع القرب على وجه التحديد وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون يسبحون الليل والنهار لا يفترون وهم يحملون عرش الرحمن ويحفون به يوم القيامة كذلك لا ندري كيف فليس لنا من علم إلا بقدر ما كشف الله لنا في هذا الغيب الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضى بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين وهم خزنة الجنة وخزنة النار يستقبلون أهل الجنة بالسلام والدعاء ويستقبلون أهل النار بالتأنيب والوعيد وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين قيل ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة وهم يتعاملون مع أهل الأرض في صور شتى فهم يقومون عليهم حفظة بأمر الله ; يتابعونهم ويسجلون عليهم كل ما يصدر عنهم ; ويتوفونهم إذا جاء أجلهم وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفطونه من أمر الله ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد وهم يبلغون الوحي إلى الرسل صلوات الله وسلامه عليهم وقد أعلمنا الله سبحانه أن جبريل عليه السلام هو الذي يقوم منهم بهذه الوظيفة ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله ووصفه سبحانه بأنه ذو مرة أي قوة وأن رسول الله ص رآه على هيئته الملائكية مرتين اثنتين بينما جاءه في صور شتى في مرات الوحي التالية والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي علمه شديد القوى ذو مرة فاست وى وهو بالأفق الأعلى ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى ما كذب الفؤاد ما رأى أفتمارونه على ما يرى ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى وهم يتنزلون على المؤمنين بالتثبيت والمدد والتأييد في معركتهم الكبرى مع الباطل والطاغوت إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان وهم مشغولون بأمر المؤمنين يسبحون ربهم ويستغفرون للذين آمنوا من ذنوبهم ويدعون ربهم لهم دعاء المحب المشفق المشغول بشأن من يحب الذي يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم وهم كذلك يبشرون المؤمنين بالجنة عند قبض أرواحهم ويستقبلونهم بالبشرى في الآخرة ويسلمون عليهم في الجنة الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار وهم يستقبلون الكافرين في جهنم بالتأنيب والوعيد كما سبق ويقاتلونهم في معارك الحق كذلك وكذلك هم يستلون أرواحهم في تعذيب وتأنيب ومهانة ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم ولقد كان لهم شأن مع البشر منذ نشأة أبيهم آدم كما أن هذه الصلة امتدت في طول الحياة وعرضها حتى مجال الحياة الباقية على النحو الذي أشرنا إليه في المقتطفات القرآنية السابقة وشأن الملائكة مع النشأة الإنسانية يرد في مواضع شتى كالذي جاء في سورة البقرة وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين فهذا المجال الفسيح الذي تتصل فيه حياة البشر بهذا الملأ الأعلى هو فسحة في التصور وفسحة في إدراك حقائق هذا الوجود وفسحة في الشعور وفسحة في الحركة النفسية والفكرية يتيحها التصور الإسلامي للمسلم ; والقرآن يعرض عليه هذا المجال الفسيح وعالم الغيب المتصل بما هو فيه من عالم الشهود والذين يريدون أن يغلقوا على الإنسان هذا المجال ومجال عالم الغيب كله إنما يريدون به أقبح الشر يريدون أن يغلقوا عالمه على مدى الحس القريب المحدود ; ويريدون بذلك أن يزجوا به في عالم البهائم ; وقد كرمه الله بقوة التصور ; التي يملك بها أن يدرك ما لا تدركه البهائم ; وأن يعيش في بحبوحة من المعرفة وبحبوحة من الشعور وأن ينطلق بعقله وقلبه إلى مثل هذا العالم ; وأن يتطهر وهو يرف بكيانه كله في مثل هذا النور والعرب في جاهليتهم على كل ما في هذه الجاهلية من خطأ في التصور كانوا من هذا الجانب أرقى من أهل الجاهلية العلمية الحديثة ; الذين يسخرون من الغيب كله ويعدون الإيمان بمثل هذه العوالم الغيبية سذاجة غيرعلمية ويضعون الغيبية في كفة و العلمية في الكفة الأخرى وسنناقش عند مواجهة قوله تعالى وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو هذه الدعوى التي لا سند لها من العلم كما أنه لا سند لها من الدين أما هنا فنكتفي بكلمة مختصرة عن شأن الملائكة ونسأل ماذا عند أدعياء العقلية العلمية من علمهم ذاته يحتم عليهم نفي هذا الخلق المسمى بالملائكة وإبعاده عن دائرة التصور والتصديق ماذا لديهم من علم يوجب عليهم ذلك إن علمهم لا يملك أن ينفي وجود حياة من نوع آخر غير الحياة المعروفة في الأرض في أجرام أخرى يختلف تركيب جوها وتختلف طبيعتها وظروفها عن جو الأرض وظروفها فلماذا يجزمون بنفي هذه العوالم وهم لا يملكون دليلا واحدا على نفي وجودها إننا لا نحاكمهم إلى عقيدتنا ولا إلى قول الله سبحانه إنما نحاكمهم إلى علمهم الذي يتخذونه إلها فلا نجد إلا أن المكابرة وحدها من غير أي دليل من هذا العلم هي التي تقودهم إلى هذا الإنكار غير العلمي المجرد أن هذه العوالم غيب لقد نرى حين نناقش هذه القضية أن الغيب الذي ينكرونه هو الحقيقة الوحيدة التي يجزم هذا العلم اليوم بوجودها ; حتى في عالم الشهادة الذي تلمسه الأيدي وتراه العيون

     

    الدرس الثالث دعوة الكفار للإعتبار من هلاك السابقين
    وتنتهي هذه الموجة بعرض ما وقع للمستهزئين بالرسل ودعوة المكذبين إلى تدبر مصارع أسلافهم والسير في الأرض لرؤية هذه المصارع ; الناطقة بسنة الله في المستهزئين المكذبين ولقد استهزى ء برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين إن هذه اللفتة بعد ذكر إعراضهم عنادا وتعنتا ; وبعد بيان ما في اقتراحاتهم من عنت وجهالة ; وما في عدم الاستجابة لهذه المقترحات من رحمة من الله وحلم لترمي إلى غرضين ظاهرين الأول تسلية رسول الله ص والتسرية عنه مما يلقاه من عناد المعرضين وعنت المكذبين ; وتطمين قلبه ص إلى سنة الله سبحانه في أخذ المكذبين لمستهزئين بالرسل ; وتأسيته كذلك بأن هذا الإعراض والتكذيب ليس بدعا في تاريخ الدعوة إلى الحق فقد لقي مثله الرسل قبله ; وقد لقي المستهزئون جزاءهم الحق وحاق بهم ما كانوا يستهزئون به من العذاب ومن غلبة الحق على الباطل في نهاية المطاف والثاني لمس قلوب المكذبين المستهزئين من العرب بمصارع أسلافهم من المكذبين المستهزئين وتذكيرهم بهذه المصارع التي تنتظرهم إن هم لجوا في الاستهزاء والسخرية والتكذيب وقد أخذ الله من قبلهم قرونا كانت أشد منهم قوة وتمكينا في الأرض ; وأكثر منهم ثراء ورخاء كما قال لهم في مطلع هذه الموجة ; التي ترج القلوب رجا بهذه رجا بهذه اللفتات الواقعية المخيفة ومما يستدعي الانتباه ذلك التوجيه القرآني قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين والسير في الأرض للاستطلاع والتدبر والاعتبار ; ولمعرفة سنن الله مرتسمة في الأحداث والوقائع ; مسجلة في الآثار الشاخصة وفي التاريخ المروي في الأحاديث المتداولة حول هذه الآثار في أرضها وقومها السير على هذا النحو لمثل هذا الهدف وبمثل هذا الوعي أمور كلها كانت جديدة على العرب ; تصور مدى النقلة التي كان المنهج الإسلامي الرباني ينقلهم إليها من جاهليتهم إلى هذا المستوى من الوعي والفكر والنظر والمعرفة لقد كانوا يسيرون في الأرض ويتنقلون في أرجائها للتجارة والعيش وما يتعلق بالعيش من صيد ورعي أما أن يسيروا وفق منهج معرفي تربوي فهذا كان جديدا عليهم وكان هذا المنهج الجديد يأخذهم به ; وهو يأخذ بأيديهم من سفح الجاهلية في الطريق الصاعد إلى القمة السامقة التي بلغوا إليها في النهاية ولقد كان تفسير التاريخ الإنساني وفق قواعد منهجية كهذة التي كان القرآن يوجه إليها العرب ; ووفق سنن مطردة تتحقق آثارها كلما تحققت أسبابها بإذن الله ويستطيع الناس ملاحظتها ; وبناء تصوراتهم للمقدمات والنتائج عليها ; ومعرفة مراحلها وأطوارها كان هذا المنهج برمته في تفسير التاريخ شيئا جديدا على العقل البشري كله في ذلك الزمان إذ كان قصارى ما يروى من التاريخ وما يدون من الأخبار مجرد مشاهدات أو روايات عن الأحداث والعادات والناس ; لا يربط بينها منهج تحليلي أو تكويني يحدد الترابط بين الأحداث كما يحدد الترابط بين المقدمات والنتائج وبين المراحل والأطوار فجاء المنهج القرآني ينقل البشرية إلى هذا الأفق ; ويشرع لهم منهج النظر في أحداث التاريخ الإنساني وهذا المنهج ليس مرحلة في طرائق الفكر والمعرفة إنما هو المنهج هو الذي يملك وحده إعطاء التفسير الصحيح للتاريخ الإنساني والذين يأخذهم الدهش والعجب للنقلة الهائلة التي انتقل إليها العرب في خلال ربع قرن من الزمان على عهد الرسالة المحمدية وهي فترة لا تكفي إطلاقا لحدوث تطور فجائي في الأوضاع الاقتصادية سيرتفع عنهم الدهش ويزول العجب لو أنهم حولوا انتباههم من البحث في العوامل الاقتصادية ; ليبحثوا عن السر في هذا المنهج الرباني الجديد الذي جاءهم به محمد ص من عند الله العليم الخبير ففي هذا المنهج تكمن المعجزة وفي هذا المنهج يكمن السر الذي يبحثون عنه طويلا عند الإله الزائف الذي أقامته المادية حديثا إله الاقتصاد وإلا فأين هو التحول الاقتصادي المفاجئ في الجزيرة العربية ; الذي ينشى ء من التصورات الاعتقادية ونظام الحكم ومناهج الفكر وقيم الأخلاق وآماد المعرفة وأوضاع المجتمع كل هذا الذي نشأ في ربع قرن من الزمان إن هذه اللفتة قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين إلى جانب اللفتة التي جاءت في صدر هذه الموجة من قوله تعالى ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لمن نمكن لكم وأرسلنا السماء عليهم مدرارا وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين إلى جانب أمثالها في هذه السورة وفي القرآن كله لتؤلف جانبا من منهج جديد جدة كاملة على الفكر البشري وهو منهج باق ومنهج كذلك فريد

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()