الوحدة السابعة ثناء على النصارى الذين دخلوا في الإسلام
هذه البقية من الحديث عن اليهود والنصارى والمشركين ومواقفهم من الرسول ص ومن الأمة المسلمة ; هي طرف من الحديث الطويل الذي تضمنته السورة من قبل خلال أكثر من ربعين فقد تناولت الحديث عن فساد عقيدة اليهود والنصارى معا وسوء طوية اليهود وسوء فعلهم سواء مع أنبيائهم من قبل أو مع الرسول ص ونصرة المشركين عليه كما تناولت الحكم على عقيدة اليهود والنصارى التي انتهوا إليها بأنها الكفر لتركهم ما جاء في كتبهم وتكذيبهم بما جاءهم به رسول الله ص والتوكيد بأنهم ليسوا على شيء حتى يقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم ثم وجه الحديث إلى الرسول ص ليبلغ ما أنزل إليه من ربه إلى الجميع مشركين ويهودا ونصارى ; فكلهم ليسوا على شيء من دين الله ; وكلهم مخاطب بالإسلام للدخول فيه كما وجه الحديث إلى الأمة المسلمة لتتولى الله والرسول والذين آمنوا ولا تتولى اليهود والنصارى فإن بعضهم أولياء بعض ; واليهود يتولون الذين كفروا ; وقد لعنوا على لسان داود وعيسى بن مريم الخ فالآن تجيء هذه البقية لتقرير مواقف هذه الطوائف جميعا من النبي ص ومن الأمة المسلمة ولتقرير الجزاء الذي ينتظر الجميع في الآخرة لقد كانت هذه الأمة تتلقى هذا القرآن لتقرر وفق توجيهاته وتقريراته خطتها وحركتها ولتتخذ وفق هذه التوجيهات والتقريرات مواقفها من الناس جميعا فهذا الكتاب كان هو موجهها ومحركها ورائدها ومرشدها ومن ثم كانت تغلب ولا تغلب لأنها تخوض معركتها مع أعدائها تحت القيادة الربانية المباشرة ; مذ كان نبيها يقودها وفق الإرشادات الربانية العلوية وهذه الإرشادات الربانية ما تزال ; والتقريرات التي تضمنها ذلك الكتاب الكريم ما تزال والذين يحملون دعوة الاسلام اليوم وغدا خليقون أن يتلقوا هذه التقريرات وتلك الإرشادات كأنهم يخاطبون بها اللحظة ; ليقرروا على ضوئها مواقفهم من شتى طوائف الناس ; ومن شتى المذاهب والمعتقدات والآراء ومن شتى الأوضاع والأنظمة وشتى القيم والموازين اليوم وغدا وإلى آخر الزمان لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا إن صيغة العبارة تحتمل أن تكون خطابا للرسول ص وأن تكون كذلك خطابا عاما خرج مخرج العموم لأنه يتضمن أمرا ظاهرا مكشوفا يجده كل إنسان وهي صيغة لها نظائرها في الأسلوب العربي الذي نزل به القرآن الكريم وهي في كلتا الحالتين تفيد معناها الظاهر الذي تؤديه فإذا تقرر هذا فإن الأمر الذي يلفت النظر في صياغة العبارة هو تقديم اليهود على الذين أشركوا في صدد أنهم أشد الناس عداوة للذين آمنوا ; وأن شدة عداوتهم ظاهرة مكشوفة وأمر مقرر يراه كل من يرى ويجده كل من يتأمل نعم إن العطف بالواو في التعبير العربي يفيد الجمع بين الأمرين ولا يفيد تعقيبا ولا ترتيبا ولكن تقديم اليهود هنا حيث يقوم الظن بأنهم أقل عداوة للذين آمنوا من المشركين بما أنهم أصلا أهل كتاب يجعل لهذا التقديم شأنا خاصا غير المألوف من العطف بالواو في التعبير العربي إنه على الأقل يوجه النظر إلى أن كونهم أهل كتاب لم يغير من الحقيقة الواقعة وهي أنهم كالذين أشركوا أشد عداوة للذين آمنوا ونقول إن هذا على الأقل ولا ينفي هذا احتمال أن يكون المقصود هو تقديمهم في شدة العداء على الذين أشركوا وحين يستأنس الإنسان في تفسير هذا التقرير الرباني بالواقع التاريخي المشهود منذ مولد الإسلام حتى اللحظة الحاضرة فإنه لا يتردد في تقرير أن عداء اليهود للذين آمنوا كان دائما أشد وأقسى وأعمق إصرارا وأطول أمدا من عداء الذين أشركوا لقد واجه اليهود الإسلام بالعداء منذ اللحظة الأولى التي قامت فيها دولة الإسلام بالمدينة وكادوا للأمة المسلمة منذ اليوم الأول الذي أصبحت فيه أمة وتضمن القرآن الكريم من التقريرات والإشارات عن هذا العداء وهذا الكيد ما يكفي وحده لتصوير تلك الحرب المريرة التي شنها اليهود على الإسلام وعلى رسول الإسلام ص وعلى الأمة المسلمة في تاريخها الطويل والتي لم تخب لحظة واحدة قرابة أربعة عشر قرنا وما تزال حتى اللحظة يتسعر أوارها في أرجاء الأرض جميعا لقد عقد الرسول ص أول مقدمه إلى المدينة معاهدة تعايش مع اليهود ; ودعاهم إلى الإسلام الذي يصدق ما بين أيديهم من التوراة ولكنهم لم يفوا بهذا العهد شأنهم في هذا كشأنهم مع كل عهد قطعوه مع ربهم أو مع أنبيائهم من قبل حتى قال الله فيهم ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون أو كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم بل أكثرهم لا يؤمنون ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون ولقد أضمروا العداء للإسلام والمسلمين منذ اليوم الأول الذي جمع الله فيه الأوس والخزرج على الإسلام فلم يعد لليهود في صفوفهم مدخل ولا مخرج ومنذ اليوم الذي تحددت فيه قيادة الأمة المسلمة وأمسك بزمامها محمد رسول الله ص فلم تعد لليهود فرصة للتسلط ولقد استخدموا كل الأسلحة والوسائل التي تفتقت عنها عبقرية المكر اليهودية وأفادتها من قرون السبي في بابل والعبودية في مصر والذل في الدولة الرومانية ومع أن الإسلام قد وسعهم بعد ما ضاقت بهم الملل والنحل على مدار التاريخ فإنهم ردوا للإسلام جميله عليهم أقبح الكيد وألأم المكر منذ اليوم الأول ولقد ألبوا على الإسلام والمسلمين كل قوى الجزيرة العربية المشركة ; وراحوا يجمعون القبائل المتفرقة لحرب الجماعة المسلمة ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا ولما غلبهم الاسلام بقوة الحق يوم أن كان الناس مسلمين استداروا يكيدون له بدس المفتريات في كتبه لم يسلم من هذا الدس إلا كتاب الله الذي تكفل بحفظه سبحانه ويكيدون له بالدس بين صفوف المسلمين وإثارة الفتن عن طريق استخدام حديثي العهد بالإسلام ومن ليس لهم فيه فقه من مسلمة الأقطار ويكيدون له بتأليب خصومه عليه في انحاء الأرض حتى انتهى بهم المطاف أن يكونوا في العصر الأخير هم الذين يقودون المعركة مع الإسلام في كل شبر على وجه الارض ; وهم الذين يستخدمون الصليبية والوثنية في هذه الحرب الشاملة وهم الذين يقيمون الأوضاع ويصنعون الأبطال الذين يتسمون بأسماء المسلمين ويشنونها حربا صليبية صهيونية على كل جذر من جذور هذا الدين وصدق الله العظيم لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا إن الذي ألب الأحزاب على الدولة المسلمة الناشئة في المدينة ; وجمع بين اليهود من بني قريظة وغيرهم ; وبين قريش في مكة وبين القبائل الأخرى في الجزيرة يهودي والذي ألب العوام وجمع الشراذم وأطلق الشائعات في فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه وما تلاها من النكبات يهودي والذي قاد حملة الوضع والكذب في أحاديث رسول الله ص وفي الروايات والسير يهودي ثم إن الذي كان وراء إثارة النعرات القومية في دولة الخلافة الأخيرة ; ووراء الانقلابات التي ابتدأت بعزل الشريعة عن الحكم واستبدال الدستور بها في عهد السلطان عبدالحميد ثم انتهت بإلغاء الخلافة جملة على يدي البطل أتاتورك يهودي وسائر ما تلا ذلك من الحرب المعلنة على طلائع البعث الإسلامي في كل مكان على وجه الأرض وراءه يهود ثم لقد كان وراء النزعة المادية الإلحادية يهودي ووراء النزعة الحيوانية الجنسية يهودي ووراء معظم النظريات الهدامة لكل المقدسات والضوابط يهود ولقد كانت الحرب التي شنها اليهود على الإسلام أطول أمدا وأعرض مجالا من تلك التي شنها عليه المشركون والوثنيون على ضراوتها قديما وحديثا إن المعركة مع مشركي العرب لم تمتد إلى أكثر من عشرين عاما في جملتها وكذلك كانت المعركة مع فارس في العهد الأول وأما في العصر الحديث فإن ضراوة المعركة بين الوثنية الهندية والإسلام ضراوة ظاهرة ; ولكنها لا تبلغ ضراوة الصهيونية العالمية التي تعد الماركسية مجرد فرع لها وليس هناك ما يماثل معركة اليهود مع الإسلام في طول الأمد وعرض المجال إلا معركة الصليبية التي سنتعرض لها في الفقرة التالية فإذا سمعنا الله سبحانه يقول لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ويقدم اليهود في النص على الذين أشركوا ثم راجعنا هذا الواقع التاريخي فإننا ندرك طرفا من حكمة الله في تقديم اليهود الذين أشركوا إنهم هذه الجبلة النكدة الشريرة التي ينغل الحقد في صدورها على الإسلام وعلى نبي الإسلام فيحذر الله نبيه وأهل دينه منها ولم يغلب هذه الجبلة النكدة الشريرة إلا الإسلام وأهله يوم أن كانوا أهله ولن يخلص العالم من هذه الجبلة النكدة إلا الإسلام يوم يفيء أهله إليه ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم إن هذة الآيات تصور حالة وتقرر حكما في هذه الحالة تصور حالة فريق من أتباع عيسى عليه السلام الذين قالوا إنا نصارى وتقرر أنهم أقرب مودة للذين آمنوا ومع أن متابعة مجموع الآيات لا تدع مجالا للشك في أنها تصور حالة معينة هي التي ينطبق عليها هذا التقرير المعين فإن الكثيرين يخطئون فهم مدلولها ويجعلون منها مادة للتميع المؤذي في تقدير المسلمين لموقفهم من المعسكرات المختلفة وموقف هذه المعسكرات منهم لذلك نجد من الضروري في ظلال القرآن أن نتابع بالدقة تصوير هذه الآيات لهذه الحالة الخاصة التي ينطبق عليها ذلك الحكم الخاص إن الحالة التي تصورها هذه الآيات هي حالة فئة من الناس قالوا إنا نصارى هم أقرب مودة للذين آمنوا ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون فمنهم من يعرفون حقيقة دين النصارى فلا يستكبرون على الحق حين يتبين لهم ولكن السياق القرآني لا يقف عند هذا الحد ولا يدع الأمر مجهلا ومعمما على كل من قالوا إنا نصارى إنما هو يمضي فيصور موقف هذه الفئة التي يعنيها واذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين فهذا مشهد حي يرتسم من التصوير القرآني لهذه الفئة من الناس الذين هم أقرب مودة للذين آمنوا إنهم إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول من هذا القرآن اهتزت مشاعرهم ولانت قلوبهم وفاضت أعينهم بالدمع تعبيرا عن التأثر العميق العنيف بالحق الذي سمعوه والذي لا يجدون له في أول الأمر كفاء من التعبير إلا الدمع الغزير وهي حالة معروفة في النفس البشرية حين يبلغ بها التأثر درجة أعلى من أن يفي بها القول فيفيض الدمع ليؤدي ما لا يؤديه القول ; وليطلق الشحنة الحبيسة من التأثر العميق العنيف ثم هم لا يكتفون بهذا الفيض من الدمع ; ولا يقفون موقفا سلبيا من الحق الذي تأثروا به هذا التأثر عند سماع القرآن ; والشعور بالحق الذي يحمله والإحساس بما له من سلطان إنهم لا يقفون موقف المتأثر الذي تفيض عيناه بالدمع ثم ينتهي أمره مع هذا الحق إنما هم يتقدمون ليتخذوا من هذا الحق موقفا إيجابيا صريحا موقف القبول لهذا الحق والإيمان به والإذعان لسلطانه وإعلان هذا الإيمان وهذا الإذغان في لهجة قوية عميقة صريحة يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين إنهم اولا يعلنون لربهم إيمانهم بهذا الحق الذي عرفوه ثم يدعونه سبحانه أن يضمهم إلى قائمة الشاهدين لهذا الحق ; وأن يسلكهم في سلك الامة القائمة عليه في الأرض الأمه المسلمه التي تشهد لهذا الدين بأنه الحق وتؤدي هذه الشهادة بلسانها وبعملها وبحركتها لإقرار هذا الحق في حياة البشر فهؤلاء الشاهدون الجدد ينضمون إلى هذه الأمة المسلمة ; ويشهدون ربهم على إيمانهم بالحق الذي تتبعة هذة الأمة ; ويدعونه سبحانه أن يكتبهم في سجلها ثم هم بعد ذلك يستنكرون على أنفسهم أن يعوقهم معوق عن الإيمان بالله ; أو أن يسمعوا هذا الحق ثم لايؤمنوا به ولا يأملوا بهذا الإيمان أن يقبلهم ربهم ويرفع مقامهم عنده فيدخلهم مع القوم الصالحين وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين فهو موقف صريح قاطع تجاه ما أنزل الله إلى رسوله من الحق موقف الاستماع والمعرفة ثم التأثر الغامر والإيمان الجاهر ثم الإسلام والانضمام إلى الأمة المسلمة مع دعاء الله سبحانه أن يجعلهم من الشاهدين لهذا الحق ; الذين يؤدون شهادتهم سلوكا وعملا وجهادا لإقراره في الأرض والتمكين له في حياة الناس ثم وضوح الطريق ففي تقديرهم وتوحده ; بحيث لا يعودون يرون أنه يجوز لهم أن يمضوا إلا في طريق واحد هو طريق الإيمان بالله وبالحق الذي أنزله على رسوله والأمل بعد ذلك في القبول عنده والرضوان ولا يقف السياق القرآني هنا عند بيان من هم الذين يعنيهم بأنهم أقرب مودة للذين آمنوا من الذين قالوا إنا نصارى ; وعند بيان سلوكهم في مواجهة ما أنزل الله الى الرسول ص من الحق ; وفي اتخاذ موقف إيجابي صريح بالإيمان المعلن والانضمام إلى الصف المسلم ; والاستعداد لأداء الشهادة بالنفس والجهد والمال ; والدعاء إلى الله أن يقبلهم في الصف الشاهد لهذا الحق على هذا النحو ; مع الطمع في أن يختم لهم بالانضمام إلى موكب الصالحين لا يقف السياق القرآني عند هذا الحد في بيان أمر هؤلاء الذين يقرر أنهم أقرب مودة للذين آمنوا بل يتابع خطاه لتكملة الصورة ورسم المصير الذي انتهوا إليه فعلا فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين لقد علم الله صدق قلوبهم وألسنتهم ; وصدق عزيمتهم على المضى في الطريق ; وصدق تصميمهم على أداء الشهادة لهذا الدين الجديد الذي دخلوا فيه ; ولهذا الصف المسلم الذي اختاروه واعتبارهم أن أداء هذه الشهادة بكل تكاليفها في النفس والمال منة يمن الله بها على من يشاء من عباده ; واعتبارهم كذلك أنه لم يعد لهم طريق يسلكونة إلا هذا الطريق الذي أعلنوا المضي فيه ; ورجاءهم في ربهم أن يدخلهم مع القوم الصالحين لقد علم الله منهم هذا كله ; فقبل منهم قولهم وكتب لهم الجنة جزاء لهم ; وشهد لهم سبحانه بأنهم محسنون وأنه يجزيهم جزاء المحسنين فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين والإحسان أعلى درجات الإيمان والإسلام والله جل جلاله قد شهد لهذا الفريق من الناس أنه من المحسنين هو فريق خاص محدد الملامح هذا الذي يقول عنه القرآن الكريم ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى هو فريق لا يستكبر عن الحق حين يسمعه بل يستجيب له تلك الاستجابة العميقة الجاهرة الصريحة وهو فريق لا يتردد في إعلان استجابته للإسلام والانضمام للصف المسلم ; والانضمام إليه بصفة خاصة في تكاليف هذه العقيدة ; وهي أداء الشهادة لها بالاستقامة عليها والجهاد لإقرارها وتمكينها وهو فريق علم الله منه صدق قوله فقبله في صفوف المحسنين ولكن السياق القرآني لا يقف عند هذا الحد في تحديد ملامح هذا الفريق المقصود من الناس الذين تجدهم أقرب مودة للذين آمنوا بل إنه ليمضي فيميزه من الفريق الآخر من الذين قالوا إنا نصارى ممن يسمعون هذا الحق فيكفرون به ويكذبون ولايستجيبون له ولا ينضمون إلى صفوف الشاهدين والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك اصحاب الجحيم والمقصود قطعا بالذين كفروا وكذبوا في هذا الموضع هم الذين يسمعون من الذين قالوا إنا نصارى ثم لا يستجيبون والقرآن يسميهم الكافرين كلما كانوا في مثل هذا الموقف سواء في ذلك اليهود والنصارى ; ويضمهم إلى موكب الكفار مع المشركين سواء ; ما داموا في موقف التكذيب لما أنزل الله على رسوله من الحق ; وفي موقف الامتناع عن الدخول في الإسلام الذي لا يقبل الله من الناس دينا سواه نجد هذا في مثل قول الله سبحانه لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم فهو تعبير مألوف في القرآن وحكم معهود وهو يأتي هنا للتفرقة بين فريقين من الذين قالوا إنا نصارى ; وللتفرقة بين موقف كل فريق منهما تجاه الذين آمنوا ; وللتفرقة كذلك بين مصير هؤلاء وأولئك عند الله هؤلاء لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين وأولئك أصحاب الجحيم وليس كل من قالوا إنهم نصارى إذن داخلين في ذلك الحكم ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا كما يحاول أن يقول من يقتطعون آيات القرآن دون تمامها إنما هذا الحكم مقصور على حالة معينة لم يدع السياق القرآني أمرها غامضا ولا ملامحها مجهلة ولا موقفها متلبسا بموقف سواها في كثير ولا قليل ولقد وردت روايات لها قيمتها في تحديد من هم النصارى المعنيون بهذا النص أورد القرطبي في تفسيره وهذه الآية نزلت في النجاشي وأصحابه لما قدم عليهم المسلمون في الهجرة الأولى حسب ما هو مشهور في سيرة ابن اسحاق وغيره خوفا من المشركين وفتنتهم ; وكانوا ذوي عدد ثم هاجر رسول الله ص إلى المدينة بعد ذلك فلم يقدروا على الوصول إليه حالت بينهم وبين رسول الله ص الحرب فلما كانت وقعة بدر وقتل الله فيها صناديد الكفار قال كفار قريش إن ثأركم بأرض الحبشة فأهدوا إلى النجاشي وابعثوا له برجلين من ذوي رأيكم يعطيكم من عنده فتقتلونهم بمن قتل منكم ببدر فبعث كفار قريش عمرو بن العاص وعبدالله بن أبي ربيعة بهدايا فسمع رسول الله ص بذلك فبعث رسول الله ص عمرو بن أمية الضمري وكتب معه إلى النجاشي ; فقدم على النجاشي فقرأ كتاب رسول الله ص ثم دعا جعفر بن أبي طالب والمهاجرين وأرسل إلى الرهبان والقسيسين فجمعهم ثم أمر جعفر أن يقرأ عليهم القرآن فقرأ سورة مريم فقاموا تفيض أعينهم من الدمع فهم الذين أنزل الله فيهم ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى وقرأ إلى الشاهدين رواه أبو داود قال حدثنا محمد بن مسلمة المرادي قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي بكر عبدالرحمن بن الحرث بن هشام وعن سعيد بن المسيب وعن عروة بن الزبير أن الهجرة الأولى هجرة المسلمين إلى أرض الحبشة وساق الحديث بطوله وذكر البيهقي عن ابن إسحاق قال قدم على النبي ص عشرون رجلا وهو بمكة أو قريب من ذلك من النصارى حين ظهر خبره من الحبشة فوجدوه في المسجد فكلموه وسألوه ورجال من قريش في أنديتهم حول الكعبة فلما فرغوا من مسألتهم رسول الله ص عما أرادوا دعاهم رسول الله ص إلى الله عز وجل وتلا عليهم القرآن فلما سمعوه فاضت أعينهم من الدمع ثم استجابوا له وآمنوا به وصدقوه وعرفوا منه ما كان يوصف لهم في كتابهم من أمره فلما قاموا من عنده اعترضهم أبو جهل في نفر من قريش فقالوا خيبكم الله من ركب بعثكم من وراءكم من أهل دينكم ترتادون لهم فتأتونهم بخبر الرجل فلم تطل مجالسكم عنده حتى فارقتم دينكم وصدقتموه بما قال لكم ما نعلم ركبا أحمق منكم أو كما قال لهم فقالوا سلام عليكم لا نجاهلكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا نألو أنفسنا خيرا فيقال إن النفر النصارى من أهل نجران ويقال إن فيهم نزلت هؤلاء الآيات الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون إلى قوله لا نبتغي الجاهلين وقيل إن جعفرا وأصحابه قدم على النبي ص في سبعين رجلا عليهم ثياب الصوف فيهم اثنان وستون من الحبشة وثمانية من أهل الشام وهم بحيراء الراهب وإدريس وأشرف وأبرهة وثمامة وقثم ودريد وأيمن فقرأ عليهم رسول الله ص سورة يس إلى آخرها فبكوا حين سمعوا القرآن وآمنوا به وقالوا ما أشبه هذا بما كان ينزل على عيسى فنزلت فيهم لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى يعني وفد النجاشي وكانوا أصحاب الصوامع وقال سعيد بن جبير وأنزل الله فيهم أيضا الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون إلى قوله أولئك يؤتون أجرهم مرتين إلى آخر الآية وقال مقاتل والكلبي كانوا أربعين رجلا من أهل نجران من بني الحرث بن كعب واثنين وثلاثين من الحبشة وثمانية وستين من أهل الشام وقال قتادة نزلت في ناس من أهل الكتاب كانوا على شريعة من الحق مما جاء به عيسى فلما بعث الله محمدًا ص آمنوا به فأثنى الله عليهم وهذا الذي نقرره في معنى هذا النص ; والذي يدل عليه السياق بذاته وتؤيده هذه الروايات التي أسلفنا هو الذي يتفق مع بقية التقريرات في هذه السورة وفي غيرها عن موقف أهل الكتاب عامة اليهود والنصارى من هذا الدين وأهله كما أنه هو الذي يتفق مع الواقع التاريخي الذي عرفته الأمة المسلمة خلال أربعة عشر قرنا إن السورة وحدة في اتجاهها وظلالها وجوها وأهدافها ; وكلام الله سبحانه لا يناقض بعضه بعضا ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرًا وقد وردت في هذه السورة نفسها نصوص وتقريرات تحدد معنى هذا النص الذي نواجهه هنا وتجلو نذكر منها يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوارة والإنجيل وما أنزل اليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين كذلك جاء في سورة البقرة ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ; ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير كذلك صدق الواقع التاريخي ما حذر الله الأمة المسلمة إياه ; من اليهود ومن النصارى سواء وإذا كان الواقع التاريخي قد حفظ لليهود وقفتهم النكدة للإسلام منذ اليوم الأول الذي دخل فيه الإسلام عليهم المدينة ; في صورة كيد لم ينته ولم يكف حتى اللحظة الحاضرة ; وإذا كان اليهود لا يزالون يقودون الحملة ضد الإسلام في كل أرجاء الأرض اليوم في حقد خبيث وكيد لئيم فإن هذا الواقع قد حفظ كذلك للنصارى الصليبيين أنهم اتخذوا من الإسلام موقف العداء منذ واقعة اليرموك بين جيش المسلمين وجيوش الروم فيما عدا الحالات التي وقع فيها ما تصفه الآيات التي نحن بصددها فاستجابت قلوب للإسلام ودخلت فيه وفيما عدا حالات أخرى آثرت فيها طوائف من النصارى أن تحتمي بعدل الإسلام من ظلم طوائف أخرى من النصارى كذلك ; يلاقون من ظلمها الوبال أما التيار العام الذي يمثل موقف النصارى جملة فهو تلك الحروب الصليبية التي لم يخب أوارها قط إلا في الظاهر منذ التقى الإسلام والرومان على ضفاف اليرموك لقد تجلت أحقاد الصليبية على الإسلام وأهله في الحروب الصليبية المشهورة طوال قرنين من الزمان كما تجلت في حروب الابادة التي شنتها الصليبية على الاسلام والمسلمين في الاندلس ر ثم في حملات الاستعمار والتبشير على المماليك الإسلامية في إفريقية أولا ثم في العالم كله أخيرا ولقد ظلت الصهيونية العالمية والصليبة العالمية حليفتين في حرب الإسلام على كل ما بينهما من أحقاد ولكنهم كانوا في حربهم للإسلام كما قال عنهم العليم الخبير بعضهم أولياء بعض حتى مزقوا دولة الخلافة الأخيرة ثم مضوا في طريقهم ينقضون هذا الدين عروة عروة وبعد أن أجهزوا على عروة الحكم ها هم أولاء يحاولون الإجهاز على عروة الصلاة ثم ها هم أولاء يعيدون موقف اليهود القديم مع المسلمين والوثنين فيؤيدون الوثنية حيثما وجدت ضد الإسلام عن طريق المساعدات المباشرة تارة وعن طريق المؤسسات الدولية التي يشرفون عليها تارة أخرى وليس الصراع بين الهند وباكستان على كشمير وموقف الصليبية منها ببعيد وذلك فوق إقامة واحتضان وكفالة الأوضاع التي تتولى سحق حركات الإحياء والبعث الإسلامية في كل مكان على وجه الأرض وإلباس القائمين بهذه الأوضاع أثواب البطولة الزائفة ودق الطبول من حولهم ليستطيعوا الإجهاز على الإسلام في زحمة الضجيج العالمي حول الأقزام الذين يلبسون أردية الأبطال هذا موجز سريع لما سجله الواقع التاريخي طوال أربعة عشر قرنا ; من موقف اليهودية والصليبية تجاه الإسلام ; لا فرق بين هذه وتلك ; ولا افتراق بين هذا المعسكر وذاك في الكيد للإسلام والحقد عليه والحرب الدائبة التي لا تفتر على امتداد الزمان وهذا ما ينبغي أن يعيه الواعون اليوم وغدا ; فلا ينساقوا وراء حركات التمييع الخادعة أو المخدوعة ; التي تنظر إلى أوائل مثل هذا النص القرآني دون متابعة لبقيته ; ودون متابعة لسياق السورة كله ودون متابعة لتقريرات القرآن عامة ودون متابعة للواقع التاريخي الذي يصدق هذا كله ثم تتخذ من ذلك وسيلة لتخدير مشاعر المسلمين تجاه المعسكرات التي تضمر لهم الحقد وتبيت لهم الكيد ; الأمر الذي تبذل فيه هذه المعسكرات جهدها وهي بصدد الضربة الأخيرة الموجهة إلى جذور العقيدة إن هذه المعسكرات لا تخشى شيئا أكثر مما تخشى الوعي في قلوب العصبة المؤمنة مهما قل عددها وعدتها فالذين ينيمون هذا الوعي هم أعدى أعداء هذه العقيدة وقد يكون بعضهم من الفرائس المخدوعة ; ولكن ضررهم لا يقل حينئذ عن ضرر أعدى الأعداء بل إنه ليكون أشد أذى وضرا إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ; وهو لا يناقض بعضه بعضا فلنقرأه إذن على بصيرة