بتـــــاريخ : 10/12/2009 8:10:10 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1232 0


    الوحدة الثانية عشرة توجيهات بشأن الأسرة والأطفال والمرأة - في ظلال القرآن

    الناقل : elmasry | العمر :42 | المصدر : www.khayma.com

    كلمات مفتاحية  :

    مقدمة الوحدة

    علاج رواسب الجاهلية فيما يختص بالمرأة والأسرة هذا الدرس تكمله لما بدأت به السورة من علاج رواسب المجتمع الجاهلي فيما يختص بالمرأة والأسرة ; وفيما يختص بمعاملة الضعاف في المجتمع كاليتامى والأطفال وتنقية المجتمع المسلم من هذه الرواسب ; وإقامة البيت فيه على أساس من كرامة شطري النفس الواحدة ; ورعاية مصالحهما معا وتقوية روابط الأسرة وإصلاح ما يشجر في جوها من خلاف قبل أن يستفحل فيؤدي إلى تقطيع هذه الروابط وتحطيم البيوت على من فيها وبخاصة على الذرية الضعيفة الناشئة في المحاضن وإقامة المجتمع كذلك على أساس من رعاية الضعاف فيه ; كي لا يكون الأمر للأغلب ; وتكون شريعة الغاب هي التي تتحكم وهذا الدرس يعالج بعض هذه الشؤون ويربطهما بنظام الكون كله مما يشعر معه المخاطب بهذه الآيات أن أمر النساء والبيوت والأسرة والضعاف في المجتمع هو أمر خطير كبير وهو في حقيقتة أمر خطير كبير وقد تحدثنا في ثنايا هذا الجزء وفي مقدمات السورة في الجزء الرابع ; بما فيه الكفاية عن نظرة الإسلام إلى الأسرة ; وعن الجهد المبذول في هذا المنهج لتخليص المجتمع المسلم من رواسب الجاهلية ومن رفع مستواه النفسي والاجتماعي والخلقي بما يكفل تفوقه على المجتمعات كلها من حوله وعلى كل مجتمع آخر لا يدين بهذا الدين ولا يتربى بهذا المنهج ولا يخضع لنظامه الفريد والآن نواجه نصوص هذا الدرس بالتفصيل

    فهرس الوحدة

    الدرس الأول إجابة على تساؤلات بشأن النساء واليتيمات

    ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون أن تنحكوهن والمستضعفين من الوالدان ; وأن تقوموا لليتامى بالقسط وما تفعلوا من خير فإن الله كان به عليمًا لقد أثارت الآيات التي نزلت في أوائل السورة عن النساء أسئلة واستفتاءات في بعض شأنهن وظاهرة سؤال المسلمين واستفتائهم في بعض الأحكام ظاهرة لها دلالتها في المجتمع المسلم الناشى ء ; وفي رغبة المسلمين في معرفة أحكام دينهم في شؤون حياتهم فقد كانت الهزة التي أحدثتها النقلة من الجاهلية إلى الإسلام في نفوسهم هزة عميقة بحيث أصبحوا يشكون ويشفقون من كل أمر كانوا يأتونه في الجاهلية مخافة أن يكون الإسلام قد نسخه أو عدله ويتطلبون أن يعرفوا حكم الإسلام في كل ما يعرض لهم في حياتهم اليومية من الشؤون وهذه اليقظة وهذه الرغبة في مطابقة أحوالهم لأحكام الإسلام هي العنصر البارز في هذه الفترة على الرغم من بقاء بعض رواسب الجاهلية في حياتهم فالمهم هو رغبتهم الحقيقية القوية في مطابقة أحوالهم لأحكام الإسلام ; والاستفسار عن بعض الأحكام بهذه الروح لا لمجرد الاستفتاء ولا لمجرد العلم والمعرفة والثقافة كمعظم ما يوجه إلى المفتين في هذه الأيام من استفتاءات لقد كانت بالقوم حاجة إلى معرفة أحكام دينهم لأنها هي التي تكون نظام حياتهم الجديدة وكانت بهم حرارة لهذه المعرفة لأن الغرض منها هو إيجاد التطابق بين واقع حياتهم وأحكام دينهم وكان بهم انخلاع من الجاهلية وإشفاق من كل ما كان فيها من تقاليد وعادات وأوضاع وأحكام مع شدة إحساسهم بقيمة هذا التغيير الكامل الذي أنشأه الإسلام في حياتهم أو بتعبير أدق بقيمة هذا الميلاد الجديد الذي ولدوه على يدي الإسلام وهنا نجد جزاء تطلعهم لله وجزاء حرارتهم وصدق عزيمتهم على الاتباع نجد جزاء هذا كله عناية من الله ورعاية بأنه سبحانه بذاته العلية يتولى إفتاءهم فيما يستفتون فيه ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن فهم كانوا يستفتون الرسول ص والله سبحانه يتفضل فيقول للنبي ص قل إن الله يفتيكم فيهن وفي بقية الشؤون التي جاء ذكرها في الآية وهي لفتة لها قيمتها التي لا تقدر في عطف الله سبحانه وتكريمه للجماعة المسلمة ; وهو يخاطبها بذاته ; ويرعاها بعينه ; ويفتيها فيما تستفتي وفيما تحتاج إليه حياتها الجديدة وقد تناولت الفتوى هنا تصوير الواقع المترسب في المجتمع المسلم من الجاهلية التي التقطه المنهج الرباني منها كما تناولت التوجيه المطلوب لرفع حياة المجتمع المسلم وتطهيرها من الرواسب قل الله يفتيكم فيهن ; وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون أن تنكحوهن والمستضعفين من الولدان وأن تقوموا لليتامى بالقسط قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في هذه الآية كان الرجل في الجاهلية تكون عنده اليتيمة فيلقي عليها ثوبه فإذا فعل ذلك فلم يقدر أحد أن يتزوجها أبدا وإن كانت جميلة وهويها تزوجها وأكل مالها وإن كانت دميمة منعها الرجال أبد حتى تموت فإذا ماتت ورثها فحرم الله ذلك ونهى عنه وقال في قوله والمستضعفين من الولدان كانوا في الجاهلية لا يورثون الصغار ولا البنات وذلك قوله ولا تؤتونهن ما كتب لهن فنهى الله عن ذلك ; وبين لكل ذي سهم سهمه فقال للذكر مثل حظ الأنثيين صغيرا أو كبيرا وقال سعيد بن جبير في قوله وأن تقوموا لليتامى بالقسط كما إذا كانت ذات جمال وقال نكحتها واستأثرت بها كذلك وإذا لم تكن ذات مال ولا جمال فأنكحها واستأثر بها وعن عائشة رضي الله عنها ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن إلى قوله وترغبون أن تنكحوهن قالت عائشة هو الرجل تكون عنده اليتيمة هو وليها ووارثها فأشركته في ماله حتى في العذق فيرغب أن ينكحها ويكره أن يزوجها رجلا فيشركه في ماله بما شركته فيعضلها فنزلت الآية أخرجه البخاري ومسلم وقال ابن أبي حاتم قرأت مع محمد بن عبدالله بن عبد الحكم أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب أخبرني عروة بن الزبير قالت عائشة ثم إن الناس استفتوا رسول الله ص بعد هذه الآية فيهن فأنزل الله ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب الآية قالت والذي ذكر الله أنه يتلى في الكتاب الآية الأولى التي قال الله وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء وبهذا الإسناد عن عائشة قالت وقول الله عز وجل وترغبون أن تنكحوهن رغبة أحدكم عن يتيمته التي تكون في حجره حين تكون قليلة المال والجمال فنهوا أن ينكحوا من رغبوا في مالها وجمالها من يتامى النساء إلا بالقسط من أجل رغبتهم هن وظاهر من هذه النصوص ومن النص القرآني ما كان عليه الحال في الجاهلية ; فيما يختص بالفتيات اليتيمات فقد كانت اليتيمة تلقى من وليها الطمع والغبن الطمع في مالها والغبن في مهرها إن هو تزوجها فيأكل مهرها ويأكل مالها والغبن إن لم يتزوجها كراهية لها لأنها دميمة ومنعها أن تتزوج حتى لا يشاركه زوجها فيما تحت يده من مالها كذلك كان الحال في الولدان الصغار والنساء إذ كانوا يحرمونهم من الميراث لأنهم لا يملكون القوة التي يدفعون بها عن ميراثهم ; أو أنهم غير محاربين فلا حق لهم في الميراث تحت تأثير الشعور القبلي الذي يجعل للمحاربين في القبيلة كل شيء ولا شيء للضعاف وهذه التقاليد الشائهة البدائية هي التي أخذ الإسلام يبدلها وينشى ء مكانها تقاليد إنسانية راقية لا تعد كما قلنا مجرد وثبة أو نهضة في المجتمع العربي إنما هي في حقيقتها نشأة أخرى وميلاد جديد وحقيقة أخرى لهذه الأمة غير حقيقتها الجاهلية والمهم الذي يجب أن نسجله هو أن هذه النشأة الجديدة لم تكن تطورا مسبوقا بأية خطوات تمهيدية له ; أو أنه انبثق من واقع مادي تغير فجأة في حياة هذا الشعب فالنقلة من إقامة حقوق الإرث والملك على أساس حق المحارب إلى إقامتها على أساس الحق الإنساني وإعطاء الطفل واليتيمة والمرأة حقوقهم بصفتهم الإنسانية لا بصفتهم محاربين هذه النقلة لم تنشأ لأن المجتمع قد انتقل إلى أوضاع مستقرة لا قيمة فيها للمحاربين ومن ثم قضى على الحقوق المكتسبة للمحاربين لأنه لم يعد في حاجة إلى تمييزهم كلا فقد كان للمحاربين في العهد الجديد قيمتهم كلها ; وكانت الحاجة إليهم ماسة ولكن كان هناك الإسلام كان هناك هذا الميلاد الجديد للإنسان الميلاد الذي انبثق من خلال كتاب ; ومن خلال منهج ; فأقام مجتمعا جديدا وليدا على نفس الأرض وفي ذات الظروف وبدون حدوث انقلاب لا في الإنتاج وأدواته ولا في المادة وخواصها وإنما مجرد انقلاب في التصور هو الذي انبثق منه الميلاد الجديد وحقيقة أن المنهج القرآني قد كافح وكافح طويلا لطمس ومحو معالم الجاهلية في النفوس والأوضاع وتخطيط وتثبيت المعالم الإسلامية في النفوس والأوضاع وحقيقة كذلك أن رواسب الجاهلية ظلت تقاوم ; وظلت تعاود الظهور في بعض الحالات الفردية ; أو تحاول أن تعبر عن نفسها في صور شتى ولكن المهم هنا هو أن المنهج المتنزل من السماء والتصور الذي أنشأة هذا المنهج كذلك هو الذي كان يكافح الواقع المادي ويعدله ويبدله ولم يكن قط أن الواقع المادي أو النقيض الكامن فيه ; أو تبدل وسائل الإنتاج أو شيء من هذا الهوس الماركسي هو الذي اقتضى تغيير التصورات ومناهج الحياة وأوضاعها لتلائم هذا التبدل الذي تفرضه وسائل الإنتاج كان هناك فقط شيء جديد واحد في حياة هذا الشعب شيء هبط عليه من الملأ الأعلى فاستجابت له نفوس لأنه يخاطب فيها رصيد الفطرة الذي أودعه الله فيها ومن ثم وقع هذا التغيير بل تم هذا الميلاد الجديد للإنسان الميلاد الذي تغيرت فيه ملامح الحياة كلها في كل جانب من جوانبها عن الملامح المعهودة في الجاهلية ومهما يكن هناك من صراع قد وقع بين الملامح الجديدة والملامح القديمة ومهما يكن هناك من آلام للمخاض وتضحيات فقد تم هذا كله لأن هناك رسالة علوية ; وتصورا اعتقاديا ; هو الذي كان له الأثر الأول والأثر الأخير في هذا الميلاد الجديد الذي لم تقتصر موجته على المجتمع الإسلامي ; ولكن تعدته كذلك إلى المجتمع الإنساني كله ومن ثم ينتهي هذا النص القرآني الذي يفتي فيه الله المؤمنين فيما يستفتون فيه الرسول ص في أمر النساء ويقص عليهم حقوق اليتيمات وحقوق الولدان الضعاف ينتهي بربط هذه الحقوق وهذه التوجيهات كلها بالمصدر الذي جاء من عنده هذا المنهج وما تفعلوا من خير فإن الله كان به عليمًا فهو غير مجهول وهو غير ضائع وهو مسجل عندالله ولن يضيع خير سجل عند الله وهذا هو المرجع الأخير الذي يعود إليه المؤمن بعمله والجهة الوحيدة التي يتعامل معها في نيته وجهده وقوة هذا المرجع وسلطانه هي التي تجعل لهذه التوجيهات ولهذا المنهج قوته وسلطانه في النفوس وفي الأوضاع وفي الحياة إنه ليس المهم أن تقال توجيهات ; وأن تبتدع مناهج ; وأن تقام أنظمة إنما المهم هو السلطان الذي ترتكن إليه تلك التوجيهات والمناهج والأنظمة السلطان الذي تستمد منه قوتها ونفاذها وفاعليتها في نفوس البشر وشتان بين توجيهات ومناهج ونظم يتلقاها البشر من الله ذي الجلال والسلطان وتوجيهات ومناهج ونظم يتلقونها من العبيد أمثالهم من البشر ذلك على فرض تساوي هذه وتلك في كل صفة أخرى وفي كل سمة ; وبلوغهما معا أوجا واحدا وهو فرض ظاهر الاستحالة ألا إنه ليكفي أن أشعر ممن صدرت هذه الكلمة لأعطيها في نفسي ما تستحقه من مكان ولتفعل في نفسي ما تفعله كلمة الله العلي الأعلى أو كلمة الإنسان ابن الإنسان

    فهرس الوحدة

    الدرس الثاني علاج حالة نشوز الزوج والعدل المنفي

    ثم نمضي خطوة أخرى مع التنظيم الاجتماعي في محيط الأسرة في هذا المجتمع الذي كان الإسلام ينشئه بمنهج الله المتنزل من الملأ الأعلى لا بعوامل التغير الأرضية في عالم المادة أو دنيا الإنتاج وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناج عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته وكان الله واسعا حكيما لقد نظم المنهج من قبل حالة النشوز من ناحية الزوجة ; والإجراءات التي تتخذ للمحافظة على كيان الأسرة وذلك في أوائل هذا الجزء فالآن ينظم حالة النشوز والإعراض حين يخشى وقوعها من ناحية الزوج فتهدد أمن المرآة وكرامتها وأمن الأسرة كلها كذلك إن القلوب تتقلب وإن المشاعر تتغير والإسلام منهج حياة يعالج كل جزئية فيها ويتعرض لكل ما يعرض لها ; في نطاق مبادئه واتجاهاته ; وتصميم المجتمع الذي يرسمه وينشئه وفق هذا التصميم فإذا خشيت المرأة أن تصبح مجفوة ; وأن تؤدي هذه الجفوة إلى الطلاق وهو أبغض الحلال إلى الله أو إلى الإعراض الذي يتركها كالمعلقة لا هي زوجة ولا هي مطلقة فليس هنالك حرج عليها ولا على زوجها أن تتنازل له عن شيء من فرائضها المالية أو فرائضها الحيوية كأن تترك له جزءا أو كلا من نفقتها الواجبة عليه أو أن تترك له قسمتها وليلتها إن كانت له زوجة أخرى يؤثرها وكانت هي قد فقدت حيويتها للعشرة الزوجية أو جاذبيتها هذا كله إذا رأت هي بكامل اختيارها وتقديرها لجميع ظروفها أن ذلك خير لها وأكرم من طلاقها وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا هو هذا الصلح الذي أشرنا إليه ثم يعقب على الحكم بأن الصلح إطلاقا خير من الشقاق والجفوة والنشوز والطلاق والصلح خير فينسم على القلوب التي دبت فيها الجفوة والجفاف نسمة من الندى والإيناس والرغبة في إبقاء الصلة الزوجية والرابطة العائلية إن الإسلام يتعامل مع النفس البشرية بواقعها كله فهو يحاول بكل وسائله المؤثرة أن يرفع هذه النفس إلى أعلى مستوى تهيئها له طبيعتها وفطرتها ولكنه في الوقت ذاته لا يتجاهل حدود هذه الطبيعة والفطرة ; ولا يحاول أن يقسرها على ما ليس في طاقتها ; ولا يقول للناس اضربوا رؤوسكم في الحائط فأنا أريد منكم كذا والسلام سواء كنتم تستطيعونه أو لا تستطيعونه إنه لا يهتف للنفس البشرية لتبقى على ضعفها وقصورها ; ولا ينشد لها أناشيد التمجيد وهي تتلبط في الوحل وتتمرغ في الطين بحجة أن هذا واقع هذه النفس ولكنه كذلك لا يعلقها من رقبتها في حبل بالملأ الأعلى ويدعها تتأرجح في الهواء ; لأن قدميها غير مستقرتين على الأرض بحجة الرفعة والتسامي إنه الوسط إنه الفطرة إنه المثالية الواقعية أو الواقعية المثالية إنه يتعامل مع الإنسان بما هو إنسان والإنسان مخلوق عجيب هو وحده الذي يضع قدميه على الأرض ; وينطلق بروحه إلى السماء في لحظة واحدة لا تفارق فيها روحه جسده ; ولا ينفصل إلى جسد على الأرض وروح في السماء وهو هنا في هذا الحكم يتعامل مع هذا الإنسان وينص على خصيصة من خصائصه في هذا المجال وأحضرت الأنفس الشح أي أن الشح حاضر دائمًا في الأنفس وهو دائما قائم فيها الشح بأنواعه الشح بالمال والشح بالمشاعر وقد تترسب في حياة الزوجين أو تعرض أسباب تستثير هذا الشح في نفس الزوج تجاه زوجته فيكون تنازلها له عن شيء من مؤخر صداقها أو من نفقتها إرضاء لهذا الشح بالمال تستبقي معه عقدة النكاح وقد يكون تنازلها عن ليلتها إن كانت له زوجة أخرى أثيرة لديه والأولى لم تعد فيها حيوية أو جاذبية إرضاء لهذا الشح بالمشاعر تستبقي معه عقدة النكاح والأمر على كل حال متروك في هذا للزوجة وتقديرها لما تراه مصلحة لها لا يلزمها المنهج الرباني بشيء ; ولكنه فقط يجيز لها التصرف ويمنحها حرية النظر والتدبر في أمرها وفق ما تراه وفي الوقت الذي يتعامل المنهج الإسلامي مع طبيعة الشح هذه لا يقف عندها باعتبارها كل جوانب النفس البشرية بل هو يهتف لها هتافا آخر ويعزف لها نغمة أخرى وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعلمون خبيرًا فالإحسان والتقوى هما مناط الأمر في النهاية ولن يضيع منهما شيء على صاحبة فإن الله خبير بما تعمله كل نفس ; خبير ببواعثه وكوامنه والهتاف للنفس المؤمنة بالإحسان والتقوى والنداء لها باسم الله الخبير بما تعمل هتاف مؤثر ونداء مستجاب بل هو وحده الهتاف المؤثر والنداء المستجاب ومرة أخرى نجدنا أمام المنهج الفريد وهو يواجه واقع النفس البشرية وملابسات الحياة البشرية بالواقعية المثالية أو المثالية الواقعية ويعترف بما هو كامن في تركيبها من ازدواج عجيب فريد ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته وكان الله واسعا حكيمًا إن الله الذي فطر النفس البشرية يعلم من فطرتها أنها ذات ميول لا تملكها ومن ثم أعطاها لهذه الميول خطاما خطاما لينظم حركتها فقط لا ليعدمها ويقتلها من هذه الميول أن يميل القلب البشري إلى إحدى الزوجات ويؤثرها على الأخريات فيكون ميله إليها أكثر من الأخرى أو الأخريات وهذا ميل لا حيلة له فيه ; ولا يملك محوه أو قتله فماذا إن الإسلام لا يحاسبه على أمر لا يملكه ; ولا يجعل هذا إثما يعاقبه عليه ; فيدعه موزعا بين ميل لا يملكه وأمر لا يطيقه بل إنه يصارح الناس بأنهم لن يستطيعوا أن يعدلوا بين النساء ولو حرصوا لأن الأمر خارج عن إرادتهم ولكن هنالك ما هو داخل في إرادتهم هناك العدل في المعاملة العدل في القسمة العدل في النفقة العدل في الحقوق الزوجية كلها حتى الابتسامة في الوجه والكلمة الطيبة باللسان وهذا ما هم مطالبون به هذا هو الخطام الذي يقود ذلك الميل لينظمه لا ليقتله فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة فهذا هو المنهي عنه الميل في المعاملة الظاهرة والميل الذي يحرم الأخرى حقوقها فلا تكون زوجة ولا تكون مطلقة ومعه الهتاف المؤثر العميق في النفوس المؤمنة ; والتجاوز عما ليس في طاقة الإنسان وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيمًا ولأن الإسلام يتعامل مع النفس البشرية بجملة ما فيها من مزاج فريد مؤلف من القبضة من الطين والنفخة من روح الله وبجملة ما فيها من استعدادات وطاقات وبواقعيتها المثالية أو مثاليتها الواقعية التي تضع قدميها على الأرض وترف بروحها إلى السماء دون تناقض ودون انفصام لأن الإسلام كذلك كان نبي الإسلام ص هو الصورة الكاملة للإنسانية حين تبلغ أوجها من الكمال ; فتنمو فيها جميع الخصائص والطاقات نموا متوازنا متكاملا في حدود فطرة الإنسان وكان هذا الرسول ص وهو يقسم بين نسائه فيما يملك ويعدل في هذه القسمة لا ينكر أنه يؤثر بعضهن على بعض وأن هذا خارج عما يملك فكان يقول < اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك يعني القلب > أخرجه أبو داود فأما حين تجف القلوب فلا تطيق هذه الصلة ; ولا يبقى في نفوس الزوجين ما تستقيم معه الحياة فالتفرق إذن خير لأن الإسلام لا يمسك الأزواج بالسلاسل والحبال ولا بالقيود والأغلال ; إنما يمسكهم بالمودة والرحمة ; أو بالواجب والتجمل فإذا بلغ الحال أن لا تبلغ هذه الوسائل كلها علاج القلوب المتنافرة فإنه لا يحكم عليها أن تقيم في سجن من الكراهية والنفرة ; أو في رباط ظاهري وانفصام حقيقي وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته وكان الله واسعا حكيمًا فالله يعد كلا منهما أن يغنيه من فضله هو ومما عنده هو ; وهو سبحانه يسع عباده ويوسع عليهم بما يشاء في حدود حكمته وعلمه بما يصلح لكل حال إن دراسة هذا المنهج وهو يعالج مشاعر النفوس وكوامن الطباع وأوضاع الحياة في واقعيتها الكلية تكشف عن عجب لا ينقضي من تنكر الناس لهذا المنهج هذا المنهج الميسر الموضوع للبشر الذي يقود خطاهم من السفح الهابط في المرتقى الصاعد إلى القمة السامقة ; وفق فطرتهم واستعدادتهم ; ولا يفرض عليهم أمرا من الارتفاع والتسامي إلا وله وتر في فطرتهم يوقع عليه ; وله استعداد في طبيعتهم يستجيشه ; وله جذر في تكوينهم يستنبته ثم هو يبلغ بهم بعد هذا كله إلى ما لا يبلغه بهم منهج آخر في واقعية مثالية أو مثالية واقعية هي صورة طبق الأصل من تكوين هذا الكائن الفريد

    فهرس الوحدة

    الدرس الثالث الربط بين أحكام الله وملكه السموات والأرض

    ولأن هذه الأحكام الخاصة بتنظيم الحياة الزوجية قطاع من المنهج الرباني لتنظيم الحياة كلها ; ولأن هذا المنهج بجملته قطاع من الناموس الكوني الذي أراده الله للكون كله فهو يتوافق مع فطرة الله للكون وفطرة الله للإنسان الذي يعيش في هذا الكون لأن هذه هي الحقيقة العميقة في هذا المنهج الشامل الكبير يجيء في سياق السورة بعد الأحكام الخاصة بتنظيم الأسرة ما يربطها بالنظام الكوني كله ; وسلطان الله في الكون كله وملكية الله للكون كله ووحدة الوصية التي وصى الله بها الناس في كتبه كلها ; وثواب الدنيا وثواب الآخرة وهي القواعد التي يقوم عليها المنهج كله قواعد الحق والعدل والتقوى ولله ما في السماوات وما في الأرض ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله وإن تكفروا فإن لله ما في السماوات وما في الأرض وكان الله غنيا حميدا ولله ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأت بآخرين وكان الله على ذلك قديرا من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة وكان الله سميعا بصيرًا ويكثر في القرآن التعقيب على الأحكام وعلى الأوامر والنواهي بأن لله ما في السماوات وما في الأرض ; أو بأن لله ملك السماوات والأرض فالأمران متلازمان في الحقيقة فالمالك هو صاحب السلطان في ملكه ; وهو صاحب حق التشريع لمن يحتويهم هذا الملك والله وحده هو المالك ومن ثم فهو وحده صاحب السلطان الذي يشرع به للناس فالأمران متلازمان كذلك يبرز هنا من وصية الله سبحانه لكل من أنزل عليهم كتابا الوصية بالتقوى وذلك بعد تعيين من له ملكية السماوات والأرض ومن له حق الوصية في ملكه ولله ما في السماوات وما في الأرض ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله فصاحب السلطان الحقيقي هو الذي يخشى ويخاف وتقوى الله هي الكفيلة بصلاح القلوب وحرصها على منهجه في كل جزئياته كذلك يبين لمن يكفرون ضآلة شأنهم في ملك الله ; وهو أن أمرهم عليه سبحانه ; وقدرته على الذهاب بهم والمجيء بغيرهم وإن تكفروا فإن لله ما في السماوات وما في الأرض وكان الله غنيا حميدا ولله ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأت بآخرين وكان الله على ذلك قديرًا فهو سبحانه إذ يوصيهم بتقواه لا يعنيه في شيء ولا يضره في شيء ألا يسمعوا الوصية وأن يكفروا فإن كفرهم لن ينقص من ملكه شيئا فإن لله ما في السماوات وما في الأرض وهو قادر على أن يذهب بهم ويستبدل قوما غيرهم إنما هو يوصيهم بالتقوى لصلاحهم هم ولصلاح حالهم وبقدر ما يقرر الإسلام كرامة الإنسان على الله ; وتكريمه على كل ما في الأرض وكل من في الكون بقدر ما يقرر هو أنه على الله حين يكفر به ويعتو وتجبر ويدعي خصائص الألوهية بغير حق فهذه كفاء تلك في التصور الإسلامي وفي حقيقة الأمر والواقع كذلك ويختم هذا التعقيب بتوجيه القلوب الطامعة في الدنيا وحدها إلى أن فضل الله أوسع فعنده ثواب الدنيا والآخرة وفي استطاعة الذين يقصرون همهم على الدنيا أن يتطلعوا بأنظارهم وراءها ; وأن يأملوا في خير الدنيا وخير الآخرة من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة وكان الله سميعا بصيرًا وإنه ليكون من الحمق كما يكون من سقوط الهمة أن يملك الإنسان التطلع إلى الدنيا والآخرة معا ; وإلى ثواب الدنيا وثواب الآخرة جميعا وهذا ما يكفله المنهج الإسلامي المتكامل الواقعي المثالي ثم يكتفي بطلب الدنيا ويضع فيها همه ; ويعيش كالحيوان والدواب والهوام ; بينما هو يملك أن يعيش كالإنسان قدم تدب على الأرض وروح ترف في السماء وكيان يتحرك وفق قوانين هذه الأرض ; ويملك في الوقت ذاته أن يعيش مع الملأ الأعلى وأخيرا فإن هذه التعقيبات المتنوعة كما تدل على الصلة الوثيقة بين الأحكام الجزئية في شريعة الله والمنهج الكلي للحياة تدل في الوقت ذاته على خطورة شأن الأسرة في حساب الإسلام حتى ليربطها بهذه الشؤون الكبرى ; ويعقب عليها بوصية التقوى الشاملة للأديان جميعا ; وإلا فالله قادر على أن يذهب بالناس ويأتي بغيرهم يتبعون وصيته ; ويقيمون شريعته وهو تعقيب خطير يدل على أن أمر الأسرة كذلك خطير في حساب الله وفي منهجه للحياة


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()