مقدمة الوحدة
عدل الإسلام هذه الآيات تحكي قصة لا تعرف لها الأرض نظيرا ولا تعرف لها البشرية شبيها وتشهد وحدها بأن هذا القرآن وهذا الدين لا بد أن يكون من عند الله ; لأن البشر مهما ارتفع تصورهم ومهما صفت أرواحهم ومهما استقامت طبائعهم لا يمكن أن يرتفعوا بأنفسهم إلى هذا المستوى الذي تشير إليه هذه الآيات ; إلا بوحي من الله هذا المستوى الذي يرسم خطا على الأفق لم تصعد إليه البشرية إلا في ظل هذا المنهج ولا تملك الصعود إليه أبدا إلا في ظل هذا المنهج كذلك إنه في الوقت الذي كان اليهود في المدينة يطلقون كل سهامهم المسمومة التي تحويها جعبتهم اللئيمة على الإسلام والمسلمين ; والتي حكت هذه السورة وسورة البقرة وسورة آل عمران جانبا منها ومن فعلها في الصف المسلم في الوقت الذي كانوا فيه ينشرون الأكاذيب ; ويؤلبون المشركين ; ويشجعون المنافقين ويرسمون لهم الطريق ; ويطلقون الإشاعات ; ويضللون العقول ; ويطعنون في القيادة النبوية ويشككون في الوحي والرسالة ; ويحاولون تفسيخ المجتمع المسلم من الداخل في الوقت الذي يؤلبون عليه خصومه ليهاجموه من الخارج والإسلام ناشىء في المدينة ورواسب الجاهلية ما يزال لها آثارها في النفوس ; ووشائج القربى والمصلحة بين بعض المسلمين وبعض المشركين والمنافقين واليهود أنفسهم تمثل خطرا حقيقيا على تماسك الصف المسلم وتناسقه في هذا الوقت الحرج الخطر الشديد الخطورة كانت هذه الآيات كلها تتنزل على رسول الله ص وعلى الجماعة المسلمة لتنصف رجلا يهوديا اتهم ظلما بسرقة ; ولتدين الذين تآمروا على اتهامه وهم بيت من الأنصار في المدينة والأنصار يومئذ هم عدة الرسول ص وجنده في مقاومة هذا الكيد الناصب من حوله ومن حول الرسالة والدين والعقيدة الجديدة أي مستوى هذا من النظافة والعدالة والتسامي ثم أي كلام يمكن أن يرتفع ليصف هذا المستوى وكل كلام وكل تعليق وكل تعقيب يتهاوى دون هذه القمة السامقة ; التي لا يبلغها البشر وحدهم بل لا يعرفها البشر وحدهم إلا أن يقادوا بمنهج الله إلى هذا الأفق العلوي الكريم الوضيء والقصة التي رويت من عدة مصادر في سبب نزول هذه الآيات أن نفرا من الانصار قتادة بن النعمان وعمه رفاعة غزوا مع رسول الله ص في بعض غزواته فسرقت درع لأحدهم رفاعة فحامت الشبهة حول رجل من الأنصار من أهل بيت يقال لهم بنو أبيرق فأتى صاحب الدرع رسول الله ص فقال إن طعمة بن أبيرق سرق درعي وفي رواية إنه بشير بن أبيرق وفي هذه الرواية أن بشيرا هذا كان منافقا يقول الشعر في ذم الصحابة وينسبه لبعض العرب فلما رأى السارق ذلك عمد إلى الدرع فألقاها في بيت رجل يهودي اسمه زيد بن السمين وقال لنفر من عشيرته إني غيبت الدرع وألقيتها في بيت فلان وستوجد عنده فانطلقوا إلى رسول الله ص فقالوا يا نبي الله إن صاحبنا بريء وإن الذي سرق الدرع فلان وقد أحطنا بذلك علما فاعذر صاحبنا على رؤوس الناس وجادل عنه فإنه إن لم يعصمه الله بك يهلك ولما عرف رسول الله ص أن الدرع وجدت في بيت اليهودي قام فبرأ ابن أبيرق وعذره على رؤوس الناس وكان أهله قد قالوا للنبي ص قبل ظهور الدرع في بيت اليهودي إن قتادة بن النعمان وعمه عمدا إلى أهل بيت منا أهل إسلام وصلاح يرمونهم بالسرقة من غير بينة ولا ثبت قال قتادة فأتيت رسول الله ص فكلمته فقال < عمدت الى إهل بيت يذكر منهم إسلام وصلاح وترميهم بالسرقة على غير ثبت ولا بينة > قال فرجعت ولوددت أني خرجت من بعض مالي ولم أكلم رسول الله ص في ذلك فأتاني عمي رفاعة فقال يا ابن أخي ما صنعت فأخبرته بما قال لي رسول الله ص فقال الله المستعان فلم نلبث أن نزلت إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيمًا أي بني أبيرق وخصيما أي محاميا ومدافعا ومجادلا عنهم واستغفر الله أي مما قلت لقتادة إن الله كان غفورا رحيمًا ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إلى قوله تعالى رحيمًا أي لو استغفروا الله لغفر لهم ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه إلى قوله إثما مبينًا ولولا فضل الله عليك ورحمته إلى قوله فسوف نؤتيه أجرا عظيما فلما نزل القرآن أتى رسول الله ص بالسلاح فرده إلى رفاعة قال قتادة لما أتيت عمي بالسلاح وكان شيخا قد عمي أو عشي في الجاهلية وكنت أرى إسلامه مدخولا فلما أتيته بالسلاح قال يا ابن أخي هي في سبيل الله فعرفت أن إسلامه كان صحيحا فلما نزل القرآن لحق بشير بالمشركين فأنزل الله تعالى ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا إن المسألة لم تكن مجرد تبرئة برى ء تامرت عليه عصبة لتوقعه في الاتهام وإن كانت تبرئة بريء أمرا هائلا ثقيل الوزن في ميزان الله إنما كانت أكبر من ذلك كانت هي إقامة الميزان الذي لا يميل مع الهوى ولا مع العصبية ولا يتأرجح مع المودة والشنآن أيا كانت الملابسات والأحوال وكانت المسألة هي تطهير هذا المجتمع الجديد ; وعلاج عناصر الضعف البشري فيه مع علاج رواسب الجاهلية والعصبية في كل صورها حتى في صورة العقيدة إذا تعلق الأمر بإقامة العدل بين الناس وإقامة هذا المجتمع الجديد الفريد في تاريخ البشرية على القاعدة الطيبة النظيفة الصلبة المتينة التي لا تدنسها شوائب الهوى والمصلحة والعصبية والتي لا تترجرج مع الأهواء والميول والشهوات ولقد كان هناك أكثر من سبب للإغضاء عن الحادث أو عدم التشديد فيه والتنديد به وكشفه هكذا لجميع الأبصار بل فضحه بين الناس على هذا النحو العنيف المكشوف كان هناك أكثر من سبب لو كانت الاعتبارات الأرضية هي التي تتحكم وتحكم ولو كانت موازين البشر ومقاييسهم هي التي يرجع إليها هذا المنهج كان هناك سبب واضح عريض أن هذا المتهم يهودي من يهود يهود التي لا تدع سهما مسموما تملكه إلا أطلقته في حرب الإسلام وأهله يهود التي يذوق منها المسلمون الأمرين في هذه الحقبة ويشاء الله أن يكون ذلك في كل حقبة يهود التي لا تعرف حقا ولا عدلا ولا نصفة ولا تقيم اعتبارا لقيمة واحدة من قيم الأخلاق في التعامل مع المسلمين على الإطلاق وكان هنالك سبب آخر ; وهو أن الأمر في الأنصار الأنصار الذين آووا ونصروا والذين قد يوجد هذا الحادث بين بعض بيوتهم ما يوجد من الضغائن بينما أن اتجاه الاتهام إلى يهودي يبعد شبح الشقاق وكان هنالك سبب ثالث هو عدم إعطاء اليهود سهما جديدا يوجهونه إلى الأنصار وهو أن بعضهم يسرق بعضا ثم يتهمون اليهود وهم لا يدعون هذه الفرصة تفلت للتشهير بها والتغرير ولكن الأمر كان أكبر من هذا كله كان أكبر من كل هذه الاعتبارات الصغيرة الصغيرة في حساب الإسلام كان أمر تربية هذه الجماعة الجديدة لتنهض بتكاليفها في خلافة الأرض وفي قيادة البشرية وهي لا تقوم بالخلافة في الأرض ولا تنهض بقيادة البشرية حتى يتضح لها منهج فريد متفوق على كل ما تعرف البشرية ; وحتى يثبت هذا المنهج في حياتها الواقعية وحتى يمحص كيانها تمحيصا شديدا ; وتنفض عنه كل خبيئة من ضعف البشر ومن رواسب الجاهلية وحتى يقام فيها ميزان العدل لتحكم به بين الناس مجردا من جميع الاعتبارات الأرضية والمصالح القريبة الظاهرة والملابسات التي يراها الناس شيئا كبيرا لا يقدرون على تجاهله واختار الله سبحانه هذا الحادث بذاته في ميقاته مع يهودي من يهود التي يذوق منها المسلمون الأمرين إذ ذاك في المدينة ; والتي تؤلب عليهم المشركين وتؤيد بينهم المنافقين وترصد كل ما في جعبتها من مكر وتجربة وعلم لهذا الدين وفي فترة حرجة من حياة المسلمين في المدينة والعداوات تحيط بهم من كل جانب ووراء كل هذه العداوات يهود اختار الله هذا الحادث في هذا الظرف ليقول فيه سبحانه للجماعة المسلمة ما أراد أن يقول وليعلمها به ما يريد لها أن تتعلم ومن ثم لم يكن هناك مجال للباقة ولا للكياسة ولا للسياسة ولا للمهارة في إخفاء ما يحرج وتغطية ما يسوء ولم يكن هناك مجال لمصلحة الجماعة المسلمة الظاهرية ومراعاة الظروف الوقتية المحيطة بها هنا كان الأمر جدا خالصا لا يحتمل الدهان ولا التمويه وكان هذا الجد هو أمر هذا المنهج الرباني وأصوله وأمر هذه الأمة التي تعد لتنهض بهذا المنهج وتنشره وأمر العدل بين الناس العدل في هذا المستوى الذي لا يرتفع إليه الناس بل لا يعرفه الناس إلا بوحي من الله وعون من الله وينظر الإنسان من هذه القمة السامقة على السفوح الهابطة في جميع الأمم على مدار الزمان فيراها هنالك هنالك في السفوح ويرى بين تلك القمة السامقة والسفوح الهابطة صخورا متردية هنا وهناك من الدهاء والمراء والسياسية والكياسة والبراعة والمهارة ومصلحة الدولة ومصلحة الوطن ومصلحة الجماعة إلى آخر الأسماء والعنوانات فإذا دقق الإنسان فيها النظر رأى من تحتها الدود وينظر الإنسان مرة أخرى فيرى نماذج الأمة المسلمة وحدها صاعدة من السفح إلى القمة تتناثر على مدار التاريخ وهي تتطلع إلى القمة التي وجهها إليها المنهج الفريد أما العفن الذي يسمونه العدالة في أمم الجاهلية الغابرة والحاضرة فلا يستحق أن نرفع عنه الغطاء في مثل هذا الجو النظيف الكريم والآن نواجه نصوص الدرس بالتفصيل
فهرس الوحدة
الدرس الأول ذم السارق والنهي عن الدفاع عنه
إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا إننا نحس في التعبير صرامة يفوح منها الغضب للحق والغيرة على العدل ; وتشيع في جو الآيات وتفيض منها وأول ما يبدو هذا في تذكير رسول الله ص بتنزيل الكتاب إليه بالحق ليحكم بين الناس بما أراه الله وإتباع هذا التذكير بالنهي عن أن يكون خصيما للخائنين يدافع عنهم ويجادل وتوجيهه لاستغفار الله سبحانه عن هذه المجادلة إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيمًا ثم تكرار هذا النهي ; ووصف هؤلاء الخائنين الذين جادل عنهم ص بأنهم يختانون أنفسهم وتعليل ذلك بأن الله لا يحب من كان خوانا أثيمًا ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيمًا وهم خانوا غيرهم في الظاهر ولكنهم في الحقيقة خانوا أنفسهم فقد خانوا الجماعة ومنهجها ومبادئها التي تميزها وتفردها وخانوا الأمانة الملقاة على الجماعة كلها وهم منها ثم هم يختانون أنفسهم في صورة أخرى صورة تعريض أنفسهم للإثم الذي يجازون عليه شر الجزاء حيث يكرههم الله ويعاقبهم بما أثموا وهي خيانة للنفس من غير شك وصورة ثالثة لخيانتهم لأنفسهم هي تلويث هذه الأنفس وتدنيسها بالمؤامرة والكذب والخيانة إن الله لا يحب من كان خوانا أثيمًا وهذ عقوبة أكبر من كل عقوبة وهي تلقي إلى جانبها إيحاء آخر فالذين لا يحبهم الله لا يجوز أن يجادل عنهم أحد ولا أن يحامي عنهم أحد وقد كرههم الله للإثم والخيانة ويعقب الوصف بالإثم والخيانة تصوير منفر لسلوك هؤلاء الخونة الآثمين يستخفون من الناس ولا يسخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون مالا يرضى من القول وهي صورة زرية داعية إلى الاحتقار والسخرية زرية بما فيها من ضعف والتواء وهم يبيتون ما يبيتون من الكيد والمؤامرة والخيانة ; ويستخفون بها عن الناس والناس لا يملكون لهم نفعا ولا ضرا بينما الذي يملك النفع والضر معهم وهم يبيتون ما يبيتون ; مطلع عليهم وهم يخفون نياتهم ويستخفون وهم يزورون من القول مالا يرضاه فأي موقف يدعو إلى الزراية والاستهزاء أكثر من هذا الموقف وكان الله بما يعملون محيطًا إجمالا وإطلاقا فأين يذهبون بما يبيتون والله معهم إذ يبيتون والله بكل شيء محيط وهم تحت عينه وفي قبضته وتستمر الحملة التي يفوح منها الغضب ; على كل من جادل عن الخائنين ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا واللهم لا مجادل عنهم يوم القيامة ولا وكيل فما جدوى الجدال عنهم في الدنيا وهي لا تدفع عنهم ذلك اليوم الثقيل
فهرس الوحدة
الدرس الثاني قواعد في الإدانة والتوبة
وبعد هذه الحملة الغاضبة على الخونة الأثمة والعتاب الشديد للمنافحين عنهم والمجادلين يجيء تقرير القواعد العامة لهذه الفعلة وآثارها وللحساب عليها والجزاء ولقاعدة الجزاء عامة القاعدة العادلة التي يعامل بها الله العباد ويطلب إليهم أن يحاولوا محاكاتها في تعاملهم فيما بينهم وأن يتخلقوا بخلق الله خلق العدل فيها ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيما ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينًا إنها آيات ثلاث تقرر المبادىء الكلية التي يعامل بها الله عباده ; والتي يملك العباد أن يعاملوا بعضهم بعضا بها ويعاملوا الله على أساسها فلا يصيبهم السوء الآية الأولى تفتح باب التوبة على مصراعيه وباب المغفرة على سعته ; وتطمع كل مذنب تائب في العفو والقبول ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيمًا إنه سبحانه موجود للمغفرة والرحمة حيثما قصده مستغفر منيب والذي يعمل السوء يظلم غيره ويظلم نفسه وقد يظلم نفسه وحدها إذا عمل السيئة التي لا تتعدى شخصه وعلى أية حال فالغفور الرحيم يستقبل المستغفرين في كل حين ; ويغفر لهم ويرحمهم متى جاءوه تائبين هكذا بلا قيد ولا شرط ولا حجاب ولا بواب حيثما جاءوا تائبين مستغفرين وجدوا الله غفورا رحيما والآية الثانية تقرر فردية التبعة وهي القاعدة التي يقوم عليها التصور الإسلامي في الجزاء والتي تثير في كل قلب شعور الخوف وشعور الطمأنينة الخوف من عمله وكسبه والطمأنينة من أن لا يحمل تبعة غيره ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيمًا ليست هناك خطيئة موروثة في الإسلام كالتي تتحدث عنها تصورات الكنيسة كما أنه ليست هناك كفارة غير الكفارة التي تؤديها النفس عن نفسها وعندئذ تنطلق كل نفس حذرة مما تكسب مطمئنة إلى أنها لا تحاسب إلا على ما تكسب توازن عجيب في هذا التصور الفريد هو إحدى خصائص التصور الإسلامي وأحد مقوماته التي تطمئن الفطرة وتحقق العدل الإلهي المطلق ; المطلوب أن يحاكيه بنو الإنسان والآية الثالثة تقرر تبعة من يكسب الخطيئة ثم يرمي بها البرى ء وهي الحالة المنطبقة على حالة العصابة التي يدور عليها الكلام ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينًا البهتان في رميه البرى ء والإثم في ارتكابه الذنب الذي رمى به البرى ء وقد احتملهما معه وكأنما هما حمل يحمل على طريقة التجسيم التي تبرز المعنى وتؤكده في التعبير القرآني المصور وبهذة القواعد الثلاث يرسم القرآن ميزان العدالة الذي يحاسب كل فرد على ما اجترح ولا يدع المجرم يمضي ناجيا إذا ألقى جرمه على سواه وفي الوقت ذاته يفتح باب التوبة والمغفرة على مصراعيه ; ويضرب موعدا مع الله سبحانه في كل لحظة للتائبين المستغفرين الذين يطرقون الأبواب في كل حين بل يلجونها بلا استئذان فيجدون الرحمة والغفران
فهرس الوحدة
الدرس الثالث فضل الله في إنجاء الرسول من الدفاع عن الآثمين
وأخيرا يمن الله على رسوله ص أن عصمه من الانسياق وراء المتأمرين المبيتين ; فأطلعه على مؤامراتهم التي يستخفون بها من الناس ولا يستخفون بها من الله وهو معهم إذ يبيتون مالا يرضى من القول ثم يمتن عليه المنة الكبرى في إنزال الكتاب والحكمة وتعليمه ما لم يكن يعلم وهي المنة على البشرية كلها ممثلة ابتداء في شخص أكرمها على الله وأقربها لله ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيمًا إن هذه المحاولة ليست إلا واحدة من محاولات كثيرة شتى الألوان والأنواع ; مما بذله أعداء هذا الرسول الكريم ليضلوه عن الحق والعدل والصواب ولكن الله سبحانه كان يتولاه بفضله ورحمته في كل مرة وكان الكائدون المتأمرون هم الذين يضلون ويقعون في الضلالة وسيرة رسول الله ص حافلة بتلك المحاولات ; ونجاته وهدايته ; وضلال المتأمرين وخيبتهم والله سبحانه يمتن عليه بفضله ورحمته هذه ; ويطمئنه في الوقت ذاته أنهم لا يضرونه شيئا بفضل من الله ورحمة وبمناسبة المنة في حفظه من هذه المؤامرة الأخيرة ; وصيانة أحكامه من أن تتعرض لظلم برى ء وتبرئة جارم وكشف الحقيقة له وتعريفه بالمؤامرة تجى ء المنة الكبرى منة الرسالة وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيمًا وهي منة الله على الإنسان في هذه الأرض المنة التي ولد الإنسان معها ميلادا جديدا ونشأ بها الإنسان كما نشأ أول مرة بنفخة الروح الأولى المنة التي التقطت البشرية من سفح الجاهلية لترقى بها في الطريق الصاعد إلى القمة السامقة عن طريق المنهج الرباني الفريد العجيب المنة التي لا يعرف قدرها إلا الذي عرف الإسلام وعرف الجاهلية جاهلية الغابر والحاضر وذاق الإسلام وذاق الجاهلية وإذا كانت منة يذكر الله بها رسوله ص فلأنه هو أول من عرفها وذاقها وأكبر من عرفها وذاقها وأعرف من عرفها وذاقها وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيمًا