بتـــــاريخ : 7/13/2009 12:49:03 AM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 4234 0


    السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية

    الناقل : elmasry | العمر :42 | المصدر : www.ecoworld-mag.com

    كلمات مفتاحية  :
    السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية
     

    تنبثق السياسة التعليمية فى المملكة العربية السعودية من الدين الإسلامى الذى تدين به الأمة عقيدة وعبادة وخلقاً وتشريعاً وحكماً ونظاماً متكاملاً للحياة. والسياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية هى جزء أساسى من السياسة العامة للدولة. وتعتبر وثيقة سياسة التعليم فى المملكة العربية السعودية الوثيقة الأساسية لتحديد مبادئ وغايات وأهداف التعليم. وأبرز المبادئ التى تحددها هذه السياسة هى:
    $ الإيمان بالله وبالإسلام وبرسالة النبى محمد @.
    $ التصور الإسلامى الكامل للكون والإنسان والحياة.
    $ علي الفرد واجب طلب العلم وعلي الدولة توفيره.
    $ حق المرأة المسلمة فى التعليم بما يلائم فطرتها علي قدم المساواة مع الرجل.
    $ ربط التعليم فى جميع مراحله بخطة التنمية العامة للدولة.
    $ التفاعل الواعى مع التطورات الحضارية العالمية.
    $ التفاعل الواعى مع التطورات الحضارية العالمية.
    $ اللغة العربية لغة التعليم فى جميع المراحل.
    وتحدد وثيقة "سياسة التعليم فى المملكة العربية السعودية" غايات التعليم وأهدافه فى 24 مادة تعتبر كلها لبنات متكاملة فى تصور عام عن التعليم وأهدافه. وتنبع هذه الغايات والأهداف من المبادئ العامة المقررة للتعليم وتشارك فى المفاهيم التربوية الحديثة مع التأكيد علي التوجيهات الخاصة بدور المملكة العربية السعودية الحضارى والدينى. ويبزر من هذه التوجيهات ما يلى:
    $ تنمية الولاء لشريعة الإسلام.
    $ بيان الانسجام التام بين العلم والدين فى شريعة الإسلام.
    $ تشجيع وتنمية روح البحث والتفكير العلميين وتقوية القدرة علي المشاهدة والتأمل وتبصير الطلاب بآيات الله فى الكون لتمكين الفرد من الاضطلاع بدوره الفعال فى بناء الحياة الاجتماعية وتوجيهها توجيهاً سليماً.
    $ فهم البيئة وتوسيع آفاق الطلاب بالتعرف علي مختلف أقطار العالم.
    $ تزويد الطلاب بلغة أخري من اللغات الحية للتزود من العلوم والمعارف والفنون والابتكارات النافعة والعمل علي نقل العلوم والمعارف إلي المجتمعات الأخري إسهاماً فى نشر الإسلام وخدمة الإنسانية.
    $ مسايرة خصائص مراحل النمو النفسى للناشئين ومساعدة الفرد علي النمو السوى روحياً وعقلياً وعاطفياً واجتماعياً والتأكيد علي الناحية الروحية الإسلامية.
    $ التعرف علي الفروق الفردية بين الطلاب توطئة لحسن توجيههم ومساعدتهم علي النمو وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم.
    $ العناية بالمتخلفين دراسياً ووضع برامج خاصة وفق حاجاتهم، التربية الخاصة، والعناية بالطلاب المعوقين جسمياً أو عقلياً.
    $ الاهتمام باكتشاف الموهوبين ورعايتهم ووضع برامج خاصة لهم.
    $ تدريب الطاقة البشرية اللازمة وتنويع التعليم مع الاهتمام الخاص بالتعليم المهنى.
    $ غرس حب العمل فى نفوس الطلاب والعمل علي تكوين المهارات العلمية والعناية بالنواحى التطبيقية فى المدرسة وإتاحة الفرصة لقيام الطلاب بالأعمال الفنية اليدوية والإسهام فى الإنتاج وإجراء التجارب فى المخابر والورش والحقول ودراسة الأسس العلمية التى يقوم عليها الإنتاج.

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()