بتـــــاريخ : 3/28/2009 2:10:42 PM
الفــــــــئة
  • التربيــــــــــة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1772 0


    [نُجُومْ الَّنجَاحْ الِّتسْعَة]-الجُزْء الثاني-

    الناقل : العلا | العمر :35 | الكاتب الأصلى : شمشــــــونـه | المصدر : www.cksu.com

    كلمات مفتاحية  :
    تربيه نفس تعليم النجاح


    *
    *
    *




    دورة

    [نُجُومْ الَّنجَاحْ الِّتسْعَة]

    -الجُزْء الثاني-


    [اعداد المدربتان : ]

    highway ، شمشونه





    [المصدر ]
    كتاب " صناعة الناجح "
    د. طارق السويدان
    أ.فيصل با شراحيل



    [ ملاحظة ]
    الدورة تفاعليه / ذهنيه
    و ننتظر مشاركاتكم القيّمه
    بعد تفكيركم العميق و الجاد







    [النجم السادس]



    فريق البنيان المرصوص


    (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص)



    دعوة الاستاذ فصل باشراحيل للتماسك:



    "إنني ادعو إلى التلاحم الداخلي و الخارجي للأفراد، إلى بيئة مرضية للجميع
    تتغذى بالاحترام و التقدير و خلق الفرص ... مشكلتنا اننا خسرنا كثيرا من الطاقات
    و اصحاب الفكر من خلال ما ندعيه بالتلاحم الذي أظهر لنا مع مرور الزمن أنه
    تلاحم شكلي بسبب التسلط و الكبت....ومن مشاكلنا ايضا ان هناك أشخاص شديدي
    التبعيه يحاولون تحقيق نجاح في واقع اعتمادي ، فهم إما يعتمدون على استعارة
    قوة من مركز سلطتهم و ينهجون مبدأ اربح / تخسر، أو انهم يعتمدون على شعبيتهم مع
    الآخرين وينهجون مبدأ اخسر/ تربح مبادئهم خداع في خدام ، ثم ييطلبون روح العمل"



    محور للبناء:


    الفريق هم مجموعة من البشر مجتمعين معا يوجههم هدف عام
    و كل فرد طاقة كامنة فريدة من نوعها تنشد أعلى النتائج.


    أسباب قوية لتكوين الفريق:


    * لحل المشاكل بالاستفادة من مواهب عدد من الأفراد.
    * لتنمية الشعور بالاتحاد و الصداقة و الحب أثناء التنفيذ.
    * لزيادة الإنتاج و ذلك بالتشجع و خلق جو التعاون.
    * إتاحة الفرص لزيادة الاتصال بين الأعضاء و المشرفين على تنفيذ مشروع ما.
    * لتحقيق حل قد يكون غير محبب للبعض لكنه رغبة الغالبية العظمى.



    أسباب ضعيفة لتكوين الفريق:
    * التخفيف من عبء العمل على المشرف ، فالبشر عندها يكونون آلات.
    * مساعدة الموظفين على نقل و تبادل المعرفة فيما بينهم لتوفير تكاليف تدريبهم.
    * لإظهار النتائج فقط لتلقي المدح و الإطراء، وإن انا العنصر الفعال.
    * لإعطاء الآخرين نموذج الفعالية الشكلية وان المشرف على علم بما يفعل
    و الفريق متعاون


    {وقفه}


    محور نجاح فريق البنيان المرصوص هو البناء على نقاط القوة و تعويض نقاط الضعف.


    القائد الباني:


    قيل: جيش من الأرانب يقوده أسد خير من جيش اسود يقوده أرنب
    صنّاع النجاح يقولون: جيش اسود يقوده أسد الأفضل.


    القائد هو الشخص الذي يستخدم مهاراته ليؤثر على الآخرين ويحل المشاكل.

    و لتصبح القائد الباني لفريق البنيان المرصوص، أتقن الأبجديات الإحدى و عشرون،
    التي اختزلناها بـ ستة ابجديات، لأن القائد الملهم يعرف ما يريده فريقه و متى ،
    و ما علينا الا تذكيره بالمفاهيم الاساسيه:



    1- القائد الوجداني:
    يساهم في نشر بذور الحب و الإخاء، يساهم في حل مشاكل الافراد و الاستقرار العائلي.





    2- القائد الخدوم:
    قائد إن كان معهم لا يعرف، شعاره:
    " انا اخ لكم، و امنخكم السلطة من حلال حبي و صبري و حزمي،

    و أحبكم بدرحة لا اسمح لكم بعمل ما هو اقل من الممتاز،
    و لكني لا أكرهكم عليه ، بل ادعوكم إليه"


    3- القائد العملاق:
    منهجيته:
    عملا كادحا بلا رؤيه يعطي عبوديه، و رؤيه بلا عمل تظل حلما و سرابا ،

    و رؤيتي تمتزج بمنهج عملي لأنها تشعل حماسي و تفجر طاقتي




    { وقفه }




    ما هو مكانك بين هؤلاء:
    الأب الأول:
    التصرف: يصيح في وجه ابنه :استذكر دروسك ،يخرج ملحا على ابنه
    التحليل : نموذج للعبوديه،منهج بلا رؤيه.

    الاب الثاني:
    التصرف: يصرخ على ابنه: اجعل التفوق هدفك.
    التحليل : نموذج حلم ،رؤيه بلا منهج.

    الاب الثالث:
    التصرف: ينبغي ان تستذكر دروسك لإن الذاكره هي طريق النجاح.
    التحليل : العملاق، رؤيه ممزوجه بالعمل.





    اعظم الحوافز للبشر ملخصة في نظرية
    MASLOW رائد علم النفس الانساني مقسمه إلى خمس حاجات:


    1- حاجة التقدير.

    2- حاجة الامان.
    3- حاجة الانتماءء.
    4- تحقيق الذات.

    5- الحاجات الفيسيولوجيه.


    عندما تكفيها افراد فريقك ، فسيكون الولاء هو ركيزة من ركائز انتمائهم للفريق.



    4- القائد المفوض:
    يعطي الصلاحيات للأفراد ، ويشجع المبادرات لافردية لتحمل المسؤوليه ،
    ويتيح فرصة لرغبة الفرد القيادية



    5- القائد المحرك:
    عامل الأفراد على انهم اصحاب طاقات كامنه قابله للتطوير و الإنتماء،

    صوت افعاله اعلى من اقواله ،


    6- القائد الشارح:
    يشرح للعاملين اهمية و قمة معنى ما يفعلون و يتقن ايصال المعلومة.





    مواصفات فريق البنيان المرصوص:


    الوصف : العمل لهدف
    المعنى: يضعون اولا الهدف ، يحددون دور كل فرد ، يصلون في النهاية لشيء مشترك.


    الوصف:لا يوجد انانيه
    المعنى: يستخدمون الضمير (نحن) و ليس (أنا) في النتائج و الانجازات.
    الوصف : كل عضو يكمل الآخر ، و لا يكرره:
    المعنى: (إذا كنت موافقا لرئيسك دائما فأحدكما ليس له داع) مثل امريكي،
    فلكل فرد قيمه واضحه و إضافيه.
    الوصف : الدافع الأساسي هو الانجاز


    فريق البنيان المرصوص كلامه قليل ، ينقل رسوم الاوراق إلى واقع محسوس،
    المصحوب بإبداع فريد، ولا يهتمون بالانجاز الظاهري المؤقت.


    الصفه: الاستمتاع بتماسك الجماعة
    المعنى: شعورهم بالثقه، الثقة ليست محسوسه لكنها تتمحور حول افعالنا ،
    محافظين على تماسكهم ، يدافعون عن افرادهم والثقة هي
    التي تجعلهم يتشاركون الأحاسيس و المشاعر.

    الوصف: كل عضو له نفس الحقوق مع اختلاف الأدوار:
    المعنى : ليس نفس الحقوق اي نفس المراتب ،
    بل نفس التقدير و الاحترام و السواسية في ذلك.






    [النجم السابع]

    عشق الأبداع

    مبدعون عبر الأزمان:

    عشق الابداع هو عشق للمميز و النادر،
    فأنت العاشق الفريد المميز عاشق منزمرة :
    سلمان الفارسي الذي ابدع فكرة الخندق،
    وخالد بن الوليد قابل مؤته بمائتي ألف مقاتل،
    فأبدع في احداث اصوات مرتفعه من ابواق واثرة الغبار بالخيل،
    فأوهم جيوش الروم بوجود المدد الاسلامي الكبير فتراجع الروم،
    دوّن الشافعي اصول الفقه فأنتج الرساله،
    و البخاري جرّد الحديث الصحيح عن الضعيف ،فنتج عنه صحيح البخاري،
    فهؤلاء قاموا بما لم يأت به الاوائل، وقدموا منفعه على منهاج الكتاب والسنة

    عشريات أراك على القمة :

    هذه عشر أساسيات لنراك تصعد و تتبوأ ما شئت من قمة ،
    فأنت المبدع الناجح الذي يبدع في طريقة سيرة على الرغم من وحدة الطريق:


    أولا / أنت فريد:

    يحكى ان مزارعا في افريقا،اندفع مع الناس للتنقيب عن الألماس ،وكان قد باع مزرعته،
    و امتد به الزمن بحثا عنه حتى مات في احد الأنهار،
    وبينما كان الرجل الذي اشترى مزرعته يعمل فيها ،عثر على حجر لم يلق له بالاً،
    فرآه رجل عارف بالألماس فاكتشف انه ما بحث عنه صاحب المزرعة الأول،

    وهذا حال الناس اليوم،لكننا لسنا منهم في ذلك ، فأنت أنت ، و نؤمن بـ"كل ميسر لما خلق له"،
    القانون النبويّ المنصف للقدرات،الحاث للبصائر ان تتمعن،
    فانتبه ان تستكين عن مزاولة استكشاف ابداعك فأنت العالم الذي قد تدور حوله اجرام.

    ثانيا / أنت جاهل:

    في اللحظة التي تعتقد انك وصلت قمة العلم ، فأنت تعد لحظة تتويجك للخسارة
    ،فعندما تعلم كل شيء فأنت لا تحتاج الابداع، ولا التنقيب عنه ،
    لذا ما حاجتك ان تؤمن بالإبداع و تدعو إليه؟؟
    كن جاهلا متواضعا ، لتشعل توق المعرفه والتعلم لتصنع ابداعا يضع فاصلة بعد موت صاحبه،

    ثالثا / أنت قوي بأخيك

    في وقت الكبت و غربة الروح، تحتاج لمن يحفزك ،
    لمن تلجأ إليه فيقوي ابداعك ؛ينتقده يحسنه يقويه يجعلك ثابتا على ابداعك ،
    فاستكثر من أمثاله ليظل عشق الابداع متقدا.

    رابعا / الشعور بالألم والمعاناة

    شعورك الجاد بالألم،حرقتك الصادقه على أمتك، و تحركك لتفعل شيء ما
    (كالذي تفعله الآن)تعني انك تملك ابداعاً،و عدم رضاك عن واقع الروتين القاتل ،


    خامسا / الوضوح :

    حدد مجال ابداعك ، كن واضح الابداع كما انت واضح الهدف ،
    فمعرفتك لنقطة اخراجه هي خطوة أولى لصناعتك يا مبدع،
    أبو بكر رضي الله عنه، عرف مكمن ابداعه،
    وهو قدرته على مؤازرة صاحبه محمد صلى الله عليه وسلم
    ،فتفانى في الوقوف معه، ولإن الابداع لا ينضب بانتهاء الحدث،
    اكمل ابداعه في خلافته حتى سلّم الروح رضي الله عنه وأرضاه.

    سادسا / كن حرا :

    اعلم ان الذي يجبر على الجلوس في مكان ما لن يبدع او يتحرك ،
    قد ينجح لكن بتجرد من الابداع، فحرية الرأي و التفكير و العبودية للخالق جل و علا فقط
    فعندما تكون حر نفسك فأنت تعلم ان الابداع سيشوبه بعض تقليد عن علم لا عن انعدام الوعي.

    سابعا / كن طموحا :

    كن صاحب احلام لا صاحب خيال ،جرئ على بصيره لا تخاف من المجهول ،تحب التحدي و التحليق .

    ثامنا / الإنعزال المؤقت :

    انعزل و لا تخف كان ابن تيميه يخرجللبراري ويضع جبهته على التراب ساجداً متضرعاً:
    "اللهم يا معلم ابراهيم علمني، ويا مفهم سليمان فهمني "
    العزلة عن الناس و ضجيج الحياة أمر تجبل عليه النفس المتبصرة المتعلقه لتتعلم ،
    حتى تخرج للناس وتعلمهم ،فتأمل ابو الانبياء، انعزل ثم
    " يا قوم اني بريء مما تعبدون" ،
    وابا القاسم انعزل بحراء فتحدى العالم لما فكر و اهتدى بعيدا عن الناس فخرج بـ
    "والله يا عم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على ان اترك هذا الدين ما تركته"،
    فالعزله تصفي الذهن من المشغولات وتبرهن لنفسك انك تستطيع التفكير والعمل
    وسيهديك الله سبله ان عقدت العزم وصفيت النيّه،
    فانعزل ليس تفكيرا بماذا ستفعل عند خروجك ،بل راهباً في صومعته،تهجد لخالق الجبّار،
    الهج بالدعاء له، مرغ جبينك عسى ان يهديك سبيلا ،

    تاسعا / النظر من زوايا مختلفه :

    الابداع هو عمل الامألوف ، الذي ينتج عن التفكير الااعتيادي،
    فلا تظن ان تفكيرك بأي موضوع من زاوية أخرى مضيعة وقت
    ،فعملية التفكير بحل آخر لمشكلة ما ،تحرك خلاياك الدماغيه،
    تنشط ذاكرتك ، تكشف لك حلولا لم تطمح للوصول اليها،


    عاشراً / صبر الجبال

    وماصبرك الا بالله
    اصبر علىسخرية الناس،اصبر على كلمات المحدودين
    (و اعلم ان الانسان المحدود،هو من اختار لنفسه المحدوديه)،
    لا بأس من لحظات اليأس، لكن يجب ان لا تطول ،تذكر دائما:
    "ومن يتق الله يجعل له مخرجا"
    فاجعل الله نصب عينيك ،في صبرك ومحنتك ،في طموحك ويأسك،
    ولا تكن ملتويا ،فأنت خلقت لتبدع المشي في طريق الحجارة بخفه و ابداع و نور ربك ،
    من كان مع الله كما يحب،كان الله معه كما يحب،




    [النجم الثامن]


    قيادة الحوار


    يقول الاستاذ فيصل با شراحيل:

    "القيادة في الحوار المعنى الأصيل الذي نمتعلمه من كتاب ربنا و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم ،
    فالقرآن الكريم مع جلال الله و عظمة قدره، يخاطب البشر باسلوب الحوار و يعرض آراءهم بشكل
    مميز،مع انه قادر على الارشاد الفوقي ، اما نحن البشر على ضعفنا و تقصيرنا فنعلم الآخرين و بيدنا مطرقه ، نحاول وبقوة اقناع الآخرين بمعلومه"


    يقول الحكيم الصيني كونفوشيوس:

    " قل و سوف انسى ،ارني و لعلي اتذكر ،رشاركني و سوف اتذكر"

    وجاءت النتائج تدعم هذه المقوله ، فأثبتت دراسات أن الانسان بعد شهر:
    يتذكر 13% من المعلومات التي حصل عليها من السمع،
    و 70 % من المعلومات البصرية ، و 95% من المعلومات التي وصلت عن طريق الحوار.

    {وقفه}
    صانع النجاح يتقن الحوار ويعلم ان النوايا الطيبة لا تكفي لإيصال المعلومة للطرف الآخر ،
    ويعلم ان من ربط فكرته بألم المطرقه كان مصيرها سلة المهملات.

    تقنيات لقيادة الحوار :

    هي تقنيات من كتب معتمده، واعظم اساسيات الحوار موجوده في المنبعين المشرّعين:
    كتاب الله جل وعلا و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم ،

    التربية الربانيه:
    (1)
    عن ابي امامه : أن فتى من قريش أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
    يا رسول الله ائذن لي في الزنا . فأقبل القوم عليه وزجروه فقالوا : مه مه .
    فقال : ادنه . فدنا منه قريبا فقال : أتحبه لأمك ؟ قال : لا والله جعلني الله فداك .
    قال : ولا الناس يحبونه لأمهاتهم . قال : أفتحبه لابنتك ؟
    قال : لا والله . قال : ولا الناس يحبونه لبناتهم .
    قال : أفتحبه لأختك ؟ قال : لا
    قال : ولا الناس يحبونه لأخواتهم . قال : أتحبه لعمتك ؟ قال : لا
    قال : ولا الناس يحبونه لعماتهم . قال : أتحبه لخالتك ؟ قال : لا
    قال : ولا الناس يحبونه لخالاتهم .
    قال : فوضع يده عليه وقال : اللهم افر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه .
    قال : فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء

    (2)

    كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا ،وكان لي أخ يقال له أبو عمير -
    قال : أحسبه - فطيم ، وكان إذا جاء قال : ( يا أبا عمير ، ما فعل النغير ) .
    نغركان يلعب به ، فربما حضر الصلاة وهو في بيتنا ،
    فيأمر بالبساط الذي تحته فيكنسوينضح ، ثم يقوم ونقوم خلفه فيصلي بنا .

    (3)


    رُوي أن حصين الخزاعي جاء إلى النبي عليه الصلاة والسلام فقال له:
    يا محمد بَلَغَنَا أنك تسب آلهتنا، وتُسَفِّه أحلامنا، لقد كان أبوك حصينة وخيراً.
    فقال له النبي: يا حصينُ! دع عنك هذا، إن أبي وأباك في النار، يا حصينُ! كم إلهًا تعبد؟
    قال: سبعة؛ واحد في السماء وستة في الأرض. فقال له النبي: إذا أصابك المرض
    فمن الذي تدعو؟ قال: الذي في السماء. فقال له النبي : فإذا نقص المال فمن الذي تدعو؟
    قال: الذي في السماء. فقال له النبي: ويحك يا حصينُ! أيستجيب لك وحده
    وتشرك معه غيره؟!! فقال حصين: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله.

    (4)


    {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ
    رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي
    بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا
    يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}. الآية – 258– سورة البقرة.



    تقنيات البشر :

    * حدد مستمعك و هدف ومكانك قائد فتغير المواقف ام مقودا فتكون سلبيا.
    * قربه منك و اصدق في حبه بلا شروط.
    * انظر إليه من زاويته لتنقله إلى زاويتك.
    * دع المحاور يكثر معك نقاط الالتقاء.
    * اثر سؤالا ،فهو مصدر اثاره وفيه ترغب فتحبه النفس
    * اظهر اللمسات الحانيه، ضع اليد على الصدر الدعاء ، العين المشفقه...
    * اشعره بالاهتمام بالتواضع له و الابتسامه و التكلم بما يناسب ادراكه و عقله .
    * اسأل عن اهتمامه ومشاكله لتبرهن انك على خلفيه مسبقه به ليشعر انك مهتم به.
    * تأدب معه ، فهو سلاح جذب و تأثير.
    * كن اذنا صاغيه، تسمع اكثر مما تتكلم ، وامنح فرصة التعبير و لو كانت باطلا.
    * احترم ذاته توجه بأعضاءك له .
    * اصبر و تحلم و اقبل الناس كما هم.
    * الارشاد غير المباشر اسلوب حواري مميز
    * فتخاطب المحاور بذاته لترشده إلى ما تريد طرحه.
    * حاور بمنطقيه بأن تفرق بين المشكلة و صاحب المشكله و تخاطب
    العقل الباطن الذيعلم الحقيقة فيستيقظ الايمان .
    * دعه يصل للحقيقة بنفسه ،
    اجعل حوارك مستندا لدليل ليكون موضوعيا ، ليكتشف المعلومات بدون ارشاد فوقي.
    * لا تقل لا لإنها محطمه و ترمي بحجر عثر على طريق المحاوره الهادفه و تزيد العناد






    [النجم التاسع]



    جدد حياتك



    الطاقات الأربع:


    للانسان اربع طاقات، وانمائها يجدد روح الحياة و يعيد رونقها:


    1/ العقل:

    فعقل الانسان ينمو بثلاثة أمور:
    القراءه،
    ففيها المنطق و الحجة الاقناع،
    استقلال الذات و الحرية،
    فمعظم الناس يلغي عقول الآخرين
    بـ "انا اكبر منك ، إذا انا افهم منك"وهذا يعني لا تفكر و دورك تبعي ،
    بدون وعي بأن من اوائل القضايا التي حاربها الاسلام : التقليد"
    (بل قالوا انا وجدنا ءاياءنا على امة و إنا على ءاثارهم مهتدون)
    التقليد النابع من غير وعي ،يلغي العقل ويقدس الغير.
    الفهم المتوازن للحياة,
    بجوانبها المختلفه ، و الاحتكاك بأهل الاختصاص ليزيد الفهم
    و الوعي وكيفية التعامل مع الواقع.

    2/ الجسم :

    فهو نمو بثلاثة أمور:
    الحركة و التمارين الرياضية،
    فلا تسمح للمرض و الكسل ان يسقطاك.
    الغذاء السليم ,
    للمحافظة على صحة الجسم و لياقته.
    الإيمان و تقبل الهزيمه,
    وهي رياضه نفسيه ففي غزوة احد لم يشارك،
    إلا من شارك تحت الآلام و الجراح فانتصروا ،فالذي يتكبر سينهار يوما ما .

    3/ العاطفه:

    العاطفة تبنى بالمبادئ الصادقه ، من الأمن الداخلي ،
    لا من ما يعتقده الآخرين فينا ، تعامل مع العاطفة كحساب مصرفي ،
    الحساب المصرفي يضمن لك علاقة على المدى البعيد ،سلبية او ايجابيه.
    هناك معان جذابه في الرصيد ترفع من قيمته ،
    وهناك معان تسحب من الرصيد بشكل سريع ، دعونا نستعرض امثلة ذلك.

    حساب ايداع:

    الرصيد:الكلمة الطيبه
    المعنى: الفعل البسيط الدائم الأثر.


    الرصيد : تعرف ماذا تقول، ماذا تفعل،
    المعنى : الاستقامه الداخليه مع الخارجيه اقوالك تتطبق مع افعالك.

    الرصيد: جلسات الحوار.
    المعنى: اعظم رصيد تودعه،لإنها تؤدي إلى استماع و تنفيس و فهم .


    حساب سحب:

    الرصيد: التجاهل.
    المعنى : تتجاهل الانسان كمفكر، و الكلمة بنيتها الطيبته.

    الرصيد: الغموض
    المعنى : شخصية غامضة ،بلا مبادئ تقوم عليها، الكلمات تغيرك بسرعه ،

    الرصيد: الاصرار على عدم الفهم.
    المعنى: لا تحاور، لاتحاول الفهم ، وتصر على ان تُفهم قبل ان تفهم ،.


    قانون الحصاد:

    يقول الاستاذ فيصل باشراحيل:
    " علمتني الحياة ان هناك اوقاتا للتعليم و اوقات لا يصلح فيها التعليم ....
    الذي يسحب ما يودع سوف تنهار علاقاته "


    4/ الروح:

    الطاقة الروحية التي في الانسان هي التي تجعله ينمو في الحياة ،
    و يصمد في الفتن ،قوة الروح بالإضافه إلى قوة الأيمان تجعل الانسان يصمد و يقاوم

    "إن لم يكن بك غضب عليّ فلا ابالي"


    إدارة التأمل:
    وهو التأمل و التفكر و مراجعة المبادئ و القيم، محاسبة الضمير ،مراجعة الايمان
    و العباده،واعظم ما يدعو إلى ادارة التأمل هو الصلا ة ،

    قال الرب جل و علا:
    " الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون في خلق السموات و الأرض
    ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار"

    اخل بنفسك، و تأمل بكتاب ربك العظيم،جدد روحك و ثبت قيمك و مبادئك منه ،
    استمد منهجك في النجاح و اجلعه سلاحك في الملمات .






    [ختاما]

    {حدد}


    ما وصلت لهذه المحطة إلا انك تريد النجاح ، التغيير ،
    ولديك:استعداد و رغبه لذلك، فاشحذ همتك و احمل اسلحتك ،
    و قم و سر في طريق الصواب و السمو مع اخوانك و اخواتك صناع النجاح.
    نحن لا نكتب ولا نعمل لنكون كومة جليد نتلقى الصدمات و نمتصها بلا فهمها،

    بل نحنامة اعداد و تنظيم و تخطيط و اعداد ،


    نطبق النجاح بمنهجنا الرباني ونحقق مانريد بتوفيق الله و تسديده.






     

    كلمات مفتاحية  :
    تربيه نفس تعليم النجاح

    تعليقات الزوار ()