بتـــــاريخ : 3/24/2009 9:30:55 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1261 0


    اعتماد خبر المذياع في دخول الشهر وخروجه أولى وأقرب إلى الأدلة الشرعية من اعتماد البرقية

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : ابن باز | المصدر : www.binbaz.org.sa

    كلمات مفتاحية  :
    اعتماد خبر المذياع في دخول الشهر وخروجه أولى وأقرب إلى الأدلة الشرعية من اعتماد البرقية
    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه من المسلمين .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بعده :
    لقد تكرر السؤال من كثير من الناس عن حكم من سمع خبر دخول شهر رمضان أو خروجه من طريق الإذاعة السعودية بواسطة ( المذياع ) وهو ( الراديو ) في القرى التي ليس فيها برقيات هل يعملون بذلك ويعتمدونه أو لا ؟
    والجواب : لاشك أن الله سبحانه أوجب على المسلمين صيام الشهر برؤية الهلال أو إكمال عدة شعبان ، وإفطار الشهر برؤية الهلال أو إكمال عدة رمضان ثلاثين يوماً ، كما في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ))
    [1] .
    وقال عليه الصلاة والسلام : (( الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون ))
    [2] ، أخرجه الترمذي بإسناد حسن .
    وأخرج الترمذي عن عائشة بإسناد حسن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( الفطر يوم يفطر الناس ، والأضحى يوم يضحي الناس ))
    [3] والأدلة في هذا المعنى كثيرة .
    ولا ريب أن الحكومة إذا ثبت عندها دخول الشهر أو خروجه من طريق المحكمة الشرعية أخبرت الناس من طريق الإذاعة وصامت أو أفطرت بذلك ، وبذلك يجب على كل من سمع الخبر من الرعية التابعة للحكومة السعودية أن يعتمد خبر الإذاعة إذا سمعه ثقة أو أكثر في الدخول ، وثقتان أو اكثر في الخروج ، فيصوم بذلك ويفطر تبعاً لإمامه وإخوانه المسلمين ، واعتماد المذياع في ذلك أولى وأقرب إلى الأدلة الشرعية من اعتماد البرقية ، فإذا صام الناس وأفطروا بخبر ( البرق ) كما هو الواقع – ولا بأس بذلك بحمد الله – فصيامهم وإفطارهم بسماع الإذاعة السعودية المعلومة بواسطة الثقات أولى وأحرى بالاعتماد . والله ولي التوفيق ، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه .

     

    [1] رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤيته برقم 1081 ، والنسائي في الصيام باب ذكر الاختلاف على عمر بن دينار برقم 2124 ، واللفظ له
    [2] رواه الترمذي في الصوم باب ما جاء الصوم يوم تصومون والفطر يوم تفطرون برقم 697
    رواه ابن ماجة في الصيام باب ما جاء في شهري العيد برقم 1650 ، والدار قطني في الحج باب الفطر يوم يفطر الناس برقم 2408
     
     
    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()