بتـــــاريخ : 3/2/2009 11:37:25 AM
الفــــــــئة
  • الأســـــــــــرة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1606 0


    كيف تدير نقاشاا.. ناجحا..جيدا .. بلا خسائر

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : om-ismail | المصدر : forum.wahati.com

    كلمات مفتاحية  :



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    1- وقبل أن تبدأ في المناقشة ..


    سمِ بالله الرحمن الرحيم وتوكل عليه وأدعه أن يوفقك الى الخير..ويجنبك الخطأ والزلل




    2- أقرأ القضية جيداً قبل المناقشة وإذا لم تستوعبها أقرأها مراراً وتكراراً..
    حتى تستطيع أن تبدي رأيك فيها


    3- حاول أن تكتب رأيك قبل أن تقرأ ردود المناقشين للموضوع حتى لا تتأثر بأرائهم


    4- حاول التسلسل والتدرج في طرح الفكرة
    و لاتعيد طرح الفكرة أكثر من مرة تعدد الأساليب والفكرة واحدة


    5- حاول بقدر المستطاع بأن لا يكون رأيك متأثر بأحد الأمور الخارجة عن *** الموضوع
    (كشخصية الكاتب - أو طريقة كتابته وعرضه - أو لون أو خط أوغير ذلك )


    6- ليس بالضرورة أن تكون كل كلماتك منمقه بأسلوب أدبي محنك ..
    ولكن من المهم أن تكون كلماتك مفهومه للقراء ..
    (وهناك البعض قد تصلك أفكاره وطرحه الشيق بسلاسة وقوه في نفس الوقت على الرغم من أنه أستخدم لهجته العامية في المناقشة ).


    7- رائع أن تستشهد خلال مناقشتك بآيات الله الحكيمة أو من سنة المصطفى عليه
    أفضل الصلاة والسلام ((ومهم جداً أن تتأكد من صحة المصدر ..وياحبذا لو تكتب
    رقم الأية والسورة أو الراوي واسم الكتاب الذي يضم الحديث ))
    أو من واقع الحياة بقصص أو تجارب


    8- بعض المناقشات تتطلب منك في نهايتها أن تستخلص رأيك بكلمات قليلة تعبر فيها عن وجهة نظرك

    9- إن كانت القضية تتطلب حلول ..أطرح حلول من واقعٍ مجرب أو حتى لو كانت من خيالك ترى من الممكن تحقيقها


    10- البعد كل البعد عن تجاوز الأدب وانعدام الإحترام بينك وبين المتحاورين مهما
    كانت الظروف أو الأسباب ..
    (وإلا فالصمت خير لك لكي لاتندم على كلمات قد قلتها في لحظة غضب )


    11- إذا وجدت من له وجهة نظرٍ تخالف وجهة نظرك ويحاول أن يستفزك أو يثير المشاكل معك ..
    حاول أن تفهمه بأسلوب هادئ (حتى ولو كنت تشتاط غيظاً )أننا لسنا في ساحة معركة وهذه مجرد قضية طرحت للحوار .. وليس من الضروري بأن ينتهي الحوار بإقناع أحد الأطراف بالرأي الأخر و يبقى لكل أنسانٍ قناعاته وأرائه التي يؤمن بها


    12- لاتنقص من قدر نفسك لأنك ترى أغلب المناقشين يعارضون رأيك ؛
    فأن كنت مقتنعاً بهذا الرأي( الذي أوردته) فالناس ليسوا طبقة واحده في التفكير ويختلفون في ذلك تبعاً لمفرداتهم الثقافيه
    فالامرالذي يعجب شخصاً ما ... قد لايعجب الآخر


    13. إذا ناقشت في قضية (محل نقاش) فمن المهم أن تعود لتقرأ الردود التي ستكتب بعدك ..
    فلربما عقب أحدهم على نقطة قد أثرتها خلال طرحك ليحصل التفاعل بين الأراء المتناقشة


    14. افتح قلبك لمحاورك .. وقد قيل إنّك إذا أردت أن تفتح عقله فافتح قلبه أوّلاً..
    فالحقد والبغضاء لا تفتح عقلاً ولا قلباً ولا أذناً ...


    15. استخدام اللغه المهذبة .. فكلمات الشتائم والسباب والتشهير..
    ليست كلمات جارحة فقط وإنّما كلمات هدّامة لا تبقي مجالاً للحوار ..
    وقال تعالى ( وجادلهم بالتي هي أحسن )

    16 . استخدم اللغة الرقيقة اللينة .. اختر الأحسن لأنها تعمق العلاقة الفكرية مع محاورك ..
    أي استعملا في حواركما معه لغة شفافة فيها لطف وليس فيها عنف
    و قوله تعالى (" ولو كنت فظّاً غليظ القلب لانفضّوا من حولك")..تأكيد لذلك.

    15 . احترم رأي محاورك.. واعلم أن احترام الرأي غير احترام الشخص..
    لأن الاحترام في الحوار هو جزء من أدب الحوار ولا يعني تبني واعتناق تلك الأفكار .

    16. ادر الحوار بعقل بارد بعيد عن التوتر.. وتذكّر أنّ المحاور المتشنج مهزوم
    حتى ولو كان الحق إلى جانبه ..

    17 .واصل الحوار .. فالحوار قد لا ينتهي في جلسة واحدة..
    وإذا كانت هناك عدّة جلسات.. ففي الجلسات القادمة ابدأ من حيث انتهيت .


    18. بهدوئك وأدبك وأخلاقك .. جر محاورك إلى ساحة الأدب والتهذيب
    والتزام أصول الحوار وإذا رفض فلا تدخل في مهاترة ...

    19. لتكن (الحقيقة) غايتك من الحوار..
    فما عداها لا يمكن اعتباره حواراً جاد ونافع ...


    20. وإياك بالتعدي على الدين والمذهب والإنتماء

    21. اختم حوارك دائما بالشكر لمحاورك ... فهذه أبلغ صورة تظهر بها كفارس للنقاش ... وملك للحوار...

    وإياك أن تنسحب إنسحاب المهزومين- وإن كنت مهزوما- فبالشكر .. يسعد الجميع بتبادل النقاش معك ..

    ومحاورتك برقي... فإنلم تكسب حوارا .. كسبت احترام الجميع


    اعتذر إذ أطلت عليكم

    منقول نفع الله به




    __________________

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()