بتـــــاريخ : 2/21/2009 5:02:16 PM
الفــــــــئة
  • طرائف وعجائب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 891 0


    الخطوات الذكية: إدارة الصراع بصورة إيجابية

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : سام ديب وليل سوسمان | المصدر : www.qudwa1.com

    كلمات مفتاحية  :
    إدارة الصراع صورة إيجابية

    إدارة الصراع بصورة إيجابية
    الجزء الأول ــ11ــ سبباً للصراعات الشخصية

    1. التحامل / والمحاباة .
    2. الطباع الرديئة / العناد .
    3. الحساسية / الأذى .
    4. الاختلاف في المفاهيم / القيم .
    5. الاختلاف حول الحقائق .
    6. الاختلاف حول الأهداف والأولويات .
    7. الاختلاف حول الوسائل المتبعة .
    8. المنافسة على موارد قليلة .
    9. المنافسة من أجل السيطرة .
    10. سوء الفهم .
    11. التوقعات والآمال التي لم تتحقق .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الثاني ــ 7 ــ طرق لتجنب الصداع الناتج عن آمال لم تتحقق .
    1. قلل الآمال التي تعقدها على الآخرين إلى أدنى حد .
    2. قلل من الوعود التي تعطيها للآخرين .
    3. اذكر توقعاتك وآمالك بوضوح وأطلب من الشحص الآخر أن يفعل نفس الشيء .
    4. اختبر هذه التوقعات من حيث القابلية والمعقولية .
    5. ناقش هذه التوقعات والآمال واعقد اتفاقاً حول السلوك المتوقع تبادلة .
    6. قم بمراجعة وتجديد هذه التوقعات والآمال كلما تطورت العلاقة .
    7. قم على الأقل بمناقشة التوقعات وأسأل عن أدائك .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الثالث ــ 10 ــ نصائح لتفادي الصراعات الهدامة .
    1. زود مرؤوسيك بوصف وظيفي ، وأهداف وسياسات واضحة .
    2. افض المزيد من الوقت محاولاً فهم الأسباب الكامنة وراء تصرفات الناس .
    3. اعلم بأنه نادراً ما يكون المرء على صواب ، ذلك لأن الناس يرون الأشياء من خلال منظارهم الشخص الخاص بهم فقط .
    4. لا تصدر أحكاماً أو تأمر أو نهدد أو تعطي مواعظ .
    5. ارفض العقاب كأسلوب لتصحيح السلوك .
    6. اشجب الشجار والنزاع بين مرؤوسيك .
    7. افرض سيطرتك على الاجتماعات التي تديرها . واجه الصراعات بشكل عادل ولكن لا تدعها تؤمر على معنويات المجموعة .
    8. ابحث عن الحول بدلاً من البحث عمن تلقي عليه اللوم .
    9. لا تدع الآخرين يثيرون غضبك متى أرادوا .
    10. اعمل على تحسين مهارات الاستماع والحديث لديك حتى تقلل من فرص سوء الفهم .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الرابع ــ9ــ خطوات المعالجة الصراع بين خصمين
    1. استمع لكلا الطرفين لتفهم مشارعر ، وادعاءات ، ومزاعم كل منهما .
    2. عندما يجتمع طرفا الخصام معك في نفس الوقت ، اعمل على أن يصغي كل منهما لما يقوله الآخر .
    3. قم بتحديد النقاط التي تعتقد أنها أدت إلى حدوث سوء الفهم بين المتخاصمين .
    4. تأكد من معرفتك وإدراكك للقضايا العالقة بين الطرفين وجه الأسئلة إلهيم وابحث عما وراء الأسباب والمزاعم التي يطرحها كل واحد منهم .
    5. اسأل إن كان باستطاعة أحدهم أن يقترح حلاً للخلاف يمكن أن يرضى به الجميع .
    6. عليك أن تقرر فيما إذا كانت أي الاقتراحات مطروحة بما فيها الاقتراح الذي قد توصي به أنت قابلة للتطبيق والنجاح .
    7. اختر الحل الأنسب لتخفيف حدة التوتر وإعادة مستوى الأداء لما كان عليه .
    8. عليك أن تحفظ ماء وجه الشخص الذي قد يبدو أنه الخاسر .
    9. تابع الحل المقترح لتتأكد من نجاحه .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الخامس ــ 10 ــ طرق للتعامل مع الاختلاف التي تنشأ بين الآخرين
    1. تجنب الخلافات .
    2. أحضر معك طرفاً ثالثاً ليلعب دور الوسيط أو المفاوض .
    3. اعمل على إزالة الأسباب التي أدت إلى إذكاء الصراع .
    4. قم بالتقليل من شأن الخلافات .
    5. الفت نظر الأطراف إلى هدف سام مشترك .
    6. اجعل التركيز على نقاط الخلاف .
    7. وضح لهم عواقب سوء الفهم .
    8. فند الخرافة المزعومة : (( إن هذه هي الحقيقة )) .
    9. اعكس أدوار المتخاصمين .
    10. أجبرهم على إنهاء العداوة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء السادس ــ10ــ إرشادات لحل خلافك مع شخص آخر
    1. استمع إلى ما يقوله الشخص الآخر .
    2. اطرح مزيداً من الأسئلة .
    3. لا تغضب .
    4. أعلمه بموقفك بشكل واضح وكامل .
    5. ركز على نقاط الاختلاف والسلوك وليس على المشاعر والشخصيات .
    6. ناقش الحاضر .
    7. ركز على المستقبل .
    8. اعترف بالمسؤولية عن دورك في هذا الموضوع .
    9. حدد الاحتياجات والرغبات الظاهرة لكلا الطرفين .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء السابع ــ11ــ خطوة لتهدئة شخص غاضب
    1. اعمل على أن لا تغضب .
    2. عليك أن تكون في نفس الوضع الذي عليه الشخص الآخر .
    3. أغلق فمك !
    4. عبر عن اهتمامك برسائل غير شفوية .
    5. اسمع لكي تفهم .
    6. تكلم بصوت هادئ .
    7. أظهر تفهمك الموقف الطرف الآخر .
    8. اسأل ما تراه مناسباً من الأسئلة .
    9. عند هذه النقطة قد يكون الموقف قد تبلور أمامك لتقوم بتقديم حلول معقولة .
    10. لا تتخطً حدود مسؤوليتك .
    11. المحاولة الأخيرة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الثامن ــ 8 ــ طرق للتحكم في الغضب الذي يعتمل في نفسك
    1. يجب أن تدرك أن تدرك أن تقاذف الكلمات الغاضبة قليلاً ما يفيد جعل الناس يغيرون مواقفهم .
    2. حلل سلوك الآخرين .
    3. أقنع نفسك أن لا أحد يستطيع أن يثير غضبك .
    4. عليك أن تدرك أنه كلما طالت فترة هدوئك وسيطرتك على نفسك زادت فرصتك في الفوز .
    5. تعلم أن تكون مراقباً لحياتك الشخصية .
    6. ابدأ بالتعود على أن تكون تصرفاتك تجاوباً مع الناس وليست ردة فعل تصرفاتهم .
    7. ابتعد عن الأشخاص الذين يستطيعون أن يثيروا غضبك وينتصروا عليك .
    8. عندما يستحق شخص ما مقاتعتك فقاطعه .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء التاسع ــ 8 ــ مواقف يكون التعبير فيها عن الغضب مناسباً
    1. بعد أن تكون قد قمت بتمحيص الوقائع وتحليلها موضوعياً بتجرد ونزاهة .
    2. بعد أن تكون قد أعطيت الشخص الآخر الفرصة ليبرر تصرفه الذي أدى إلى غضبك .
    3. بعد أن تكون قد سألت ما يكفي من الأسئلة للتأكد من أنك تعرف بالضبط ما الذي يجري .
    4. بعد أن تكون قد قررت عدم استعمال النقد الشخصي القاسي ، لأن هذا سوف يؤدي إلى ضرر دائم في العلاقة بينك وبين الطرف الآخر .
    5. بعد أن تكون وصلت إلى قناعة بأنه من الضروري أن تظهر غتضبك للشخص الآخر ، وأن إظهارك لغضبك سيكون مفيداً العلاقتك به .
    6. عندما يكون غضباً موجهاً ضد شر أو ظلم ارتُكب ضد أشخاص لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم ، هدفك تحقيق العدالة وليس الانتقام .
    7. إذا شعرت أنك قد أهنت أوذيت شخصياً .
    8. إذا غضبت لأمر لا يستحق الغضب هنا .. اغضب على نفسك .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء العاشر ــ 8 ــ طرق تساعد المراء على خلق تفاعل بناء
    1. شجع مرؤوسيك على أن تكون لهم آراؤهم المستقلة ، ,أن يتساءلوا عن الوضع السائد . كافئهم عندما يفعلون ذلك .
    2. عين مساعدين لا يرون الأمور كما تراها .
    3. اجعل أحد أعضاء المجموعة يلعب دور ( حكومة الظل ) .
    4. عندما تشعر أن مرؤوسيك يخشون أن يقولوا إنهم يخالفونك الرأي ، فقل لهم إنك تريد سماع رأيهم .
    5. لا تجعل ردة فعلك على الأخبار السيئة سلبية .
    6. ساعد وحدتك على رؤية التحديات الخارجية لتزيد اللحمة بينها .
    7. ارفع مستوى أهدافك وتوقعاتك من موظفيك .
    8. اخلق المنافسة بين ، ولكن لا تدعهم يسيء بعضهم إلى بعض .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الحادي العاشر ــ 11ــ نصيحة لتخفيف الضغط عليك
    1. تدرب على الاسترخاء .
    2. تعلم عدم الاكتراث .
    3. ضع الأمور في نصابها الصحيح .
    4. خذ إجازتك في وقتها .
    5. كون شبكة من الأصدقاء المخلصين .
    6. خطط ونظم عملك بطريقة أكثر كفاءة .
    7. حافظ على صحة جسدك .
    8. طور من مهارتك في الثبات والحزم .
    9. رتب أولوياتك .
    10. مارس أنشطة مختلفة خارج نطاق العمل .
    11. توقف للإحساس بالحياة

    كلمات مفتاحية  :
    إدارة الصراع صورة إيجابية

    تعليقات الزوار ()