إدارة الصراع بصورة إيجابية الجزء الأول ــ11ــ سبباً للصراعات الشخصية 1. التحامل / والمحاباة . 2. الطباع الرديئة / العناد . 3. الحساسية / الأذى . 4. الاختلاف في المفاهيم / القيم . 5. الاختلاف حول الحقائق . 6. الاختلاف حول الأهداف والأولويات . 7. الاختلاف حول الوسائل المتبعة . 8. المنافسة على موارد قليلة . 9. المنافسة من أجل السيطرة . 10. سوء الفهم . 11. التوقعات والآمال التي لم تتحقق . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء الثاني ــ 7 ــ طرق لتجنب الصداع الناتج عن آمال لم تتحقق . 1. قلل الآمال التي تعقدها على الآخرين إلى أدنى حد . 2. قلل من الوعود التي تعطيها للآخرين . 3. اذكر توقعاتك وآمالك بوضوح وأطلب من الشحص الآخر أن يفعل نفس الشيء . 4. اختبر هذه التوقعات من حيث القابلية والمعقولية . 5. ناقش هذه التوقعات والآمال واعقد اتفاقاً حول السلوك المتوقع تبادلة . 6. قم بمراجعة وتجديد هذه التوقعات والآمال كلما تطورت العلاقة . 7. قم على الأقل بمناقشة التوقعات وأسأل عن أدائك . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء الثالث ــ 10 ــ نصائح لتفادي الصراعات الهدامة . 1. زود مرؤوسيك بوصف وظيفي ، وأهداف وسياسات واضحة . 2. افض المزيد من الوقت محاولاً فهم الأسباب الكامنة وراء تصرفات الناس . 3. اعلم بأنه نادراً ما يكون المرء على صواب ، ذلك لأن الناس يرون الأشياء من خلال منظارهم الشخص الخاص بهم فقط . 4. لا تصدر أحكاماً أو تأمر أو نهدد أو تعطي مواعظ . 5. ارفض العقاب كأسلوب لتصحيح السلوك . 6. اشجب الشجار والنزاع بين مرؤوسيك . 7. افرض سيطرتك على الاجتماعات التي تديرها . واجه الصراعات بشكل عادل ولكن لا تدعها تؤمر على معنويات المجموعة . 8. ابحث عن الحول بدلاً من البحث عمن تلقي عليه اللوم . 9. لا تدع الآخرين يثيرون غضبك متى أرادوا . 10. اعمل على تحسين مهارات الاستماع والحديث لديك حتى تقلل من فرص سوء الفهم . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء الرابع ــ9ــ خطوات المعالجة الصراع بين خصمين 1. استمع لكلا الطرفين لتفهم مشارعر ، وادعاءات ، ومزاعم كل منهما . 2. عندما يجتمع طرفا الخصام معك في نفس الوقت ، اعمل على أن يصغي كل منهما لما يقوله الآخر . 3. قم بتحديد النقاط التي تعتقد أنها أدت إلى حدوث سوء الفهم بين المتخاصمين . 4. تأكد من معرفتك وإدراكك للقضايا العالقة بين الطرفين وجه الأسئلة إلهيم وابحث عما وراء الأسباب والمزاعم التي يطرحها كل واحد منهم . 5. اسأل إن كان باستطاعة أحدهم أن يقترح حلاً للخلاف يمكن أن يرضى به الجميع . 6. عليك أن تقرر فيما إذا كانت أي الاقتراحات مطروحة بما فيها الاقتراح الذي قد توصي به أنت قابلة للتطبيق والنجاح . 7. اختر الحل الأنسب لتخفيف حدة التوتر وإعادة مستوى الأداء لما كان عليه . 8. عليك أن تحفظ ماء وجه الشخص الذي قد يبدو أنه الخاسر . 9. تابع الحل المقترح لتتأكد من نجاحه . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء الخامس ــ 10 ــ طرق للتعامل مع الاختلاف التي تنشأ بين الآخرين 1. تجنب الخلافات . 2. أحضر معك طرفاً ثالثاً ليلعب دور الوسيط أو المفاوض . 3. اعمل على إزالة الأسباب التي أدت إلى إذكاء الصراع . 4. قم بالتقليل من شأن الخلافات . 5. الفت نظر الأطراف إلى هدف سام مشترك . 6. اجعل التركيز على نقاط الخلاف . 7. وضح لهم عواقب سوء الفهم . 8. فند الخرافة المزعومة : (( إن هذه هي الحقيقة )) . 9. اعكس أدوار المتخاصمين . 10. أجبرهم على إنهاء العداوة . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء السادس ــ10ــ إرشادات لحل خلافك مع شخص آخر 1. استمع إلى ما يقوله الشخص الآخر . 2. اطرح مزيداً من الأسئلة . 3. لا تغضب . 4. أعلمه بموقفك بشكل واضح وكامل . 5. ركز على نقاط الاختلاف والسلوك وليس على المشاعر والشخصيات . 6. ناقش الحاضر . 7. ركز على المستقبل . 8. اعترف بالمسؤولية عن دورك في هذا الموضوع . 9. حدد الاحتياجات والرغبات الظاهرة لكلا الطرفين . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء السابع ــ11ــ خطوة لتهدئة شخص غاضب 1. اعمل على أن لا تغضب . 2. عليك أن تكون في نفس الوضع الذي عليه الشخص الآخر . 3. أغلق فمك ! 4. عبر عن اهتمامك برسائل غير شفوية . 5. اسمع لكي تفهم . 6. تكلم بصوت هادئ . 7. أظهر تفهمك الموقف الطرف الآخر . 8. اسأل ما تراه مناسباً من الأسئلة . 9. عند هذه النقطة قد يكون الموقف قد تبلور أمامك لتقوم بتقديم حلول معقولة . 10. لا تتخطً حدود مسؤوليتك . 11. المحاولة الأخيرة . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء الثامن ــ 8 ــ طرق للتحكم في الغضب الذي يعتمل في نفسك 1. يجب أن تدرك أن تدرك أن تقاذف الكلمات الغاضبة قليلاً ما يفيد جعل الناس يغيرون مواقفهم . 2. حلل سلوك الآخرين . 3. أقنع نفسك أن لا أحد يستطيع أن يثير غضبك . 4. عليك أن تدرك أنه كلما طالت فترة هدوئك وسيطرتك على نفسك زادت فرصتك في الفوز . 5. تعلم أن تكون مراقباً لحياتك الشخصية . 6. ابدأ بالتعود على أن تكون تصرفاتك تجاوباً مع الناس وليست ردة فعل تصرفاتهم . 7. ابتعد عن الأشخاص الذين يستطيعون أن يثيروا غضبك وينتصروا عليك . 8. عندما يستحق شخص ما مقاتعتك فقاطعه . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء التاسع ــ 8 ــ مواقف يكون التعبير فيها عن الغضب مناسباً 1. بعد أن تكون قد قمت بتمحيص الوقائع وتحليلها موضوعياً بتجرد ونزاهة . 2. بعد أن تكون قد أعطيت الشخص الآخر الفرصة ليبرر تصرفه الذي أدى إلى غضبك . 3. بعد أن تكون قد سألت ما يكفي من الأسئلة للتأكد من أنك تعرف بالضبط ما الذي يجري . 4. بعد أن تكون قد قررت عدم استعمال النقد الشخصي القاسي ، لأن هذا سوف يؤدي إلى ضرر دائم في العلاقة بينك وبين الطرف الآخر . 5. بعد أن تكون وصلت إلى قناعة بأنه من الضروري أن تظهر غتضبك للشخص الآخر ، وأن إظهارك لغضبك سيكون مفيداً العلاقتك به . 6. عندما يكون غضباً موجهاً ضد شر أو ظلم ارتُكب ضد أشخاص لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم ، هدفك تحقيق العدالة وليس الانتقام . 7. إذا شعرت أنك قد أهنت أوذيت شخصياً . 8. إذا غضبت لأمر لا يستحق الغضب هنا .. اغضب على نفسك . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء العاشر ــ 8 ــ طرق تساعد المراء على خلق تفاعل بناء 1. شجع مرؤوسيك على أن تكون لهم آراؤهم المستقلة ، ,أن يتساءلوا عن الوضع السائد . كافئهم عندما يفعلون ذلك . 2. عين مساعدين لا يرون الأمور كما تراها . 3. اجعل أحد أعضاء المجموعة يلعب دور ( حكومة الظل ) . 4. عندما تشعر أن مرؤوسيك يخشون أن يقولوا إنهم يخالفونك الرأي ، فقل لهم إنك تريد سماع رأيهم . 5. لا تجعل ردة فعلك على الأخبار السيئة سلبية . 6. ساعد وحدتك على رؤية التحديات الخارجية لتزيد اللحمة بينها . 7. ارفع مستوى أهدافك وتوقعاتك من موظفيك . 8. اخلق المنافسة بين ، ولكن لا تدعهم يسيء بعضهم إلى بعض . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجزء الحادي العاشر ــ 11ــ نصيحة لتخفيف الضغط عليك 1. تدرب على الاسترخاء . 2. تعلم عدم الاكتراث . 3. ضع الأمور في نصابها الصحيح . 4. خذ إجازتك في وقتها . 5. كون شبكة من الأصدقاء المخلصين . 6. خطط ونظم عملك بطريقة أكثر كفاءة . 7. حافظ على صحة جسدك . 8. طور من مهارتك في الثبات والحزم . 9. رتب أولوياتك . 10. مارس أنشطة مختلفة خارج نطاق العمل . 11. توقف للإحساس بالحياة