الخطوات الذكية: إدارة الصراع بصورة إيجابية

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : سام ديب وليل سوسمان | المصدر : www.qudwa1.com

إدارة الصراع بصورة إيجابية
الجزء الأول ــ11ــ سبباً للصراعات الشخصية

1. التحامل / والمحاباة .
2. الطباع الرديئة / العناد .
3. الحساسية / الأذى .
4. الاختلاف في المفاهيم / القيم .
5. الاختلاف حول الحقائق .
6. الاختلاف حول الأهداف والأولويات .
7. الاختلاف حول الوسائل المتبعة .
8. المنافسة على موارد قليلة .
9. المنافسة من أجل السيطرة .
10. سوء الفهم .
11. التوقعات والآمال التي لم تتحقق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الثاني ــ 7 ــ طرق لتجنب الصداع الناتج عن آمال لم تتحقق .
1. قلل الآمال التي تعقدها على الآخرين إلى أدنى حد .
2. قلل من الوعود التي تعطيها للآخرين .
3. اذكر توقعاتك وآمالك بوضوح وأطلب من الشحص الآخر أن يفعل نفس الشيء .
4. اختبر هذه التوقعات من حيث القابلية والمعقولية .
5. ناقش هذه التوقعات والآمال واعقد اتفاقاً حول السلوك المتوقع تبادلة .
6. قم بمراجعة وتجديد هذه التوقعات والآمال كلما تطورت العلاقة .
7. قم على الأقل بمناقشة التوقعات وأسأل عن أدائك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الثالث ــ 10 ــ نصائح لتفادي الصراعات الهدامة .
1. زود مرؤوسيك بوصف وظيفي ، وأهداف وسياسات واضحة .
2. افض المزيد من الوقت محاولاً فهم الأسباب الكامنة وراء تصرفات الناس .
3. اعلم بأنه نادراً ما يكون المرء على صواب ، ذلك لأن الناس يرون الأشياء من خلال منظارهم الشخص الخاص بهم فقط .
4. لا تصدر أحكاماً أو تأمر أو نهدد أو تعطي مواعظ .
5. ارفض العقاب كأسلوب لتصحيح السلوك .
6. اشجب الشجار والنزاع بين مرؤوسيك .
7. افرض سيطرتك على الاجتماعات التي تديرها . واجه الصراعات بشكل عادل ولكن لا تدعها تؤمر على معنويات المجموعة .
8. ابحث عن الحول بدلاً من البحث عمن تلقي عليه اللوم .
9. لا تدع الآخرين يثيرون غضبك متى أرادوا .
10. اعمل على تحسين مهارات الاستماع والحديث لديك حتى تقلل من فرص سوء الفهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الرابع ــ9ــ خطوات المعالجة الصراع بين خصمين
1. استمع لكلا الطرفين لتفهم مشارعر ، وادعاءات ، ومزاعم كل منهما .
2. عندما يجتمع طرفا الخصام معك في نفس الوقت ، اعمل على أن يصغي كل منهما لما يقوله الآخر .
3. قم بتحديد النقاط التي تعتقد أنها أدت إلى حدوث سوء الفهم بين المتخاصمين .
4. تأكد من معرفتك وإدراكك للقضايا العالقة بين الطرفين وجه الأسئلة إلهيم وابحث عما وراء الأسباب والمزاعم التي يطرحها كل واحد منهم .
5. اسأل إن كان باستطاعة أحدهم أن يقترح حلاً للخلاف يمكن أن يرضى به الجميع .
6. عليك أن تقرر فيما إذا كانت أي الاقتراحات مطروحة بما فيها الاقتراح الذي قد توصي به أنت قابلة للتطبيق والنجاح .
7. اختر الحل الأنسب لتخفيف حدة التوتر وإعادة مستوى الأداء لما كان عليه .
8. عليك أن تحفظ ماء وجه الشخص الذي قد يبدو أنه الخاسر .
9. تابع الحل المقترح لتتأكد من نجاحه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الخامس ــ 10 ــ طرق للتعامل مع الاختلاف التي تنشأ بين الآخرين
1. تجنب الخلافات .
2. أحضر معك طرفاً ثالثاً ليلعب دور الوسيط أو المفاوض .
3. اعمل على إزالة الأسباب التي أدت إلى إذكاء الصراع .
4. قم بالتقليل من شأن الخلافات .
5. الفت نظر الأطراف إلى هدف سام مشترك .
6. اجعل التركيز على نقاط الخلاف .
7. وضح لهم عواقب سوء الفهم .
8. فند الخرافة المزعومة : (( إن هذه هي الحقيقة )) .
9. اعكس أدوار المتخاصمين .
10. أجبرهم على إنهاء العداوة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء السادس ــ10ــ إرشادات لحل خلافك مع شخص آخر
1. استمع إلى ما يقوله الشخص الآخر .
2. اطرح مزيداً من الأسئلة .
3. لا تغضب .
4. أعلمه بموقفك بشكل واضح وكامل .
5. ركز على نقاط الاختلاف والسلوك وليس على المشاعر والشخصيات .
6. ناقش الحاضر .
7. ركز على المستقبل .
8. اعترف بالمسؤولية عن دورك في هذا الموضوع .
9. حدد الاحتياجات والرغبات الظاهرة لكلا الطرفين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء السابع ــ11ــ خطوة لتهدئة شخص غاضب
1. اعمل على أن لا تغضب .
2. عليك أن تكون في نفس الوضع الذي عليه الشخص الآخر .
3. أغلق فمك !
4. عبر عن اهتمامك برسائل غير شفوية .
5. اسمع لكي تفهم .
6. تكلم بصوت هادئ .
7. أظهر تفهمك الموقف الطرف الآخر .
8. اسأل ما تراه مناسباً من الأسئلة .
9. عند هذه النقطة قد يكون الموقف قد تبلور أمامك لتقوم بتقديم حلول معقولة .
10. لا تتخطً حدود مسؤوليتك .
11. المحاولة الأخيرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الثامن ــ 8 ــ طرق للتحكم في الغضب الذي يعتمل في نفسك
1. يجب أن تدرك أن تدرك أن تقاذف الكلمات الغاضبة قليلاً ما يفيد جعل الناس يغيرون مواقفهم .
2. حلل سلوك الآخرين .
3. أقنع نفسك أن لا أحد يستطيع أن يثير غضبك .
4. عليك أن تدرك أنه كلما طالت فترة هدوئك وسيطرتك على نفسك زادت فرصتك في الفوز .
5. تعلم أن تكون مراقباً لحياتك الشخصية .
6. ابدأ بالتعود على أن تكون تصرفاتك تجاوباً مع الناس وليست ردة فعل تصرفاتهم .
7. ابتعد عن الأشخاص الذين يستطيعون أن يثيروا غضبك وينتصروا عليك .
8. عندما يستحق شخص ما مقاتعتك فقاطعه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء التاسع ــ 8 ــ مواقف يكون التعبير فيها عن الغضب مناسباً
1. بعد أن تكون قد قمت بتمحيص الوقائع وتحليلها موضوعياً بتجرد ونزاهة .
2. بعد أن تكون قد أعطيت الشخص الآخر الفرصة ليبرر تصرفه الذي أدى إلى غضبك .
3. بعد أن تكون قد سألت ما يكفي من الأسئلة للتأكد من أنك تعرف بالضبط ما الذي يجري .
4. بعد أن تكون قد قررت عدم استعمال النقد الشخصي القاسي ، لأن هذا سوف يؤدي إلى ضرر دائم في العلاقة بينك وبين الطرف الآخر .
5. بعد أن تكون وصلت إلى قناعة بأنه من الضروري أن تظهر غتضبك للشخص الآخر ، وأن إظهارك لغضبك سيكون مفيداً العلاقتك به .
6. عندما يكون غضباً موجهاً ضد شر أو ظلم ارتُكب ضد أشخاص لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم ، هدفك تحقيق العدالة وليس الانتقام .
7. إذا شعرت أنك قد أهنت أوذيت شخصياً .
8. إذا غضبت لأمر لا يستحق الغضب هنا .. اغضب على نفسك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء العاشر ــ 8 ــ طرق تساعد المراء على خلق تفاعل بناء
1. شجع مرؤوسيك على أن تكون لهم آراؤهم المستقلة ، ,أن يتساءلوا عن الوضع السائد . كافئهم عندما يفعلون ذلك .
2. عين مساعدين لا يرون الأمور كما تراها .
3. اجعل أحد أعضاء المجموعة يلعب دور ( حكومة الظل ) .
4. عندما تشعر أن مرؤوسيك يخشون أن يقولوا إنهم يخالفونك الرأي ، فقل لهم إنك تريد سماع رأيهم .
5. لا تجعل ردة فعلك على الأخبار السيئة سلبية .
6. ساعد وحدتك على رؤية التحديات الخارجية لتزيد اللحمة بينها .
7. ارفع مستوى أهدافك وتوقعاتك من موظفيك .
8. اخلق المنافسة بين ، ولكن لا تدعهم يسيء بعضهم إلى بعض .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الحادي العاشر ــ 11ــ نصيحة لتخفيف الضغط عليك
1. تدرب على الاسترخاء .
2. تعلم عدم الاكتراث .
3. ضع الأمور في نصابها الصحيح .
4. خذ إجازتك في وقتها .
5. كون شبكة من الأصدقاء المخلصين .
6. خطط ونظم عملك بطريقة أكثر كفاءة .
7. حافظ على صحة جسدك .
8. طور من مهارتك في الثبات والحزم .
9. رتب أولوياتك .
10. مارس أنشطة مختلفة خارج نطاق العمل .
11. توقف للإحساس بالحياة