بتـــــاريخ : 2/21/2009 4:59:58 PM
الفــــــــئة
  • طرائف وعجائب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 677 0


    خلق الجودة

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : سام ديب وليل سوسمان | المصدر : www.qudwa1.com

    كلمات مفتاحية  :
    خلق الجودة

    الجزء الأول ــ9ــ أسئلة عن النوعية الحسنة . ( الجودة )

    •  ماهي تكلفة القيام بالعمل بالطريقة الصحيحة من المرة الأولى ؟

    •  كم تبلغ خسارتنا اعدم قيامنا بتأدية العمل بالطرقة الصحيحة من المرة الأولى ؟

    •  ما هو الفرق بين (1) و(2) أعلاه ؟

    •  هل نقوم بمطالبة الموردين بالالتزام بالجودة النوعية ؟

    •  هل جميع العاملين في الشركة ملتزمون بالجودة ؟

    •  هل نحن مستعدون لاستثمار الوقت والمال لاتقان النوعية ؟

    •  ما هو تعريفنا للنوعية ؟

    •  كيف نقيس النوعية ؟

    •  ماذا نستطيع أن نفعل حتى نضمن أن تكون النوعية هي هدف كل موظف ؟

    الجزء الثاني ــ 8 ــ مبادئ لتحسين الجودة النوعية

    •  تعريف الجودة النوعية على أنها تحقيق أهداف الإدارة .

    •  تعرف على ما يريده المستهلك في منتجك .

    •  إن هدف الشركات التي تقدم نوعية عالية أن يكون الأداء خالياً من الخطأ 100%0

    •  إن ارتكاب الأخطاء ليس قدراً مكتوباً على البشر .

    •  إن أهم سؤال يسال عن النوعية : (( ماهو الثمن الذي ندفعه لعدم القيام بالعمل بالشكل الصحيح من المرة الأولى )) ؟

    كم بالضبط من الوقت والجهد والمواد والمال يذهب هدراً لتصحيح الأخطاء التي يرتكبها الموظفون ؟

    •  أهم ثاني سؤال عن النوعية هو (( ما هو مقدار الجهد المطلوب لضمان أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولى )) ؟

    •  إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز على الموظفين وتتابعهم .

    •  إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز على المدراء .

    الجزء الثالث ــ 10 ــ مجالات يجب الاجتماعي فيها لتحسين الجودة النوعية

    •  خدمة العملاء .

    •  العمل على كسب رضا العملاء .

    •  الابتكار .

    •  الإنتاجية .

    •  أداء الإدارة .

    •  أداء الموظفين .

    •  استغلال الموارد .

    •  التخطيط .

    •  المسؤلية الاجتماعية .

    •  الحد المطلوب .

    الجزء الرابع ــ 10 ــ خطوات الجعل موظفين يقدمون أفضل ما اديهم

    •  دع الصورة الملهمة التي تكونت في مخيلتك عن وحدتك توجه جهودك .

    •  دع موظفين يشاركونك هذه الصورة واشرح لهم الأسباب التي جعلتك ترسمها وأخبرهم بأحلامك وطمو حاتك ودوافعك .

    •  اجعل كل موظفين يتطلعون لتحقيق هذه الرؤيا .

    •  استخدم أناساً قادرين على تحقيق تطلعاتك .

    •  دع موظفيك يعرفون تطلعاتك مبكراً وبشكل واضح ما أمكن .

    •  فاوضهم لتحصل منهم على ما تريد .

    •  كلف موظفيك بمسؤوليات تشعرهم بأهميتهم .

    •  استمع إليهم .

    •  كن نموذجا في الحماس والمبادرة والالتزام ، والنشاط والمشابرة والأمانة ، والكفاءة والولاء للعمل والاهتهام بالآخرين وكل الصفات التي ترغب أن تراها في الآخرين .

    •  دعهم يسمعون تقييمك لهم ولإنجازاتهم .

    الجزء الخامس ــ 6 ــ شروط ضرورية لجعل المال ( أو أي شيء آخر ) عنصراً

    مهماً في التحفيز للأداء الأفضل

    •  هل المال حافزمهم للموظفين ؟

    •  يجب أن يكون لدى المدراء ميزان عادل لقياس أداء الموظفين .

    •  يجب أن يتمتع المراء بصلاحية تقدير مكافآت الموظفين بناء على نوعية أدائهم .

    •  يجب أن يعي الموظفين أن الزيادات التي يحصلون عليها تعكس مباشراة مستوى أدائهم .

    •  يجب أن يؤمن الموظف بأن الزيادة أو المكافأة التي حصل عليها مناسبة للجهد الذي بذله .

    •  يجب أن يكون الموظفين راغبين في بذل الجهود المطلوبة لتحسين أدائهم .

    الجزء السادس ــ 10 ــ مواصفات لوضع برنامج ناجح لتقدير المتميزين في الأداء

    •  أن يحظى البرنامج بالدعم والحماس من كل مستويات الإدارة .

    •  أن لا يتم ربطة بالزيادات الدورية .

    •  يجب أن يدير هذا البرنامج لجنة تضم المداراء المتميزين والذين سبق لهم الحصول على مكافآت .

    •  يجب على المشرفين إن يبقوا في بحث دائم عن موظفين متميزين لترشيحهم للبرامج .

    •  يجب أن تتم عملية ترشيح المرشحين من خلال اللجنة المشرفة على شيح .

    •  يجب أن تقى بفرق العمل كالارتقاء بالأفراد مثلاً بمثل .

    •  أن لا يزيد الفارق الزمني بين تزكية المستحقين وبين إعطائهم مكافآتهم أو جواائزهم عن أسبوعين .

    •  يجب أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين وسبب فوزهم بشكل مكثف .

    •  يجب أن يتم تسليم الجائزة بطريقة شخصية وكريمة .

    •  يجب أن تكون الجوائز ذات قيمة معينة للموظف .

    الجزء السابع ــ 18 ــ وسيلة غير مكلفة الكافأة الموظفين

    •  ربت على ظهره .

    •  انتسم في وجهه ، وشد على يده .

    •  اشكره بصدق وحرارة .

    •  توجيه رسالة شخصية للموظف مع إرسال نسخ منها إلى مسؤولك المباشر ونسخة إلى رئيس المظف .

    •  تقدير علني أمام زملائه .

    •  تقدير علني أمام مديرك .

    •  إشعاره بخطاب شكر وجهه العمل على خدمة أداها المظف إليه .

    •  وضع خطاب وجهه العمل يمتدح فيه المظف على لوحة إعلانات الشركة .

    •  الاستماع إلى موظف لديه فكرة لتحسين الأداء ثم تطبيق هذه الفكرة .

    •  احصل للموظف على خصم على مشترياته من العملاء والبائعين الذين تتعامل معهم .

    •  السماح للموظفين بالعمل في مشروع مثير بالنسبة إليه ولم يسبق له العمل فيه .

    •  اسأل موظفيك ما هي الجوائز غير النقدية التي يفضلونها واعمل إن أمكن على منحهم إياها .

    •  القيام بإصدار شهادة تقدير للمواظف سواء كان ذلك من عميل أو زميل أو مشرف .

    •  رشح الموظف للانضمام إلى حلقات مراقبة الجودة أو إلى مجموعة العمل المنتخبة على صعيد الشركة .

    •  قم بتقديم الشاي والحلويات بعد قيام الوحدة بمجهود كبير .

    •  تقديم غداء مجاني للموظفين الذين قاموا بعمل مميز .

    •  تسليم علم الشركة أو أي رمز آخر للجودة من مجموعة متميزة إلى آخر على أساس ربع سنوي .

    •  العمل على تخصيص مبلغ صغير من المال يكون تحت تصرف مدراء الوحدات المتميزة ليقموا بعمل شيء لطيف للوحدات والمظفين المتميزي الأداء .

    الجزء الثامن ــ 8 ــ نصائح لتحصل على موظفين معتدين بانفسهم وأدائهم

    •  استخدم من هم ملتزمون بالأداء الجيد .

    •  كافئ الموظف الذي ترى أن أداه يدعم مسيرة الشركة .

    •  لا تنظر إلى أي وظيفة في الشركة على أنها وظيفة وضيعة .

    •  افتح القنوات بين الموظفين والسوق .

    •  أشر كهم في القرارات التي تمسهم مباشرة .

    •  كافئ الموظفين أساس الأداء الجماعي وليس الفردي .

    •  شكل قوة عمل وفرق مشاريع يتألف أعضاؤها من موظفين ينتمون إلى دوائر مختلفة .

    •  حاول خلق جو من المرح .

    الجزء التاسع ــ 11 ــ وسيلة لتحقيق روح الانتماء بين موظفي الشركة

    •  الاعتقاد الجازم بأن الأفراد هم أثمن ما تمتلكه الشركة .

    •  مساندة التفكير الخلاق وروح الإبداع في الشركة .

    •  الضبط المبني على الولاء والالتزام لا على القوانين والجمود عليها .

    •  التزام المظفين بتحقيق أهداف الشركة أكثر من التزامهم بتحقيق الأهداف الشخصية وأهاف المجموع .

    •  التزام الإدارة بغرس الشعور بالفخر في نفوس الموظفين .

    •  التزام الإدارة بإنتاج بضائع أو خدمات تتمتع بقيمة مميزة .

    •  الاعتقاد بأهمة التنظيمات المتبعة في الشركة وبأهمية الاحتفالات ووجود أبطال في الشركة .

    •  الاهتمام لالمعلومات سواء الجيدة والسيئة منها .

    •  الإدراك بأن وجود الاتصال مع المراتب الأعلى أهم من وجوده مع المراتب الأدنى .

    •  قيام الإدارة العليا بمساندة التدريب والتطوير والالتزام بأن تكون أكثر ذكاء من المنافسين .

    •  التزام الفلسفة التي تشجع على ركوب روح المغامرة والإبداع .

    الجزء العاشر ــ 8ــ إرشادات حلقات مراقبة الجودة

    •  اعتبار حلقات مراقبة الجودة جزءاً من عملية تحسين النوعية وليست الحل الوحيد لذلك .

    •  لا تقم بتشكيل حلقات مراقبة الجودة ما لم تكن الإدارة العليا ملتزمة بالعمل بناء على توصياتها .

    •  قم بتدريب أعضاء حلقات مراقبة الجودة على مهارات الاتصال وعلى مهارات حل المشاكل والصراعات

    •  قم بتجربة برنامج رائد قبل الالتزام ببرنامج واسع النطاق .

    •  يجب أن لا تنجرف حلفات مراقبة الجودة وراء الأمور الشخصية التي من الأفضل أن تتولا ها دوائر أخرى .

    •  إن عضوية حلقات مراقبة الجودة يجب أن تكون تطوعية ولكن يجب مكافأة أعضائها على إسهاماتهم .

    •  يجب أن تعتقد حلقات مراقبة الجودة خلال أوقات الدوام .

    •  ويجب أن يكون قائد الحلقة أحد المدراء المدربين على مهارات الإدارة

    كلمات مفتاحية  :
    خلق الجودة

    تعليقات الزوار ()