خلق الجودة

الناقل : mahmoud | الكاتب الأصلى : سام ديب وليل سوسمان | المصدر : www.qudwa1.com

الجزء الأول ــ9ــ أسئلة عن النوعية الحسنة . ( الجودة )

•  ماهي تكلفة القيام بالعمل بالطريقة الصحيحة من المرة الأولى ؟

•  كم تبلغ خسارتنا اعدم قيامنا بتأدية العمل بالطرقة الصحيحة من المرة الأولى ؟

•  ما هو الفرق بين (1) و(2) أعلاه ؟

•  هل نقوم بمطالبة الموردين بالالتزام بالجودة النوعية ؟

•  هل جميع العاملين في الشركة ملتزمون بالجودة ؟

•  هل نحن مستعدون لاستثمار الوقت والمال لاتقان النوعية ؟

•  ما هو تعريفنا للنوعية ؟

•  كيف نقيس النوعية ؟

•  ماذا نستطيع أن نفعل حتى نضمن أن تكون النوعية هي هدف كل موظف ؟

الجزء الثاني ــ 8 ــ مبادئ لتحسين الجودة النوعية

•  تعريف الجودة النوعية على أنها تحقيق أهداف الإدارة .

•  تعرف على ما يريده المستهلك في منتجك .

•  إن هدف الشركات التي تقدم نوعية عالية أن يكون الأداء خالياً من الخطأ 100%0

•  إن ارتكاب الأخطاء ليس قدراً مكتوباً على البشر .

•  إن أهم سؤال يسال عن النوعية : (( ماهو الثمن الذي ندفعه لعدم القيام بالعمل بالشكل الصحيح من المرة الأولى )) ؟

كم بالضبط من الوقت والجهد والمواد والمال يذهب هدراً لتصحيح الأخطاء التي يرتكبها الموظفون ؟

•  أهم ثاني سؤال عن النوعية هو (( ما هو مقدار الجهد المطلوب لضمان أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولى )) ؟

•  إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز على الموظفين وتتابعهم .

•  إن برامج تحسين النوعية الناجحة تركز على المدراء .

الجزء الثالث ــ 10 ــ مجالات يجب الاجتماعي فيها لتحسين الجودة النوعية

•  خدمة العملاء .

•  العمل على كسب رضا العملاء .

•  الابتكار .

•  الإنتاجية .

•  أداء الإدارة .

•  أداء الموظفين .

•  استغلال الموارد .

•  التخطيط .

•  المسؤلية الاجتماعية .

•  الحد المطلوب .

الجزء الرابع ــ 10 ــ خطوات الجعل موظفين يقدمون أفضل ما اديهم

•  دع الصورة الملهمة التي تكونت في مخيلتك عن وحدتك توجه جهودك .

•  دع موظفين يشاركونك هذه الصورة واشرح لهم الأسباب التي جعلتك ترسمها وأخبرهم بأحلامك وطمو حاتك ودوافعك .

•  اجعل كل موظفين يتطلعون لتحقيق هذه الرؤيا .

•  استخدم أناساً قادرين على تحقيق تطلعاتك .

•  دع موظفيك يعرفون تطلعاتك مبكراً وبشكل واضح ما أمكن .

•  فاوضهم لتحصل منهم على ما تريد .

•  كلف موظفيك بمسؤوليات تشعرهم بأهميتهم .

•  استمع إليهم .

•  كن نموذجا في الحماس والمبادرة والالتزام ، والنشاط والمشابرة والأمانة ، والكفاءة والولاء للعمل والاهتهام بالآخرين وكل الصفات التي ترغب أن تراها في الآخرين .

•  دعهم يسمعون تقييمك لهم ولإنجازاتهم .

الجزء الخامس ــ 6 ــ شروط ضرورية لجعل المال ( أو أي شيء آخر ) عنصراً

مهماً في التحفيز للأداء الأفضل

•  هل المال حافزمهم للموظفين ؟

•  يجب أن يكون لدى المدراء ميزان عادل لقياس أداء الموظفين .

•  يجب أن يتمتع المراء بصلاحية تقدير مكافآت الموظفين بناء على نوعية أدائهم .

•  يجب أن يعي الموظفين أن الزيادات التي يحصلون عليها تعكس مباشراة مستوى أدائهم .

•  يجب أن يؤمن الموظف بأن الزيادة أو المكافأة التي حصل عليها مناسبة للجهد الذي بذله .

•  يجب أن يكون الموظفين راغبين في بذل الجهود المطلوبة لتحسين أدائهم .

الجزء السادس ــ 10 ــ مواصفات لوضع برنامج ناجح لتقدير المتميزين في الأداء

•  أن يحظى البرنامج بالدعم والحماس من كل مستويات الإدارة .

•  أن لا يتم ربطة بالزيادات الدورية .

•  يجب أن يدير هذا البرنامج لجنة تضم المداراء المتميزين والذين سبق لهم الحصول على مكافآت .

•  يجب على المشرفين إن يبقوا في بحث دائم عن موظفين متميزين لترشيحهم للبرامج .

•  يجب أن تتم عملية ترشيح المرشحين من خلال اللجنة المشرفة على شيح .

•  يجب أن تقى بفرق العمل كالارتقاء بالأفراد مثلاً بمثل .

•  أن لا يزيد الفارق الزمني بين تزكية المستحقين وبين إعطائهم مكافآتهم أو جواائزهم عن أسبوعين .

•  يجب أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين وسبب فوزهم بشكل مكثف .

•  يجب أن يتم تسليم الجائزة بطريقة شخصية وكريمة .

•  يجب أن تكون الجوائز ذات قيمة معينة للموظف .

الجزء السابع ــ 18 ــ وسيلة غير مكلفة الكافأة الموظفين

•  ربت على ظهره .

•  انتسم في وجهه ، وشد على يده .

•  اشكره بصدق وحرارة .

•  توجيه رسالة شخصية للموظف مع إرسال نسخ منها إلى مسؤولك المباشر ونسخة إلى رئيس المظف .

•  تقدير علني أمام زملائه .

•  تقدير علني أمام مديرك .

•  إشعاره بخطاب شكر وجهه العمل على خدمة أداها المظف إليه .

•  وضع خطاب وجهه العمل يمتدح فيه المظف على لوحة إعلانات الشركة .

•  الاستماع إلى موظف لديه فكرة لتحسين الأداء ثم تطبيق هذه الفكرة .

•  احصل للموظف على خصم على مشترياته من العملاء والبائعين الذين تتعامل معهم .

•  السماح للموظفين بالعمل في مشروع مثير بالنسبة إليه ولم يسبق له العمل فيه .

•  اسأل موظفيك ما هي الجوائز غير النقدية التي يفضلونها واعمل إن أمكن على منحهم إياها .

•  القيام بإصدار شهادة تقدير للمواظف سواء كان ذلك من عميل أو زميل أو مشرف .

•  رشح الموظف للانضمام إلى حلقات مراقبة الجودة أو إلى مجموعة العمل المنتخبة على صعيد الشركة .

•  قم بتقديم الشاي والحلويات بعد قيام الوحدة بمجهود كبير .

•  تقديم غداء مجاني للموظفين الذين قاموا بعمل مميز .

•  تسليم علم الشركة أو أي رمز آخر للجودة من مجموعة متميزة إلى آخر على أساس ربع سنوي .

•  العمل على تخصيص مبلغ صغير من المال يكون تحت تصرف مدراء الوحدات المتميزة ليقموا بعمل شيء لطيف للوحدات والمظفين المتميزي الأداء .

الجزء الثامن ــ 8 ــ نصائح لتحصل على موظفين معتدين بانفسهم وأدائهم

•  استخدم من هم ملتزمون بالأداء الجيد .

•  كافئ الموظف الذي ترى أن أداه يدعم مسيرة الشركة .

•  لا تنظر إلى أي وظيفة في الشركة على أنها وظيفة وضيعة .

•  افتح القنوات بين الموظفين والسوق .

•  أشر كهم في القرارات التي تمسهم مباشرة .

•  كافئ الموظفين أساس الأداء الجماعي وليس الفردي .

•  شكل قوة عمل وفرق مشاريع يتألف أعضاؤها من موظفين ينتمون إلى دوائر مختلفة .

•  حاول خلق جو من المرح .

الجزء التاسع ــ 11 ــ وسيلة لتحقيق روح الانتماء بين موظفي الشركة

•  الاعتقاد الجازم بأن الأفراد هم أثمن ما تمتلكه الشركة .

•  مساندة التفكير الخلاق وروح الإبداع في الشركة .

•  الضبط المبني على الولاء والالتزام لا على القوانين والجمود عليها .

•  التزام المظفين بتحقيق أهداف الشركة أكثر من التزامهم بتحقيق الأهداف الشخصية وأهاف المجموع .

•  التزام الإدارة بغرس الشعور بالفخر في نفوس الموظفين .

•  التزام الإدارة بإنتاج بضائع أو خدمات تتمتع بقيمة مميزة .

•  الاعتقاد بأهمة التنظيمات المتبعة في الشركة وبأهمية الاحتفالات ووجود أبطال في الشركة .

•  الاهتمام لالمعلومات سواء الجيدة والسيئة منها .

•  الإدراك بأن وجود الاتصال مع المراتب الأعلى أهم من وجوده مع المراتب الأدنى .

•  قيام الإدارة العليا بمساندة التدريب والتطوير والالتزام بأن تكون أكثر ذكاء من المنافسين .

•  التزام الفلسفة التي تشجع على ركوب روح المغامرة والإبداع .

الجزء العاشر ــ 8ــ إرشادات حلقات مراقبة الجودة

•  اعتبار حلقات مراقبة الجودة جزءاً من عملية تحسين النوعية وليست الحل الوحيد لذلك .

•  لا تقم بتشكيل حلقات مراقبة الجودة ما لم تكن الإدارة العليا ملتزمة بالعمل بناء على توصياتها .

•  قم بتدريب أعضاء حلقات مراقبة الجودة على مهارات الاتصال وعلى مهارات حل المشاكل والصراعات

•  قم بتجربة برنامج رائد قبل الالتزام ببرنامج واسع النطاق .

•  يجب أن لا تنجرف حلفات مراقبة الجودة وراء الأمور الشخصية التي من الأفضل أن تتولا ها دوائر أخرى .

•  إن عضوية حلقات مراقبة الجودة يجب أن تكون تطوعية ولكن يجب مكافأة أعضائها على إسهاماتهم .

•  يجب أن تعتقد حلقات مراقبة الجودة خلال أوقات الدوام .

•  ويجب أن يكون قائد الحلقة أحد المدراء المدربين على مهارات الإدارة