بتـــــاريخ : 2/20/2009 1:38:47 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1824 1


    جماعة جندت نفسها للدعوة إلى الله بالحكمة

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : أمل خيري | المصدر : www.qudwa1.com

    كلمات مفتاحية  :

    يقول الله تعالى (و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون (لا جدال أن الدعوة إلى الله فريضة شرعية و هي تحتاج لفطنة و حكمة من الداعي و معرفة بأحوال المدعوين . و قد تصدت جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها و حتى الآن لهذه المهمة الجليلة ألا وهي الدعوة إلى الله بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتي هي أحسن .

    أساليب الدعوة إلى الله :

    و في هذا الإطار يتناول الباحث صلاح محمد زكي في رسالة ماجستير بعنوان[ الدعوة إلى الله بالحكمة (نموذج الإخوان المسلمين) ] مفهوم الدعوة إلى الله بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتي هي أحسن .من خلال عرض نموذج الإخوان المسلمين باعتبار أنها اكبر الجماعات العاملة في الدعوة في هذا العصر مع كونها النموذج العملي الجماعي الذي يسير بالدعوة إلى الله بأحكم الأساليب.
    فيتناول الباحث في الجزء الأول من الرسالة مفهوم الدعوة إلى الله من حيث أنها ( جمع الناس على الخير و دلالتهم على الرشد بأمرهم بالمعروف و نهيهم عن المنكر )
    و يذكر الباحث أن القرآن الكريم قد حدد عدة وسائل لإتمام عملية الدعوة منها الحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتي هي أحسن انطلاقا من قوله تعالى :(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن )

    و الحكمة في الدعوة تعني الأخذ بكل الأسباب الموصلة إلى إقناع المدعو بما يدعو إليه سواء بالقول و البيان أو العمل و القدوة . و من أركان الحكمة العلم و البصيرة و الحلم و التواضع و الأناة و الصبر و على الداعية أن يخلص في قوله و عمله و يحرص على العلم و معرفة فقه الدعوة لكي يستطيع تحصيل الحكمة.

    أما الموعظة الحسنة فتعني التعليم و الإرشاد بأحسن الأساليب سواء بالترغيب أو الترهيب.

    بينما يقصد بالجدال بالتي هي أحسن مناظرة المعاندين بأحسن طرق المناظرة من الرفق و اللين.

    نموذج الإخوان المسلمين :

    ينتقل الباحث بعد ذلك في الجزء الثاني إلى الحديث عن جماعة الإخوان المسلمين من حيث النشأة مسترشدا بحديث رسول الله صلى الله عبيه و سلم : ( إن الله يبعث على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها ) مؤكدا أن إصرار الإمام حسن البنا على تغيير الواقع الفاسد و ما آل إليه حال المسلمين من إباحية و الحاد و إعلان أتاتورك إلغاء الخلافة و فصل الدين عن الدولة هي العوامل التي أثارت البركان في نفسه فأخذ يتحرك برد فعلي عملي رويدا رويدا حتى تكونت الجماعة.

    أهداف و وسائل الإخوان المسلمين:

    أما أهداف هذه الجماعة فقد لخصها الإمام البنا في مقولته : ( سيادة الدنيا و إرشاد الإنسانية كلها إلى نظم الإسلام الصالحة ) و ذلك من خلال تحرير الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبي و قيام دولة إسلامية حرة تعمل بأحكام الإسلام متبعة في ذلك ثلاث وسائل هي الإيمان العميق و التكوين الدقيق و العمل المتواصل.

    العمل الجماعي عند الإخوان المسلمين:

    و يتلخص مفهوم العمل الجماعي عند الإخوان المسلمين في أن تنهض جماعة من المسلمين تتوافر فيهم الكفاءة الدعوية و العلم و الإخلاص و البصيرة و التقوى لتنشر دين الله بين العالمين فتعلم المسلم و تدعو الكافر و تمثلت أهداف العمل الجماعي لديهم في :المساهمة في الخير العام و إصلاح أوضاع المسلمين و إقامة حكومة إسلامية تحكمها شريعة رب البرية و كل هذه الأهداف لن يستطيع أن يقوم بها فرد أو أفراد بل لابد أن تنهض بها جماعة مؤمنة تتخذ من الحق و الإيمان و الأمل بنصر الله درعا تحميها .

    التحديات التي واجهت الجماعة:

    و قد تعددت التحديات التي واجهت الجماعة بين تحديات داخلية و أخرى خارجية فأما الداخلية فتلخصت في:
    * الجهل العام من الناس بالمعنى الصحيح للإسلام
    * عدم قيام رجال العلم الشرعي بدورهم المطلوب
    * الحكومات وفسادها و الأحزاب و تنافرها
    * انتشار الثقافة الغربية و الإلحاد و الإباحية

    أما التحديات الخارجية فتمثلت في :
    * إسقاط الخلافة الإسلامية
    * الاحتلال الأجنبي
    * التآمر العالمي على دولة الإسلام

    الدعوة إلى الله بالحكمة عند الإخوان المسلمين:

    أعلن الإمام البنا أن الإسلام ( عقيدة و عبادة ووطن و جنسية و سماحة وقوة وخلق و مادة و ثقافة و قانون و أن المسلم مطالب بحكم إسلامه أن يعنى بشئون أمته ( و من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم) )
    و قد تميزت دعوة الإخوان من أول يوم بالعودة إلى الأصالة الإسلامية الكائنة في مصدريها الكتاب و السنة و قد حرص الإمام البنا ألا تكون حركته إقليمية بل كانت عالمية بعالمية الدعوة و الرسالة المحمدية لذا كان يرسل المبعوثين إلى أقطار العالم يتفقدون أحوال المسلمين و استمرت الدعوة حتى بعد استشهاد مرشدها و اعتقال رجالها و خرجت من المحنة اصلب ما تكون .

    نظرة الإخوان للدعوة إلى الله بالحكمة:

    الحكمة في الدعوة تعني الشمولية فهم لم يجزئوا الدعوة لا منهجا و لا أشخاصا و يحدثنا الإمام البنا عن خصائص هذه الدعوة:
    1 – الربانية : ( أما أنها ربانية فلأن الأساس الذي تدور عليه أهدافنا جميعا أن يتعرف الناس إلى ربهم و أن يستمدوا من فيض هذه الصلة روحانية كريمة تسمو بأنفسهم )
    2 – العالمية : ( و أما أنها عالمية فلأنها موجهة إلى الناس كافة )
    3 – التميز : ( و اسمحوا لي أيها السادة أن أستخدم هذا التعبير : [ إسلام الإخوان المسلمين ] و لست اعني به أن للإخوان المسلمين إسلاما جديدا غير الإسلام الذي جاء به سيدنا محمد عن ربه ...... و هكذا اتصل الإخوان المسلمون بكتاب الله تعالى فأيقنوا أن الإسلام هو هذا المعنى الكلي الشامل )
    4 – الشمولية : ( إن فكرة الإخوان المسلمين تضم كل المعاني الإصلاحية لأنها دعوة سلفية و طريقة سنية و حقيقة صوفية و جماعة رياضية و فكرة اجتماعية و شركة اقتصادية و هيئة سياسية )
    5 – العلمية : ( كما تحتاج الأمم إلى القوة كذلك تحتاج إلى العلم الذي يؤازر هذه القوة و يوجهها أفضل توجيه )
    6 – العقلانية : ( أيها الإخوان المسلمون : ألجموا نزوات العواطف بنظرات العقول ..... )
    7 – الاستقلالية : ( أنها دعوة لا تقبل الشراكة إذ أن طبيعتها الوحدة )
    8 – العملية : ( نحن قوم عمليون )
    9 – الوسطية : فهي دعوة تبني من جميع الناس أمة الخلاص.

    أساليب الدعوة بالحكمة عند الإخوان المسلمين :

    تنوعت أساليب الدعوة بالحكمة بين الأساليب النظرية كالدروس و الخطب و المحاضرات و الندوات و المناظرات و الأساليب العملية التطبيقية في المؤسسات التعليمية التربوية و الصحية و الثقافية و المهنية و الاجتماعية .......
    و يعدد الباحث عدة نماذج مثل الرحلات و المعسكرات و المخيمات الكشفية و الدورات و الندوات و المؤتمرات.....
    و يعرض الباحث لنموذجين من نماذج الدعوة بالحكمة بالتفصيل:

    النموذج الأول: الأسرة:

    و الأسرة تعني الدرع الحصينة لكل أخ من آفات المجتمع المادية و الفكرية و الدينية و هي لكل أفراد الإخوان بمثابة أفراد العائلة الواحدة و هي المحضن الأساسي لتخريج قوافل من الرجال ، رباطهم فيه هو رباط الأخوة.
    و قد وضع الإمام البنا ثلاث قواعد و أركان لهذا الرباط :
    1 – التعارف (إنما المؤمنون إخوة )
    2 – التفاهم ( الدين النصيحة )
    3 – التكافل ( لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرا )

    لذا كان ما تشغل به الأسرة اجتماعاتها:
    * يعرض كل أخ مشاكله و يشاركه إخوانه في دراسة حلولها
    * مدارسة نافعة في كتاب من الكتب القيمة
    * الحرص على تحقيق معنى الأخوة في المجاملات الطارئة كعيادة المريض و تفقد الغائب ........

    النموذج الثاني: الكتيبة:

    و يقصد بها تجمع عدد من الأسر بحيث يصبح عددهم أربعين فأكثر من جنود الدعوة تعد نفسها وفق برنامج معين أعد للمجاهدة و المصابرة و الجد و النشاط الذهني و البدني و الانضباطي .
    و يتلخص نظام الكتيبة في أن تبيت الكتيبة ليلة في الأسبوع في المركز العام و معهم المرشد فيقيمون الليل و يتلون القرآن و يتذاكرون و ينصتون لدرس من المرشد العام.

    و من وسائل انضباط الكتيبة :
    1 – شعار الكتيبة ( كل و أنت شبعان و نم و أنت مستيقظ )
    2 – الامتناع عن كل المنبهات
    3 – توزيع استمارة للمحاسبة
    4 – توزيع رسالة تسمى المنهج العلمي
    و قد حققت هذه الوسيلة عدة غايات منها : العناية بالجوانب الروحية و تقوية الصلة بالله و إحياء معنى الجهاد و دعم روح التضحية و العطاء و استكمال كل جوانب التربية لدى الفرد و تكوين كوادر لحمل الدعوة.

     

    مفهوم الموعظة الحسنة عند الإخوان المسلمين:

    ( أن يكون وعظا عاما تذكيرا بالله و اليوم الآخر و ترغيبا و ترهيبا فلا يتعرض فيه لتجريح أو تعريض و يكون بصورة خطابية مؤثرة )
    و تباينت أساليب الموعظة حسب من توجه إليه هذه الموعظة بين :
    * أسلوب الرقائق و الترغيب و الترهيب و القصص و الأمثال في اللقاءات العامة
    * أسلوب الخطاب العقلي و الحوار الذي يثير الهمة و الغيرة للعلماء و المثقفين
    * أسلوب النصح اللين و الحوار الهادئ للقادة و الزعماء

    مفهوم الجدال بالتي هي أحسن عند الإخوان المسلمين:

    لقد فهم الإخوان المسلمون الجدال على انه وسيلة الإقناع و المحاورة للوصول للحق فكانت لغة الحوار و المناقشة الهادفين هي صفة دعوة الإخوان فما أثر عنهم عنف و لا اعتداء أو انحراف في دعوتهم عن الحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتي هي أحسن.
    و صدق الله العظيم ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا و من اتبعن و سبحان الله و ما أنا من المشركين ).

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()