بتـــــاريخ : 6/29/2008 2:34:09 PM
الفــــــــئة
  • الاقتصـــــــــاد
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 12835 2


    رسالة المنظمة والأهداف والإستراتيجية وقياس الأداء

    الناقل : elmasry | العمر :37 | الكاتب الأصلى : kheirowahrani | المصدر : www.startimes2.com

    كلمات مفتاحية  :
    اقتصاد
     عرف رسالة المنظمة وناقش فوائدها؟
    هي بيان رسمي صريح يوضح سبب وجود المنظمة وطبيعة النشاط الذي تمارسه قد يتم صياغة رسالة المنظمة في جملة بسيطة بلغة عامة وغير مربك وتصاغ بلغة واسعة غير محددة.

    فوائد رسالة المنظمة:
    1- الإجماع إلي الغرض : تحديد الصناعة التي تشارك فيها المنظمة يلتزم به جميع المديرين.
    2- استغلال الموارد : تسمح بمراجعه أولية للاتجاهات التي يمكن استغلال الموارد فيها.
    3- مناخ المنظمة وفلسفتها : توفر الرسالة نقطة بداية لتطوير قيم المنظمة واعتقاداتها وتوجهاتها التي تشكل ثقافة سلوك المنظمة.
    4- رؤية بعيدة المدى : سبب رئيسي لتوفير نقطة بداية للمستقبل.
    5- تحديد مجال العمل : إذا كانت محددة تكون فعالة أكثر من العبارات العامة.
    6- التوجه نحو السوق : يجب وضع العملاء في قلب \ مركز العمل حتى تقوم المنظمة بتطوير توجهات نحو تلبية حاجاتهم.
    7- إيجاد دافعية لدى العاملين : تساعد الرسالة العاملين علي فهم اتجاه المنظمة والربط بينهم وبين المسار العام.



    ناقش معايير صياغة رسالة المنظمة؟ ( السؤال الي جاء في امتحانك – اكتب مثال لرسالة المنظمة وتناولها بالنقد؟)
    ( ممكن تكتب رسالة وتحط الإرشادات اللي تبي والمعايير , كيفك وتنتقدها بأن تذكر النقاط التي خلت منها والمعايير لصياغة رسالة المنظمة تحت)
    المعايير لصياغة رسالة المنظمة:-
    1- تعريف المنتج الأساسي للمنظمة ( سلعة – خدمة)
    2- تعريف العملاء والأسواق وحاجاتهم التي ستتم تلبيتها.
    3- التقنيات : التطورات التي يمكن استخدامها.
    4- النمو والربحية : يجب أن تعكس الرسالة التطلعات التوسع والربح.
    5- فلسفة المنظمة : يجب أن تتضمن الرسالة ثقافة وقيم الإدارة.
    6- المسؤولية الاجتماعية والرأي العام : يجب أن تكون المنتجات موثوقة وكفاءة العمليات.
    المعايير التي تؤثر في صياغة رسالة المنظمة:-
    - تاريخ المنظمة.
    - قدرات القوة المميزة بالمنظمة.
    - الفرص والتهديدات التي تواجه المنظمة.
    - توفر الموارد المتاحة للمنظمة.




    ناقش ماهية أهداف المنظمة وفوائدها؟
    تعريف الأهداف : تمثل المخرجات المحددة التي تضعها المنظمة وتسعي الي تحقيقها.
    أهداف المنظمة وفوائدها:-
    1- تحدد الأهداف رسالة المنظمة وتعطيها هوية.
    2- توفر أساسا لتوجيه المنظمة وتزود الأفراد بالمخرجات التي يتطلعوا إليها.
    3- تمكن الأفراد والجماعات من تنسيق جهودهم المشتركة وتكون مصدر تماسك.
    4- تزود الأهداف المنظمات بمعايير لقياس الأداء وأساس لمراقبة أعمال المنظمات.
    5- تساعد علي إيجاد الأساس القانوني لوجود المنظمات .
    6- تساعد علي التعلم والتكيف من خبراتها المتراكمة.
    7- تعد قوة دافعة ومحفزة للأفراد العاملين .
    اشرح أنواع أهداف المنظمة المختلفة؟

    1- الأهداف التوجيهية 2- أهداف أدائية 3- الأهداف الداخلية 4- أهداف خارجية
    قيادة السوق
    ( التنافس – الإبداع – التقدم التقني) النمو \ التوسع
    ( عائدات المبيعات – حجم الإنتاج – هامش الربح) الكفاءة
    ( المبيعات علي مجموع الموجودات- دوران المخزن – السيولة) المسئولية الاجتماعية
    ( صورة الشركة – استخدام الموارد – النشاط العام)
    الانتشار السوقي
    ( عدد الأسواق – عدد الصناعات – عدد البلدان) الربحية
    ( العائد علي رأس المال – وعائد الموجودات – وعائد أموال المساهمين) شؤون العاملين
    ( النمو الشخصي – معدل راتب العامل)
    خدمة المنتفعين
    ( قيمة المنتج – جودة المنتج )


    وضح ماهية وأهمية التسلسل الهرمي للأهداف في المنظمة؟
    كل مستوي يعتبر غاية بالنسبة الي المستوى الذي يليه ووسيلة بالنسبة للمستويات الأعلى منه , ومن خلال التركيب الهرمي للغايات يحقق السلوك المتكامل ويمكن أن نتصور تسلسل هرمي بسيط بإعداد قائمة بالأهداف التي يتم وضعها عند المستويات المختلفة في الهيكل التنظيمي بدءا برسالة المنظمة فالأهداف التنظيمية ثم أهداف الوحدات ثم أهداف الإدارات فالأقسام وأخيرا أهداف الأفراد.
    لكن ممكن حدوث خلل بسبب تعدد الجماعات والمصالح المختلفة وتعدد المستويات الإدارية وقد تستبدل الأهداف في حالات معينة مثلا:
    - قيام الإدارة العليا بتغير موارد مخصصة لهدف ما بعد المصادقة عليه.
    - الاهتمام الزائد بالأنظمة ممكن يحيد عن الخطة الأصلية .
    - تسوية النزاعات العمالية يؤدي لاستبدال الأهداف مما يؤثر علي الأداء ورضا العاملين.



    ما هي العوامل الواجب مراعاتها أثناء وضع أهداف المنظمة؟
    1- حاجات المستهلكين : الإدارة يجب أن تهتم برغبات وتطلعات الجماعات المستهلكة.
    2- التقنيات : مهم للإدارة مراجعه التقنيات ذات العلاقة والاستفادة منها.
    3- الموارد : تلعب الموارد اللازمة دور مهم في تحديد الأهداف وتوفيرها.
    4- فلسفة الإدارة : القيم والمثاليات التي تتمسك بها الإدارة تؤثر كثيرا علي وضع الأهداف.
    5- ممارسات الآخرين : أن تسترشد بأعمال ناجحة من المنظمات الأخرى.
    6- القوانين والتشريعات : مهمة لنشاط المنظمة عند وضع الأهداف.

    عدد خصائص الأهداف الجيدة؟
    1- مقبولة : قبول جميع العاملين.
    2- مرنه : توازن بين المرونة والجمود والتكيف مع البيئة.
    3- قابلة للقياس : تصاغ الأهداف بواقعية ليساعد علي القياس وتجزئتها علي فترات اقصر.
    4- ذات دافعية : تحمس الموظفين لتحقيق الأهداف.
    5- ملائمة : توافق الأهداف مع المستويات الأعلى.
    6- مفهومة : أن تكون فعالة ويفهمها العاملين بالمنظمة.
    7- قابلة للتحقيق : تكون الأهداف متواضعة لا تستثمر كامل الموارد ولا تكون طموحا جدا الي حد يصعب تحقيقها ويجب التوازن السليم بين النقيضين.

    ما هي الإستراتيجية وناقش أنواع الاستراتيجيات علي أساس المنافسة وعلي أساس البيئة؟
    الإستراتيجية هي "خطط الإدارة العليا لتحقيق نتائج تتوافق مع رسالة المنظمة وأهدافها"

    أنواع الاستراتيجيات علي أساس المنافسة :-
    1- إستراتيجية القيادة التكاليفية : تسعي المنظمات لاستخدام تقنية الإنتاج الكبير للاستفادة من توفير التكاليف.
    2- إستراتيجية التمايز : أي تتميز المنظمة عن المنظمات الأخرى بمنتجات مبتكرة وتهتم بخدمة المستهلك.
    3- إستراتيجية التركيز : أي التركيز علي منطقة جغرافية معينة ومنتج معين وفئة معينة بدلا من السعي لإرضاء الجميع.




    ناقش معايير صياغة رسالة المنظمة؟ ( السؤال الي جاء في امتحانك – اكتب مثال لرسالة المنظمة وتناولها بالنقد؟)
    ( ممكن تكتب رسالة وتحط الإرشادات اللي تبي والمعايير , كيفك وتنتقدها بأن تذكر النقاط التي خلت منها والمعايير لصياغة رسالة المنظمة تحت)
    المعايير لصياغة رسالة المنظمة:-
    1- تعريف المنتج الأساسي للمنظمة ( سلعة – خدمة)
    2- تعريف العملاء والأسواق وحاجاتهم التي ستتم تلبيتها.
    3- التقنيات : التطورات التي يمكن استخدامها.
    4- النمو والربحية : يجب أن تعكس الرسالة التطلعات التوسع والربح.
    5- فلسفة المنظمة : يجب أن تتضمن الرسالة ثقافة وقيم الإدارة.
    6- المسؤولية الاجتماعية والرأي العام : يجب أن تكون المنتجات موثوقة وكفاءة العمليات.
    المعايير التي تؤثر في صياغة رسالة المنظمة:-
    - تاريخ المنظمة.
    - قدرات القوة المميزة بالمنظمة.
    - الفرص والتهديدات التي تواجه المنظمة.
    - توفر الموارد المتاحة للمنظمة.






    ناقش ماهية أهداف المنظمة وفوائدها؟
    تعريف الأهداف : تمثل المخرجات المحددة التي تضعها المنظمة وتسعي الي تحقيقها.
    أهداف المنظمة وفوائدها:-
    1- تحدد الأهداف رسالة المنظمة وتعطيها هوية.
    2- توفر أساسا لتوجيه المنظمة وتزود الأفراد بالمخرجات التي يتطلعوا إليها.
    3- تمكن الأفراد والجماعات من تنسيق جهودهم المشتركة وتكون مصدر تماسك.
    4- تزود الأهداف المنظمات بمعايير لقياس الأداء وأساس لمراقبة أعمال المنظمات.
    5- تساعد علي إيجاد الأساس القانوني لوجود المنظمات .
    6- تساعد علي التعلم والتكيف من خبراتها المتراكمة.
    7- تعد قوة دافعة ومحفزة للأفراد العاملين .
    اشرح أنواع أهداف المنظمة المختلفة؟

    1- الأهداف التوجيهية 2- أهداف أدائية 3- الأهداف الداخلية 4- أهداف خارجية
    قيادة السوق
    ( التنافس – الإبداع – التقدم التقني) النمو \ التوسع
    ( عائدات المبيعات – حجم الإنتاج – هامش الربح) الكفاءة
    ( المبيعات علي مجموع الموجودات- دوران المخزن – السيولة) المسئولية الاجتماعية
    ( صورة الشركة – استخدام الموارد – النشاط العام)
    الانتشار السوقي
    ( عدد الأسواق – عدد الصناعات – عدد البلدان) الربحية
    ( العائد علي رأس المال – وعائد الموجودات – وعائد أموال المساهمين) شؤون العاملين
    ( النمو الشخصي – معدل راتب العامل)
    خدمة المنتفعين
    ( قيمة المنتج – جودة المنتج )


    وضح ماهية وأهمية التسلسل الهرمي للأهداف في المنظمة؟
    كل مستوي يعتبر غاية بالنسبة الي المستوى الذي يليه ووسيلة بالنسبة للمستويات الأعلى منه , ومن خلال التركيب الهرمي للغايات يحقق السلوك المتكامل ويمكن أن نتصور تسلسل هرمي بسيط بإعداد قائمة بالأهداف التي يتم وضعها عند المستويات المختلفة في الهيكل التنظيمي بدءا برسالة المنظمة فالأهداف التنظيمية ثم أهداف الوحدات ثم أهداف الإدارات فالأقسام وأخيرا أهداف الأفراد.
    لكن ممكن حدوث خلل بسبب تعدد الجماعات والمصالح المختلفة وتعدد المستويات الإدارية وقد تستبدل الأهداف في حالات معينة مثلا:
    - قيام الإدارة العليا بتغير موارد مخصصة لهدف ما بعد المصادقة عليه.
    - الاهتمام الزائد بالأنظمة ممكن يحيد عن الخطة الأصلية .
    - تسوية النزاعات العمالية يؤدي لاستبدال الأهداف مما يؤثر علي الأداء ورضا العاملين.



    ما هي العوامل الواجب مراعاتها أثناء وضع أهداف المنظمة؟
    1- حاجات المستهلكين : الإدارة يجب أن تهتم برغبات وتطلعات الجماعات المستهلكة.
    2- التقنيات : مهم للإدارة مراجعه التقنيات ذات العلاقة والاستفادة منها.
    3- الموارد : تلعب الموارد اللازمة دور مهم في تحديد الأهداف وتوفيرها.
    4- فلسفة الإدارة : القيم والمثاليات التي تتمسك بها الإدارة تؤثر كثيرا علي وضع الأهداف.
    5- ممارسات الآخرين : أن تسترشد بأعمال ناجحة من المنظمات الأخرى.
    6- القوانين والتشريعات : مهمة لنشاط المنظمة عند وضع الأهداف.

    عدد خصائص الأهداف الجيدة؟
    1- مقبولة : قبول جميع العاملين.
    2- مرنه : توازن بين المرونة والجمود والتكيف مع البيئة.
    3- قابلة للقياس : تصاغ الأهداف بواقعية ليساعد علي القياس وتجزئتها علي فترات اقصر.
    4- ذات دافعية : تحمس الموظفين لتحقيق الأهداف.
    5- ملائمة : توافق الأهداف مع المستويات الأعلى.
    6- مفهومة : أن تكون فعالة ويفهمها العاملين بالمنظمة.
    7- قابلة للتحقيق : تكون الأهداف متواضعة لا تستثمر كامل الموارد ولا تكون طموحا جدا الي حد يصعب تحقيقها ويجب التوازن السليم بين النقيضين.

    ما هي الإستراتيجية وناقش أنواع الاستراتيجيات علي أساس المنافسة وعلي أساس البيئة؟
    الإستراتيجية هي "خطط الإدارة العليا لتحقيق نتائج تتوافق مع رسالة المنظمة وأهدافها"

    أنواع الاستراتيجيات علي أساس المنافسة :-
    1- إستراتيجية القيادة التكاليفية : تسعي المنظمات لاستخدام تقنية الإنتاج الكبير للاستفادة من توفير التكاليف.
    2- إستراتيجية التمايز : أي تتميز المنظمة عن المنظمات الأخرى بمنتجات مبتكرة وتهتم بخدمة المستهلك.
    3- إستراتيجية التركيز : أي التركيز علي منطقة جغرافية معينة ومنتج معين وفئة معينة بدلا من السعي لإرضاء الجميع.



    اشرح أهم نماذج معايير الفعالية موضحا أهم سلبيات كل منها والعلاقة بينهما؟
    أهم النماذج تعريفها سلبيات ومشاكل النموذج
    نموذج تحقيق الأهداف
    نموذج قديم والأكثر انتشارا , وأي منظمة تنشأ لتحقيق أهداف معينة وفعالية المنظمة تقاس بمدى تحقيق الأهداف. - الأهداف غير الرسمية لبعض المنظمات لا تـقاس بسهولة.
    - غالبا لا يوجد إجماع في المنظمة علي أهداف مشتركة محددة.
    - لكل منظمة عدة أهداف وتحقيق إحداها يعيق المنظمة من تحقيق الأهداف الأخرى.
    نموذج تأمين الموارد يركز هذا النموذج علي مدخلات المنظمة بدلا من نتائجها وتوفير المواد الخام والقوى العاملة علي المدى البعيد ويركز علي بقاء المنظمة على المدى البعيد . هي كيفية قياس المرونة والتكيف ويركز هذا النموذج على الوسائل اللازمة لتحقيق الفعالية بدلا من فعالية المنظمة نفسه( تجاهل العمليات الداخلية)
    نموذج العمليات الداخلية يركز هذا النموذج على الناس وعلى عمليات الرقابة وانسياب المعلومات بسلاسة وعلي الاستقرار وقلة المناورات والنزاع الضار. تجاهله لعلاقة المنظمة بالبيئة الخارجية والإفراط في الاهتمام بالعمليات الداخلية , فضلا عن صعوبة قياس المناخ النفسي ورضا العاملين.
    نموذج رضا الجماعات/ الأطراف الرئيسية تعتمد المنظمات علي رضا الناس وبنفس الوقت تؤثر على حياتهم كالمستهلك والمورد والعامل ويحاولون ليجاد توازن بين مصالح الناس ومصالح المنظمة. تبرز مشكلة أخلاقية إذا ما اهتمت الإدارة بتلبية مصالح الفئة القوية وأهملت مطالب الفئة الضعيفة.


    العلاقة بين النماذج: جميعها تنظر إلي الفعالية التنظيمية كظاهرة معقدة ومتعددة الجوانب وكل نموذج يركز علي جزء معين لذا لا يكفي أي نموذج للحكم الصحيح على فعالية المنظمة فضروري الاستفادة من النماذج الأربعة ودمجها للحكم بصورة صحيحة وشاملة.
    وضح ماهية معيار البعد الإنساني في قياس أداء المنظمة؟
    نظرا للضغوط العديدة من ثقافية وقانونية واجتماعية التي تواجه المنظمات , لا تستطيع أي منظمة الآن أن تتجاهل أهمية ودور البعد الإنساني لضمان التزام العاملين وانتمائهم وتعاونهم لتمكينها من النجاح
    كلمات مفتاحية  :
    اقتصاد

    تعليقات الزوار ()