بتـــــاريخ : 2/16/2009 6:11:55 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1233 0


    الصواب أنه لابد من قراءة المأموم الفاتحة خلف إمامه

    الناقل : heba | العمر :43 | الكاتب الأصلى : ابن باز | المصدر : www.binbaz.org.sa

    كلمات مفتاحية  :
    عندما كنت في صلاة الجمعة قال الإمام: يجب على المأموم إذا قرأ الإمام أن ينصت لقراءته, وحتى وإن لم يقرأ الفاتحة, وبالفعل صليت عدة صلوات ليست بالكثيرة, وذلك بدون قراءة الفاتحة, وبالذات عندما لا يعطي الإمام فرصة ويقرأ مباشرة بعد الفاتحة, فأنصت له, تساءلت في ا


    اختلف العلماء في هذا فجمهور أهل العلم يرون أن الفاتحة لا تجب على المأموم، وأن الإمام يقوم بذلك عنه ويكفي، والقول الثاني: أنه لا بد من قراءة الفاتحة وهو الصواب ، الصواب أنه لا بد أن يقرأ المأموم الفاتحة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (لعلكم تقرؤون خلف إمامكم قلنا: نعم، قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها)، فالواجب على المأموم أن يقرأها ولو ما سكت الإمام، يقرأها ثم ينصت، هذا هو الواجب، لكن من تركها جاهلاً لأنه أفتاه بعض أهل العلم بأنه يتركها، أو تركها ناسياً فصلاته صحيحة، وليس عليه قضاء، ليس عليك قضاء؛ لأنك تركتها من أجل ما سمعت من بعض أهل العلم، وهكذا لو تركها المأموم ناسياً ليس عليه قضاء، وهكذا لو جاء المأموم والإمام راكعاً أو عند الركوع فإنه يركع معه وتسقط عنه الفاتحة. السكتة اللطيفة من بعض الأئمة يا سماحة الشيخ بعد الفاتحة حتى يعطي فرصة لقراءة الفاتحة؟ الأمر واسع، إن سكت فلا بأس، وإن لم يسكت فلا بأس، يقرؤوها سواء سكت الإمام أو ما سكت الإمام، والإمام مخير، إن سكت فحسن، وإن لم يسكت فلا حرج، لأن الأحاديث التي في السكتة ليست واضحة، ليس هناك حديث صحيح يدل على السكتة. مقصود السكتة يعني بعد الفاتحة، أما السكوت بعد تكبيرة الإحرام فهذا سنة، يسكت حتى يأتي بالاستفتاح، كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأتي بالاستفتاح بعد التكبيرة، التكبيرة الأولى، تكبيرة الإحرام، ثم بعد هذا يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويسمي بينه وبين نفسه ثم يقرأ الفاتحة بالجهرية، جهراً، وسراً في السرية، والمأموم كذلك يستفتح أيضاً بعد تكبيرة الإحرام قبل أن يشرع إمامه في القراءة، ويقرأ الفاتحة إن كان الإمام سكت بعد الفاتحة قرأ فيها، وإن كان ما له سكتة قرأ ولو كان الإمام يقرأ ثم ينصت بعد ذلك.الأمر واسع، إن سكت فلا بأس، وإن لم يسكت فلا بأس، يقرؤوها سواء سكت الإمام أو ما سكت الإمام، والإمام مخير، إن سكت فحسن، وإن لم يسكت فلا حرج، لأن الأحاديث التي في السكتة ليست واضحة، ليس هناك حديث صحيح يدل على السكتة. مقصود السكتة يعني بعد الفاتحة، أما السكوت بعد تكبيرة الإحرام فهذا سنة، يسكت حتى يأتي بالاستفتاح، كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأتي بالاستفتاح بعد التكبيرة، التكبيرة الأولى، تكبيرة الإحرام، ثم بعد هذا يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويسمي بينه وبين نفسه ثم يقرأ الفاتحة بالجهرية، جهراً، وسراً في السرية، والمأموم كذلك يستفتح أيضاً بعد تكبيرة الإحرام قبل أن يشرع إمامه في القراءة، ويقرأ الفاتحة إن كان الإمام سكت بعد الفاتحة قرأ فيها، وإن كان ما له سكتة قرأ ولو كان الإمام يقرأ ثم ينصت بعد ذلك.
    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()