اللغة
المساعدة
شاركنا
عن منقول
تسجيل
دخول
بتـــــاريخ :
2/2/2009 7:21:09 PM
الفــــــــئة
اســــــــلاميات
التعليقات
المشاهدات
التقييمات
0
1084
0
طباعة
أخبر صديق
موضوعات متعلقة
تفسير بن كثير - سورة البقرة - الآية 32
تفسير بن كثير - سورة الإنسان - الآية 8
حكم استخدام الطبول والتمباك والسعوط والشمة
الصف يبدأ من الوسط مما يلي الإمام ويمين كل صف أفضل من يساره
فتوى فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي في حسن بن فرحان المالكي
أمور لم يلتزمها البعض في خطبة الجمعة
من تجب عليه زكاة الفطر ومقدارها
مختارات من نفس الفئة
هل في القرآن تناقضات و إختلافات ؟
وجد مالا ً في الطريق ، فما الحكم ؟
كان يزني ثم تاب هل تقبل به زوجا ً ؟
بشارات النبي في الديانة الهندوسية
لا حرج ممن لا يتمكن من ختم القرآن في التراويح
الناقل :
heba
| العمر :43 | الكاتب الأصلى : ابن باز | المصدر :
www.binbaz.org.sa
كلمات مفتاحية :
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
فتوى
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
فتوى
الصلاة
صلاة
التطوع
حرج
ممن
يتمكن
ختم
القرآن
التراويح
لا حرج ممن لا يتمكن من ختم القرآن في التراويح
الذي لا يتمكن من الختم يشعر بشيء من الألم فما رأيكم؟
لا حرج في ذلك والأمر في هذا واسع والحمد لله، إن ختم فهو أفضل حتى يسمع الجماعة جميع القرآن وحتى يفوز الجميع بالأجر العظيم في هذا الشهر الكريم، وإن حال حائل دون ذلك ولم يتيسر للإمام ختم القرآن فلا حرج في ذلك، والمشروع للإمام أن يراعي المأمومين ولا يشق عليهم ويرفق بهم، فإذا كانت الإطالة تشق عليهم تركها مراعاة لترغيبهم في الصلاة وعدم تركها، فإذا صلى بهم إحدى عشرة ركعة فهو أفضل أو ثلاث عشرة ركعة مع الترتيل والاطمئنان في الركوع والسجود فذلك أفضل من كثرة القراءة والركعات، ومن صلاها عشرين أو أكثر فلا بأس ولكن الاقتصار على إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة أفضل؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لم يحفظ عنه أنه زاد على ذلك كما قالت عائشة رضي الله عنها:
((ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة))
[1]
الحديث متفق عليه. وثبت عنها رضي الله عنها وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه صلى الله عليه وسلم صلى في بعض الليالي ثلاث عشرة ركعة، وقد صلى الصحابة رضي الله عنهم في عهد عمر رضي الله عنه ثلاثاً وعشرين ركعة، وصلوا في بعض الليالي إحدى عشرة ركعة، وذلك يدل على التوسعة وعدم الحرج.
[1]
رواه البخاري في (الجمعة) رقم (1147)، ومسلم في (صلاة المسافرين) برقم (1219)، والإمام أحمد في (باقي مسند الأنصار) برقم (23307).
كلمات مفتاحية :
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
فتوى
عبدالعزيز
بن
باز
فقه
فتوى
الصلاة
صلاة
التطوع
حرج
ممن
يتمكن
ختم
القرآن
التراويح
للأعلى
طباعة الموضوع
اضف للمفضلة
شارك
تعليقات الزوار (
)