صحيح أن الابتكار هو الوسيلة المستقرة والدائمة لضمان مزيد من التقدم
للأفراد والمؤسسات وضمان التميز
لكن من المهمات في عالم الأعمال أن الابتكار لا يعد هو السبيل الوحيد للسيطرة السوقية وإنما يكون ( التقليد ) أحيانا سبيلا للسيطرة على السوق
ولكي يكون هذاالتقليد طريقا للسيطرة على السوق لابد وأن يكون ( تقليدا إبداعيا )
شركة ( آبل ) هي التي اخترعت الكمبيوتر الشخصي .. أما شركة IBM فقد أسست طريقتها على تتبع مواطن القصور في شركة ( آبل )
وخلال 18 شهرا من البحوث والتطوير تمكنت شركة IBM من إنتاج كمبيوتر شخصي يتفوق على الكمبيوتر الشخصي لشركة ( آبل ) حيث صممته وفقا لاحتياجات ورغبات العملاء مضافا إليه برامج الكمبيوتر وهنا لمع نجم شركة IBM في عالم الكمبيوتر الشخصي وتراجعت شركة آبل وصمدت في وضع مناسب حتى نهاية التسعينات .
هكذا قلدت شركة IBM شركة ( آبل ) .. ولكنه .. تقليد إبداعي