بتـــــاريخ : 6/23/2008 12:36:35 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 3443 0


    +++ مـــا يحتـــاجه الشـــاعر من قواعـــد العربـــية +++

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : طيف خيال | المصدر : www.startimes2.com

    كلمات مفتاحية  :
    شعر عربي

    بسم الله الرحمن الرحيم

     

    بالتوازي مع موضوع الاستشارة الشعرية, أفتح هنا بعون الله نافذة تعليمية لي ولكم فيما يحتاجه الشاعر من قواعد العربية. ربما سيقول لي البعض أن ذلك كثير, بيد أني أضع احتمال أن تكون العربية في ذات الشاعر راسخة, وما نطمح إليه هو أن نضيف إلى هذا الرسوخ شذرات لغوية تفيده شاعرا, وهي في أبواب عدة كالمعاني والتركيب والقوافي والنحو بصفة عامة.

    وكالعادة, هذا الموضوع ليس ملكي, فكل من يجد في نفسه القدرة على الإفادة, فأهلا به وسهلا مفيدا ومستفيدا.

     

     

    الفائدة 1

     

     

    يخلط بعض الناس بين فعل \هوَى\ وفعل \هوِي\,

    فالأول بمعنى \سقط, وقع\ والثاني بمعنى \أحبّ\.

    وتصريفهما:

    هوَى

    أنا أهوِي

    أنت تهوِي

    هو يهوِي

    ===

    هوِيَ

    أنا أهوَى

    أنت تهوَى

    هو يهوَى

    الفائدة 2

     

    الأسماء التي تعمل عمل الفعل:

    صهْ: اسكتْ

    مهْ: كفَّ عما أنت فيه

    آمين: استجبْ

    هيا: أسرعْ

    حيِّ: أقبلْ

    رويدَ: أمهلْ

    بَلْهَ: اتركْ

    عليك: الزمْ

    إليك عني: تنحَّ

    مكانَك: اثبتْ

    أمامَك: تقدمْ

    وراءك: تأخرْ

    دونك \ هاك: خذْ

    هلمّ: أسرعْ

    إيه: امض في حديثك

    نَزالِ: انزلْ

    حذارِ: احذرْ

    تراكِ: اتركْ

    هيهات: بعُدَ

    شتان: افترقَ

    سَرعان: أسرعَ

    أفّ: أتضجرُ

    أوَّوْ \ آهْ: أتوجعُ

    ويْ \ واهاً \ وا: أتعجبُ

    بخٍ: أستحسنُ

     

    ملاحظة: ما نون من اسم الفعل كان نكرة وما لم ينون كان معرفة. فلو قلت: صهْ, فمعناه اسكت عن الكلام الذي تقوله, ولو قلت صهٍ, فمعناها اسكت عن كل حديث.

     

     

     

    الفائدة 3

     

    يصاغ اسم فاعل من الأعداد 11 إلى 19 بمجيء الكلمة الأولى على وزن فاعل مركبة مع كلمة عشرة وتكون الكلمتان مبنيتين على فتح الجزءين دائما كما أنهما تذكران مع المذكر وتؤنثان مع المؤنث فنقول:

    قرأت الكتاب الخامسَ عشرَ.

    جلست في الغرفة السابعةَ عشرةَ.

    أمامي الكرسي الحاديَ عشرَ.

    الفائدة 4

    أسماء الإشارة:

    للمفرد المذكر: ذا, هذا, ذاك, ذلك

    للمفرد المؤنث: ذي, هذه, هذي

    للمثنى المذكر: ذان\ذين, هذان\هذين, ذانك\ذينك

    للمثنى المؤنث: تان\تين, هاتان\هاتين

    للجمع المذكر والمؤنث: أولاء, هؤلاء, أولئك

    للمكان القريب: هنا, هاهنا

    للمكان البعيد: هناك, هنالك, ثمَّ, ثمة

    كاف الخطاب: حرف يلحق اسم الإشارة للبعيد وقد تتصرف بحسب المخاطب مثل كاف الضمير, وقد لا تتصرف وتلزم الفتح.

     

     

     

    الفائدة 5

     

    الاسم الممنوع من الصرف: على ثلاثة أنواع: اسم علم, صفة, اسم ليس صفة ولا علما.

    اسم العلم

    - اسم العلم الذي ينتهي بألف ونون زائدتين: مثل عثمان وعدنان..

    - اسم العلم المؤنث سواء كان للمرأة أو للرجل: مثل سعاد, فاطمة, طلحة.. وكذلك: فلانة.

    - اسم العلم المؤنث الذي يأتي على وزن "فعل" بتسكين العين: يجوز تصريفه أو منعه.

    - اسم العلم الأعجمي: إذا كان متكونا من أكثر من ثلاثة أحرف, مثل: يوسف, إسحاق, يعقوب.. أما إذا كان متكونا من ثلاثة أحرف فإنه يصرف, مثل: نوح, لوط..

    - اسم العلم المنحوت من كلمتين إذا كان لا ينتهي بـ"ويه", مثل: حضرموت, بورسعيد, بعلبك.. فإذا كان ينتهي بـ"ويه" فإنه ينبي على الكسر.

    - اسم العلم الذي يأتي على وزن "فُعَل" مثل: عمر, قزح..

    - اسم العلم الذي يأتي على وزن الفعل, مثل: يزيد, أحمد..

    الصفة

    - الصفة التي تأتي على وزن "أفعل" الذي مؤنثه "فعلاء" مثل: أبيض, بيضاء.., والذي مؤنثة "فعلى" مثل: أفضل, أصغر.., ويشترط أن لا تكون الصيغة المؤنثة منه بزيادة التاء, مثل: أرمل\أرملة, وأن لا تكون الصفة في الأصل اسما استعمل للوصف, مثل: أرنب, أرمل..

    - الصفة التي تنتهي بألف ونون زائدتين ومؤنثها على وزن "فَعلى", مثل: غضبان, سكران, عطشان.., فإن كان مؤنثها ينتهي بتاء فهي تصرف, مثل: عريان\عريانة..

    - الصفة التي على وزن فُعَل أو فُعال أو مَفعل, مثل: أُخَر, ثُلاثَ, مثنى..

    - الصفة التي تنتهي بألف التأنيث الممدودة الزائدة في المفرد أو الجمع, مثل: سمراء, عوراء, أذكياء, أشداء, أصدقاء, علماء..

    الاسم الذي ليس علما ولا صفة

    - الجمع الذي يأتي على وزن "مفاعل" أو"مفاعيل" (أو ما شابههما), مثل: مساجد, مصابيح, كتائب, عناقيد..

    - الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة, مثل: صحراء, بيداء..

    - الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة, مثل: حبلى, شكوى..

    - كلمة "أشياء"

    الفائدة 6

     

     

    فعلا التعجب

    هما فعلان على وزن "ما أفعلَ" و"أفعلْ", ولا يتغير الوزن مع الجنس ولا مع العدد, لأنه ثابت. وفعل التعجب مثل اسم التفضيل لا يصاغ إلا من فعل ثلاثي الأحرف, مثبت متصرف معلوم تام قابل للتفضيل لا تأتي الصفة منه على وزن "أفعل" (مثل أعرج وأعور), وشذ عنه: "ما أهوجه!" و"ما أرعنه!" و"ما أحمقه!" ولا يصاغ من ما لا فعل له. وشذ عن القاعدة: "ما أرجله! (فقد بنيه من الرجولية) و"ما أعطاه للدراهم!" و"ما أولاه بالمعروف!" و"ما أتقاه!" و"ما أملاء القربة!" و"ما أخصره!". ولا ينبني من فعل منفي ولا من فعل مجهول إلا إذا كان الفعل لا ينبني إلا على المجهول مثل: "ما أزهاه!" (من زُهي) و"ما أعناه بالأمر!" (من عُني). ولا ينبني من فعل ناقص, غير أنه يمكن لفعل ناقص أن يرد في الصيغة زائدا مثل: "ما أصبح أبردها!". ولا ينبني مما لا يقبل المفاضلة مثل: مات وفني, إلا إذا استعمل في معنى مجرد مثل: "ما أموت قلبه!".
    ولصياغة التعجب من غير ذلك يؤتى بالمصدر منصوبا بعد "أشد" أو "أكثر", ومجرورا بالباء الزائدة بعد "أشددْ" أو "أكثرْ" مثل قولنا: "ما أشد إيمانه!" و"أبلغ باجتهاده!".

     

     

    الفائدة 7

     

     

    الهمزة في وسط الكلمة

    تكتب الهمزة في وسط الكلمة على حرف يناسب حركتها وحركة الحرف الذي قبلها. أقوى الحركات الكسر وتناسبه النبرة, ويليه الضم وتناسبه الواو, ويليه الفتح وتناسبه الألف, ويليه السكون وهو أضعف الحركات, وتناسبه أن تكتب الهمزة فيه مفردة.
    تؤجج: فتح قبله ضم: الهمزة على الواو
    حينئذ: كسرة قبلها فتح: الهمزة على النبرة
    يخطئون: ضم قبله كسر: الهمزة على النبرة
    خؤون: ضم قبله فتح: الهمزة على الواو
    رأس: سكون قبل فتح: الهمزة على الألف
    فئات: فتح قبله كسر: الهمزة على النبرة

    حالات خاصة:
    1- همزة مفتوحة قبلها ألف مد: الهمزة على السطر: قراءة
    2- همزة مفتوحة أو مضمومة قبلها واو مد: الهمزة على السطر: ضوءه
    3- همزة مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة قبلها ياء ساكنة: الهمزة على النبرة: فيئه, مشيئة, هيئة

     

    الهمزة في آخر الكلمة
    تكتب الهمزة في آخر الكلمة على حرف يناسب الحركة التي قبلها. وينطبق عليها سلم القوى كما في الهمزة المتوسطة.
    مبطئ: قبلها كسر
    جرؤ: قبلها ضم
    يتباطأ: قبلها فتح
    حياء: قبلها مد
    عبء: قبلها سكون
    ينوء: قبلها مد
    ينبئ: قبلها كسر
    امرُؤ: قبلها ضم
    يكلأ: قبلها فتح


    كما أشير أن ثمة مدرسة مصرية في رسم الهمزة قريبة من الرسم القرآني  في الهمزة وفي الياء المتطرفة (لا تكتب منقطة).

     

     

     

    الفائدة 8

    أحرف الصلة: هي أحرف معنوية تزاد للتوكيد.

    وهي إنْ وأَن وما ومِن والباء.

    أمثلة:

    ما إن فعلتُ ما تكره.

    لما أن جاء البشير.

    أكرمتك من غير ما معرفة.

    ما جاءنا من أحد. (ا)

    ما أنا بمهمل. (ب)

     

    وتزاد من في النفي خاصة لتوكيده وتعميمه (ا), والاستفهام كالنفي كقوله تعالى (هل من خالق غير الله) وقوله (هل من مزيد). وتزاد الباء لتأكيد النفي (ب) ولتأكيد الإيجاب, كقوله تعالى (كفى بالله شهيدا).

     

     

    الفائدة 9

     

    أحرف النفي: لـمْ, لـمّا, لنْ, ما, إنْ, لا, لات

    أمثلة:

    لم أجدْ ما بحثت عنه.

    لـمّا أجدْ ما أبحث عنه.

    ما وجدت\أجد ما بحثت عنه.

    إن جاء\يجلس إلا أنا.

    إن أحد خيرا من أحد إلا بالعافية.

    (لا صدق ولا صلى)\(قل لا أسألكم عليه أجرا)

    (ولات حين مناص)\لات حين مندم.

    الفائدة 10

     

    رسم الحروف أو الأدوات

    الحروف أو الأدوات في العربية تلتصق بالكلمة التي بعدها إذا كانت الحروف مكونة من حرف هجائي واحد.

    فنحن نكتب:

    "فتحت الباب بـالمفتاح".

    ولا نكتب:

    "فتحت الباب ب المفتاح"

    وهذا معروف من الجميع,

    ولكن الغريب أن بعض الناس ينسوت أن واو العطف هي حرف هجائي واحد,

    ولا يربطونها بالكلمة التي تليها, فيكتبون:

    "جاء علي و خالد".

    وهذا خطأ.

    ألأننا لا نرى علامة الربط بين الواو والكلمة نعتبرها قابلة للوقوف وحدها؟

    الواو حرفا هجائيا لا تقبل علامات الربط بالحروف التي تليها,

    ولذلك فالعلامة الوحيدة للدلالة على ارتباطها بالحرف أو الكلمة التي تليها هي عدم وجود الفراغ بينهما,

    تماما مثل أن تأتي الواو في وسط الكلمة:

    نكتب:

    "الوالد"

     ولا نكتب:

    "الو الد".

    وعلى ذلك فالواو حرفا للعطف تكتب ملتصقة بالكلمة التي تليها,

    فنكتب:

    "وبالوالدين إحسانا",

    ولا نكتب:

    "و بالوالدين إحسانا".

     

     

     

    الفائدة 11\1

     

    أوزان الأفعال ومعانيها:

    الثلاثي

    فَعَلَ: فعَل\يفعَل, فعَل\يفعُل, فعَل\يفعَل

    فَعِلَ: فعِل\يفعَل - يدل على العلل والأحزان (مرِض) وأضدادهما وعلى خلو وامتلاء (عطِش), وعلى الألوان والعيوب والحلى (سوِد, عرِج).

    فَعُلَ: فعُل\يفعُل - يدل على الغرائز والطبائع الثابتة (كرُم, عذُب), ويراد به التعجب أو المدح أو الذم (كتُب الرجل: ما أكتبه!).

    الفائدة 11\2

    أوزان الثلاثي المزيد

    12 وزنا

    أَفْعَلَ: أفعَل\يُفعِل - يفيد التعدية إلى مفعول واحد وإلى مفعولين (دخل\أدخل, لزم\ألزم).

    فَعَّلَ: فعَّل\يفعِّل - يفيد التكثير والتعدية (غلّق, طوَّف).

    فَاعَلَ: فاعَل\يفاعِل - يفيد المشاركة بين اثنين (خاصم).

    انْفَعَلَ: انفَعل\ينفعِل - يفيد المطاوعة, أي مطاوعة المفعول للفاعل (صرفته فانصرف).

    افْتَعَلَ: افتَعل\يفتَعِل - يفيد المطاوعة (جمعتهم فاجتمعوا).

    افْعَلَّ: افعلّ\يفعَلّ - يكون للألوان والعيوب للمبالغة فيها (احمرّ, اعورّ).

    تَفَعَّلَ: تفعَّل\يتفعَّل - يفيد التكلف (تصبّر, تشجّع), وقد يكون التكلف مزوجا بادعاء ما ليس في الفاعل (تعظّم, تكبّر).

    تَفَاعَلَ: تفاعَل\يتفاعَل - يفيد المشاركةبين اثنين (تسابق).

    اسْتَفْعَلَ: استفعَل\يستفعِل - يفيد الطلب والسؤال (استخبر) والتحول (استحجر).

    افْعَوْعَلَ: افعوعَل\يفعوعِل - يكون لمبالغة المجرد (اخشوشن).

    افْعَوَّلَ: افعوَّل\يفعوِّل - يكون لمبالغة المجرد (اعلوّط).

    افْعَالَّ: افعالَّ\يفعالُّ - يكون لمبالغة المجرد (ادهامَّ).

     

    ملحوظة:

    افعالَّ ليس من أوزان الشعر.

    معاني الأوزان ليست ثابتة, فقد تأتي على معان متعددة متروكة للسياق والاستعمال.

    كلمات مفتاحية  :
    شعر عربي

    تعليقات الزوار ()