بتـــــاريخ : 12/27/2008 7:07:21 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1329 2


    فوائد متفرقة من بطون الكتب ( 2 )

    الناقل : heba | العمر :43 | الكاتب الأصلى : سلطان العمري | المصدر : www.midad.me

    كلمات مفتاحية  :

     

     

    بسم الله الرحمن الرحيم 

     

    لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم  * * * ولا سراة إذا جهالهم سادوا

    * أخرج الطبراني عن أنس مرفوعاً: من كرامتي على ربي أني ولدت مختوناً ولم ير أحد سوأتي" وفي سنده: سفيان الفزاري (متهم) وقال الذهبي عنه: كان يسرق الأحاديث. الميزان (2/172) وقال ابن القيم في الزاد(1/35): قيل إن الرسول ولد مختوناً في حديث ولا يصح. السنة للخلال (1/192).

     

    ورد في تفسير المقام المحمود أقوال:

    1- هو الشفاعة ... وورد مرفوعاً عند الترمذي وحسنة وصحح الألباني حديثاً فيه.

    2- يعطى لواء الحمد، قال الشوكاني: وهذا لا ينافي الأول إذ يمكن أن يكون قائماً للشفاعة ومعه اللواء.

    3- هو أن الله يجلسه معه على الكرسي، وهو قول باطل لا دليل عليه، وأنكر أن يكون فيه حديث جمع من العلماء كأحمد، والذهبي والألباني. السنة (209).

    4- يجلسه الله على العرش. وهو باطل كما سبق في الثالث.

    * حديث " اللهم صلي على أبي بكر فإنه يحبك ويحب رسولك في السنة للخلال بسنده (2/308) وقال محقق إسناده صحيح.

    * قال الإمام أحمد: ما انتقص أحد أحداً من صحابة الرسول -صلى الله علية وسلم- إلا له داخلة سوء (3/447)

    * قال بشر بن الحارث: خطأ أصحاب محمد - عليه السلام - موضوع عنهم.

    * وقال آخر: أصحاب محمد - عليه السلام - أصابتهم نفحة من النبوة.

    *أقوال أحمد في شاتم الصحابة.

    1- (لا آمن أن يكون قد مرق من الدين).

    2- (هذه زندقة).

    3- (ما أراه على الإسلام) (3/493).

    *المنهج عند سماع أحاديث الفتن والمثالب:

    • كان الإمام أحمد يعتزل تلك المجالس.

    • كان يضع إصبعه في أذنيه.

    * وقال: لا تنظر فيها، وأي شي في تلك من العلم، عليكم بالسنن والفقه وما ينفعكم. (3/506).

    *وقال فيمن يجمع هذه الأحاديث: إذا رأيت الرجل يطلبها ويجمعها فأخاف أن يكون له خبيثة سوء (3/509)

    *وقال بعض السلف بإحراق تلك الكتب التي يجمع هذه الأحاديث. (3/510).

    *قال الشعبي: ما ابتدع في الإسلام بدعة إلا في كتاب الله ما يكذبه. (3/547)

    السؤال بـ هل أنت مؤمن" بدعة قاله الإمام أحمد (3/602).

    *قال عمر: لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح بهم. (رواه البيهقي بسند صحيح " الشعب (2591)

    *قال ابن مسعود: الربا بضع وسبعون باباً والشرك مثل ذلك إسناده صحيح (5/13).

    *وقال: إن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه، فيرجع وما معه منه شي. (5/16).

    * خرج معاذ على الناس وقال: اجلسوا نؤمن ساعة نذكر الله. صح (5/36)

    *قال عمر: لقد هممت أن أبعث رجلاً إلى هذه الأمصار، فلينظروا إلى كل رجل ذي لم يحج، فيضربوا عليهم الجزية ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين".. الحسن لم يدرك عمر فالسند منقطع (5/44).

    وروي عنه، من مات وهو موسر ولم يحج، فليمت إن شاء يهودياً وإن شاء نصرانياً. إسناده ضعيف لأنه منقطع فالضحاك لم يدرك عمر، وقد ورد نحوه مرفوعاً عن علي.

    *من ملك زاداً وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج، فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً" رواه الترمذي (812) وقال حديث غريب وفي إسناده مقال (5/45).

    قال سعيد بن جبير: لو مات لي جار وهو موسر ولم يحج لم أصل عليه. صحيح (5/46).

     

     
    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()