بعض الأشياء التي يقوم بها نصف الأطفال الذين يبلغون من العمر 2 ـ 3 سنوات .
بعض الأشياء التي يتعلمها معظم الأطفال الطبيعيين قبل بلوغهم العام الرابع أعمارهم .
معظم الأطفال يمكنهم القيام بالآتي :
الطفل في هذه المرحلة يبدأ لأول مرة في حياته، يتخذ موقفا جديا من العمل والإنجاز أو بعبارة أخرى فإن الاتجاه الأساسي للشخص نحو العمل والإنجاز ينمو في مرحلة الطفولة المتأخرة، ويساعد على ذلك بالطبع عوامل متعددة يساعد عليه أولا : نمو الامكانات المختلفة عند الطفل في هذه المرحلة التي تمكنه من القيام بالعمل والإنجاز ولعل أول ما يسترعي الانتباه في هذا الصدد هو قدرة الطفل على اكتساب المهارات في جميع النواحي المعرفية والحركية والفنية والاجتماعية فمن القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب والتاريخ والعلوم، إلى القدرة على إتقان الكثير من الحرف اليدوية مثل أشغال الإبرة والأشغال الخشبية والجلدية وأعمال النسيج وغيرها، إلى الرقص والغناء والفنون التشكيلية والموسيقى إلى ألعاب الكرة وكرة السلة وألعاب التصويب، وغيرها وغيرها من المهارات التي ذكرنا منها ما ذكرناه هنا على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر.
إن الذي نريد أن نؤكده هنا هو أن الطفل في هذه المرحلة يكون قد وصل إلى مستوى من النمو يمكنه من القيام بالكثير من الأعمال، وهذا هو الأساس الأول الذي يساعده على اتخاذ موقف إيجابي من العمل، ليس هذا فحسب بل أن طفلنا ليجد نفسه، إلى جانب ذلك تواقا وشغوفا وميالا بشدة إلى الإنجاز في كل مجال يستطيع أن يقوم فيه بعمل شيء ما بعبارة أخرى فإن الطفل لا يكون معدا فقط لاكتساب المهارات والقيام بعمل أشياء نافعة بل يكون أيضا مدفوعا إلى ذلك بشدة .فالمهارات التي يكتسبها الطفل في هذه المرحلة هي مهارات جديدة، وهي تجعله أقرب إلى ما بيديه الكبير من قدرات . وعلى ذلك فكل مهارة جديدة يكتسبها الطفل تزداد معها درجة استقلاليته، وربما تضاف معها مسئوليات جديدة بالنسبة له، مما يزيد من شعور الطفل بأهميته وكفاءته . والدافع إلى الكفاءة دافع أولي نستطيع أن نفسر في ضوئه بشكل أوضح جميع مظاهر النمو . وعلى ذلك يمكن أن نعتبر الإنجاز في هذه المرحلة هو وسيلة الطفل لتحقيق تلك الكفاءة .
وبالإضافة إلى هذه الدوافع الأولية لاكتساب المهارات في هذه المرحلة هناك أيضا التشجيع الذي يلقاه الطفل من المجتمع في نفس الاتجاه فالآباء والمعلمون يشجعون الأطفال على الإتقان فيما يعملون وذلك عن طريق الدرجات التي يحصل عليها الطفل في المدرسة أو الجوائز والامتيازات الخاصة، أو الإطراء أو غير ذلك من وسائل التشجيع . وقد يعمل الرفاق أيضا كمصدر آخر من مصادر التشجيع على اكتساب المهارات وإن كانوا في بعض الأحيان يقومون بإحداث بعض الآثار السلبية