الرياض - باب
تحاول شركات الإنترنت تنشيط التجارة الإلكترونية في العالم العربي الذي يسير فيه ذلك القطاع بشكل بطيء. فعلى الرغم من أن نسبة استخدام الإنترنت في العالم الغربي بين 35 إلى 45% مقابل 5 إلى 15% في العالم العربي (على افتراض أنّ هناك 25 مستعمل لكلّ اتّصال في الإنترنت)، فإن صلة المتاجرة على الإنترنت ليس عميقة في الشرق الأوسط مقارنة مع العالم الغربي. فالإنترنت جديد نسبيا في العالم العربي ولذا تعد التجارة الإلكترونية جديدة أيضا. وتستعد مواقع وشركات الإنترنت لخوض غمار التجارة الإلكترونية والدخول في ذلك العالم كأدوات وسيطة هامة بالنسبة للمستهلكين والشركات التجارية على حد سواء. مواقع مميزة ومن المواقع المميزة التي بدأت تأخذ خطا عمليا في ذلك الجانب موقع كنوزي: http://www.kunoozy.com/ الذي يقول المسؤولون فيه إنهم يعتزمون تقديم خدمات تجارية إلكترونية واسعة النطاق في الشرق الأوسط خاصة و العالم أيضا. ووفقا للخطة الموضوعة فإنه بإمكان مستخدمي الموقع أن يشتروا أو يبيعوا سلعهم و منتجاتهم في جميع المصنفات المختلفة التي تتوزع في بلدان منطقة الشرق الأوسط و العالم ويستهدف الموقع جميع الجاليات العربية حول العالم حيث يسمح لها بتبادل السلع بين البلدان المختلفة. ويوفر كنوزي كل معادلات البيع والشراء إذ يمنح فرصة المعاملات التجارية إما بين مستهلك وآخر(سي تو سي) أو من التجارة إلى المستهلك (بي تو سي) أو بين تجارة و تجارة (بي تو بي). ويشترك في هذه المعاملات حاليا كل من البحرين والكويت، مصر، لبنان، السعودية ودولة الإمارات .