بتـــــاريخ : 10/25/2008 6:10:19 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 4841 0


    كتاب التوحيد

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : البخارى | المصدر : www.al-eman.com

    كلمات مفتاحية  :

    كتاب التوحيد      إظهار التشكيل

    1 ـ باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى توحيد الله تبارك وتعالى      إظهار التشكيل

     

    7459 ـ حدثنا أبو عاصم، حدثنا زكرياء بن إسحاق، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد، عن ابن عباس، رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن‏.‏

     

    7460 ـ وحدثني عبد الله بن أبي الأسود، حدثنا الفضل بن العلاء، حدثنا إسماعيل بن أمية، عن يحيى بن عبد الله بن محمد بن صيفي، أنه سمع أبا معبد، مولى ابن عباس يقول سمعت ابن عباس، يقول لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذا نحو اليمن قال له ‏"‏ إنك تقدم على قوم من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم، فإذا صلوا فأخبرهم أن الله افترض عليهم زكاة في أموالهم تؤخذ من غنيهم فترد على فقيرهم، فإذا أقروا بذلك فخذ منهم وتوق كرائم أموال الناس ‏"‏‏.‏

     

    7461 ـ حدثنا محمد بن بشار، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن أبي حصين، والأشعث بن سليم، سمعا الأسود بن هلال، عن معاذ بن جبل، قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد ‏"‏‏.‏ قال الله ورسوله أعلم‏.‏ قال ‏"‏ أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، أتدري ما حقهم عليه ‏"‏‏.‏ قال الله ورسوله أعلم‏.‏ قال ‏"‏ أن لا يعذبهم ‏"‏‏.‏

     

    7462 ـ حدثنا إسماعيل، حدثني مالك، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، أن رجلا، سمع رجلا، يقرأ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ يرددها، فلما أصبح جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك، وكأن الرجل يتقالها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ‏"‏‏.‏

     

    7463 ـ زاد إسماعيل بن جعفر عن مالك، عن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي سعيد، أخبرني أخي، قتادة بن النعمان عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

     

    7464 ـ حدثنا محمد، حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، حدثنا عمرو، عن ابن أبي هلال، أن أبا الرجال، محمد بن عبد الرحمن حدثه عن أمه، عمرة بنت عبد الرحمن وكانت في حجر عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم ب ـ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ سلوه لأى شىء يصنع ذلك ‏"‏‏.‏ فسألوه فقال لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أخبروه أن الله يحبه ‏"‏‏.‏

     

    2 ـ باب قول الله تبارك وتعالى ‏{‏قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى‏}     إظهار التشكيل

     

    7465 ـ حدثنا محمد، أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن زيد بن وهب، وأبي، ظبيان عن جرير بن عبد الله، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا يرحم الله من لا يرحم الناس ‏"‏‏.‏

     

    7466 ـ حدثنا أبو النعمان، حدثنا حماد بن زيد، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، عن أسامة بن زيد، قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رسول إحدى بناته يدعوه إلى ابنها في الموت فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ارجع فأخبرها أن لله ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شىء عنده بأجل مسمى، فمرها فلتصبر ولتحتسب ‏"‏‏.‏ فأعادت الرسول أنها أقسمت لتأتينها، فقام النبي صلى الله عليه وسلم وقام معه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل، فدفع الصبي إليه ونفسه تقعقع كأنها في شن ففاضت عيناه فقال له سعد يا رسول الله‏.‏ قال ‏"‏ هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ‏"‏‏.‏

     

    3 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين‏}     إظهار التشكيل

     

    7467 ـ حدثنا عبدان، عن أبي حمزة، عن الأعمش، عن سعيد بن جبير، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن أبي موسى الأشعري، قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله، يدعون له الولد، ثم يعافيهم ويرزقهم ‏"‏‏.‏

     

    4 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا‏}     إظهار التشكيل

    و‏{‏إن الله عنده علم الساعة‏}‏ و‏{‏أنزله بعلمه‏}‏ و‏{‏ما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه‏}‏ ‏{‏إليه يرد علم الساعة‏}‏ قال يحيى الظاهر على كل شىء علما، والباطن على كل شىء علما‏.‏

    7468 ـ حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا سليمان بن بلال، حدثني عبد الله بن دينار، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله، لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم ما في غد إلا الله، ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله، ولا تدري نفس بأى أرض تموت إلا الله، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله ‏"‏‏.‏

     

    7469 ـ حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا سفيان، عن إسماعيل، عن الشعبي، عن مسروق، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب وهو يقول ‏{‏لا تدركه الأبصار‏}‏ ومن حدثك أنه يعلم الغيب فقد كذب، وهو يقول لا يعلم الغيب إلا الله‏.‏

     

    5 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏السلام المؤمن‏}‏     إظهار التشكيل

     

    7470 ـ حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زهير، حدثنا مغيرة، حدثنا شقيق بن سلمة، قال قال عبد الله كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فنقول السلام على الله‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ‏"‏‏.‏

     

    6 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏ملك الناس‏}‏     إظهار التشكيل

    فيه ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

     

    7471 ـ حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن سعيد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يقبض الله الأرض يوم القيامة، ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض ‏"‏‏.‏ وقال شعيب والزبيدي وابن مسافر وإسحاق بن يحيى عن الزهري عن أبي سلمة‏.‏

     

    7 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏وهو العزيز الحكيم‏}‏ ‏{‏سبحان ربك رب العزة‏}‏ ‏{‏ولله العزة ولرسوله‏}‏ ومن حلف بعزة الله وصفاته‏.‏      إظهار التشكيل

    وقال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ تقول جهنم قط قط وعزتك ‏"‏‏.‏ وقال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يبقى رجل بين الجنة والنار آخر أهل النار دخولا الجنة، فيقول رب اصرف وجهي عن النار، لا وعزتك لا أسألك غيرها ‏"‏ قال أبو سعيد إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ قال الله عز وجل لك ذلك وعشرة أمثاله ‏"‏‏.‏ وقال أيوب وعزتك لا غنى بي عن بركتك‏.‏

     

    7472 ـ حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث، حدثنا حسين المعلم، حدثني عبد الله بن بريدة، عن يحيى بن يعمر، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول ‏"‏ أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت، الذي لا يموت والجن والإنس يموتون ‏"‏‏.‏

     

    7473 ـ حدثنا ابن أبي الأسود، حدثنا حرمي، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يلقى في النار ‏"‏‏.‏ وقال لي خليفة حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس‏.‏ وعن معتمر سمعت أبي عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لا يزال يلقى فيها وتقول هل من مزيد‏.‏ حتى يضع فيها رب العالمين قدمه فينزوي بعضها إلى بعض، ثم تقول قد قد بعزتك وكرمك‏.‏ ولا تزال الجنة تفضل حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة ‏"‏‏.‏

     

    8 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق‏}     إظهار التشكيل

     

    7474 ـ حدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، عن ابن جريج، عن سليمان، عن طاوس، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو من الليل ‏"‏ اللهم لك الحمد أنت رب السموات والأرض، لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت نور السموات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله لي غيرك ‏"‏‏.‏ حدثنا ثابت بن محمد حدثنا سفيان بهذا وقال أنت الحق وقولك الحق‏.‏

     

    9 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏وكان الله سميعا بصيرا‏}     إظهار التشكيل

     

    7475 ـ وقال الأعمش عن تميم، عن عروة، عن عائشة، قالت الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، فأنزل الله تعالى على النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها‏}

     

    7476 ـ حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي عثمان، عن أبي موسى، قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا إذا علونا كبرنا فقال ‏"‏ اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، تدعون سميعا بصيرا قريبا ‏"‏‏.‏ ثم أتى على وأنا أقول في نفسي لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏ فقال لي ‏"‏ يا عبد الله بن قيس قل لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏ فإنها كنز من كنوز الجنة ‏"‏‏.‏ أو قال ألا أدلك به‏.‏

     

    7477 ـ حدثنا يحيى بن سليمان، حدثني ابن وهب، أخبرني عمرو، عن يزيد، عن أبي الخير، سمع عبد الله بن عمرو، أن أبا بكر الصديق ـ رضى الله عنه ـ قال للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي‏.‏ قال ‏"‏ قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي من عندك مغفرة، إنك أنت الغفور الرحيم ‏"‏‏.‏

     

    7478 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، حدثني عروة، أن عائشة ـ رضى الله عنها ـ حدثته قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن جبريل عليه السلام ناداني قال إن الله قد سمع قول قومك وما ردوا عليك ‏"‏‏.‏

     

    10 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏قل هو القادر‏}     إظهار التشكيل

     

    7479 ـ حدثني إبراهيم بن المنذر، حدثنا معن بن عيسى، حدثني عبد الرحمن بن أبي الموالي، قال سمعت محمد بن المنكدر، يحدث عبد الله بن الحسن يقول أخبرني جابر بن عبد الله السلمي، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلم السورة من القرآن يقول ‏"‏ إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر ـ ثم تسميه بعينه ـ خيرا لي في عاجل أمري وآجله ـ قال أو في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال في عاجل أمري وآجله ـ فاصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به ‏"‏‏.‏

     

    11 ـ باب مقلب القلوب وقول الله تعالى ‏{‏ونقلب أفئدتهم وأبصارهم ‏}     إظهار التشكيل

     

    7480 ـ حدثني سعيد بن سليمان، عن ابن المبارك، عن موسى بن عقبة، عن سالم، عن عبد الله، قال أكثر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحلف ‏"‏ لا ومقلب القلوب ‏"‏‏.‏

     

    12 ـ باب إن لله مائة اسم إلا واحدا      إظهار التشكيل

    قال ابن عباس ذو الجلال العظمة، البر اللطيف‏.‏

     

    7481 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة ‏"‏‏.‏ ‏{‏أحصيناه‏}‏ حفظناه‏.‏

     

    13 ـ باب السؤال بأسماء الله تعالى، والاستعاذة بها      إظهار التشكيل

     

    7482 ـ حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثني مالك، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إذا جاء أحدكم فراشه فلينفضه بصنفة ثوبه ثلاث مرات، وليقل باسمك رب وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ‏"‏‏.‏ تابعه يحيى وبشر بن المفضل عن عبيد الله عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وزاد زهير وأبو ضمرة وإسماعيل بن زكرياء عن عبيد الله عن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ورواه ابن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

     

    7483 ـ حدثنا مسلم، حدثنا شعبة، عن عبد الملك، عن ربعي، عن حذيفة، قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال ‏"‏ اللهم باسمك أحيا وأموت ‏"‏‏.‏ وإذا أصبح قال ‏"‏ الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور ‏"‏‏.‏

     

    7484 ـ حدثنا سعد بن حفص، حدثنا شيبان، عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن خرشة بن الحر، عن أبي ذر، قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل قال ‏"‏ باسمك نموت ونحيا، فإذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور ‏"‏‏.‏

     

    7485 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا جرير، عن منصور، عن سالم، عن كريب، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا‏.‏ فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا ‏"‏‏.‏

     

    7486 ـ حدثنا عبد الله بن مسلمة، حدثنا فضيل، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام، عن عدي بن حاتم، قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم قلت أرسل كلابي المعلمة‏.‏ قال ‏"‏ إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله فأمسكن فكل، وإذا رميت بالمعراض فخزق فكل ‏"‏‏.‏

     

    7487 ـ حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا أبو خالد الأحمر، قال سمعت هشام بن عروة، يحدث عن أبيه، عن عائشة، قالت قالوا يا رسول الله إن هنا أقواما حديثا عهدهم بشرك، يأتونا بلحمان لا ندري يذكرون اسم الله عليها أم لا‏.‏ قال ‏"‏ اذكروا أنتم اسم الله وكلوا ‏"‏‏.‏ تابعه محمد بن عبد الرحمن والدراوردي وأسامة بن حفص‏.‏

     

    7488 ـ حدثنا حفص بن عمر، حدثنا هشام، عن قتادة، عن أنس، قال ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين، يسمي ويكبر‏.‏

     

    7489 ـ حدثنا حفص بن عمر، حدثنا شعبة، عن الأسود بن قيس، عن جندب، أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر صلى ثم خطب فقال ‏"‏ من ذبح قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح باسم الله ‏"‏‏.‏

     

    7490 ـ حدثنا أبو نعيم، حدثنا ورقاء، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا تحلفوا بآبائكم، ومن كان حالفا فليحلف بالله ‏"‏‏.‏

     

    14 ـ باب ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله     إظهار التشكيل

    وقال خبيب وذلك في ذات الإله‏.‏ فذكر الذات باسمه تعالى‏.‏

     

    7491 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الثقفي ـ حليف لبني زهرة وكان من أصحاب أبي هريرة ـ أن أبا هريرة قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرة منهم خبيب الأنصاري، فأخبرني عبيد الله بن عياض أن ابنة الحارث أخبرته أنهم حين اجتمعوا استعار منها موسى يستحد بها، فلما خرجوا من الحرم ليقتلوه قال خبيب الأنصاري ولست أبالي حين أقتل مسلما على أى شق كان لله مصرعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك على أوصال شلو ممزع فقتله ابن الحارث فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه خبرهم يوم أصيبوا‏.‏

     

    15 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏ويحذركم الله نفسه‏}‏ وقوله جل ذكره ‏{‏تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك‏}     إظهار التشكيل

     

    7492 ـ حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ما من أحد أغير من الله، من أجل ذلك حرم الفواحش، وما أحد أحب إليه المدح من الله ‏"‏‏.‏

     

    7493 ـ حدثنا عبدان، عن أبي حمزة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لما خلق الله الخلق كتب في كتابه ـ هو يكتب على نفسه، وهو وضع عنده على العرش ـ إن رحمتي تغلب غضبي ‏"‏‏.‏

     

    7494 ـ حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، سمعت أبا صالح، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلى بشبر تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ‏"‏‏.‏

     

    16 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏كل شىء هالك إلا وجهه‏}‏     إظهار التشكيل

     

    7495 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا حماد، عن عمرو، عن جابر بن عبد الله، قال لما نزلت هذه الآية ‏{‏قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم‏}‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أعوذ بوجهك ‏"‏‏.‏ فقال ‏{‏أو من تحت أرجلكم‏}‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أعوذ بوجهك ‏"‏‏.‏ قال ‏{‏أو يلبسكم شيعا‏}‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هذا أيسر ‏"‏‏.‏

     

    17 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏ولتصنع على عيني‏}‏ تغذى وقوله جل ذكره ‏{‏تجري بأعيننا‏}‏     إظهار التشكيل

     

    7496 ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله، قال ذكر الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ إن الله لا يخفى عليكم، إن الله ليس بأعور ـ وأشار بيده إلى عينه ـ وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية ‏"‏‏.‏

     

    7497 ـ حدثنا حفص بن عمر، حدثنا شعبة، أخبرنا قتادة، قال سمعت أنسا ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ما بعث الله من نبي إلا أنذر قومه الأعور الكذاب، إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه كافر ‏"‏‏.‏

     

    18 ـ باب قول الله ‏{‏هو الله الخالق البارئ المصور‏}     إظهار التشكيل

     

    7498 ـ حدثنا إسحاق، حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا موسى ـ هو ابن عقبة ـ حدثني محمد بن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز، عن أبي سعيد الخدري، في غزوة بني المصطلق أنهم أصابوا سبايا فأرادوا أن يستمتعوا بهن ولا يحملن فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال ‏"‏ ما عليكم أن لا تفعلوا، فإن الله قد كتب من هو خالق إلى يوم القيامة ‏"‏‏.‏ وقال مجاهد عن قزعة سمعت أبا سعيد فقال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها ‏"‏‏.‏

     

    19 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏لما خلقت بيدى‏}‏     إظهار التشكيل

     

    7499 ـ حدثني معاذ بن فضالة، حدثنا هشام، عن قتادة، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يجمع الله المؤمنين يوم القيامة كذلك فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا‏.‏ فيأتون آدم فيقولون يا آدم أما ترى الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شىء، شفع لنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا‏.‏ فيقول لست هناك ـ ويذكر لهم خطيئته التي أصاب ـ ولكن ائتوا نوحا، فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض‏.‏ فيأتون نوحا فيقول لست هناكم ـ ويذكر خطيئته التي أصاب ـ ولكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن‏.‏ فيأتون إبراهيم فيقول لست هناكم ـ ويذكر لهم خطاياه التي أصابها ـ ولكن ائتوا موسى عبدا أتاه الله التوراة وكلمه تكليما ـ فيأتون موسى فيقول لست هناكم ـ ويذكر لهم خطيئته التي أصاب ـ ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمته وروحه‏.‏ فيأتون عيسى فيقول لست هناكم ولكن ائتوا محمدا صلى الله عليه وسلم عبدا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏ فيأتوني فأنطلق فأستأذن على ربي فيؤذن لي عليه، فإذا رأيت ربي وقعت له ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال لي ارفع محمد، وقل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع‏.‏ فأحمد ربي بمحامد علمنيها، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة، ثم أرجع فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا، فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال ارفع محمد، وقل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع، فأحمد ربي بمحامد علمنيها ربي ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة، ثم أرجع فإذا رأيت ربي وقعت ساجدا، فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال ارفع محمد، قل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع، فأحمد ربي بمحامد علمنيها، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة، ثم أرجع فأقول يا رب ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن ووجب عليه الخلود ‏"‏‏.‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يخرج من النار من قال لا إله إلا الله‏.‏ وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله‏.‏ وكان في قلبه من الخير ما يزن برة، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله‏.‏ وكان في قلبه ما يزن من الخير ذرة ‏"‏‏.‏

     

    7500 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يد الله ملأى لا يغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار ـ وقال ـ أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض، فإنه لم يغض ما في يده ـ وقال ـ عرشه على الماء وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع ‏"‏‏.‏

     

    7501 ـ حدثنا مقدم بن محمد، قال حدثني عمي القاسم بن يحيى، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏"‏ إن الله يقبض يوم القيامة الأرض وتكون السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك ‏"‏‏.‏ رواه سعيد عن مالك‏.‏ وقال عمر بن حمزة سمعت سالما سمعت ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا‏.‏

     

    7502 ـ وقال أبو اليمان أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني أبو سلمة، أن أبا هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يقبض الله الأرض ‏"‏‏.‏

     

    7503 ـ حدثنا مسدد، سمع يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثني منصور، وسليمان، عن إبراهيم، عن عبيدة، عن عبد الله، أن يهوديا، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إن الله يمسك السموات على إصبع والأرضين على إصبع، والجبال على إصبع، والشجر على إصبع، والخلائق على إصبع، ثم يقول أنا الملك‏.‏ فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ثم قرأ ‏{‏وما قدروا الله حق قدره‏}‏‏.‏ قال يحيى بن سعيد وزاد فيه فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم تعجبا وتصديقا له‏.‏

     

    7504 ـ حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، سمعت إبراهيم، قال سمعت علقمة، يقول قال عبد الله جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم إن الله يمسك السموات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر والثرى على إصبع، والخلائق على إصبع، ثم يقول أنا الملك أنا الملك‏.‏ فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ثم قرأ ‏{‏وما قدروا الله حق قدره‏}

     

    20 ـ باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا شخص أغير من الله ‏"‏      إظهار التشكيل

     

    7505 ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة، حدثنا عبد الملك، عن وراد، كاتب المغيرة عن المغيرة، قال قال سعد بن عبادة لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح‏.‏ فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ تعجبون من غيرة سعد، والله لأنا أغير منه، والله أغير مني، ومن أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا أحد أحب إليه العذر من الله، ومن أجل ذلك بعث المبشرين والمنذرين ولا أحد أحب إليه المدحة من الله ومن أجل ذلك وعد الله الجنة ‏"‏‏.‏ وقال عبيد الله بن عمرو عن عبد الملك ‏"‏ لا شخص أغير من الله ‏"‏‏.‏

     

    21 ـ باب ‏{‏قل أى شىء أكبر شهادة قل الله‏}‏      إظهار التشكيل

    وسمى الله تعالى نفسه شيئا‏.‏ وسمى النبي صلى الله عليه وسلم القرآن شيئا وهو صفة من صفات الله‏.‏ وقال ‏{‏كل شىء هالك إلا وجهه‏}‏‏.‏

     

    7506 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد، قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل ‏"‏ أمعك من القرآن شىء ‏"‏‏.‏ قال نعم سورة كذا وسورة كذا‏.‏ لسور سماها‏.‏

     

    22 ـ باب ‏{‏وكان عرشه على الماء‏}‏ ‏{‏وهو رب العرش العظيم‏}     إظهار التشكيل

    قال أبو العالية ‏{‏استوى إلى السماء‏}‏ ارتفع، ‏{‏فسواهن‏}‏ خلقهن‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏استوى‏}‏ علا على العرش‏.‏ وقال ابن عباس المجيد الكريم، والودود الحبيب‏.‏ يقال حميد مجيد كأنه فعيل من ماجد، محمود من حميد‏.‏

    7507 ـ حدثنا عبدان، عن أبي حمزة، عن الأعمش، عن جامع بن شداد، عن صفوان بن محرز، عن عمران بن حصين، قال إني عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه قوم من بني تميم فقال ‏"‏ اقبلوا البشرى يا بني تميم ‏"‏‏.‏ قالوا بشرتنا فأعطنا‏.‏ فدخل ناس من أهل اليمن فقال ‏"‏ اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم ‏"‏‏.‏ قالوا قبلنا‏.‏ جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان‏.‏ قال ‏"‏ كان الله ولم يكن شىء قبله، وكان عرشه على الماء، ثم خلق السموات والأرض، وكتب في الذكر كل شىء ‏"‏‏.‏ ثم أتاني رجل فقال يا عمران أدرك ناقتك فقد ذهبت فانطلقت أطلبها، فإذا السراب ينقطع دونها، وايم الله لوددت أنها قد ذهبت ولم أقم‏.‏

     

    7508 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن همام، حدثنا أبو هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إن يمين الله ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار، أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنه لم ينقص ما في يمينه، وعرشه على الماء وبيده الأخرى الفيض ـ أو القبض ـ يرفع ويخفض ‏"‏‏.‏

     

    7509 ـ حدثنا أحمد، حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت، عن أنس، قال جاء زيد بن حارثة يشكو فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ اتق الله، وأمسك عليك زوجك ‏"‏‏.‏ قالت عائشة لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا لكتم هذه‏.‏ قال فكانت زينب تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تقول زوجكن أهاليكن، وزوجني الله تعالى من فوق سبع سموات‏.‏ وعن ثابت ‏{‏وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس‏}‏ نزلت في شأن زينب وزيد بن حارثة‏.‏

     

    7510 ـ حدثنا خلاد بن يحيى، حدثنا عيسى بن طهمان، قال سمعت أنس بن مالك ـ رضى الله عنه ـ يقول نزلت آية الحجاب في زينب بنت جحش وأطعم عليها يومئذ خبزا ولحما وكانت تفخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تقول إن الله أنكحني في السماء‏.‏

     

    7511 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إن الله لما قضى الخلق كتب عنده فوق عرشه إن رحمتي سبقت غضبي ‏"‏‏.‏

     

    7512 ـ حدثنا إبراهيم بن المنذر، حدثني محمد بن فليح، قال حدثني أبي، حدثني هلال، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من آمن بالله ورسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان، كان حقا على الله أن يدخله الجنة هاجر، في سبيل الله، أو جلس في أرضه التي ولد فيها ‏"‏‏.‏ قالوا يا رسول الله أفلا ننبئ الناس بذلك‏.‏ قال ‏"‏ إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، كل درجتين ما بينهما كما بين السماء والأرض، فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة ‏"‏‏.‏

     

    7513 ـ حدثنا يحيى بن جعفر، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم ـ هو التيمي ـ عن أبيه، عن أبي ذر، قال دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس، فلما غربت الشمس قال ‏"‏ يا أبا ذر هل تدري أين تذهب هذه ‏"‏‏.‏ قال قلت الله ورسوله أعلم‏.‏ قال ‏"‏ فإنها تذهب تستأذن في السجود فيؤذن لها، وكأنها قد قيل لها ارجعي من حيث جئت‏.‏ فتطلع من مغربها ‏"‏‏.‏ ثم قرأ ‏{‏ذلك مستقر لها‏}‏ في قراءة عبد الله‏.‏

     

    7514 ـ حدثنا موسى، عن إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن عبيد بن السباق، أن زيد بن ثابت،‏.‏ وقال الليث حدثني عبد الرحمن بن خالد، عن ابن شهاب، عن ابن السباق، أن زيد بن ثابت، حدثه قال أرسل إلى أبو بكر فتتبعت القرآن حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره ‏{‏لقد جاءكم رسول من أنفسكم‏}‏ حتى خاتمة براءة‏.‏

     

    7515 ـ حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن يونس، بهذا وقال مع أبي خزيمة الأنصاري‏.‏

     

    7516 ـ حدثنا معلى بن أسد، حدثنا وهيب، عن سعيد، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب ‏"‏ لا إله إلا الله العليم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم ‏"‏‏.‏

     

    7517 ـ حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا سفيان، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ الناس يصعقون يوم القيامة فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش ‏"‏‏.‏

     

    7518 ـ وقال الماجشون عن عبد الله بن الفضل، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ فأكون أول من بعث فإذا موسى آخذ بالعرش ‏"‏‏.‏

     

    23 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏تعرج الملائكة والروح إليه‏}‏ وقوله جل ذكره ‏{‏إليه يصعد الكلم الطيب‏}     إظهار التشكيل

    وقال أبو جمرة عن ابن عباس بلغ أبا ذر مبعث النبي صلى الله عليه وسلم فقال لأخيه اعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه يأتيه الخبر من السماء‏.‏ وقال مجاهد العمل الصالح يرفع الكلم الطيب، يقال ذي المعارج الملائكة تعرج إلى الله‏.‏

     

    7519 ـ حدثنا إسماعيل، حدثني مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة العصر وصلاة الفجر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بكم فيقول كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون ‏"‏‏.‏

     

    7520 ـ وقال خالد بن مخلد حدثنا سليمان، حدثني عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يصعد إلى الله إلا الطيب، فإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فلوه، حتى تكون مثل الجبل ‏"‏‏.‏ ورواه ورقاء عن عبد الله بن دينار عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ولا يصعد إلى الله إلا الطيب ‏"‏‏.‏

     

    7521 ـ حدثنا عبد الأعلى بن حماد، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهن عند الكرب ‏"‏ لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم ‏"‏‏.‏

     

    7522 ـ حدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، عن أبيه، عن ابن أبي نعم ـ أو أبي نعم شك قبيصة ـ عن أبي سعيد، قال بعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة فقسمها بين أربعة‏.‏ وحدثني إسحاق بن نصر حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن أبيه عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري قال بعث علي وهو باليمن إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة في تربتها، فقسمها بين الأقرع بن حابس الحنظلي ثم أحد بني مجاشع، وبين عيينة بن بدر الفزاري، وبين علقمة بن علاثة العامري ثم أحد بني كلاب، وبين زيد الخيل الطائي ثم أحد بني نبهان، فتغضبت قريش والأنصار فقالوا يعطيه صناديد أهل نجد ويدعنا قال ‏"‏ إنما أتألفهم ‏"‏‏.‏ فأقبل رجل غائر العينين، ناتئ الجبين، كث اللحية، مشرف الوجنتين، محلوق الرأس فقال يا محمد اتق الله‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ فمن يطيع الله إذا عصيته فيأمني على أهل الأرض، ولا تأمنوني ‏"‏‏.‏ فسأل رجل من القوم ـ قتله أراه خالد بن الوليد ـ فمنعه النبي صلى الله عليه وسلم فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن من ضئضئ هذا قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد ‏"‏‏.‏

     

    7523 ـ حدثنا عياش بن الوليد، حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن أبي ذر، قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله ‏{‏والشمس تجري لمستقر لها‏}‏ قال ‏"‏ مستقرها تحت العرش ‏"‏‏.‏

     

    24 ـ باب قول الله تعالى ‏{‏وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة‏}     إظهار التشكيل

     

    7524 ـ حدثنا عمرو بن عون، حدثنا خالد، وهشيم، عن إسماعيل، عن قيس، عن جرير، قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر قال ‏"‏ إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس، فافعلوا ‏"‏‏.‏

     

    7525 ـ حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا عاصم بن يوسف اليربوعي، حدثنا أبو شهاب، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد الله، قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إنكم سترون ربكم عيانا ‏"‏‏.‏

     

    7526 ـ حدثنا عبدة بن عبد الله، حدثنا حسين الجعفي، عن زائدة، حدثنا بيان بن بشر، عن قيس بن أبي حازم، حدثنا جرير، قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة البدر فقال ‏"‏ إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا، لا تضامون في رؤيته ‏"‏‏.‏

     

    7527 ـ حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة، أن الناس، قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هل تضارون في القمر ليلة البدر ‏"‏‏.‏ قالوا لا يا رسول الله‏.‏ قال ‏"‏ فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ‏"‏‏.‏ قالوا لا يا رسول الله‏.‏ قال ‏"‏ فإنكم ترونه كذلك، يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه‏.‏ فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس، ويتبع من كان يعبد القمر القمر، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها شافعوها ـ أو منافقوها شك إبراهيم ـ فيأتيهم الله فيقول أنا ربكم‏.‏ فيقولون هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاءنا ربنا عرفناه فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون فيقول أنا ربكم‏.‏ فيقولون أنت ربنا‏.‏ فيتبعونه ويضرب الصراط بين ظهرى جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل، ودعوى الرسل يومئذ اللهم سلم سلم‏.‏ وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان، هل رأيتم السعدان ‏"‏‏.‏ قالوا نعم يا رسول الله‏.‏ قال ‏"‏ فإنها مثل شوك السعدان، غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله، تخطف الناس بأعمالهم، فمنهم الموبق بقي بعمله، أو الموثق بعمله، ومنهم المخردل أو المجازى أو نحوه، ثم يتجلى حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا، ممن أراد الله أن يرحمه ممن يشهد أن لا إله إلا الله، فيعرفونهم في النار بأثر السجود، تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود، حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود، فيخرجون من النار قد امتحشوا، فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون تحته كما تنبت الحبة في حميل السيل، ثم يفرغ الله من القضاء بين العباد، ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار هو آخر أهل النار دخولا الجنة فيقول أى رب اصرف وجهي عن النار، فإنه قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها‏.‏ فيدعو الله بما شاء أن يدعوه ثم يقول الله هل عسيت إن أعطيت ذلك أن تسألني غيره‏.‏ فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره، ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء، فيصرف الله وجهه عن النار، فإذا أقبل على الجنة ورآها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول أى رب قدمني إلى باب الجنة‏.‏ فيقول الله له ألست قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسألني غير الذي أعطيت أبدا، ويلك يا ابن آدم ما أغدرك‏.‏ فيقول أى رب‏.‏ ويدعو الله حتى يقول هل عسيت إن أعطيت ذلك أن تسأل غيره‏.‏ فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره، ويعطي ما شاء من عهود ومواثيق، فيقدمه إلى باب الجنة، فإذا قام إلى باب الجنة انفهقت له الجنة فرأى ما فيها من الحبرة والسرور، فيسكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول أى رب أدخلني الجنة‏.‏ فيقول الله ألست قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت ـ فيقول ـ ويلك يا ابن آدم ما أغدرك‏.‏ فيقول أى رب لا أكونن أشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى يضحك الله منه فإذا ضحك منه قال له ادخل الجنة‏.‏ فإذا دخلها قال الله له تمنه‏.‏ فسأل ربه وتمنى حتى إن الله ليذكره يقول كذا وكذا، حتى انقطعت به الأماني قال الله ذلك لك ومثله معه ‏"‏‏.‏

     

    7528 ـ قال عطاء بن يزيد وأبو سعيد الخدري مع أبي هريرة لا يرد عليه من حديثه شيئا حتى إذا حدث أبو هريرة أن الله تبارك وتعالى قال ‏"‏ ذلك لك ومثله معه ‏"‏‏.‏ قال أبو سعيد الخدري ‏"‏ وعشرة أمثاله معه ‏"‏‏.‏ يا أبا هريرة‏.‏ قال أبو هريرة ما حفظت إلا قوله ‏"‏ ذلك لك ومثله معه ‏"‏‏.‏ قال أبو سعيد الخدري أشهد أني حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله ‏"‏ ذلك لك وعشرة أمثاله ‏"‏‏.‏ قال أبو هريرة فذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا الجنة‏.‏

     

    7529 ـ حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن زيد، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، قال قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة قال ‏"‏ هل تضارون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحوا ‏"‏‏.‏ قلنا لا‏.‏ قال ‏"‏ فإنكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ، إلا كما تضارون في رؤيتهما ـ ثم قال ـ ينادي مناد ليذهب كل قوم إلى ما كانوا يعبدون‏.‏ فيذهب أصحاب الصليب مع صليبهم، وأصحاب الأوثان مع أوثانهم، وأصحاب كل آلهة مع آلهتهم حتى يبقى من كان يعبد الله من بر أو فاجر، وغبرات من أهل الكتاب، ثم يؤتى بجهنم تعرض كأنها سراب فيقال لليهود ما كنتم تعبدون قالوا كنا نعبد عزير ابن الله‏.‏ فيقال كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد فما تريدون قالوا نريد أن تسقينا، فيقال اشربوا فيتساقطون في جهنم ثم يقال للنصارى ما كنتم تعبدون فيقولون كنا نعبد المسيح ابن الله‏.‏ فيقال كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد، فما تريدون فيقولون نريد أن تسقينا‏.‏ فيقال اشربوا‏.‏ فيتساقطون حتى يبقى من كان يعبد الله من بر أو فاجر فيقال لهم ما يحبسكم وقد ذهب الناس فيقولون فارقناهم ونحن أحوج منا إليه اليوم وإنا سمعنا مناديا ينادي ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون‏.‏ وإنما ننتظر ربنا ـ قال ـ فيأتيهم الجبار‏.‏ فيقول أنا ربكم‏.‏ فيقولون أنت ربنا‏.‏ فلا يكلمه إلا الأنبياء فيقول هل بينكم وبينه آية تعرفونه فيقولون الساق‏.‏ فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن، ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة، فيذهب كيما يسجد فيعود ظهره طبقا واحدا، ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهرى جهنم ‏"‏‏.‏ قلنا يا رسول الله وما الجسر قال ‏"‏ مدحضة مزلة، عليه خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة، لها شوكة عقيفاء تكون بنجد يقال لها السعدان، المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب، فناج مسلم وناج مخدوش ومكدوس في نار جهنم، حتى يمر آخرهم يسحب سحبا، فما أنتم بأشد لي مناشدة في الحق، قد تبين لكم من المؤمن يومئذ للجبار، وإذا رأوا أنهم قد نجوا في إخوانهم يقولون ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويعملون معنا‏.‏ فيقول الله تعالى اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من إيمان فأخرجوه‏.‏ ويحرم الله صورهم على النار، فيأتونهم وبعضهم قد غاب في النار إلى قدمه وإلى أنصاف ساقيه، فيخرجون من عرفوا، ثم يعودون فيقول اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار فأخرجوه‏.‏ فيخرجون من عرفوا، ثم يعودون فيقول اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه‏.‏ فيخرجون من عرفوا ‏"‏‏.‏ قال أبو سعيد فإن لم تصدقوني فاقرءوا ‏{‏إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها‏}‏ ‏"‏ فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون فيقول الجبار بقيت شفاعتي‏.‏ فيقبض قبضة من النار فيخرج أقواما قد امتحشوا، فيلقون في نهر بأفواه الجنة يقال له ماء الحياة، فينبتون في حافتيه كما تنبت الحبة في حميل السيل، قد رأيتموها إلى جانب الصخرة إلى جانب الشجرة، فما كان إلى الشمس منها كان أخضر، وما كان منها إلى الظل كان أبيض، فيخرجون كأنهم اللؤلؤ، فيجعل في رقابهم الخواتيم فيدخلون الجنة فيقول أهل الجنة هؤلاء عتقاء الرحمن أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه‏.‏ فيقال لهم لكم ما رأيتم ومثله معه ‏"‏‏.‏

     

    7530 ـ وقال حجاج بن منهال حدثنا همام بن يحيى، حدثنا قتادة، عن أنس ـ رضى الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ يحبس المؤمنون يوم القيامة حتى يهموا بذلك فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا فيريحنا من مكاننا‏.‏ فيأتون آدم فيقولون أنت آدم أبو الناس خلقك الله بيده وأسكنك جنته، وأسجد لك ملائكته، وعلمك أسماء كل شىء، لتشفع لنا عند ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا، قال فيقول لست هناكم ـ قال ويذكر خطيئته التي أصاب أكله من الشجرة وقد نهي عنها ـ ولكن ائتوا نوحا أول نبي بعثه الله إلى أهل الأرض‏.‏ فيأتون نوحا فيقول لست هناكم ـ ويذكر خطيئته التي أصاب سؤاله ربه بغير علم ـ ولكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن‏.‏ قال فيأتون إبراهيم فيقول إني لست هناكم ـ ويذكر ثلاث كلمات كذبهن ـ ولكن ائتوا موسى عبدا آتاه الله التوراة وكلمه وقربه نجيا‏.‏ قال فيأتون موسى فيقول إني لست هناكم ـ ويذكر خطيئته التي أصاب قتله النفس ـ ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وروح الله وكلمته‏.‏ قال فيأتون عيسى فيقول لست هناكم ولكن ائتوا محمدا صلى الله عليه وسلم عبدا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏ فيأتوني فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه، فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني فيقول ارفع محمد، وقل يسمع، واشفع تشفع، وسل تعط ـ قال ـ فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه، فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة ‏"‏‏.‏ قال قتادة وسمعته أيضا يقول ‏"‏ فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة، ثم أعود فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه، فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع محمد، وقل يسمع، واشفع تشفع، وسل تعط ـ قال ـ فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ـ قال ـ ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة ‏"‏‏.‏ قال قتادة وسمعته يقول ‏"‏ فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة، ثم أعود الثالثة فأستأذن على ربي في داره فيؤذن لي عليه، فإذا رأيته وقعت ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقول ارفع محمد، وقل يسمع، واشفع تشفع، وسل تعطه ـ قال ـ فأرفع رأسي فأثني على ربي بثناء وتحميد يعلمنيه ـ قال ـ ثم أشفع فيحد لي حدا فأخرج فأدخلهم الجنة ‏"‏‏.‏ قال قتادة وقد سمعته يقول ‏"‏ فأخرج فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة، حتى ما يبقى في النار إلا من حبسه القرآن أى وجب عليه الخلود ـ قال ـ ثم تلا هذه الآية ‏{‏عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا‏}‏ قال وهذا المقام المحمود الذي وعده نبيكم صلى الله عليه وسلم ‏"‏‏.‏

     

    7531 ـ حدثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم، حدثني عمي، حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، قال حدثني أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى الأنصار فجمعهم في قبة وقال لهم ‏"‏ اصبروا حتى تلقوا الله ورسوله، فإني على الحوض ‏"‏‏.‏

     

    7532 ـ حدثني ثابت بن محمد، حدثنا سفيان، عن ابن جريج، عن سليمان الأحول، عن طاوس، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل قال ‏"‏ اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيم السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت ‏"‏‏.‏ قال أبو عبد الله قال قيس بن سعد وأبو الزبير عن طاوس قيام‏.‏ وقال مجاهد القيوم القائم على كل شىء‏.‏ وقرأ عمر القيام، وكلاهما مدح‏.‏

     

    7533 ـ حدثنا يوسف بن موسى، حدثنا أبو أسامة، حدثني الأعمش، عن خيثمة، عن عدي بن حاتم، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه ‏"‏‏.‏

     

    7534 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد، عن أبي عمران، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه في جنة عدن ‏"‏‏.‏

     

    7535 ـ حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، حدثنا عبد الملك بن أعين، وجامع بن أبي راشد، عن أبي وائل، عن عبد الله ـ رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من اقتطع مال امرئ مسلم بيمين كاذبة، لقي الله وهو عليه غضبان ‏"‏‏.‏ قال عبد الله ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله جل ذكره ‏{‏إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله‏}‏ الآية‏.‏

     

    7536 ـ حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم رجل حلف على سلعة لقد أعطى بها أكثر مما أعطى وهو كاذب، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال امرئ مسلم، ورجل منع فضل ماء فيقول الله يوم القيامة، اليوم أمنعك فضلي، كما منعت فضل ما لم تعمل يداك ‏"‏‏.‏

     

    7537 ـ حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبد الوهاب، حدثنا أيوب، عن محمد، عن ابن أبي بكرة، عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان، أى شهر هذا ‏"‏‏.‏ قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه يسميه بغير اسمه قال ‏"‏ أليس ذا الحجة ‏"‏‏.‏ قلنا بلى‏.‏ قال ‏"‏ أى بلد هذا ‏"‏‏.‏ قلنا الله ورسوله أعلم‏.‏ فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال ‏"‏ أليس البلدة ‏"‏‏.‏ قلنا بلى‏.‏ قال ‏"‏ فأى يوم هذا ‏"‏‏.‏ قلنا الله ورسوله أعلم فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال ‏"‏ أليس يوم النحر ‏"‏‏.‏ قلنا بلى‏.‏ قال ‏"‏ فإن دماءكم وأموالكم ـ قال محمد وأحسبه قال وأعراضكم ـ عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا، وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم، ألا فلا ترجعوا بعدي ضلالا، يضرب بعضكم رقاب بعض، ألا ليبلغ الشاهد الغائب، فلعل بعض من يبلغه أن يكون أوعى من بعض من سمعه ‏"‏‏.‏ فكان محمد إذا ذكره قال صدق النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال ‏"‏ ألا هل بلغت ألا هل بلغت ‏"‏‏.‏

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()