بتـــــاريخ : 10/24/2008 1:48:34 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 891 0


    ـ كتاب الوكالة

    الناقل : heba | العمر :43 | المصدر : www.al-eman.com

    كلمات مفتاحية  :

    40 ـ كتاب الوكالة      

     

    1 ـ باب وكالة الشريك الشريك في القسمة وغيرها      

    وقد أشرك النبي صلى الله عليه وسلم عليا في هديه ثم أمره بقسمتها‏.‏

     

    2343 ـ حدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي ـ رضى الله عنه ـ قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتصدق بجلال البدن التي نحرت وبجلودها‏.‏

     

    2344 ـ حدثنا عمرو بن خالد، حدثنا الليث، عن يزيد، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر ـ رضى الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما يقسمها على صحابته، فبقي عتود فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ ضح أنت ‏"‏‏.‏

     

    2 ـ باب إذا وكل المسلم حربيا في دار الحرب أو في دار الإسلام، جاز     

     

    2345 ـ حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، قال حدثني يوسف بن الماجشون، عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، عن جده عبد الرحمن بن عوف ـ رضى الله عنه ـ قال كاتبت أمية بن خلف كتابا بأن يحفظني في صاغيتي بمكة، وأحفظه في صاغيته بالمدينة، فلما ذكرت الرحمن قال لا أعرف الرحمن، كاتبني باسمك الذي كان في الجاهلية‏.‏ فكاتبته عبد عمرو فلما كان في يوم بدر خرجت إلى جبل لأحرزه حين نام الناس فأبصره بلال فخرج حتى وقف على مجلس من الأنصار فقال أمية بن خلف، لا نجوت إن نجا أمية‏.‏ فخرج معه فريق من الأنصار في آثارنا، فلما خشيت أن يلحقونا خلفت لهم ابنه، لأشغلهم فقتلوه ثم أبوا حتى يتبعونا، وكان رجلا ثقيلا، فلما أدركونا قلت له ابرك‏.‏ فبرك، فألقيت عليه نفسي لأمنعه، فتخللوه بالسيوف من تحتي، حتى قتلوه، وأصاب أحدهم رجلي بسيفه، وكان عبد الرحمن بن عوف يرينا ذلك الأثر في ظهر قدمه‏.‏

     

    3 ـ باب الوكالة في الصرف والميزان وقد وكل عمر وابن عمر في الصرف      

     

    2346 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد الخدري، وأبي، هريرة رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا على خيبر، فجاءهم بتمر جنيب فقال ‏"‏ أكل تمر خيبر هكذا ‏"‏‏.‏ فقال إنا لنأخذ الصاع من هذا بالصاعين، والصاعين بالثلاثة‏.‏ فقال ‏"‏ لا تفعل، بع الجمع بالدراهم، ثم ابتع بالدراهم جنيبا ‏"‏‏.‏ وقال في الميزان مثل ذلك‏.‏

     

    4 ـ باب إذا أبصر الراعي أو الوكيل شاة تموت أو شيئا يفسد ذبح وأصلح ما يخاف عليه الفساد      

     

    2347 ـ حدثنا إسحاق بن إبراهيم، سمع المعتمر، أنبأنا عبيد الله، عن نافع، أنه سمع ابن كعب بن مالك، يحدث عن أبيه، أنه كانت لهم غنم ترعى بسلع، فأبصرت جارية لنا بشاة من غنمنا موتا، فكسرت حجرا فذبحتها به، فقال لهم لا تأكلوا حتى أسأل النبي صلى الله عليه وسلم، أو أرسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من يسأله‏.‏ وأنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذاك، أو أرسل، فأمره بأكلها‏.‏ قال عبيد الله فيعجبني أنها أمة، وأنها ذبحت‏.‏ تابعه عبدة عن عبيد الله‏.‏

     

    5 ـ باب وكالة الشاهد والغائب جائزة      

    وكتب عبد الله بن عمرو إلى قهرمانه وهو غائب عنه أن يزكي عن أهله الصغير والكبير‏.‏

     

    2348 ـ حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن سلمة، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال كان لرجل على النبي صلى الله عليه وسلم سن من الإبل فجاءه يتقاضاه فقال ‏"‏ أعطوه ‏"‏‏.‏ فطلبوا سنه فلم يجدوا له إلا سنا فوقها‏.‏ فقال ‏"‏ أعطوه ‏"‏‏.‏ فقال أوفيتني أوفى الله بك‏.‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن خياركم أحسنكم قضاء ‏"‏‏.‏

     

    6 ـ باب الوكالة في قضاء الديون    

     

    2349 ـ حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا شعبة، عن سلمة بن كهيل، سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رجلا، أتى النبي صلى الله عليه وسلم يتقاضاه، فأغلظ، فهم به أصحابه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ دعوه فإن لصاحب الحق مقالا ‏"‏‏.‏ ثم قال ‏"‏ أعطوه سنا مثل سنه ‏"‏‏.‏ قالوا يا رسول الله لا نجد إلا أمثل من سنه‏.‏ فقال ‏"‏ أعطوه فإن من خيركم أحسنكم قضاء ‏"‏‏.‏

     

    7 ـ باب إذا وهب شيئا لوكيل أو شفيع قوم جاز      

    لقول النبي صلى الله عليه وسلم لوفد هوازن حين سألوه المغانم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ نصيبي لكم ‏"‏‏.‏

     

    2350 ـ حدثنا سعيد بن عفير، قال حدثني الليث، قال حدثني عقيل، عن ابن شهاب، قال وزعم عروة أن مروان بن الحكم، والمسور بن مخرمة، أخبراه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام حين جاءه وفد هوازن مسلمين، فسألوه أن يرد إليهم أموالهم وسبيهم فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أحب الحديث إلى أصدقه‏.‏ فاختاروا إحدى الطائفتين إما السبى، وإما المال، وقد كنت استأنيت بهم ‏"‏‏.‏ وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم انتظرهم بضع عشرة ليلة، حين قفل من الطائف، فلما تبين لهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير راد إليهم إلا إحدى الطائفتين قالوا فإنا نختار سبينا‏.‏ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسلمين، فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال ‏"‏ أما بعد فإن إخوانكم هؤلاء قد جاءونا تائبين، وإني قد رأيت أن أرد إليهم سبيهم، فمن أحب منكم أن يطيب بذلك فليفعل، ومن أحب منكم أن يكون على حظه حتى نعطيه إياه من أول ما يفيء الله علينا فليفعل ‏"‏‏.‏ فقال الناس قد طيبنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إنا لا ندري من أذن منكم في ذلك ممن لم يأذن، فارجعوا حتى يرفعوا إلينا عرفاؤكم أمركم ‏"‏‏.‏ فرجع الناس فكلمهم عرفاؤهم، ثم رجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه أنهم قد طيبوا وأذنوا‏.‏

    8 ـ باب إذا وكل رجل أن يعطي شيئا ولم يبين كم يعطي     

    فأعطى على ما يتعارفه الناس‏.‏

     

    2351 ـ حدثنا المكي بن إبراهيم، حدثنا ابن جريج، عن عطاء بن أبي رباح، وغيره،، يزيد بعضهم على بعض، ولم يبلغه كلهم رجل واحد منهم عن جابر بن عبد الله ـ رضى الله عنهما ـ قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فكنت على جمل ثفال، إنما هو في آخر القوم، فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ من هذا ‏"‏‏.‏ قلت جابر بن عبد الله‏.‏ قال ‏"‏ ما لك ‏"‏‏.‏ قلت إني على جمل ثفال‏.‏ قال ‏"‏ أمعك قضيب ‏"‏‏.‏ قلت نعم‏.‏ قال ‏"‏ أعطنيه ‏"‏‏.‏ فأعطيته فضربه فزجره، فكان من ذلك المكان من أول القوم قال ‏"‏ بعنيه ‏"‏‏.‏ فقلت بل هو لك يا رسول الله‏.‏ قال ‏"‏ بعنيه قد أخذته بأربعة دنانير، ولك ظهره إلى المدينة ‏"‏‏.‏ فلما دنونا من المدينة أخذت أرتحل‏.‏ قال ‏"‏ أين تريد ‏"‏‏.‏ قلت تزوجت امرأة قد خلا منها‏.‏ قال ‏"‏ فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك ‏"‏‏.‏ قلت إن أبي توفي وترك بنات، فأردت أن أنكح امرأة قد جربت خلا منها‏.‏ قال ‏"‏ فذلك ‏"‏‏.‏ فلما قدمنا المدينة قال ‏"‏ يا بلال اقضه وزده ‏"‏‏.‏ فأعطاه أربعة دنانير، وزاده قيراطا‏.‏ قال جابر لا تفارقني زيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فلم يكن القيراط يفارق جراب جابر بن عبد الله‏.‏

     

    9 ـ باب وكالة المرأة الإمام في النكاح      

     

    2352 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد، قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني قد وهبت لك من نفسي‏.‏ فقال رجل زوجنيها‏.‏ قال ‏"‏ قد زوجناكها بما معك من القرآن ‏"‏‏.‏

     

    10 ـ باب إذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا، فأجازه الموكل، فهو جائز، وإن أقرضه إلى أجل مسمى جاز      

     

    2353 ـ وقال عثمان بن الهيثم أبو عمرو حدثنا عوف، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام، فأخذته، وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال إني محتاج، وعلى عيال، ولي حاجة شديدة‏.‏ قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ‏"‏‏.‏ قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته، فخليت سبيله‏.‏ قال ‏"‏ أما إنه قد كذبك وسيعود ‏"‏‏.‏ فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود‏.‏ فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال دعني فإني محتاج، وعلى عيال لا أعود، فرحمته، فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك ‏"‏‏.‏ قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا، فرحمته فخليت سبيله‏.‏ قال ‏"‏ أما إنه قد كذبك وسيعود ‏"‏‏.‏ فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود‏.‏ قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها‏.‏ قلت ما هو قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ‏{‏الله لا إله إلا هو الحى القيوم‏}‏ حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح‏.‏ فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ما فعل أسيرك البارحة ‏"‏‏.‏ قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات، ينفعني الله بها، فخليت سبيله‏.‏ قال ‏"‏ ما هي ‏"‏‏.‏ قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم ‏{‏الله لا إله إلا هو الحى القيوم‏}‏ وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وكانوا أحرص شىء على الخير‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ‏"‏‏.‏ قال لا‏.‏ قال ‏"‏ ذاك شيطان ‏"‏‏.‏

     

    11 ـ باب إذا باع الوكيل شيئا فاسدا فبيعه مردود      

     

    2354 ـ حدثنا إسحاق، حدثنا يحيى بن صالح، حدثنا معاوية ـ هو ابن سلام ـ عن يحيى، قال سمعت عقبة بن عبد الغافر، أنه سمع أبا سعيد الخدري ـ رضى الله عنه ـ قال جاء بلال إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر برني فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من أين هذا ‏"‏‏.‏ قال بلال كان عندنا تمر ردي، فبعت منه صاعين بصاع، لنطعم النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك ‏"‏ أوه أوه عين الربا عين الربا، لا تفعل، ولكن إذا أردت أن تشتري فبع التمر ببيع آخر ثم اشتره ‏"‏‏.‏

     

    12 ـ باب الوكالة في الوقف ونفقته، وأن يطعم صديقا له ويأكل بالمعروف      

     

    2355 ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا سفيان، عن عمرو، قال في صدقة عمر ـ رضى الله عنه ـ ليس على الولي جناح أن يأكل ويؤكل صديقا ‏{‏له‏}‏ غير متأثل مالا، فكان ابن عمر هو يلي صدقة عمر يهدي للناس من أهل مكة، كان ينزل عليهم‏.‏

     

    13 ـ باب الوكالة في الحدود      

     

    2356 ـ حدثنا أبو الوليد، أخبرنا الليث، عن ابن شهاب، عن عبيد الله، عن زيد بن خالد، وأبي، هريرة رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ واغد يا أنيس إلى امرأة هذا، فإن اعترفت فارجمها ‏"‏‏.‏

     

    2357 ـ حدثنا ابن سلام، أخبرنا عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن عقبة بن الحارث، قال جيء بالنعيمان أو ابن النعيمان شاربا، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان في البيت أن يضربوا قال فكنت أنا فيمن ضربه، فضربناه بالنعال والجريد‏.‏

     

    14 ـ باب الوكالة في البدن وتعاهدها      

     

    2358 ـ حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال حدثني مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم، عن عمرة بنت عبد الرحمن، أنها أخبرته قالت، عائشة ـ رضى الله عنها ـ أنا فتلت، قلائد هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدى، ثم قلدها رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه، ثم بعث بها مع أبي، فلم يحرم على رسول الله صلى الله عليه وسلم شىء أحله الله له حتى نحر الهدى‏.‏

     

    15 ـ باب إذا قال الرجل لوكيله ضعه حيث أراك الله وقال الوكيل قد سمعت ما قلت      

     

    2359 ـ حدثني يحيى بن يحيى، قال قرأت على مالك عن إسحاق بن عبد الله، أنه سمع أنس بن مالك ـ رضى الله عنه ـ يقول كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالا، وكان أحب أمواله إليه بير حاء وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب فلما نزلت ‏{‏لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون‏}‏ قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله، إن الله تعالى يقول في كتابه ‏{‏لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون‏}‏ وإن أحب أموالي إلى بير حاء، وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله فضعها يا رسول الله حيث شئت، فقال ‏"‏ بخ، ذلك مال رائح، ذلك مال رائح‏.‏ قد سمعت ما قلت فيها، وأرى أن تجعلها في الأقربين ‏"‏‏.‏ قال أفعل يا رسول الله‏.‏ فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه‏.‏ تابعه إسماعيل عن مالك‏.‏ وقال روح عن مالك رابح‏.‏

     

    16 ـ باب وكالة الأمين في الخزانة ونحوها      

    2360 ـ حدثنا محمد بن العلاء، حدثنا أبو أسامة، عن بريد بن عبد الله، عن أبي بردة، عن أبي موسى ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ الخازن الأمين الذي ينفق ـ وربما قال الذي يعطي ـ ما أمر به كاملا موفرا، طيب نفسه، إلى الذي أمر به، أحد المتصدقين ‏"‏‏.‏

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()