بتـــــاريخ : 10/23/2008 2:31:05 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1062 0


    السمات العامة للجانب الأخلاقى فى الإسلام

    الناقل : heba | العمر :42 | المصدر : www.dar-alifta.org.eg

    كلمات مفتاحية  :

    ما هى أهم السمات العامة للجانب الأخلاقى فى الإسلام ؟
    والجواب : 
        أن الجانب الأخلاقى فى الإسلام يبرز كمثل أعلى للبشرية تتقاصر دونه كل النظريات والفلسفات ، وأهم السمات العامة لذلك الجانب تتمثل فيما يلى :
    1) العقيدة فى الإسلام هى منبع الأخلاق ، وعليها يقوم أمر الانسجام النفسى والاستقرار الداخلى للنفس البشرية ، فوحدانية الله فى الذات والصفات والأفعال هى محور الدائرة ، فالآراء والعقائد الصحيحة فى الكون والإنسان والحياة هى طريق بناء المجتمع وسعادة أفراده.
    2) ويؤكد الجانب الأخلاقى فى الإسلام على أثر العقيدة فى الاطمئنان القلبى ، وضرب لذلك تشبيها رائعا ، قال تعالى { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} [الزمر :29] ، وقال سبحانه {وَمَن يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [التغابن :11].
    3) شرعت العبادات فى الإسلام تزكية للسمو الروحى ، والفطرة الملائكية فى الإنسان ، ولتأخذه بعيدا عن شهوات النفس ، قال تعالى فى شأن الصلاة {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ } [العنكبوت :45] ، وقال جل ذكره فى شأن الزكاة { خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } [التوبة :103]، وفى تعالى فى شأن الحج { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ } [البقرة :197].
    4) المعاملة هى ملتقى روافد الإيمان كلها ، وعنوانها العام هو البر والتقوى ، قال تعالى { وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ [المائدة :2].
    5) الطاقة الإنسانية كلها موجهة لفعل الخير فكرا وعاطفة وسلوكا ، قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الحج :77].
    6) أصول العلاقات بين الناس فى الإسلام قائمة على شرعة المحبة والأخوة كأنها من أسرة واحدة ، قال صلى الله عليه وسلم : ((إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تناجشوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا)) أخرجه البخارى (ح 5719) ، ومسلم (ح 2563) عن أبى هريرة .
    7) أن المجتمع قد يدان بأخلاقه ، كما يدان الفرد ، والإنسانية لا يمكن لها أن ترتفع إلى ما فوق جوانب الضعف فيها إن لم يكن لها من المثل العليا ما يسمو عليها ، وعلى الإنسانية أن ترتقى إلى هذه المثل جيلا بعد جيلا ، ولا يمكن الوصول إلى ما يسمو على الإنسانية إلا من خلال الوحى الإلهى الصحيح المتمثل فى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
    8) أن الأخلاق فى الإسلام لا توصف بغير أنها إسلامية ، وكفى ، هل هى أخلاق قوة ؟ هل هى أخلاق محبة ؟ هل هى أخلاق اجتماعية ؟ هل هى أخلاق إنسانية ؟ هى كذلك أحيانا ، ولكنها ليس كذلك فى جميع الأحيان ، فأخلاق القوة مثلا قد تفهم على وجوه متعددة بل ومتناقضة ، يحمد الإسلام بعضها ، ويذم بعضها ، خاصة على مذهب فلاسفة القوة فى العصر الحديث . وقد توصف الأخلاق فى الإسلام بأنها أخلاق محبة ، ولكن الإسلام ينكر من يحب الخبيث كما يحب الطيب.
    9) وليس قوام الأخلاق كله فى الإسلام على التوسط أو القصد والاعتدال كما تذهب إليه الفلسفة اليونانية وما تبعها من الفلسفات الأخلاقية ، وهناك من الأخلاق ما يقبل فيها أن يبذل الإنسان جهده للوصول إلى أقصى المراتب ، وعدم الوقوف عند حد التوسط ، ففعل الخير مطلقا لا يقف عند حد التوسط ، وقد أشار تعالى إلى هذا فى قوله { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [آل عمران :200] ، فأمر بالصبر أولا ، ولم يقتصر على ذلك بل أمر بالمصابرة.

    المصدر : أ/ د محمد سيد أحمد المسير ، المجتمع المثالى فى الفكر الفلسفى ، وموقف الإسلام منه ، القاهرة : دار المعارف ، ط 2 ، 1989 م ، (ص 139 – 142 ، 188) .

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()