ج :
(1) كل ما وصل إلى الجوف أو الحلق أو الدماغ من طعام أو شراب أو غيرهما .
(2) الاحتقان في الدبر .
(3) بلع النخامة بجذبها من الخيشوم إلى الفم ثم بلعها ، أما الريق فلا يفطر .
(4) العزم على الفطر لأنه إفساد لشرط النية ، ولو لم يتناول مفطرا .
(5) التردد في النية فمن كان لا يعلم عن دخول الشهر وصام لم يصح صومه في رمضان .
(6) القيء عمدا بأن يدخل أصبعه في حلقه ، أو يعصر بطنه ، أو يفعل أي فعل يقصد به إخراج ما في بطنه أفطر ، أما من ذرعه القيء بأن خرج منه من غير اختياره فلا شيء عليه .
(7) الحجامة يفطر بسببها الحاجم والمحجوم .
(8) ، (9) خروج دم الحيض والنفاس ، ولو خرج قبل المغرب بلحظة ، ويجب الصوم متى انقطع الدم ولو قبل الفجر بلحظة .
(10) الجماع في الفرج : فتلزمه التوبة ، والإمساك بقية يومه ، والقضاء ، والكفارة وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع ( لمرض لا يرجى برؤه ، أو لكبر سن مانع للصوم ) أطعم ستين مسكينا ، فإن كان فقيرا سقطت عنه الكفارة .
(11) خروج المني : باستمناء ، أو تقبيل ، أو لمس ، أو ضم ، أو تكرار نظر .
(12) خروج المذي : باستمناء ، أو تقبيل ، أو لمس ، أو ضم
.
(13) الردة عن الإسلام عياذا بالله .