المصلى: يعد ركيزة هامة في المدارس والجامعات ، فيه يكمل المنهج الدراسي في التعليم والتربية،إليك هنا بعض الأفكار لعلها تساعدك في تنشيط المصلى وبعثه من جديد، وليس بالضرورة العمل بها كلها، كما أن تطبيقها يخضع لظروف الزمان والمكان والأشخاص فخذ ما تراه مناسباً ومتفقاً مع قدراتك وظروفك وظروف المدرسة ..
أولا: إرشادات عامة:
1- عليك بـ(الدعاء) قبل العمل وأثنائه وبعده.
2- كون صاحب(همة) عالية و(عزيمة) صادقة.
3- ارسم خطة فصلية شاملة متنوعة (التخطيط )، أسبوعية أو شهرية.
4- كون ( واقعية ) في تنفيذ الخطة، فلا تطلب المستحيل أو الصعب والشاق.
5- اسع دائماً إلى (الإبداع والتجديد) في وسائل العمل وصوره حسب الممكن.
6- ابحث عن (المساعدة) التي تعينك في مهمتك وتوزع وإياه المهمات كل حسب قدرته وموهبته، واحذر من الانفراد أو التقوقع.
7- اسع إلى (المتابعة) الدائمة لأعمالك، وإذا بدأت شيئاً فأنهيه لكيلا تذهب الجهود سدى.
8- تلمس (الحكمة) في التعامل مع جميع الأطراف ( إدارة المدرسة والمعلمون والطلبة ) واحرص على عدم المواجهة أو المخالفة في التعامل مع الأنظمة أو الأشخاص.
9- احرص على الصوت الإعلامي للمصلي ولتكن المدرسة بأكملها على معرفة بمناشط المصلى ودوره .
10- عليك بـ (الاستخارة، والاستشارة) فيما تعمل.
11- كون (مبادر) وسبّاق قبل أن يطلب منك أي عمل، ولا تكون ممن ينتظر الأمر ليتحرك.
ثانياً: الأهداف:
1- السعي إلى إرضاء الله، ودخول الجنة.
2- الاهتمام بالجوانب التعبدية والقلبية .
3- السعي إلى إصلاح المعلمون والطلبة تربوياً ودينياً.
4- توثيق المفاهيم الإسلامية كالاعتزاز بالدين، والبعد عن التغريب.
5- المساهمة في حل المشاكل الاجتماعية و النفسية.
6- تحصيل العلم الشرعي.
7- تنمية المهارات، واكتشاف المواهب.
8- التنشيط الإعلامي للمصلى.
9- الاهتمام ومراعاة الجوانب.
10- جعل العالم الإسلامي يعيش بروح واحد.
ثالثاً: الوسائل:
1- صندوق المشاكل والحلول.
2- كتب القصص من السيرة والواقع.
3- الإذاعة المدرسية.
4- المجلات والأشرطة.
5- الجوائز.
6- النشرات الإعلامية المطبوعة أو المصورة.
7- اللوحات الجدرايّة.
رابعاً: المناشط:
1- إقامة دروس وكلمات ومحاضرات في المصلى.
2- المسابقات المتنوعة.
3- استغلال حصص الانتظار والإذاعة.
4- الاتصال بالداعيات.
5- ربط العلاقة بين مشرفي المصلى وأباء الطلبة.
6- الاهتمام بشكل أكبر بطلبة المصلى.
7- دراسة سبب إهمال المصلى في المدة الماضية لتلافي الأخطاء، وتصحيح المسار.
خامساً: الأفكار والمقترحات لتفعيل الوسائل:
1- ضع (مسابقات أسرية) شاملة دينية ثقافية مع بعض الألغاز المحركة للذهن، ولا تنسى وضع نصائح وحكم معها.
2- أوجد (المشجعات والحوافز) من هدايا عينية أو نقدية، بل حتى الثناء والمدح له وقعه فلا تهمله والدقة في الاختيار مع التوازن بين نوعية الهدية وبين مناسبتها.
3- أقيم (دروس) في المصلى كأن تكون مرة في كل أسبوع في يوم محدد ومختصر ومناسب في الفسح مثلاً.
4- وضع زيارة للمصلى لجميع الطلبة في الحصص الانتظار مثلاً وتعريفهم بمناشط المصلى وما يمكن أن تجد فيه.
5- ضع في المدرسة (مسابقات في الحفظ)، مثل:
أ- حفظ أجزاء وسور من القرآن.
ب- ححفظ أحاديث من السنة.
ت- حفظ الأذكار.
6- حافظ على التواصل مع الداعاة، واحرص على استضافتهم في المدرسة.
7- (توزيع الأشرطة والكتب) يفضل أن تكون لها مناسبة وحدث، فهذا أقوى تأثيراً، وتكون بصفة دورية، وابتعدي عند الاختيار من المثير أو مما يسبب الحرج على الإدارة.
8- اهتم بـ(اللوحات الإرشادية) والتوعية للطلبة من آيات، وأحاديث، وعبارات تناسب أعمارهم .
9- ضع برنامج (استبدال أشرطة الأغاني) ولا بد من متابعة دقيقة لهذا البرنامج حتى لا يتم إدخال أشرطة الأغاني للمدرسة وتبادل الطلبة فيما بينهم.
10- احرص على القصص وكلما كانت (القصة من السيرة أو واقعية) تلامس حياتهم كان لها الأثر الواضح.
11- ضع برنامج (المشاكل والحلول)، وهو يعنى بمشاكل الطلبة سواء في البيت أو المدرسة، ويمكن أن يكون بعدة صور، منها: صندوق خاص، أو المقابلة الشخصية الخاصة، ومن طرق حل المشاكل: إصدار مجلة، أو إلقاء كلمة، أو استضافة أو وضع لوحة وهكذا.
12- اربط (العلاقة) بين مشرفون المصلى وآباء الطلبة وستجد العجب في البوح لك لأجل حل قضاياهم.
13- تفقدي الطلبة وتحين المناسبات: المريض يتصل عليها ويدعى لها، المعلم ، والمتزوج يبارَك له، والمتوفى له أحد يعزَّى وهكذا من المناسبات التي كان يغتنمها الرسول _صلى الله عليه وسلم_.
14- استغل (الإذاعة) في تحقيق أهدافك، كنشرة الأخبار والمستجدات، وتنميت مهارات الطلبة في الإلقاء والتحدث.
15- عليك بالاهتمام بالأمور (الإعلانية الدعائية)، ويكون أي عمل مذيلاً به اسم المصلى.
16- اغتنم دقائق معدودة في أول أو آخر الدرس عن مشاكل وهموم الطلبة ويكون من قِبَل مشرفون النشاط ودعوة الطلبة إلى المصلى.
17- جهز (حقيبة الانتظار) ليأخذها المعلم في حصص الانتظار ذلك الوقت الضائع، وتكون متنوعة من كتيبات ومجلات وقصص والمسابقات المتنوعة؛ ويفضل أن تكون عدة حقائب متسلسلة الأرقام، وكل حقيبة يختلف مضمونها عن الأخرى، حتى تبقى سمعتها ولا تمل