بتـــــاريخ : 9/11/2008 10:40:50 PM
الفــــــــئة
  • الاقتصـــــــــاد
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 823 0


    حول هوايتك إلي مشروع

    الناقل : mahmoud | العمر :30 | الكاتب الأصلى : حصة الشامسي | المصدر : www.alshamsi.net

    كلمات مفتاحية  :
    مال شركة اقتصاد

     

     الكثير من الأشخاص حولوا هواياتهم إلي مهنة أو مشروع ينطلق من المنزل أو من كشك أو محل صغير وكذلك تستطيع أنت القيام بذلك ولكن خذ وقتك وقيّم رغبتك الحقيقية.
    لا يهم أن تكون محبا للعمل ليل ونهار وتعمل في الإجازات ولكن الأهم أن تثير هذا السؤال: هل أستطيع أن اكسب العيش من القيام بهذا؟
    وإعطاء الكثير من الوقت للتفكير قد يوقفك وخاصة إذا كنت تعمل في وظيفة وبالرغم من متعة تحويل الهواية إلي مهنة إلا انه من الضروري وضع نقاط مختلفة في الحسبان للتأكد من وصولك للأهداف المرغوبة وإقامة مشروعك ليكون مصدر متعتك وعيشك في رفاهية.
     
    1. هل هو قابل للتسويق؟
    فكر للحظة ولو كانت الإجابة على هذا السؤال مؤلمة، هل حقا يوجد أشخاص لديهم الرغبة في شراء هوايتك؟ هل هناك مشاريع مثل مشروعك؟
    قم بإجراء الأبحاث التسويقية لمعرفة إذا كانت هناك مشاريع مثل مشروعك.  تحدث إلى الناس لمعرفة مدى رغبتهم في اقتناء منتجك أو خدمتك.
     
     
    1. هل ستعامل الهواية كأنها مهنة حقيقية؟
    إذا وجدت في هوايتك صعوبة ولو قليلة فهذا قد يثير حماسك لبدء المشروع وهذا لرغبة الناس في الحصول على الأشياء بسهوله.  ولكن كثير من الهواة فشلوا في تحويل هواياتهم إلى مشاريع وهذا لعدم اتخاذهم الإجراءات والخطوات اللازمة.
    فمن الضروري أن تكتب خطة المشروع متضمنة خطة التسويق والدخل والمصاريف وغيرها.  حاول أن تستشير أشخاص لديهم الخبرة في المحاسبة والقوانين.  فأهم شئ قبل التنفيذ هو وضع خطة مدروسة ومفهومة لمعرفة أين تسير وأين تضع نفسك.
     
     
    1. ضع يدك على التكاليف الحقيقية
    فكر وضع خطة للتكاليف الإجمالية لإدارة المشروع.  فكر في كل شئ ابتداء من تكاليف شراء المستلزمات وتكاليف طلب الخدمات وغيرها.  فمعرفة هذا سوف يوفر عليك أن تصدم بتكاليف لم تتوقعها.  بالتالي خطط كيف ستحصل على الخدمات وقارن بين أسعارهم.
     
     
    1. تخيل منتجك لأبعد الحدود
    كثير من الهواة يتخيلون منتجهم يباع بالطريقة التقليدية.  يفضل بأن ترى منتجك يباع بطريقة غير تقليدية وبأسلوب جديد يثير دهشة الراغبين في الشراء.  حاول أن تضع خطة للأساليب المختلفة لعرض منتجك أو حاول أن تشارك بمنتجك في الحملات الخيرية بحيث يذهب ريع الأرباح لجهة خيرية.  وهنا اقصد ليوم واحد في السنة مثلا فهذا يعتبر ترويج ومشاركة في المجتمع. 
     
    1. كن مميزاً ومحدداً للبضاعة أو السلعة
    مهارتك في الهواية قد تتركز في أشياء وتنعدم في أشياء أخرى.  مثال على ذلك كثير من الفتيات بدأن مشروع صنع الدخون أو العود المعطر في المنزل لكن قد تتفوق إحداهن في صنع الدخون وليست ماهرة في صنع العود المعطر، وتكون أخرى ماهرة في صنع العود المعطر وليست ماهرة في صنع الدخون وهكذا.  لذا ركز على الفئة المستهدفة وماذا تريد وركز على شئ تكون فيه ماهراً جدا.
     
     
    1. جربه كعمل إضافي
    إذا كانت لديك نسبة احتمال ولو بسيطة بأنك لست قادر على أن تكمل المشروع أو الخسارة فيه أو عدم الربح فابدأ المشروع كعمل إضافي اعمل فيه بعد دوامك الرسمي وفي الاجازات إلى أن تثبت وجودك في السوق ويزيد الطلب عليك.
     
     
    1. تكون ممتعة حتى بعد تحويلها إلى مشروع
    من أهم النقاط هو أن تكون مستمتع بهوايتك حتى بعد أن حولتها إلى مشروع. هل ستكون بنفس السعادة والطمأنينة بعد تحويلها إلى مشروع تعتمد عليه للدخل؟
    كلمات مفتاحية  :
    مال شركة اقتصاد

    تعليقات الزوار ()