بتـــــاريخ : 9/10/2008 8:45:22 PM
الفــــــــئة
  • الآداب والثقافة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 4448 0


    قائمة الخلفاء نسبهم على هيئة شجر

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : boumedien3lion | المصدر : www.egyptsons.com

    كلمات مفتاحية  :
    تاريخ قائمة خلفاء نسب شجرة
    الدولة العباسية

    قائمة الخلفاء نسبهم على هيئة شجر


    فترة الحكم بالميلادي
    فترة الحكم بالهجري
    اسم الخليفــــــــة
    الاسم المعروف للخليفــــــــة
    رقم

    749 -754
    132 -136
    أبو العباس عبد الله السفاح
    السفاح
    1

    754 -775
    136 -158
    أبو جعفر عبد الله المنصور
    المنصور
    2

    775 -785
    158 -169
    أبو عبد الله محمد المهدي
    المهدي
    3

    785 -786
    169 -170
    أبو محمد موسى الهادي
    الهادي
    4

    786 -809
    170 -193
    أبو جعفر هارون الرشيد
    هارون الرشيد
    5

    809 -813
    193 -198
    ابو موسى محمد الأمين
    الأمين
    6

    813 -833
    198 -218
    أبو جعفر عبد الله المأمون
    المأمون
    7

    833 -842
    218 -227
    أبو إسحاق محمد المعتصم بالله
    المعتصم
    8

    842 -847
    227 -232
    أبو جعفر هارون الواثق بالله
    الواثق
    9

    847 -861
    232 -247
    أبو الفضل جعفر المتوكل بالله
    المتوكل
    10

    861 -862
    247 -248
    أبو جعفر محمد المنتصر بالله
    المنتصر
    11

    862 -866
    248 -252
    أبو العباس أحمد المستعين بالله
    المستعين
    12

    866 -869
    252 -255
    أبو عبد الله محمد المعتز بالله
    المعتز
    13

    869 -870
    255 -256
    أبو إسحاق محمد المهتدي بالله
    المهتدي
    14

    870 -892
    256 -279
    أبو العباس أحمد المعتمد على الله
    المعتمد
    15

    892 -903
    279 -289
    أبو العباس أحمد المعتضد بالله
    المعتضد
    16

    903 -908
    289 -295
    أبو محمد علي المكتفي بالله
    المكتفي
    17

    908 -932
    295 -320
    أبو الفضل جعفر المقتدر بالله
    المقتدر
    18

    932 -934
    320 -322
    أبو المنصور محمد القاهربالله
    القاهر
    19

    934 -940
    322 -329
    ابو العباس أحمد الراضي بالله
    الراضي
    20

    940 -944
    329 -333
    أبو إسحاق إبراهيم المتقي لله
    المتقي
    21

    944 -946
    333 -334
    أبو القاسم عبد الله المستكفي بالله
    المستكفي
    22

    946 -974
    334 -363
    أبو القاسم الفضل المطيع لله
    المطيع
    23

    974 -991
    363 -381
    أبو الفضل عبد الكريم الطائع لله
    الطائع
    24

    991 -1031
    381 -422
    أبو العباس أحمد القادر بأمر الله
    القادر
    25

    1031 -1075
    422 -467
    أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله
    القائم
    26

    1075 -1094
    467 -487
    أبو القاسم عبد الله االمقتدي بأمر الله
    االمقتدي
    27

    1094 -1118
    487 -512
    أبو العباس أحمد المستظهر بالله
    المستظهر
    28

    1118 -1135
    512 -529
    أبو منصور الفضل المسترشد بالله
    المسترشد
    29

    1135 -1136
    529 -530
    أبو جعفر المنصور الراشد بالله
    الراشد
    30

    1136 -1160
    530 -555
    أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله
    المقتفي
    31

    1160 -1170
    555 -566
    أبو المظفر يوسف المستنجد بالله
    المستنجد
    32

    1170 -1180
    566 -575
    أبو محمد الحسن المستضئ بأمر الله
    المستضئ
    33

    1180 -1225
    575 -622
    أبو العباس أحمد الناصر لدين الله
    الناصر
    34

    1225 -1226
    622 -623
    ابو نصر محمد الظاهر بأمر الله
    الظاهر
    35

    1226 -1242
    623 -640
    أبو جعفر المنصور المستنصر بالله
    المستنصر
    36

    1242 -1258
    640 -656
    أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله
    المستعصم
    37

    العباسيون: سلالة عربية، تولت حكم الدولة العربية الإسلامية (750-1258). ينتمي العباسيون إلى العباس عم الرسول محمد (ص). تكاتفوا مع الشيعة وغيرهم من المتذمرين من الحكم الأموي وخاصة الفرس، في سبيل إسقاط الخلافة الأموية. بدأت الدعوة العباسية عام 718 تحت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم ابنه إبراهيم الإمام الذي أسند إلى أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة الدعوة في خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على الأمويين عام 747، بعد ثلاث سنوات انتصر العباسيون وأسروا محمد بن مروان، آخر الخلفاء الأمويين. وقعت المعركة الفاصلة بين العباسيين والأمويين في على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة للعباسيين، الذين استهلوا عهدهم بملاحقة الأمويين وتعذيبهم، ففر منهم عبد الرحمن الداخل ليؤسس دولة أموية مستقلة في الأندلس. كان أول خلفائهم أبو العباس (الملقب بالسفاح)، خلفه أخوه أبو جعفر المنصور، الذي بنى مدينة بغداد في العراق، ونقل إليها عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق، وأخمد الثورات التي قامت ضد العباسيين في بلاد فارس.

    احدث قيام الدولة العباسية تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة في البلاد الإسلامية، فبينما اعتمد الأمويون على دعم القبائل العربية، فإن العباسيين استندوا إلى الدين وقربوا إليهم العلماء والفقهاء، وحققوا المساواة بين العرب والمسلمين الأعاجم (الموالي) الذين صاروا يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصار للعناصر التركية والفارسية دور كبير في الجيش.

    بلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في عهد الخليفة هارون الرشيد وابنه عبد الله المأمون. ففي عهدهما بلغت بغداد أوج عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية من المغرب حتى حدود الصين. كما توغلت الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية حتى عن شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847) نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة الدولة إلى سامراء.

    في نهاية القرن التاسع الميلادي، بدأ الخلفاء العباسيون يفقدون سيطرتهم على البلاد، مع تزايد نفوذ الموالي ونفوذ الولاة وحكام المدن والمناطق. وبدأت الدولة بالانهيار فانفصلت عنها عدة دويلات كالدولة الإخشيدية، والطولونية (مصر) والفاطمية (شمال أفريقيا) والطاهرية (خراسان) والصفارية والزيدية العلوية (بلاد فارس وما وراء النهر). باتت سلطات الخليفة العباسي لا تتعدى حدود بغداد تقريباً، ووصلت إلى نهايتها عندما دخلت جيوش المغول بقيادة هولاكو بغداد، فأحرقتها ودمرتها وقتلت الخليفة المستعصم عام 1258.

    وكانت بغداد هي العاصمة التي انشائها ابو جعفر المنصر وكان طالبوا العلم يقصدونها من جميع انحاء العالم ..وخرجت علماء ومنهم جابر بن حيان في الكيمياء المتنبي في الشعر ..الخ

    ووصلت فتوحاتهم العربية من الاندلس حتى مشارف الصين ..وتعرضوا لغزوات عدة اخرها غزوة التتار التي اسقطت الخلافة العباسية وقتلوا الخليفة المستعصم بالله وسفكوا الدماء وحل وقتلو العلم والعلماء..وانتهت الخلافة العباسية

    الخلافة العباسية
    استمرت الخلافة العباسية في المشرق من سنة 132 إلى 656 للهجرة أي لمدة 524 سنة، و بقي للعباسيين بعد ذلك الخلافة بمصر إلى سنة 923 للهجرة.

    و تعد الدولة العباسية كما يقول ابن طباطبا كثيرة المحاسن، جمة المكارم، أسواق العلوم فيها قائمة، و بضائع الآداب فيها نافقة، و شعائر الدين فيها معظمة، و الخيرات فيها دائرة، و الدنيا عامرة، و الحرمات مرعية، و الثغور محصنة، و مازالت على ذلك حتى أواخر أيامها، فأنتشر الشر، و اضطرب الأمر.



    و قد قسم المؤرخون إجمالا مدة الخلافة إلى ثلاثة عصور رئيسية هي:

    العصر العباسي الأول: يمتد في الفترة من 132 إلى 232 للهجرة
    العصر العباسي الثاني: يمتد في الفترة من 232 إلى 590 للهجرة
    العصر العباسي الثالث: يمتد في الفترة من 590 إلى 656 للهجرة
    النهضة الثقافية في الدولة العباسية
    من الطبيعي ان يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه و أنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، و كانت النهضة العلمية في العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي:

    حركة التصنيف

    تنظيم العلوم الإسلامية

    الترجمة من اللغات الأجنبية

    الجانب الأول: حركة التصنيف
    من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي ألف الموطأ، و ابن إسحاق الذي كتب السيرة، و أبو حنيفة الذي صنف الفقه و الرأي. و يرجع إلى ابي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه، و قد كان المنصور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم و الأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه و عن عطاء بن ياسر. و تطورت العلوم في العصر العباسي الأول و انتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات.


    الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية
    وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من الدقة و التنظيم في العصر العباسي الأول:

    فقد شهد هذا العصر ميلاد علم تفسير القرآن و فصله عن علم الحديث.
    و عاش في هذا العصر أئمة الفقه الأربعة: أبو حنيفة (150 للهجرة)، و مالك (179 للهجرة)، و الشافعي (204 للهجرة)، و ابن حنبل (241 للهجرة).
    وظهرت في الفقه الإسلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة.
    وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة النحو وظهرت في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش في هذا العصر من أئمة النحاة البصريين عيسى بن عمر الثقفي (149 للهجرة)، و أبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، و الخليل بن احمد (175 للهجرة)، و الأخفش (177 للهجرة)، و سيبويه (180 للهجرة)، و يونس بن حبيب (182 للهجرة)، و من الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، و الكسائي، و الفراء (208 للهجرة).
    التاريخ و مولده: قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقلال علم السيرة عن الحديث، و وجدت من ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، و هو محمد بن إسحاق (152 للهجرة تقريبا) و كتابه في السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، و قد وصلنا هذا الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام (218 للهجرة) في كتابه المعروف بسيرة ابن هشام، و من اشهر من صنف في التاريخ في هذا العصر العلامة محمد بن عمر الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ الكبير الذي اعتمد عليه الطبري كثيرا حتى حوادث سنة 179، أما الكتاب نفسه فلم يصح وروده لنا، و للواقدي كتاب آخر يعرف بالمغازي و هو بين أيدينا، و ليس هذا كل ما وصل لنا من علم الواقدي، فإن علمه قد جائنا عن طريق شخص آخر من مؤرخي هذا العصر أيضا و هو كاتبه محمد بن سعد (230 للهجرة) الذي كانت شهرته كاتب الواقدي، و قد خلف لنا محمد بن سعد كتابه القيم الطبقات الكبرى و هو في ثمانية أجزاء يتحدث في الجزء الأول و الثاني عن سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و في الأجزاء الستة الباقية عن أخبار الصحابة و التابعين، و محمد بن سعد هذا هو أحد شيوخ العلامة البلاذري (279 للهجرة).
    الجانب الثالث: الترجمة من اللغات الأجنبية
    في عام 145 للهجرة وضع المنصور حجر الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، و جمع حوله فيها صفوة العلماء من مختلف النواحي، و شجع على ترجمة كتب العلوم و الآداب من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية، و استجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع الذي ترجم كتاب كليلة و دمنة (757 للميلاد) و الطبيب النسطوري جورجيس بن بختيشوع (771 للميلاد)، و بختيشوع بن جورجيس (801 للميلاد)، و جبريل تلميذ بختيشوع (809 للميلاد)، و الحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع اسمه بين سنتي 786 و 863 للميلاد).

    و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية، فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام، فبعثوا فيها الحياة، و عن طريق معاهدهم و جامعاتهم و أبحاثهم وصلت هذه الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى اللاتينية، و قد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، و من أهم الأسباب التي أدت إلى النهضة الأوروبية.


    وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة و هو أول مجمع علمي و معه مرصد و مكتبة جامعة و هيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد من أكبر المراصد الفلكية في ذلك العصر، عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين و تمكنوا من خلاله من تفسير ظاهرة الجاذبية، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد.

    الغزوات التي تعرضوا لها هي

    1_سيطرة الاتراك على مقاليد الامور في العصر الثاني في فترة 334هـ

    2_السيطرة البويهيين للفترة من 334هـ_447هـ

    3_سيطرة السلاجقة من 447هـ_575هـ

    4_الغزو الفرنجي القادم من اوربا والذي اندحر في معركة حطين على يد القائد صلاح الدين الايوبي

    5_الغزوة المغولية على العراق في عام 656هـ_1258م وسقوط الدولة العباسيةعلى يد هولاكو وقتلوا اخر خليفة



    او باختصار

    عوامل سقوط الخلافة العباسية

    1-انغماس بعض الخلفاء في الترف مما أدى إلى سوء الحالة الاقتصادية.

    2-تولية العهد لاكثر من واحد وظهور منافسة شديدة بين افراد البيت العباسي.

    3-تقريب العناصر غير العربية والاعتماد عليهم في الجيش والادارة.

    4-ضعف الخلفاء وتهاونهم وعدم اهتمامهم باستقلال بعض الولاة لا سيما الاقاليم البعيدة.

    5-ظهور الشعوبية ومحاولاتها المستمرة الخروج عن العرب والمسلمين.

    6-منافسة العلويين للعباسين منذ تكوين الدولة حتى سقوطها.

    7-تعرض العالم الاسلامي لخطرين :الخطر الصليبي من الغرب ، والخطر المغولي من الشرق.

    النواح التي اهتمت بها الخلافة العباسية:

    1_الحركة العمانية//اهتمت الدولة العباسية بالناحية العمرانية اذ بنيت بغداد من قبل الخليفة ابو جعفر المنصورلتكون ((مدينة السلام))واختار موقعها في وسط العراق وجعلها مدينة مدورة تحيط بها اسوار ثلاث وبنا فيها قصره ((بابا الذهب)) وكان للمدينة اربع ابواب واستمر في بنائها اربع سنوات ثم بنيت مدينة سامراء((سر من راى على يد الخليفة المعتصم بالله شمال بغدادثم بناء المسجد الجامع في عهد المتوكل ومن ثم بناء الملوية

    2_الحركة العلمية//ازدهرت هذه الحركة في العصر العباسي وبرز جيل من العلماء والمفكرين ومنهم المسعودي برز في الجغرافية وابن هيثم في الفيزياء والخوارزمي في الجبر وفي الكيمياء جابر بن حيان ومن المؤرخين البارزين محمد بن جرير الطبري و اليغقوبي وفي النحو والشعر المتنبي و..الخ


    ملاحظة:انا اكتب هنا لا لشيء بل لافتخاري ببلادي


    كلمات مفتاحية  :
    تاريخ قائمة خلفاء نسب شجرة

    تعليقات الزوار ()