ذكرت فيما ذكرت عن آرتميس أنها من ضمن الأوليمبيين الاثنا عشر لكني نسيت توضيح من هم الأوليمبيين الاثنا عشر. هم آلهة الأوليمب .. أقواهم وأكبرهم وأقدمهم وهم بالترتيب: زيوس كبير الآلهة، هيرا كبيرة الآلهة، بوسيدون اله البحار، هيستيا الهة الموقد، ديميتر الهة الزراعة والخصوبة، آثينا الهة الحرب والحكمة، آرتميس الهة الصيد والرماية والعذرية، أبولو اله الفنون، أفروديت الهة الحب والجمال، آريس اله الحرب والانتقام، هفستوس اله النار وزوج أفروديت، هيرميز إله السفر واللصوص والتجارة ورسول الآلهة. غير أن هيستيا تنازلت عن عن منصبها كإحدى الآلهة الأولمبية الرئيسية لدايونايسوس اله الخمر. (9) هيرميز Hermes هيرميز (باليونانية القديمة: Ἑρμῆς) في أساطير الميثولوجيا الإغريقية القديمة هو مراسل الآلهة اليونان وخادم زيوس الخاص، هو ابن زيوس ومايا بنت الجبار أطلس. عرفه الرومان باسم مركوريوس ، ابن زيوس وله في الأساطير اختصاصات متعددة أشهرها رسول الآلهة ، حامي الحدود و رب خداع اللصوص و رب الحظ و التجارة ، و مخترع الحروف و الأعداد و القيثارة ومرشد أرواح الموتى إلى العالم السفلي ... أهم مستلزماته القبعة المجنحة و الحذاء المجنح كما أنه يحمل عصىً ذهبية سحرية يلتف حولها أفعوانات ويترأس العصا جناحان، وتسمى العصى "القادوسيوس" Caduceus. بنى الإغريق كثيراً من المدن على اسمه و أطلقوا عليها اسمه منها مدينة هيرموبوليس في صعيد مصر . ينقل هيرميز أرواح الموتى إلى العالم السفلي وكان يعتقد أنه يملك قوى سحرية على النوم والأحلام. عرف أنه حامي القوافل والقطعان. كان هيرميز معبود الرياضيين أيضاً، فقد كان حامي الساحات الرياضية بنوعيها: الجيمنازيوم والإستاديوم وكان يعتقد أنه يمنح الحظ الحسن ووافر الثروات. وقد عرف في الميثولوجيا أنه ذو طباع حميدة وحسنة إلا أنه كان يعتبر خصم خطير، فقد عرف عنه أنه ماكر ومحتال وسارق، فقد ذكرت بعض أساطير ولادته أنه سرق في يوم ولادته قطيع من الأبقار لأخيه إله الشمس أبولو، وقد أخفى أثرها بأنه أجبر القطيع على أن يمشون عكس مجراهم، وعندما واجهه أبولو بذلك، أنكر هيرميز فعلته، في نهاية الأمر، تصالح الأخوان عندما أهدى هيرميز لأبولو قيثارة اخترعها للتو. جُسد هيرميز في الفنون الإغريقية الأولى على أنه رجل ناضج، ذو لحية أما في الفنون الكلاسيكية فقد جُسد على أنه شاب رياضي أمرد. (10) أفروديت Aphrodite عرفها الرومان باسم فينوس ، إضافة إلى ألقاب أخرى ، و هي ابنة زيوس و ديوني ، و ربة الإخصاب عند المخلوقات و النباتات ، و ربة الحب و الجمال ، و يعتقد بعض العلماء بأن عبادتها تنبع من أصل شرقي و أنها تمثل الربة السورية ( عشتار ) ، تزوجت مرغمة من الإله هيفايستوس ( أقبح الآلهة ) اله النار والحدادة ابن هيرا وزيوس لكنها أحبت اريس اله الحرب ، كما عشقت من البشر ادونيس ، و كانت دائما على عداء مع الربة أثينا ، تفنن المثالون الإغريق و الرومان في تصويرها عارية، و قد ارتبط ظهورها في الأعمال الفنية بابنها الطفل كيوبيد ، و هو طفل مجنح يرمي البشر والعشاق بسهامه ... كانت تعبد في أماكن كثيرة أشهرها جزر كوثيرا و قبرص و بافسوس و ساموس و مدينة افسوس ، و تسمى أعيادها ( الافروديسية ). كان من طقوس عبادتها أن يمارس الرجال والنساء العهارة كجزء من عبادتهم. وقد تم ذكر المعبد في رحلة بولس الرسول إلى أثينا والكنيسة التي أنشأت في مكان المعبد، كما تم تحويل معبد أفروديت في دمشق، إلى كنيسة القديس يوحنا المعمدان. اعتقد اليونان القدماء أن لأفروديت طبيعة مزدوجة. وأطلقوا عليها اسم أفروديت الذي يعني قرينة الجميع، وكانت تعتبر رمزًا للعشق الجسدي. كما سمّوها أيضًا أفروديت السماء رمزًا للحب الوجداني والفكري. وكان يلازمها إله العشق إيروس الذي اعتبرته بعض الأساطير ابنًا لها. واتخذها اليونان إلاهة للخصوبة، فقاموا بعبادتها كمصدر للحياة والمحافظة عليها. رغم زواجها من هيفايستوس الا أنه كانت لها علاقات غرامية مع كل من آريس إله الحرب والذي أنجبت منه ايدوس اله الحب، وأنكايسيس الأمير الطروادي، وأدونيس الصياد جميل، الذي ما لبث أن افترسه دب متوحش، فلجأت أفروديت إلى زيوس ليعيده إلى الحياة. وقرر زيوس عندئذ أن يقضي أدونيس ستة أشهر مع أفروديت، وستة أشهر في العالم السفلي وهكذا صارت الأشهر الستة التي يقضيها أدونيس مع أفروديت فترة يعم فيها الدفء ويزهر النبات. ولكن عند هبوطه إلى العالم السفلي ينقلب الطقس باردًا ويموت النبات. واتخذ اليونانيين هذه الأسطورة تفسيرًا لتغير الفصول. أما عن ولادتها فتقول الأسطورة أنها ولدت في قبرص بعد أن قام كورنس بقطع العضو التناسلي ليورنس فسقط مع الدم والمني في البحر فتكونت رغوة، وتكونت أفروديت من كامل الرغوة. وقد كانت (افروديت) تسمى ايضا قبرص وكوثيريا لان عبادتها انتشرت في هاتين الجزيرتين, كما كانت تعبد في اثينا وكورنته, وكانت تسمى ايضا بانديموس اي اله الخلق اجمعين. وعندما قدم لها باريس الطروادي التفاحه الذهبية التي اختلفت عليها الربات كافأته على ذلك بان وهبته اجمل امراه في الكون هيلينا التى من اجلها نشبت حرب طروادة. فوقفت بجانب الطرواديين . (11) آريس Ares أخو آثينا، اله الحرب والخصام والنزاع عند اليونان . وهو يثير الشقاق بين الالهه والبشر. (12) ديميتر Demeter إلهة الطبيعة والنبات، تعتبر من الآلهه الكبار لأنها أخت بوسيدون وزيويس وهيدس، وتأتي بالمرتبة الرابعه عند الإغريق، ويقال أن العبادة لها يزيد من منتوجات المحاصيل وأنها إذا غضبت تفقد الأرض خصوبتها ولهذا كانوا يحرصون على إرضائها. (13) هيستيا hestia هي الإبنة الكبرى لـ كرونوس وريا من جبابرة الإغريق وأخت زيوس الكبري. كان يعتقد أنها مسؤولة عن موقد المذبح في المعابد، وكانت تقدم الصلوات لها قبل وبعد الوجبات. ورغم أن ظهورها في الأساطير كان قليلاً، إلا أن غالبية المدن كانت تحتوي على موقد عام حيث تشتعل نيرانها المقدسة. في روما، عرفت بالآلهة فيستا، وكانت تخدمها ست كاهنات عذراوات عرفن بعذراوات فيستا. (14) هيفاستوس Hephaestus اله الحدادة والنار .. ابن زيوس وهيرا. هو من شج رأس زيوس بالفأس بعد أن اعتراه الصداع لتخرج آثينا من رأس أبيها. يوصف بأنه أقبح الألهة وله عرجة في مشيته .. سببها أنه بعد أن حرر هيرا من أسرها التي غضب عليها زيوس وقيدها في سلاسل ذهبية بين السماء والأرض كنتيجة لارسالها عاصفة أرادت أن تغرق بها هرقليز في البحر رماه من فوق الأوليمب فكسرت قدمه. تزوجت من أفروديت التي عاشرت آريس في بيته وهو غائب وبعد عودته وجدهما معاً ففضحهم عند آلهة الأوليمب.
باستثناء ليتو بامكانا القول أننا ذكرنا سكان الأوليمب الاثنا عشر وهم أهم آلهة الاغريق. لكنهم ليسوا كل الآلهة فعدد آلهتهم 180 الاه ونصف الاه .. وأنصاف الألهة كما تعلمون هم مولدين من آلهة وبشر .. كأن يكن الاه عاشر بشرية فأنجبا نصف الاه كشأن هرقليز مثلاً. غير أن ميثولوجيا الاغريق لم تحوي آلهة هم الـ 180 الاه فقط .. بل ضمت جبابرة ووحوش وحيوانات أسطورية وأساطير أشهرها أسطورة ميدوسا. وبالتالي هل نعتبر موضوعنا انتهى؟ بالطبع لا استمرو معي وآمل أن أقدم لكم وجبة دسمة تحبونها وتحتفظوا بها ان شاء الرحمن فربما لن تروا مثلها على موقع عربي. (15) آمفرتيت Amphitrite امفريت هي احدى الحوريات شغف بها بوسيدون او نبتون حباً فتزوجها وتوجها ملكة الي جانبه علي البحار (16) آمون نعم هو الاله المصري القديم لذا لن أطنب في الحديث عن قصصه فهو أقرب للميثيولوجيا المصرية القديمة عن نظيرتها الاغريقية. لكني سأحتاج لشرح أمر ما في البداية كي نتفهم الحال حينئذ .. اذا كان تواصل العالم حالياً يسيراً للغاية فهو لم يكن مستحيلاً في هذا العصر .. بوسايدون مثلاً الاه البحار أجمع كثيرون على أنه في الأساس الاه ليبي عبد في ليبيا وفي طنجة وأخذه عنهم الاغريق. ولا يختلف الأمر كثيراً عند آمون باعتباره ملكا للآلهة المصرية القديمة، ربط اليونانيون بين أمون و زيوس، كما ربطوا بين موت و هيرا. كما ارتبط خنوم بزيوس أيضا ربما بسبب شبهه بأمون، و بما أن نوع الكبش المميز له انقرض مبكرا، أصبح خنوم أيضا يرتبط بكبش أمون .. مثل هذا يدلل على مدي التأثر الاغريقي بآلهة الفراعنة وادخالهم اياهم في ديانتهم. والقصة أنه كانت هناك عرافة شهيرة قد تأسست لعدة قرون في معبد أمون في واحة سيوة في الصحراء الليبية و التي كانت تتمتع باستقلالية كبيرة عن ملوك وادي النيل (ذلك يعني أن عبادة آمون تخطت وادي النيل الى الصحراء الليبية)، و اشتهرت عندما اختفت بدون أثر الحملة الفارسية التي وجهها قمبيز لتدمير المعبد. اشتهرت عرافة أمون عند الإغريق لدرجة أن الإسكندر الأكبر ارتحل إليها بعد معركة إسّوس ليحصل على مباركتها و ليتوج ملكاً على مصر و ليسمى ابناً لأمون (ثم تخطتها الي بلاد الاغريق)، كما كان ملوك الأسرة الثامنة عشرة يعتبرون أبناء أمون، الذي أخصب الملكة الأم ، و أحياناً ما ارتدوا قرني الكبش، و هكذا صور الإسكندر مرتديهما على العملات المضروبة. حتى ان التأثر لم يكن ليبياً واغريقياً فحسب فقد وجد إله أمازيغي له اسم مشابه و يتشابه مع أمون في بعض صفاته هو حمون، و تشكل سيوة نقطة استناد رئيسية لنظرية تقترح وجود علاقة ما بينهما، كما توجد دراسات توضح أن علاقة ما قد توجد بينهما بافتراض أن اسمه مشتق من كلمة أمازيغية (التي تمت بصلة قرابة للمصرية في نفس العائلة اللغوية) تعني 'ماء' و إن كان هذا غير مؤكد في ضوء المعارف الحالية. كما يعتقد النوبيون أنه أصلا من منطقة جبل بركل (حاليا في شمال السودان). و من المحتمل أنه كانت توجد آلهة محلية لدى هذه الشعوب تشبه في صفاتها أمون مما سهل تقبلها له فدمجت بينه و بين آلهتها المحلية كما تشرب هو صفاتها لديهم، و من المحتمل أيضا أنه وجدت لأمون أصول مغرقة في القدم (ربما تعود إلى ما قبل التاريخ) لدى الشعوب الأفريقية القديمة التي تشكل أصول كل هذه الشعوب من نوبيين و أمازيغ و باقي سكان وادي النيل والتي عبرت بدورها المتوسط لتدخل بلاد الاغريق ومعارفهم. (17) ديونيسوس إله الخمر لدى الإغريق ابن زيوس وسيملي. سكن الأوليمب بعد أن تنازلت هيستيا عن مكانها. كرهته هيرا كرهاً شديداً وأرادت قتله .. تسببت له في الجنون فكان كثير الصراخ. في إسطورة ولادته تطلب سيملي من زوجها زيوس أن يظهر لها بهيئته الأصليه كإله الصواعق والبروق، وعندما يفعل ذلك تموت سيملي هلعاً من المنظر المخيف وتهبط إلى العالم الأسفل وهي حامل بديونيسيوس. يسنطيع زيوس إنقاذ الجنين من بطن أمه ولكن قبل اكتمال نموه، ثم يعمد زيوس إلى شق فخذه ويودع الجنين هناك ويخيط الشق عليه. يكمل الجنين ماتبقى له من شهور الحمل، ثم يخرج إلى الحياة في ولادة ثانيه بعد أن أمضى قسماً من أشهر حمله في رحم أمه وقسما آخر في فخذ أبيه. توفي ديونيزيس بأن قامت التيتان بتمزيقه وهو على هيئة ثور حول نفسه إليه هربا منهم. كان لإله الخمر طقوس سكر وفساد تقام لأجله في المعبد، وكان لإله الخمر حاشية ويسمون بعفاريت الغابه ولهم أبواق ينفخون فيها. (18-20) ربات الرشاقه CHARITES هن ثلاث من بنات (زيوس) ويرمزون الى الجمال والرقه والسحر. بنات زيوس كبير الآلهة والحورية إيورينوم. تضطلع الإلهات الثلاث برعاية الفنون، وهن مرافقات الإلهة إفروديت المفضلات، وحافظات قَسَمَ الإخلاص الذي كثيرًا مايؤديه الشباب باسمهن. تُضفي الإلاهات الثلاث الجَمال على البنات والرقة على الشِّعْر. وفي الفنون ترسم الإلاهات الثلاث يحتضن بعضهن بعضًا، أو يُمسك بعضهن بأيدي بعض وملابسهن متدلية. وتقف الإلاهات الثلاث في مقدمة لوحة عصر النهضة الشهيرة لابريمافرا، وهي من عمل ساندرو بوتيشيللي. (21) نايكي Nike الهة النصر المجنحة عند الاغريق وتسمى عند الرومان فيكتوريا. ابنة بالاس وستيكس، لها معبد ضخم في أثينا. (22) ايروس Eros هو اله الحب عند الاغريق . ابن أفروديت وقد صوروه على هيئه صبي جميل ذي جباحين يحمل معه قوسا فيصيب به العشاق. السهم الذهبي للحب والفضي للكره.يسمى عند الرومان (كيوبيد). كثيراً ما صورته التماثيل والرسومات طفلاً صغيراً مجنحاً بجانب أمه. (23-25) الهات القدر: في العقيده اليونانيه هن ثلاث الهات من بنات (زيوس) كن يتحكمن في حياه البشر, فقد كانت (كلوثو) تنسج خيوط الحياه, (لاخيسس) تقيس طولها, (اتروبوس) تقطعها. (26) ارينز ربات الغضب والانتقام .كن ثلاث انسات لهن اجنحه من الثعابين تتدلى من شعر رؤوسهن, كانت مهمتهن اقتفاء اثر المجرمين واصابتهم بالجنون وتعذيبهم في الاخرة. وقد عرفهم اليونان باسم(ديراي). (27) برسيفونا Persephone هي بنت ديميتر وزوجه هيدز خالها الذي أحبها وملكة العالم السفلي من بعد زواجها به. قام باختطافها وطلب من زيوس أن يوافق على زواجه بها فوافق .. توسلت الأم ديميتر الى الألهه ان يعيدوها فوافق زيوس وجعلها تعيش مع هيدز 8 اشهر في مملكه الموتى و4 في الارض بسبب اكلها رمانة من ثمار هيدز وعند مجيئها تثمر الارض. (28) ديونوسوس اله الاخصاب. (29-37) ربات الفنون: تختلف المصادر القديمة في تحديد عددهن. 1-اراتو: للشعر الغرامي. 2-اورانيا: للفلك 3-بولوفيميا: للشعر الديني والخطابه. 4-تريسخورا: للاغاني والرقص. 5-ثاليا: للملهاه. 6-كاليوبا: لشعر الملاحم والفصاحه. 7-كليو: للتاريخ. 8-ملبوميتا: للمأساه 9-يوتريا: للشعر الغنائي و الرقص. (38) زفيروس إله الطب (39) بان Pan إله المراعى وقمم الجبال وابن هيرمز رسول الآلهة. لديه قامتان خلفيتان للماعز ولديه قرنان .. يحب الضوضاء والموسيقى. حينما ولد فرت مولدته وخافت من وجهه لذلك قيل انه كائن مرعب. أحب حورية اسمها Syrinx .. وهي احدي الحوريات شديدة الشبه بآرتميس .. في سلوكها ومظهرها رفضت حب بان وازرئته .. تعقبها بان حتى وصلت الى نهر لادون في غرب اركاديا واختبأت في ضبابه حيث تضرعت الى حوريات النهر أن يغيروا مظهرها فحولوها الى marsh reeds (لم أفلح في ترجمتها ) فلما آتي بان حزن لذلك حزن شديد وظل يتذكرها .. حتى انه اخترع أداة موسيقية سماها على اسم محبوبته. (40-44) آلهة الشرور: * إيريس : ربة الشغب * فويوس : رب الرعب * ميتوس : رب الخوف * ديميوس : رب الفزع * باللو : رب الهلع (45) إربوس إله الظلام والذى تزوج من أمه ( إيله ) . (46) هرقليز Heracles اشهر الابطال اليونانيين. كان ذا قوه جباره وكانت هيرا تكرهه لانه ابن زوجها من الكمينا المرأة البشرية، عندما ولد ارسلت له حيتين لتلدغه في مهده ولكنه خنقهما. ولما كبر تزوج ميجارا اصابته هيرا بالجنون فقتل زوجته وابناءه. ولما عاد الى رشده اراد ان يكفر عن ذنبه فذهب الى الملك بوروشيس فكلفه 12 عمل اذا انجزها يصبح حر لكن النوبات كانت تصيبه فقتل ابنه فعاقبته الالهه , ومات عندما سممته زوجته وعندما صعد الى الاولمبس تزوج الهة الشباب الدائم هيبا. (47) هيبا Hebe الهة الشباب الدائم كما أسلفنا من قبل .. تزوجت من هرقليز بعدما أصبح غير فاني وأنجبت منه ابنان، تضرع اليها هرقليز يوماً وطلب منها أن تعيده شاباً لينتصر في احدى معاركه فاستجابت له. (48-50) الزبانية Eumenides أو Erinyes وهن بنات (الأرض) من الدم السائل من (أورانوس) ، والإغريق يعتبرونهن إلهات أقدم من آلهة الأولمب وهن مخلوقات يكسو رؤوسهن بدل الشعر ثعابين ، ولون جلودهن أسود ، ويقال أن هذا اللون يتغير إلى الأبيض حينما يبلغن مأربهن من تعذيب متبوعهن ، ومن خصائصهن أنهن ينفثن من أجسامهن وتنفسهن رائحة لا تطاق ، ويسيل من أفواههن لعاب هو سم زعاف وصوتهن كخوار البهائم ويسبق ظهورهن نباح كنباح الكلاب ويحملن اسواطاً بمقلض من النحاس ومشاعل وثعابين ويسكن في باطن الأرض وهن ثلاث أخوات :- 1ـ ألكتو Allekto ومعناها الغير المنتهية. 2ـ وتيزفوني Tisphone ومعناها الثأر والانتقام. 3ـ ميجيرا Megaira ومعناها الحقد. وثلاثتهن أبكار وينبن في الثأر عن كل أم منتهرة – أي بمعنى إذا أهينت أو قتلت – فينهضن للانتقام لها من مؤذيها ويتبعنه كالكلاب المسعورة ، كما أنهن يدافعن عن حقوق الوالد أو الأخ المظلومين. (51) نمسيس Nemesis الهة الانتقام العادل. (52) وثميس أخت نمسيس وهي الهة النظام. (53) أيدوس Aidos إلهة الحياء. آلهة أخري: أخيلس أخيلوس أيلوس أغديستيس ألاستور أليكترونا أنيكس آنثيا آفيا آريستايوس آسكليبيوس آستريا أيت آتيس بيا بورياس بريزو كابيري سيروس ساليبسو سيتو كارون سيرس كوتيس كراجوس سيبيل دينلاس ديوسكوري كاستور بوليديوسيس دوريس آيفريسون أيليثايا ألبيس إنياليوس إنيو إيوس إيوسفوروس إيثيهوفوس يوروس غلاكوس هيب هاكيت هيليوس هيراكلز هيسبيرا هاورز ثالو هايبريس هايجيا مويرا كلوثو لاخيسيس أتروبوس مانيا موموس مورفيوس موسيس كاليوب سليو إيراتو يوتيرب ميلبومين بوليهيمنيا توربسيشور ثاليا أورانيا نيمسيس نيرياس نوتاس بيرسيفوني بلاياديس أولسيون أستيروب سيلينو مايا ميروب تايجيت فورسيس بروتيوس بريابوس سيلين ثاناتوس ثيتيس تريتون تايفون زافيروس