بتـــــاريخ : 5/30/2014 9:47:39 AM
الفــــــــئة
  • الاقتصـــــــــاد
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    1 4206 0

    موضوعات متعلقة


    الفرق بين الأجر و الراتب

    الناقل : elmasry | العمر :35 | الكاتب الأصلى : مدونة معلومات تجارية | المصدر : eltgarainfo.blogspot.com

    كلمات مفتاحية  :
    الأجر الراتب
    الفرق بين الأجر والراتب

     

     


     
    الفرق بين الأجر والراتب
     
    الأجر فى مضمونه الواسع يشمل جميع المدفوعات المالية التى تدفع للموظف أو العامل . وهو لذلك يمكن أن يشمل الرواتب , العلاوات , العمولات , أو أى صورة من صور الدفع المالى . غير أن الاستعمال الشائع لمفهوم الأجر هو أنه ذلك المبلغ النقدى الفورى الذى يدفع فى مقابل الساعة أو اليوم للعمل أو الإجراء الذين يعملون بوظائف ذات طبيعة إدارية أو إشرافى .
     
     أما الرواتب فقد درجت على أن تميز عن الأجور فى كونها تمثل مبالغ تدفع للموظف نظير قيامه بعمل معين لا يحسب بالساعة وإنما قد يكون أسبوعياً أو شهرياً وقد يكون أيضاً سنوياً . والرواتب تدفع عادة لما يطلق عليهم موظفى الياقات البضاء وموظفى الأعمال الإدارية والكتابية .
     

     
    الأجر النقدى والأجر الحقيقى :
     
    الأجر النقدى Monetary Wage هو الأجر الإجمالى المدفوع للوظيفة أو للعمل الذى يعمله الفرد ولكنه لا يمثل الأجر المدفوع نقداً للعامل , ذلك أن هنلك من الخصومات ما يجب خصمها من هذا الأجر قبل حصول العامل أو الموظف على أجره أو راتبه . ومن الأمثلة على هذه الخصومات أقساط التقاعد , أقساط التأمين الصحى , التأمين الإجتماعى . . . . تمثل هذه الخصومات نسباً متفاوتة فى الرواتب والأجور الإجمالى للفرد العامل , وإذا ما استوفت فإن ما يحصل عليه العامل بعد ذلك من أجر هو ما يسمى بالأجر الحقيقى Real Wage والأجر الحقيقى يعنى القوة الشرائية التى يحصل عليها العامل بهذا الأجر . ومفهوم أن هذه الفترة تتغير طبقاً اتغيير الأسعار وللظروف الإقتصادية العامة فى المجتمع . . . وكلما إرتفعت الأسعار بالقياس إلى سنة معينة هى سنة الأساس كما عنى ذلك إنخفاض الأجر الحقيقى للعامل نظراً لإنخفاض القدرة الشرائية لهذا الأجر فى السوق .
     
    * معنى هذا أن أهم ما يعنينا فى قياس الأجر الحقيقى هو أن يكون هذا الأجر متغيراً مع التغير فى الأسعار حتى لا يضار الموظف أو العامل من ذلك . . . وقد يحدث أن يكون الأجر النقدى ضخماً ظاهراً ولكن الأجر الحقيقى الذى يصل إلى يد العامل لا يحقق له المستوى المعيشى المطلوب ولا يعوضه التعويض الكامل عن ما يقدمه من خدمات .
    كلمات مفتاحية  :
    الأجر الراتب

    تعليقات الزوار ()