بتـــــاريخ : 7/28/2012 10:14:04 PM
الفــــــــئة
  • الأســـــــــــرة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 669 0


    مستحضرات العناية بالبشرة كيف يتم اختيارها؟

    الناقل : elmasry | العمر :37 | الكاتب الأصلى : سنا | المصدر : tebasel.com

    كلمات مفتاحية  :

     


    الرياض – في هذه الأيام لا تخلو مجلة ما أو قناة تلفزيونية من إعلانات العناية بالبشرة المقاومة للتجاعيد وعلامات التقدم بالسن تقدمها شابة حسنة الوجه ذات بشرة صافية في محاولة للترويج لأحد المنتجات.
    يتكون المنتج من مكونات تعمل بعضها على تعزيز مكافحة التجاعيد والشيخوخة و من ضمنها: توت الأكي Acai وحمض ألفاليبويك alpha-lipoic acid وأحماض ألفا هيدروكسي alpha-hydroxy acids. ولكن هل تلعب هذه العناصر بالفعل دوراً في إزالة التجاعيد أو إصلاح ما تخلفه أشعة الشمس من أضرار على البشرة أو التقليل من البقع الظاهرة عليها نتيجة التقدم في السن.
    هذه مقدمة لبعض العناصر الحديثة المستخدمة في تركيب منتجات العناية بالبشرة والتي تعمل بفعالية في الحفاظ على بشرتك. فيما يلي بعض المعلومات المفيدة لتتعرفي على ما تحتاجينه أثناء التسوق لشراء مستحضرات العناية بالبشرة من كريمات ولوشن وجل وغيرها من المنتجات المختلفة.
    المواد المضادة للأكسدة Antioxidants لمقاومة التجاعيد وأضرار أشعة الشمس
    مضادات الأكسدة هي مواد طبيعية مكونة من الفيتامينات والمعادن وأبرزها مادة البوليفينول polyphenolsوالتي توجد في معظم النباتات بكميات متفاوتة.
    وتتميز بقدرتها على محاربة “الجذور الحرة free radicals ” – المركبات غير المستقرة التي تهاجم الخلايا البشرية وتتلف الحمض النووي DNA. ويمكن لخلايا الجلد التالفة أن تزيد من حدوث الشيخوخة مبكراً على هيئة تجاعيد، وجلد جاف، وهالات داكنة تحت العينين وبشرة باهتة اللون وغيرها من علامات الشيخوخة. توجد الجذور الحرة في الهواء الذي نتنفسه، والطعام الذي نأكله، وفي ضوء الشمس، ومناطق التلوث وفي كل مكان تقريباً.
    و يعدّ تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من الطرق الممكنة لمقاومتها. وفي طريقة أخرى يمكن استخدام مضادات الأكسدة موضعياً على الجلد حيث تتسرب عميقاً لتقوي خلايا الجلد وتحفظها صحية.
    فيما يلي نقدم بعضاً من مضادات الأكسدة الفعالة في معالجة عيوب البشرة وإبطاء عملية الشيخوخة:
    - زيت الأكي Acia oil
    - حمض ألفاليبويك Alpha- lipoic acid
    - خلاصة الشاي الأخضر Green tea extract
    - الريتينول Retinol
    - فيتامين سي Vitamin C
    - الانزيم المساعد Q-10 (CoQ-10)
    - الكافيين Caffeine
    و تشمل منتجات العناية بالبشرة ضمن مكوناتها عناصر علاجية طبيعية أو نباتية أخرى لمقاومة الشيخوخة بما فيها:
    - أحماض ألفا هيدروكسي Alpha- hydroxyl acids
    - حمض الصفاف Salicylic acid
    - حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid
    زيت الأكي Acia oil
    يتمتع توت الأكي الذي يرجع موطنه إلى أمريكا الوسطى والجنوبية بكونه غنياً بمضادات الأكسدة مقارنة بغيره من التوت. يتم استخلاص الزيت من توت الأكي وهو فعال في محاربة الشيخوخة من خلال معالجة الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس والتخفيف من حدة التجاعيد. ويحافظ زيت الأكي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة حتى بعد تخزينه.
    وفي حين لم تؤكد الدراسات بعد على فوائد زيت الأكي على الجلد إلا أن استخدامه قد أصبح شائعاً في منتجات أقنعة الوجه والكريمات والغسول المنظف ومستحضرات صنفرة البشرة وزبدة ترطيب الجسم والأمصال.
    حمض ألفاليبويك Alpha- lipoic acid
    يقوم الجسم بانتاج حمض الفاليبويك ويوجد في جميع خلاياه. وكمادة مضادة للأكسدة فإنه يخترق الجلد ويهاجم الجذور الحرة من خلال أغشية خلايا
    الجسم لتدميرها. وقد تم الترويج لحمض الفاليبويك تجارياً كمادة تساعد على تخفيف التجاعيد والتقليل من المسام وإعادة اللون الصحي والطبيعي للجلد.
    خلاصة الشاي الأخضر Green tea extract
    لقد أظهر التركيز العالي لمادة البوليفينول في الشاي الأخضر كفاءة في محاربة الجذور الحرة وقد وجدت الدراسات الأولية أن العناصر الموجودة في الشاي يمكنها أن تقلل من أضرار أشعة الشمس على الجلد كما أن بمقدورها الحماية من سرطان الجلد إذا ما تم استخدامها موضعياً. إن وضع طبقة من خلاصة الشاي الأخضر قبل استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس من شأنه أن يعطي جرعة مضاعفة من الحماية. ويمكن أن يعمل البوليفينول المضاد للالتهابات والداخل ضمن مكونات مستحضرات الترطيب كالكريمات واللوشن على تأخير علامات الشيخوخة والحد من ترهل الجلد والتجاعيد.
    الريتينول Retinol
    لقد أثبتت الدراسات أن لفيتامين A ومشتقاته مفعولا في مقاومة الشيخوخة كمواد مضادة للأكسدة. والريتينول هو الشكل الأنشط، أَو الأكثر استعمالا، من أشكال فيتامين A وهو عنصر موضعي يعمل على تعزيز انتاج الكولاجين ويضفي على البشرة ارتواءً يقلل من عمق التجاعيد والخطوط الدقيقة.
    كما أنه يحسن من لون البشرة وطبيعتها ويخفف من البقع المتصبغة على سطح الجلد. ويصف العديد من أطباء الجلدية أحد نظائر الريتينول القوية أو الترتينوين أو منتجات مشابهة لإبطاء عملية الشيخوخة وتحسين التصبغات غير المنتظمة وإزالة حب الشباب. عادة ما تحتوي منتجات العناية بالبشرة التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية على نسبة بسيطة من الريتينول وهذا ما يجعلها ضعيفة التأثير إلا أنها تبقى فعالة نسبياً في تحسين مظهر البشرة. ويؤدي استخدام المنتج المكون أساساً من الريتينول على جعل الطبقة العليا من الجلد جافة ومقشرة. ولذا احرصي أثناء المعالجة به على استخدام الكريمات المرطبة ومستحضرات الوقاية من أشعة الشمس.
    فيتامين سي Vitamin C
    مع تقدم العمر يقل انتاج الجسم لمادة الكولاجين collagen في الجلد ومادة أخرى بروتينية تعرف بالأستين Elastin والتي تحافظ على قوة ومرونة الجلد. وتشير الدلائل إلى أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين سي يمكنها أن تحفز من انتاج الكولاجين،تخفف من عمق الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندب.ويتم إضافة
    فيتامين سي لمنتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات واللوشن.
    الإنزيم المساعد Q-10 (CoQ-10)
    يفرز الجسم بشكل طبيعي الإنزيم المساعد Q-10 (CoQ-10) لتحييد الجذور الحرة في الخلايا، ولكن مع عملية التقدم في السن تنخفض مستويات هذا الإنزيم مما يجعل خلايا الجسم أكثر عرضة للضرر بفعل الجذور الحرة. واستناداً إلى المنطق الكامن وراء الفائدة من مضادات الأكسدة على البشرة فإنها تستخدم وحدها أو مضافة إلى العناصر المكونة لمنتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات والتونر والجل. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الإنزيم المساعد CoQ-10 يعمل على تخفيف التجاعيد الدقيقة حول العين. ويتميز لون هذا الإنزيم بالبرتقالي الزاهي ولذلك تبدو المنتجات التي تحتوي عليه عادة باللون البرتقالي أو الأصفر.
    الكافيين Caffeine
    هو أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية، إلا أن فعاليته في مكافحة الشيخوخة تبقى مثاراً للجدل. وبالرغم من ذلك لاتزال شركات العناية بالبشرة تعمد إلى إضافته ضمن مكونات الكريمات واللوشن استناداً إلى النتائج التي أظهرت قدرته على منع نمو سرطان الجلد، وفي حال استخدامه موضعياً يمكن للكافيين أن يقلل من عمق التجاعيد خاصة الخطوط الدقيقة حول العين.
    عناصر أخرى شائعة:
    تسعى شركات التجميل والعناية بالبشرة إلى الاستفادة من المكونات الطبيعية مثل النباتات لاستغلالها وإدخالها ضمن خطوط الانتاج. وفيما يلي بعض المكونات المستخدمة على نطاق واسع:
    أحماض ألفاهيدروكسي Alpha- hydroxyl acids
    توجد هذه المجموعة الكبيرة من الأحماض الطبيعية على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة وتشمل الجليكوليك glycolic وحمض اللاكتيك lactic وحمض الستريك citric وحمض الطرطريك tartaric. ويعدّ حمض الجليكوليك من أحماض ألفاهيدروكسي الأصلية ويحظى بشعبية كبيرة نظراً لقدرته على إزالة خلايا الجلد الميت مما يكسبه مظهراً أكثر نعومة ونضارة.
    تستخدم أحماض ألفاهيدروكسي في تقشير البشرة فيقلل من الخطوط الدقيقة والبقع التي تظهر مع تقدم السن وندبات حب الشباب والتصبغات الجلدية غير المنتظمة. ويتم عادة تقشير البشرة بتركيزات عالية من أحماض ألفاهيدروكسي بينما يمكنك استخدام كريمات ذات تركيزات أقل – مابين 5% و10%- بشكل يومي.
    و لتفادي تهيج البشرة يمكنك أن تبدئي بمنتج ذي تركيز منخفض واستخدامه كل يومين، ثم زيادة الجرعة تدريجياً بالاستخدام يومياً. ومع ذلك من المحتمل أن يتهيج الجلد حتى مع الجرعات المنخفضة من الأحماض وقد تؤدي إلى جفافه وتزيد من حساسيته للشمس. ويوصي الأطباء بالحرص على وضع كريمات الترطيب ومنتجات الوقاية من الشمس أثناء استخدام أي من المستحضرات المحتوية على أحماض ألفاهيدروكسي.
    حمض الصفصاف Salicylic acid
    يستخدم حمض الصفصاف لعلاج حب الشباب حيث يدخل في العديد من المنتجات الدوائية التي تصرف بوصفة طبية أو بدونها. يقوم حمض الصفصاف باختراق المسامات وتقليل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء مع تهيج الجلد بدرجة أقل مما قد يحدث مع أحماض ألفاهيدروكسي. وكما يحدث مع أحماض ألفاهيدروكسي فإن نسبة معينة من حمض الصفصاف تعمل على تقشير البشرة وبالتالي يقلل من علامات الشيخوخة.
    حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid
    يتم إضافة حمض الهيالورونيك إلى منتجات العناية بالبشرة للحد من آثار الشيخوخة. ينتج جسمك طبيعياً حمض الهيالورونيك مما يساعد في الحفاظ على بشرتك ممتلئة وحيوية. ويوجد تحديداً في الجلد والسائل الموجود بين المفاصل والنسيج الضام. وتنخفض نسبة انتاجه في الجسم مع مرور الوقت بفعل عوامل التقدم في السن والتدخين والغذاء غير الصحي. ويساعد حمض الهيالورونيك بفاعلية في تحسين مظهر الجلد وجعله أملس لاسيما إذا ما اقترن بفيتامين سي ضمن منتج واحد من منتجات العناية بالبشرة.


     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()