بتـــــاريخ : 4/26/2012 11:26:21 AM
الفــــــــئة
  • الأخبـــــــــــار
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 792 0


    إسرائيل تحظر كتابًا مدرسيًا يقر الحقوق الفلسطينية

    الناقل : elmasry | العمر :37 | الكاتب الأصلى : شيماء أبوعميرة | المصدر : www.rassd.com

    كلمات مفتاحية  :


     
    شيماء أبوعميرة
     
    حظرت حكومة "بنيامين نتنياهو" اليمنية الإسرائيلية كتابا مدرسيا في المدارس الثانوية يتكلم عن الحقوق الفلسطينية؛ لأنه غير متوازن ويحتوي على الكثير من المغالطات من وجهة نظرها، وعلى ما يبدو أن هذه الخطوة تأتي كجزء من محاولة تغيب الشباب اليهودي والسير في اتجاه أكثر قومية وأقل ديمقراطية.
    ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن إسرائيل قامت بحظر كتاب مدرسي يتحدث عن الحقوق الفلسطينية زعما بأنه غير متوازن، موضحة أن المسئولين في تل أبيب تحدثوا عن ورود أخطاء في حقائق الكتاب، وأن هذا هو السبب الرئيسي وراء قرار منعه، إلا أن الليبراليين في المجال التعليمي قالوا: إنها أخطاء من السهل تصحيحها، وأن القضية الأكبر هي صراع قومي لتحديد هوية "إسرائيل".
    ويقول "ريكى تيسلر"، الأستاذ بالجامعة العبرية ورئيس المنتدى الأكاديمي للتربية المنية: إن الجدل بشأن الكتاب لا يتعلق بمضمونه، ولكن بمن سيسطر على المناهج في "إسرائيل"، والسؤال هو هل يمكن أن تكون التربية المدنية كما هي اليوم تعددية يهودية وديمقراطية أم أنها ستكون إثنية، وتؤكد الطابع القومي.
    ويتحدث الكتاب المذكور الذي تمت الموافقة عليه العام الماضي عن كيف أن الفلسطينيين أجبروا على الرحيل عند تأسيس "إسرائيل" عام 148، ويلقي كثيرا من اللوم على الدولة الإسرائيلية فيما يتعلق بالعلاقات المتوترة بين العرب واليهود، ويتحدث عن أمثلة لاستبعادها العرب من رموز الدولة.
    كما يدعو إلى وضع دستور لإسرائيل، وهو ما لا تملكه الدولة العبرية الآن، كوسيلة لحماية أفضل لحقوق لأقليات وللحوار المجتمع المدني بين العرب واليهود.

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()