هل يمكن أن تتسبب عاداتك السيئة بطردك من العمل؟
نعم بالتأكيد، وفقا لخبراء السلوك، إذا كانت عادتك السيئة الشتم فيجب أن تكون أكثر حذرا هذه الأيام. تقول سينثيا ليت، خبير الاتيكيت، "نحن نتعرض دوما للتقييم من قبل زملائنا في العمل سواء طريقة ادائنا للعمل أو كيفية التعامل مع الآخرين."
وتضع الشركات التي توظف موظفين يتعاملون مع الزبائن بشكل قوانين قاسية خصوصا عندما يتعلق الأمر بالاساءة اللفظية: فالموظف الذي يشتم بصوت مرتفع قد يتعرض لعقوبة قاسية. إذا كنت لا تعرف ما هي الظروف بالنسبة لوضعك؟ نقدم لك هذه الدليل :
الموقف غير المهني.
تقول جينيفر كانوايلر، مؤلفة كتاب The Introverted Leader: Building on Your Quiet Strength، "في بعض المجالات، يمكن أن تساعد الشتائم في التخفيف عن الضغط، خصوصا وأن الجميع يستعمل الشتائم للتنفيس عن الغضب. لكن التعود على استعمال هذه اللغة المسيئة يمكن أن يجعل الأمر صعبة في حالة الانتقال الى بيئة مهنية أكثر." وتضيف، " الصورة العامة مهمة في تشكيل مهنتك. فأنت لا تريد الظهور بمظهر الشخص بذيء اللسان. انتبه للغتك عندما تكون محاطا بزملاء العمل، وأثناء الإجتماعات أو عندما العمل في مجموعات صغيرة".
الشتائم تعيق الحوار.
إستعمال الشتائم مرارا وتكرارا يمكن أن يمنعك من التواصل بطريقة واضحة. بدلا من الشتم، فكر بعبارات واضحة وخلاقة تستطيع من خلالها إيصال افكارك بدلا من التلعثم بكلمات مسيئة غير مفهومة. حتى إذا كنت غاضبا أو منزعجا، فكر بإستراتيجية تواصل محترفة، فكر قبل أن تفتح فمك. تقول ليت، "الشتم طريقة عدوانية وعدائية للتعبير عما يدور في ذهنك".
بالإضافة الى ذلك، يمكن أن تضع هذه العادة السيئة مسافة بينك وبين الآخرين فلا أحد يحب أن يسمع الشتائم المسيئة كل يوم. توضح ليت، " عندما يشعر الناس بالانزعاج من شخص ما، فسوف يحاولون تجنبه قدر الإمكان."
الشتائم تشوه صورتك.
تقول سوزان لوكاس خبيرة الموارد البشرية، "يمكن أن تسبب اللغة المسيئة تشويها لمظهرك العام حتى لو كنت موظفا عظيما، الشتم يمكن أن يؤذيك مهنيا من حيث الحصول على الترقية أو مسؤوليات جديدة. من الضروري أن تدرك كيف تقدم نفسك إلى زملاء عملك ورؤسائك وزبائنك."
ماذا تقول الموارد البشرية؟
لمجرد أن أحدا من المحيطين بك لا يعلق على عادتك السيئة لا يعني بأنها لا تمر بدون ملاحظة. في بعض الحالات، يمكن أن يقوم شخص ما بالتذمر من سلوكك للموارد البشرية وعندها سيبدأ التحقيق وقد ينتهي بك الامر بالحصول على تحذير رسمي، وهذا أمر غير جيد لملفك.
تضيف لوكاس، "أحيانا يمكن للسانك أن يتسبب في فصلك من العمل! بالاستناد الى وظيفتك، إذا كنت تعمل مع الزبائن بشكل مباشر، فقد تتسبب عادتك السيئة في طردك مباشرة.
بالطبع لن يتعرض كل شخص يشتم للطرد. ولكنه سيذكر في تقيم سلوكك. لذا تذكر بأن اللغة المسيئة والتصرف الفظ مع الزملاء والعملاء يمكن أن يتسبب في فصلك من العمل وعندها قد لا تجد رب عمل يستطيع أن يتحملك.