شركة تطوير العالمية للبرمجيات تشارك فى منتدى جدة التجاري 2011
الناقل :
faturah
| العمر :40
| الكاتب الأصلى :
Ahmed Refat
| المصدر :
www.ameinfo.com
شهد منتدى جدة التجاري مشاركة واسعة حول التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، حيث ذكر العضو المنتدب لشركة تطوير العالمية للبرمجيات المهندس أيمن فقيه، أن هناك توجهاً طبقته الجهات المصرفية مثل الفيزا، ويعد تطبيقاً للحماية الثلاثية وضماناً جديداً ومطمئناً لتنفيذ التجارة الالكترونية، وتقديم ضمانات ملائمة للأطراف المتعاملة، وهذا الامر أسهم بعد تطبيقه في المملكة في خفض جرائم الاحتيال الالكتروني بأكثر من 70 في المئة».
وتابع، "في التجارة الالكترونية عند التعامل مع الفيزا وغيره هناك اكثر من طرف ضامن»، مشيراً الى ان القضايا التي يوجد بها اختلاف كثيراً ما تحل عبر الاطراف الثلاثة المتعاملة قبل ان تصل للقضاء، وفي حال عدم الاتفاق عليها من ناحية العميل والبنك والفيزا فإنها في هذه الحال ترفع الى القضاء الذي ينظر فيها بالشكل القانوني".
وكشف أن إجمالي حجم التجارة الإلكترونية في العام الماضي بلغ 2.2 بليون ريال، منها بليون ريال عن طريق بطاقات الائتمان، و1.2 بليون عن طريق الكاش، والتي تشمل الحوالات البنكية والدفع عند التوصيل.
وقال، "على رغم زيادة نسبة استخدام البطاقات الائتمانية على الانترنت إلى الاستخدام الكلي للبطاقات من 2.5 في المئة عام 2009 إلى 6 في المئة عام 2010 (بسبب خدمة انجاز)، إلا أن هذه النسبة تظل منخفضة مقارنة بالإمارات التي تصل النسبة بها إلى أكثر من 18 في المئة".
ورهن انتعاش التجارة الالكترونية برواج استخدام البطاقات الائتمانية كوسيلة دفع مفضلة على الانترنت نتيجة سرعة تنفيذ عملية الشراء والعميل لا يزال في المتجر الالكتروني، وجاهزية النظام للتعامل مع الاحتيال، ومقدرة المشتري على الاعتراض، مع إمكان الشراء مع عدم توافر السيولة، والانفتاح على الأسواق العالمية والدفع الدوري المنتظم.
وأكد خلال ورقة العمل التي قدمها، تزايد نسبة انتشار الإنترنت بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية، إذ ارتفعت من 5 في المئة عام 2001 إلى 41 في المئة في نهاية عام 2010، ومن مليون مستخدم فقط عند إنشاء الهيئة عام 2001 إلى 11,4 مليون مستخدم بنهاية 2010، في حين أن نسبة انتشار الإنترنت في المملكة تعتبر أعلى من المتوسط العالمي (28,7 في المئة)، ومتوسط الدول العربية (24,9 في المئة)، ومتوسط الانتشار في الدول النامية (21 في المئة)، لكنه أقل من متوسط الانتشار في الدول المتقدمة (71 في المئة).
وختم، "بحسب آخر الإحصاءات الأخيرة، بلغ عدد المشتركين في موقع «فيسبوك» في السعودية خمسة ملايين مشترك بنهاية الربع الأول من عام 2011، وبلغ عدد المشتركين في موقع «لنكد إن» الشهير 358 ألف مستخدم داخل المملكة، بينما بلغ معدل النمو في عدد مستخدمي موقع تويتر في السعودية عام 2010 نحو 240 في المئة".
|