بتـــــاريخ : 3/1/2011 3:54:28 AM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1536 0


    مدخل الى عالم Opengl

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : الشمري | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

    كلمات مفتاحية  :

    السلام عليكم :
    -----
    الدالة التي تبدأ بـglu ... او gl لها مدلول معين :: مثلا

    glEnable
    توجد في الملف الرأسي gl.h
    auxWireSphere
    توجد في الملف الرأسي glaux.h
    gluProject
    توجد في الملف الرأسي glu.h

    الان سنعرف انواع المتغيرات المستخدمة في opengl

    unsigned int                                  GLenum     ui
     unsigned char                              GLboolean    ub
     unsigned int                                 GLbitfield    ui
     signed char                                  GLbyte      b
     short                                           GLshort    s
     int                                               GLint         i
     int                                               GLsizei    i
     unsigned char                              GLubyte    ub
     unsigned short                             GLushort    us
     unsigned int                                 GLuint    ui
     float                                            GLfloat    f
     float                                            GLclampf    f
     double                                         GLdouble    d
     double                                         GLclampd    d
     void                                             GLvoid


    [/b]


    اعتذر عن سوء التنسيق


    الامر واضح .. اذا رأيت متغير من نوع GLenum فهو نفسه unsigned int
    اذا رأيت متغير من نوع GLfloat فهو نفسه float
    مثال
    flaot x=9.5;
    نفس الصيغة التالية :
    GLfloat x=9.5;
    -----
    وهذا موجود حتى في دوال الويندوز مثلا
    unsigned int
    مماثل لـ
    UINT
    يعني
    UINT A=15;
    مماثل لـ
    unsigned int A=15;

    والعمود الاخير هو الصيغة المختصرة لنوع المتغير مثلا
    GLfloat f >>> glVertex3f (1.0,1.0);
    يعني حرف f ان هذه الدالة تطلب متغير من نوع GLfloat وهكذا مع باقي الدوال والمتغيرات ..

    ---
    - في opengl الدوال لها عدة صيغ مثلا لنأخذ الدالة glVertex لها عدة صيغ ... مثلا
    glVertex2d, glVertex2f, glVertex2i, glVertex2s
    ... والدوال السابقة تعني
    1- انها تطلب بارمترين فقط ولذلك ترى الرقم 2
    2- تطلب نوع من انواع المتغيرات .. مثلا حرف f للدلالة على ان البارمترات من نوع GLfloat
    ...

    glVertex3d, glVertex3f, glVertex3i, glVertex3s, glVertex4d, glVertex4f, glVertex4i, glVertex4s, glVertex2dv, glVertex2fv, glVertex2iv, glVertex2sv, glVertex3dv, glVertex3fv, glVertex3iv, glVertex3sv, glVertex4dv, glVertex4fv, glVertex4iv, glVertex4sv

    وش رايك ؟؟ ؟
    لا تخاف هي مجرد دالة واحدة تعطيك حرية اكبر باختيار نوع بارمتراتها ..
    حاليا استخدم واحدة وهي glVertex3f وستكفيك ان شاء الله تعالى لان العمل واحد .. واكرر لاتخاف ..من تلك الصيغ فلن تتعامل معها ..كلها


    لكن لاحظ ايضا : الدالة التي تنتهي بالحرف v .. هذا يعني انها ستستقبل مصفوفة من ثلاث عناصر .. او عنصرين او اربع عناصر .. ستعرفها لاحقا ..باذن الله .

    خلصنا :)

     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()