بتـــــاريخ : 2/22/2011 6:27:25 PM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1472 0


    أسس وتخطيط البرامج في فيجوال بيسك

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : أبوعزام | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

    كلمات مفتاحية  :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...أما بعد:

    فهذه كذلك بعض الأسس والتخطيطات التي فقدها كثير من المبرمجين وخاصة المتقدمين منهم والمبتدئين وهي كما نواة البرمجة فياليت قد تكون نالت رضاكم وفهمتم هذه الأسس وهي منقولة من أحد المواقع: ;)
    عندما تريد عمل برنامج لعميل فهناك عدد من الخطوات الضرورية التي يجب عليك القيام بها , ومنها اولا معرفة المشكلة التي تريد حلها وذلك باستفسارك عن عمل البرنامج لحركة بيع او شراء ونحو ذلك .

    بعد تحديد المشكلة تتطلب منك نوعية وطريقة كتابة البيانات التي سيقوم بادخالها , وبعد تحديد نوعية وشكل المدخلات ستقوم بتصميم شكل الخرج المطبوع على الشاشة او الطابعة اذا كنت تريد طبع فاتورة مثلا .

    وبعد الانتهاء من هذه الخطوات تضع خطة كتابة البرنامج والاجراءات الفرعية التي يحتويها البرنامج فيما نسميه بوضع خطة الحل . واجمالا يمكن القول ان خطوات البرمجة هي :

    1- تحديد المشكلة .

    2- تحديد المخرجات .

    3- تحديد المدخلات .

    4- وضع خطة الحل .

    5- كتابة البرنامج .

    6- اختبار وتصحيح البرنامج .

    7- توثيق البرنامج .
    [shdw]تصميم البرنامج[/shdw]

    يحتاج انشاء برنامج الى ثلاث خطوات اساسية هي :

    1- تخطيط البرنامج لتحديد المطلوب من البرنامج عند تنفيذه .

    2- تصميم شاشات البرنامج .

    3- بناء البرنامج بلغة البرمجة المستخدمة .

    تخطيط البرنامج : اولى خطوات البرمجة هي معرفة ماذا تريد من البرنامج , عندما تتعلم البرمجة يجب تمضية بعض في التفكير في البرنامج ووضع الخطوط العريضة لبيانات الادخال والاخراج فيه فالتخطيط المسبق يوفر الكثير من وقت بناء وتطوير البرنامج .

    احدى مراحل التخطيط هي كتابة مسودة منظمة بخوات البرمجة والتسلسل المنطقي لحل المشكلة (خوارزمية ) .

    تصميم واجهة وشاشات البرنامج : يطلق على مجموعة الشاشات والصور المستعملة في البرنامج واجهة البرنامج .

    تحتوي واجهة البرنامج على القوائم ومربعات الحوار والازرار والكائنات والرسومات التي يراها المستخدمون عندما يقومون بتشغيل البرنامج .

    من المفيد رسم واجهة البرنامج بشكل مبدئي عند التخطيط لبناء برنامج جديد فمثل هذا العمل يساعد على تصميم الواجهة كما يساعد ايضا على التفكير في كيفية عمل البرنامج .

    بناء برنامج بواسطة لغة البرمجة (فيجوال بيزك) :

    يتضمن بناء تطبيق بواسطة فيجوال بيزك متوافق مع ويندوز الاتي :

    1- انشاء الواجهة باستعمال النموذج وادوات التحكم في فيجوال بيزك .

    2- اعداد مواصفات او خصائص عناصر الواجهة .

    3- كتابة الشفرة لعنصر واجهة واحد او اكثر .

    4- اختبار البرنامج .

    5- توثيق البرنامج وتصريفه وتوزيعه .

    تصريف البرنامج
    عندما تنتهي من انشاء برنامج وتقوم باختباره يمكنك تحويله الى ملف تنفيذي EXE بتصريفه ليعمل على ويندوز وويندوز ان تي .

    وأما عن لغز البرمجة فقد وضعت موضوعه في منتدى فيجوال بيسك

    وهذا رابطه ;)
    http://www.arabteam2000.com/vb/showthread....=&threadid=9641

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()